نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى أصحاب الرهاب (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=56)
-   -   يوميات رهابي (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=85629)

محمد عبدالباقى 07-04-2013 09:25 PM

حياك الله يا اخى يا ابو عابد
ان شاء الله اكون عند حسن ظن الجميع

أبوالحور 08-04-2013 07:07 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

صباح الخير على الجميع

راح أحاول اغير الموضوع من شكاوى الى محاولة للتغلب على الرهاب ياليت يا اخوان نتكلم عن طرق مواجهتنا للمرض من يدري ربما نجد حل من خلال النقاش

نبدأ على بركة الله

دائما اقرأ ان سبب الرهاب أفكار سلبية وانا مقتنع بهذا الشيء مثل اغلب الرهابيين من هذا المنطلق بدأت فعلا من يومين في مراقبة الأفكار واستغلال فترة النوم لغرس افكار ايجابية

صار لي يومين عندي ارق شديد كل شوي اصحى استغليت هذا الشيئ في كل وقت اصحى فيه من النوم وارجع احاول انام اغمض عيني وابدأ ازرع افكار ايجابية حتى لو بالكذب واذا صحيت احاول اراقب افكارس السلبية وامنع اي فكرة واذا جتني فكرة مباشرة اقول هذه من الشيطن واعكس الفكرة يعني مثلا انت فاشل اقولا انا ناجح حققت اشياء كثيرة

انت شكلك قبيح الناس تكرهك بالعكس شكلي عاجبني

ما ادري ليه انا حاس ان هذه الطريقة ناجحة بس احنا مانستمر يعني انا مشكلتي احسي اني ماراح اقدر استمر لكني متأكد اني لو استمريت راح تكون النتايج جيدة جدا

طبعا هذه مأخوذة من كتاب قوة عقلك الباطن لجوزيف ميرفي موجود في النت وكتاب جدا جدا جدا رائع وقيم ومفيد الكتاب موجود مع كتب كثيرة في موقع 4 شير سجل وسوي بحث

دع القلق وابدء الحياة ديل كارنيجي قوة عقلك الباطن جوزيف مرفي اقرؤوها وحاولو تطبيق مافيها عمليا

طبعا النتيجة اكيد ماراح تجي بسرعة لكن الاستمرارية الاستمراري الاستمرارية ستجد نفسك دون ان تدري اصبحت شخص طبيعي طبعا مع الدواء باذن الله النتيجة بتكون مرضية جدا جدا جدا جدا

في طريقة لوقف الافكار قراتها في المنتدى انك تحط مطاط على يدك واذا جات فكرة سلبية شد المطاط عشان ترتبط الفكرة السلبية بالشعور بالالم من اللسعة حقت المطاط وتوقف

والي عنده افكار يفيدنا

طبعا طريقة التعريض راح نأخرها وبا1ن الله راح اكتب نتيجة تجربتي هنا في موضوع ابو عابد

غيرنا السياسة راح نحاول يكون الموضوع للتفاؤل عشان الي يخش يتحمس وما يجيه احباط

أبوالحور 08-04-2013 07:14 AM

خطأ يرتكبه 80% من الرهابيين انه يشغل حياته ويومه في قضية كيف اتخلص من الرهاب وتمر السنين وهو لم يتعلم اي شيئ جديد ولم ينجز اي شيئ

مهم ان تهتم بمرضك

ولكن الاكثير اهمية ان تحاول تطور نفسك وتستغل فترة الفراغ

نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ نحن نمتلك الصحة والفراغ ولله الحمد هههههههههههه وان كان الفراغ قاتل في بعض الاحيان لكن ممكن تضع لنفسك اهداف وتسعى لتحقيقها

انا مثلا قررت اتعلم لغات اليوتيوب مليان مدرسين لغات من جميع الجنسيات ما ادري قررت اتعلم لغة انجليزية لاني جدا ضعيف بحثت في اليوتيوب وجدت دروس ومدرسيين يشرحون في اليوتيوب مليان

في لغة اندونيسية
في لغة المانية
تركية
اي شيئ

حاول تطور نفسك وتنشغل عن الرهاب في اشياء تفيدك عشان تتخلص من التفكير السلبي على الاقل

لانك اذا كنت مشغول بتعلم شيئ لايمك تجيك افكار سلبية

وطبعا استغل فترة النوم والراحة في غرس الافكار الايجابية واغماض عينك وتخيل نفسك وانت واثق وجريئ

مشكور اخوي ابو عابد لفت نظري لشيئ مهم جدا جدا جزاك الله خير

امس ويم كلمتني على الفراغ وانه يزيد الرهاب فكرت في كلامك صراحة وقررت اني استغل وقتي في تعلم مهارات واشياء راح تفيدني في حياتي العملية

جوزيت خيرا وهذه فائدة من مواضيع النقاش

صراحة يا ابو عابد لو لم اخرج من المنتدى الا بهذه النيحة الي قدمتها لي والله لكفتني

اسئل الله لك العافية ولجميع الاعضاء

أبوالحور 08-04-2013 07:26 AM

نسيت أكتب المعادلة

وقف التفكير السلبي بوضع اي هدف والسعي لتحقيق ( تعلم لغات واليوتيوب مليان بكل لغة تبغى تتعلمها ومدرسين من جميع انحاء العالم )) تعلم برامج تصميم مواقع اي شيئ اي علم
مراقبة الافكحار السلبية بوضع مطاط في اليد وشده عندما تداهمك الافكار السلبية + عكس اي فكرة تجيك اعكسها مباشرة

+

استغلال فترات النوم في غرس افكار ايجابية لان فترة النوم لو ما غرستها بالاجيابيات اكيد حيكون سلبيات يا اخوان ركزوا على فترة النوم مصيبتنا فيها والشيط يجي في هذا التوقيت عشان كذا امرنا بقراءة اذكار قبل النوم والمعوذات

+

الاستمرارية الاستمرارية الاستمرارية الاستمرارية .................................................. إلى مالانهاية

+ أخذ الدواء

وقبل كل ماذكرت الجانب الديني والهدف الذي خلقنا من اجله (( وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) صدق الله العظيم

وحيد عتيبه 08-04-2013 08:22 AM

نعم اخي ابو الحور كلام رائع ويستحق الاهتمام ودليل على أني لم اكن مخطئ عندما قلت ابو الحور ذكي ومميز ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، هل تعلم يابو الحور ان الفراغ هو شر الأشرار فمن استسلم له قفد اضاع نفسه فان كان مريض زاد المرض ، وجعل نفسه هدف سهلآ للشيطان ، وقتل مواهبه اللتي أنعم الله بها عليه ، والله يابو الحور أكبر غلط في حياتي عندما استسلمت للمرض وسلمت نفسي للفراغ ووساوس الشيطان صدقني ياخوي ما كتبته اهم من الادويه ، ولن تجد شخص ناجح يعاني من الفراغ بل ان من اهم اسباب تقدم الغرب وتخلفنا هو الحياه المنظمه ورسولا الكريم يقول ( يا حنظلة ساعه وساعه ثلاثا ) أي ان لا يكون الا نسان على خط واحد لا يتغير حتى في العباده ، بل ينظم نفسه فالعباده لها وقت والمرح له وقت والرزق وهكذا ، بالنسبة للأفكار الا يجابيه حنا اصلآ وش ضيعنا غير الأفكار السلبية حتى يصل الواحد الى مرحلة الضعف والهوان ، اخيرآ أيها الرهابي ضع لك برنامج متنوع ( رياضه - تعلم - تواصل ) وأبذل الأسباب في العلاج ، وقبل ذلك حافظ على واجبات ربك عليك واكثر من الدعاء والاستغفار والصدقة ان استطعت ،،،،،،هل تعلم يابو الحور أنني قبل 6سنوات عندما وصلت مرحله سيئة جدآ جلست مع نفسي وقررت ان التغير لا بد منه فطبقت كل ماذكرته أعلاه والله يابو الحور كانت أيام جميله ولن اكذب وأقول أني شفيت من الرهاب ولكن خف علي بنسبه جيده مع الأخذ في الاعتبار أني لم أخذ علاجات وربما هذا ماكان ينقصني في تلك الفتره ،،،هل تعلم أني خلال سنه بعد التغير توظفت ثم تزوجت مع اني قبل ذلك كنت غاسل يدي من الزواج خاصه ولكن للأسف كنت أتراجع وآتكاسل حتى انتهى ذلك البرنامج ، في أنا أتمنى من الشباب الصغار ان يقرؤا هذه المواضيع ويستفيدون منها ، فوالله أننا لا نتمنى ان تذوقوا طعم العذاب والوحدة وعدم احترام النفس

أبوالحور 08-04-2013 08:59 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( ابو عابد ) (المشاركة 851062)
نعم اخي ابو الحور كلام رائع ويستحق الاهتمام ودليل على أني لم اكن مخطئ عندما قلت ابو الحور ذكي ومميز ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، هل تعلم يابو الحور ان الفراغ هو شر الأشرار فمن استسلم له قفد اضاع نفسه فان كان مريض زاد المرض ، وجعل نفسه هدف سهلآ للشيطان ، وقتل مواهبه اللتي أنعم الله بها عليه ، والله يابو الحور أكبر غلط في حياتي عندما استسلمت للمرض وسلمت نفسي للفراغ ووساوس الشيطان صدقني ياخوي ما كتبته اهم من الادويه ، ولن تجد شخص ناجح يعاني من الفراغ بل ان من اهم اسباب تقدم الغرب وتخلفنا هو الحياه المنظمه ورسولا الكريم يقول ( يا حنظلة ساعه وساعه ثلاثا ) أي ان لا يكون الا نسان على خط واحد لا يتغير حتى في العباده ، بل ينظم نفسه فالعباده لها وقت والمرح له وقت والرزق وهكذا ، بالنسبة للأفكار الا يجابيه حنا اصلآ وش ضيعنا غير الأفكار السلبية حتى يصل الواحد الى مرحلة الضعف والهوان ، اخيرآ أيها الرهابي ضع لك برنامج متنوع ( رياضه - تعلم - تواصل ) وأبذل الأسباب في العلاج ، وقبل ذلك حافظ على واجبات ربك عليك واكثر من الدعاء والاستغفار والصدقة ان استطعت ،،،،،،هل تعلم يابو الحور أنني قبل 6سنوات عندما وصلت مرحله سيئة جدآ جلست مع نفسي وقررت ان التغير لا بد منه فطبقت كل ماذكرته أعلاه والله يابو الحور كانت أيام جميله ولن اكذب وأقول أني شفيت من الرهاب ولكن خف علي بنسبه جيده مع الأخذ في الاعتبار أني لم أخذ علاجات وربما هذا ماكان ينقصني في تلك الفتره ،،،هل تعلم أني خلال سنه بعد التغير توظفت ثم تزوجت مع اني قبل ذلك كنت غاسل يدي من الزواج خاصه ولكن للأسف كنت أتراجع وآتكاسل حتى انتهى ذلك البرنامج ، في أنا أتمنى من الشباب الصغار ان يقرؤا هذه المواضيع ويستفيدون منها ، فوالله أننا لا نتمنى ان تذوقوا طعم العذاب والوحدة وعدم احترام النفس

أتوقع يا أبوعابد انه كان ينقصك فعلا الدوا + الإستمرارية ركز على الاستمرارية في اي شيئ لا تستطيع ان تحقق أي شيئ في حياتك بدون الاستمرار

انت بدأت وتحققت لك اشياء رائعة وظيفة زواج وهذا انجاز والله اهنيك عليه لكنك لن تستمر وهنا المشكلة انا ايضا جاتني فترة عدلت حياتي حافظت على الصلاة في المسجد وأكار وقرىن ورياضة وتعدلت حياتي لكني لم استمر للأسف ورجعت للصفر

كل اعضاء المنتدى ممكن تجيه لحظة حماسة ويبدأ فعلا وينظم حياته ولكن قليل من يستمر قليل جدا

مافي نجاح في هذه الحياة يا ابو عابد ممكن يتحقق بدون الاستمرار

عشان تحصل على شهادة ثانوية انت تحتاج لدراسة متواصلة 12 سنة واذا اردت جامعة تضيف اربعة او اكثر واذا اردت ان تصل الدكتور تصل 25 سنة من الدراسة المتواصلة وهذه الشهادة ماكان شخص سيحصل عليها لولا الاستمرار

ايضا الجنة لن نصل اليها الا بالاستمرار والمواظبة الى ان يتوفانا الله

كل شيئ في الحياة ممكن يتحقق مهما كان صعب اذا استمريت في المحاولة للوصول اليه

أنت يا ابو عابد بدأت صح ولكن الرهاب طريقة حياة تعودنا عليها حتى اصبحت جزء من شخصياتنا والتغلب عليها قطعا لم يكون سهل ولكنه ايضا ليس مستحيل

تعرف يا ابو عابد اتوقع والعلم عند الله أن (( الاستمرارية )) هي السر في التغلب على الرهاب ونسيانه عندي احساس وايمان عميق بهذا الشيئ

التغلب على الرهاب باختصار يجب ان يكون نمط حياة جديد بعيد عن النمط القديم الذي تعودت عليه

وحيد عتيبه 08-04-2013 12:28 PM

اخوي الكريم ابوالحور وايضآ كافة الاخوه الرهابين :
اهم نقطه في علاج الرهاب هي التعريض اي مواجهة الاشياء اللتي تخافها ، ولتحقيق ذلك يجب معرفة الاسترخاء النفسي والعضلي والعمل عليها ( هذه التمارين لن تنفعك الا إذا اقتنعت بها )
ويجب عدم استعجال النتائج فمثلا عندك زياره لقريب حسب جدولك التعريضي وقد حددتها 4 مرات في شهر فبكل تاكيد لن تكون الرابعه مثل الاولى ، طبعآ لن تبدا في هذه الامور قبل تحاول دفع الافكار السلبيه وتشجيع نفسك ومحاولة بناء شخصيه جديده
حاول ان تكون هادي قل لنفسك الناس عندهم هموم ومشاكل اهم من ارتباكي بل اهم مني انا بشحمي ولحمي ثم اذا اخطيت ورؤا ذلك لن ألوم نفسي لاني لم اختار ذلك لها ثم ماذا يهمني من نظرة الناس فهم لن يمنعوني من النجاح وربما لن يهتموا بي اذا فشلت ( باختصار تعامل معهم على انهم بشريون مثلك لا يعلمون ماذا ينتظرهم في المستقبل )
النقطه الاخرى الدواء الكيميائي ولكن مخطئ من يعتقد بانه سوف يقضي على الرهاب دون تضحسح الافكار والمواجهه المستمره
فالدواء لوحده اشبه بالرجل الذي اشتعد للمعركه فقام فلبس لباس الحرب ثم لبس الدرع ثم لبس الخوذه ثم أخذا السيف والرمح الا انه لم يذهب الى المعركه

محمد عبدالباقى 08-04-2013 07:35 PM

حد فيكم عنده اكونت على الفيس بوك؟ لو عايزن انا ممكن اديلكم الاكونت بتاعى علشان نتواصل احسن

ولافي 08-04-2013 08:41 PM

اخ محمد اسف..لا يمكنك التواصل باي وسيلة الا من خلال المنتدى..

وحيد عتيبه 08-04-2013 10:49 PM

اليوم ذهبت لمستوصف قريب لقياس الضغط لسببين ،،،،،،،،،،،،السبب الأول والاهم : أنني دائمآ عندما اضطر للذهاب الى المستشفيات تكون اعراض السيد رهاب متواجده ! وخير ما يمثلها عند قياس الضغط ( ضربات القلب المرتفعه والسريعه ) لذلك دائم يكون ضغطي فوق 160 حتى مره قالت لي ممرضه اسيويه بصوت عالي ( ضغط مرتفع ممكن انت في خوووووووف كثير ) طبعآ فيه ناس وعالم فضحتني حسبي الله عليها وحسبي الله على الرهاب الذي جعلني ضعيفآ حتى مع حريم إندونسيا والفلبين !!! عشان كذا كنت نادرآ ماروح للمستشفيات حتى عندما أصاب بإنفلونزا شديده أروح للصيدليه وأخذ علاج عشان مانفضح ! والأن أريد ان اختبر نفسي بعد شهر من الدواء النفسي هل غير شي من الارتباك والتوتر والخجل ؟ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،السبب الثاني : هو ان الدواء الذي استخدمه فلافاكسين قد يسبب ارتفاع الضغط خاصه الجرعه الكبيره وبكل صدق لم يكن هذا مهمآ مثل السبب الاول ادخلت المستوصف كنت متوتر قليلا في السابق كان التوترشديد وكاني ذاهب الى معركه شعرت في نفسي بإن الوضع هذه المره سيكون مختلفآ ، دخلت غرفة الطبيب العام وكانت دكتوره مصريه قلت لها باني أعاني من إرهاق وأريد ان أقيس الضغط نادت الممرضة وكانت ايضآ فلبينية تذكرت مواطنته السابقة ( خوووووووف كثير! تبآ لها ) المهم جاءت اللحظه المنتظره والحاسمه (مراقبة التوتر من خلال قياس الضغط اصبح من اللحظات الحاسمة والمنتظره في حياة الرهابي - اللهم لا اعتراض على قضائك ) في البدايه كأني أحسست بتوتر قليل لكني هدأت بسرعه - ثم الان إعلان النتيجة الضغط هذه المره لم يتجاوز 160 بل كان [110 على 70 ] الله أكبر لقد انتصرت كنت فرحآ جدآ - لا احد يقولي ضغطك منخفض - خرجت وان اشعر بثقه في نفسي لكني أشفقت عليها كل هذا من اجل أني لم اتوتر أثناء قياس الضغط - لا حول ولا قوة الا بالله.

أبوالحور 09-04-2013 11:14 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( ابو عابد ) (المشاركة 851362)
اليوم ذهبت لمستوصف قريب لقياس الضغط لسببين ،،،،،،،،،،،،السبب الأول والاهم : أنني دائمآ عندما اضطر للذهاب الى المستشفيات تكون اعراض السيد رهاب متواجده ! وخير ما يمثلها عند قياس الضغط ( ضربات القلب المرتفعه والسريعه ) لذلك دائم يكون ضغطي فوق 160 حتى مره قالت لي ممرضه اسيويه بصوت عالي ( ضغط مرتفع ممكن انت في خوووووووف كثير ) طبعآ فيه ناس وعالم فضحتني حسبي الله عليها وحسبي الله على الرهاب الذي جعلني ضعيفآ حتى مع حريم إندونسيا والفلبين !!! عشان كذا كنت نادرآ ماروح للمستشفيات حتى عندما أصاب بإنفلونزا شديده أروح للصيدليه وأخذ علاج عشان مانفضح ! والأن أريد ان اختبر نفسي بعد شهر من الدواء النفسي هل غير شي من الارتباك والتوتر والخجل ؟ ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،السبب الثاني : هو ان الدواء الذي استخدمه فلافاكسين قد يسبب ارتفاع الضغط خاصه الجرعه الكبيره وبكل صدق لم يكن هذا مهمآ مثل السبب الاول ادخلت المستوصف كنت متوتر قليلا في السابق كان التوترشديد وكاني ذاهب الى معركه شعرت في نفسي بإن الوضع هذه المره سيكون مختلفآ ، دخلت غرفة الطبيب العام وكانت دكتوره مصريه قلت لها باني أعاني من إرهاق وأريد ان أقيس الضغط نادت الممرضة وكانت ايضآ فلبينية تذكرت مواطنته السابقة ( خوووووووف كثير! تبآ لها ) المهم جاءت اللحظه المنتظره والحاسمه (مراقبة التوتر من خلال قياس الضغط اصبح من اللحظات الحاسمة والمنتظره في حياة الرهابي - اللهم لا اعتراض على قضائك ) في البدايه كأني أحسست بتوتر قليل لكني هدأت بسرعه - ثم الان إعلان النتيجة الضغط هذه المره لم يتجاوز 160 بل كان [110 على 70 ] الله أكبر لقد انتصرت كنت فرحآ جدآ - لا احد يقولي ضغطك منخفض - خرجت وان اشعر بثقه في نفسي لكني أشفقت عليها كل هذا من اجل أني لم اتوتر أثناء قياس الضغط - لا حول ولا قوة الا بالله.

خرجت وان اشعر بثقه في نفسي لكني أشفقت عليها كل هذا من اجل أني لم اتوتر أثناء قياس الضغط - لا حول ولا قوة الا بالله

ختمت تجربتك بفكرة سلبية يبدو ان التفكير السلبي يصعب التخلص منه واذا اردنا ان نعرف لماذا مدمني التدخين لايتوقفون ولاماذا مدمني المخدرات لا يتوقفون علينا ان نسأل انفسنا لماذا لانتوقف عن التفكير السلبي

يبدو يا ابوعابد اننا ادمناه حتى اصبحنا بمتعة ونشوة عند ممارسته هههههههههه

الله يعين وتجربة رائعة با1ن الله من افضل لافضل

أبوالحور 09-04-2013 11:17 AM

على فكرة الهلفوت كتب موضوع وقال فيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الجنس ذكر العمر 34 او 35 الامراض المصاب بها فصام ورهاب اجتماعي
صدق من يقول الحاجة ام الاختراع انا عانيت على طول حياتي من الرهاب الاجتماعي الذي دمرني ودمر حياتي وجعلني معزولا كئيبا
لي صديق من هذا المنتدى قال لي انة ذهب لطبيب سلوكي للرهاب وقال له ان اسباب الرهاب هو التقييم السلبي من الطرف الاخر
اخذ هذا السبب يدور في عقلي لسنة كاملة اكيف اخفف التقييم السلبي من الطرف الاخر كيف كيف كيف خطرت لي تقنية او سموها متسموها وهي::
تحويل الرهاب الاجتماعي لحظة الشعور بة من الطرف الاخر بسبب تقييمة السلبي الى مشاعر كيف ذلك:
مثلا دخلت محل واذا بشخص تعرفة داخل المحل فجاء اليك ليسلم عليك حسيت بالخوف طبعا طيب ليش متحول هذا الخوف الى مشاعر اخرى الاحترام الخجل الهدوء يعني كأنك تطلب بهذي المشاعر الامان من التقييم السلبي والله طبقتها وظبطت 60 بالمية معي........ الى حلقة اخرى معي انا مدري وش ينقال عني رهابي ولا دكتور والله معندي الا الخرطي
دمتم

ياليت الي فهم المقصود يشرح لي لان الموضوع غير واضح وايضا الردود في التفسير جاءت متناقضة هناك من يقول الخوف من التقييم السلبي يسبب الرهاب

وهناك من يقول ان الناس تقيمك سلبيا وانت تشعر بذلك فتصاب بالرهاب

أبوالحور 09-04-2013 11:21 AM

احذر أن يكون هدفك الأسمى في هذه الحياة أن تتخلص من الرهاب لأنك ستكتشف انك لم تضع لنفسك هدف بل وهم

الرهاب وهم نريد التخلص منه لكن التخلص منه لايرقى ان يكون هدف

محمد عبدالباقى 09-04-2013 11:56 AM

جزاكم الله كى خير يا أبو الحور وابو عابد

وحيد عتيبه 09-04-2013 06:15 PM

أهلا ابوالحور بصراحه أنا لم افهم جيدآ الهلفوت فهو يقول التقيم السلبي من قبل الاخرين سبب الرهاب قد يكون هذا صحيح كبدايه للرهاب وبعد ذلك يصبح ( الخوف ) من التقيم السلبي هو محرك الرهاب والارتباك أي ان التقيم السلبي الأول يصبح عقده نفسيه تعرف بالرهاب ! وبالنسبة للطريقة اللتي ذكرها في عملية تحويل الخوف الى مشاعر أخرى مثل الاحترام الهدوء وايضآ الخجل كما قال فبكل صراحه هذا مايجيده الرهابين فهم دائمآ طيبون صامتون هادئين مع الآخرين ، هذه الامور مع احترامي للهلفوت لا تعتبر علاجآ وانما شكل من اشكال السلوك التجنبي صحيح أنها قد تنفع في إخفاء الرهاب نوعآ ما لكن صاحبها وجوده مثل عدمه أي بالعامي ربما لن يقول عنه الناس بانه مرتبك ومتوتر وخايف لكن سيقولون طيب وعلى نياته وممل ولا احد راح يسأل عنه اذا غاب مثلا ، لذلك لا أعتبرها طريقة علاج وإنما أشبه بالمسكنات ، عمومآ هذا حسب ما فهمته من كلام الأخ الهلفوت وإذا كان فهمي خطأ أتمنى ان يبين ماذا يقصد !!!!

وحيد عتيبه 09-04-2013 06:29 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالحور (المشاركة 851447)
خرجت وان اشعر بثقه في نفسي لكني أشفقت عليها كل هذا من اجل أني لم اتوتر أثناء قياس الضغط - لا حول ولا قوة الا بالله

ختمت تجربتك بفكرة سلبية يبدو ان التفكير السلبي يصعب التخلص منه واذا اردنا ان نعرف لماذا مدمني التدخين لايتوقفون ولاماذا مدمني المخدرات لا يتوقفون علينا ان نسأل انفسنا لماذا لانتوقف عن التفكير السلبي

يبدو يا ابوعابد اننا ادمناه حتى اصبحنا بمتعة ونشوة عند ممارسته هههههههههه

الله يعين وتجربة رائعة با1ن الله من افضل لافضل

ترى أحيان يابو الحور النشوه الزائدة غير جيده ، صحيح انه كما قلت بأن الرهاب خلنا ندمن التفكير السلبي ، لكن أحيان يكون هذا التفكير السلبي سببآ لان تكون أكثر واقعيه وربما يجنبك أمور ليست في صالحك - قال الله تعالى {مَآ أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِنْ قبل أن نبرأها إن ذلك على الله يسير ... لِكَيْلا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَآ ءاتَاكُمْ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ".} ...طبعآ بشرط ان لا يتجاوز الى الإحباط ( اقصد انه ربما ان التفكير السلبي الذي سببه لنا الرهاب ربما اذا احتفظنا بحد معين منه يكون في صالحنا من خلال الواقعية وعدم الاندفاع والتقيم الصحيح لأي تقدم لنا )أتمنى انك فهمت قصدي جيدآ.

وحيد عتيبه 09-04-2013 06:43 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد عبدالباقى (المشاركة 851461)
جزاكم الله كى خير يا أبو الحور وابو عابد

وانت كذلك يامحمد .... ونتمنى منك ان تكلمنا عن نفسك وعن مشكلتك واهلآ بك مرة أخرى

وحيد عتيبه 09-04-2013 07:15 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالحور (المشاركة 851449)
احذر أن يكون هدفك الأسمى في هذه الحياة أن تتخلص من الرهاب لأنك ستكتشف انك لم تضع لنفسك هدف بل وهم

الرهاب وهم نريد التخلص منه لكن التخلص منه لايرقى ان يكون هدف

كلام ميه ميه وأول شي تسويه انك تتناسى الرهاب بقدر ما تستطيع ....طبعآ مع بذل الأسباب في العلاج ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ، الشي الآخر يابو الحور هو أني ولله الحمد اشعر بتحسن متزايد فقد أصبحت أكثر جرأه واحتكاك مع الزملاء وحتى تبادل المزاح والضحك الغريب يابو الحور أنني عندما أصبحت أتحدث وامزح أكثر معهم ، اصبحوا يهتمون بي ويأنسون معي ..فعلا الرهاب كان مكتفنا .. وأبشرك أن التحسن كل يوم افضل من السابق علمآ بان اعتمادي حتى الان على الدواء فقط اقصد لم ادخل في برنامج العلاج السلوكي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، لكن ان عندي استفسار يابو الحور ما تلاحظ ان الرهاب يخف مع الوقت اقصد شدته فبداية الرهاب تكون الاعراض أقوى وهكذا مع مرور السنين خاصه لمن يحاول او يضطر للخروج الى المجتمع ؟

أبوالحور 09-04-2013 08:59 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( ابو عابد ) (المشاركة 851586)
كلام ميه ميه وأول شي تسويه انك تتناسى الرهاب بقدر ما تستطيع ....طبعآ مع بذل الأسباب في العلاج ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ، الشي الآخر يابو الحور هو أني ولله الحمد اشعر بتحسن متزايد فقد أصبحت أكثر جرأه واحتكاك مع الزملاء وحتى تبادل المزاح والضحك الغريب يابو الحور أنني عندما أصبحت أتحدث وامزح أكثر معهم ، اصبحوا يهتمون بي ويأنسون معي ..فعلا الرهاب كان مكتفنا .. وأبشرك أن التحسن كل يوم افضل من السابق علمآ بان اعتمادي حتى الان على الدواء فقط اقصد لم ادخل في برنامج العلاج السلوكي ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، لكن ان عندي استفسار يابو الحور ما تلاحظ ان الرهاب يخف مع الوقت اقصد شدته فبداية الرهاب تكون الاعراض أقوى وهكذا مع مرور السنين خاصه لمن يحاول او يضطر للخروج الى المجتمع ؟

كلامك صحيح الرهاب يكون في اعلى درجاته في مرحلة المراهقة ويقل تدريجيا مع تقدم العمر ولكنه لايزول

وممكن ان الشخص يتسحن لكن تبقى مشكلة المهارات الاجتماعية التي تعيد الرهاب الى مستوياته العيا من فترة لاخرى ومن ثم يتم السيطرة عليه

انا فهمت قصدك انت تقصد مع تقدم العمر يسهل السيطرة على الرهاب والتحكم فيه كلامك صحيح

واكيد العمل والزواج يغير الانسان ويضره للمواجهة

بخصوص اصدقاءك شيئ طبيعي يا ابو عابد ان هذا سيحصل

لأنك عندما تكون خجول رهابي يتعامل معك الطرف الىخر بتوتر وخجل ومايكون مرتاح اذا تكلم معاك لكن لما تكون الامور كل واحد مرتاح وعلى طبيعيته والي في قلبه على لسانه ترتاح للشخص وهو يرتاح لك

احيانا يا ابو عابد تقابل شخص تتكلم معاه تشعر انك مرتاح جدا وانك تعرفه من سنين والسبب من وجهة نظري ان هذا الشخص يكون مرتاح جدا مع اي شخص يجلس معاه

لان مو كل الناس ترتاح لهم اغلبية الناس عندهم توتر بدرجة او اخرى وعندما يعم السلام الداخلي طرفين يجلسون مع بعض هنا كل منهم يرتاح للآخر اقصد بالسلام الداخلي يعني مافي توتر قلق صراح داخلي

في معلومة تقول ان الطاقة السلبية يشعر بها الطرف الآخر يعني توترك يحس فيه الشخص الي جالس معاك بالتالي ماريتاح لك لكن لو سالته يقلك بدون سبب كذا ما ارتحت لفلان

والسبب انه يشعر بالتوتر والطاقة السلبية والصراع الي حاصل داخلك وبالتالي كذا اغلب الناس لاترتاح للرهابي لانها تشعر بعدم راحة اذا جلست معاه

اتوقع انت كنت مع اصدقاءك تعيش لحظة من السلام الداخل يعني الحرب الداخلية توقفت وصار في هدنة وبالتالي شعروا براحة وانت كذلك

الله يديم عليك الصحة والعافية يا ابو عابد ومن حسن لاحسن ان شاء الله

وحيد عتيبه 10-04-2013 01:07 AM

ثمة ثلاجة كبيرة عبارة عن غرفة كبيرة عملاقة تملكها شركة لبيع المواد الغذائية

وذات يوم دخل أحد العمال إلى الثلاجة كي يجرد محتوياتها ، فجأة وبالخطأ أغلق الباب على العامل !

طرق الباب عدة مرات ولم يفتح له أحد ، كان الوقت

نهاية الدوام وآخر يوم في الأسبوع ويليه يومان عطلة نهاية الأسبوع

عرف الرجل أنه هالك لا محالة ، لم يسمع أحد طرقه للباب ! فجلس ينتظر مصيره

وبعد يومين في بداية الأسبوع فتح الموظفون الباب ، فوجدوا الرجل ميتا ووجدوا بجانبه ورقة كتب فيها مشاعره لحظة وفاته

وكان قد كتب :

(أنا الآن محبوس داخل هذه الثلاجة…أحس بأطرافي تتجمد … أشعر بتنميل في أطرافي … أشعر أنني لا أستطيع أن أتحرك … أشعر أنني أموت من البرد)

وبدت الكتابة وكأنها تضعف شيئا فشيئا حتى صار الخط ضعيفا إلى أن تلاشى

العجيب !!

أن الثلاجة كانت منفصلة عن الكهرباء !!!

من الذي قتل الرجل ؟!!

الوهم هو الذي قتله

إعتقد أنه طالما هو في الثلاجة .. فالجو إذن بارد جداً لدرجة التجمد ، وأنه سوف يموت ، إعتقاده هذا جعله يموت حقيقة !!

لذا الأفكار السلبية والإعتقادات الخاطئة قد تدمر حياتنا

نجد كثيرا من الناس أحجم عن عمل ما لأنه يعتقد أنه ضعيف غير قادر عليه أو غير واثق من نفسه … وقد يكون في الحقيقة عكس ذلك تماماً

حقاً إنها القناعات .. لكن تباً للمستحيل ! ( هذه القصه وجدتها في احد المنتديات وأعجبتني فهي تنطبق علينا بشكل اوبأخر نحن معشر الرهابين !!!! ) فالثلاجه هي الرهاب الذي أرجو الا نعتقد بانه سوف يقتلنا ويقتل آمالنا واحلامآ وحياتنا ....وهو مجرد وووووووووهمم ؟

بنت الجوري 10-04-2013 01:36 AM

جميله جدا فلسفة الرهاب

اتوقع بعد كم سنه بنصير دكاتره :)

بجد عجبتني كل تحليلاتكم وكلها واقعيه

واخوي ابو الحور قال كلام يكتب بالذهب

التغلب على الرهاب باختصار يجب ان يكون نمط حياة جديد بعيد عن النمط القديم الذي تعودت عليه

الانشغال يفيد في علاج الامراض النفسيه وبالذات الرهاب

انا جربته مع الوسواس في بداية مرضي النفسي لما كنت ارفض العلاج الدوائي

وفعلا تخلصت من الوسواس بالانشغال بفترة كان مسيطر علي فيها كنت بجن من الوساوس

وهنا لي رأي ما ادري اذا توافقوني عليه او لا

انا بنظري انه الرهاب مو مرض بحد ذاته انما هو عرض لمرض

يعني

الرهاب نتيجه تمازج ما بين الوسواس القهري مع التوتر

توتر + وسواس قهري (الافكار السلبيه ) = رهاب

نردد دائما كلمة الافكار السلبيه

الافكار السلبيه هي الوسواس القهري

تسيطر على المصابين بها بمجالات مختلفه

مثلا واحد بالوضوء وواحد بالصلاه والثاني بالموت والثالث بالنظافه وهكذا

احنا مسكت معانا بهالناحيه يشتغل فينا الوسواس لما نقابل الناس

ونجح هالوسواس لانه وجد فينا اعصاب انهكها التوتر اي شي يوترنا حساسين جدا

وبالتالي اذا اردنا العلاج ينجح لابد نستهدف مرضين اثنين اللي هم الوسواس القهري والتوتر

لان الرهاب زوبعه غبار وهم المسببين والمسؤولين عنه

هذا تحليلي للرهاب اتمنى فهمتم علي

أبوالحور 10-04-2013 10:39 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الجوري (المشاركة 851755)
جميله جدا فلسفة الرهاب

اتوقع بعد كم سنه بنصير دكاتره :)

بجد عجبتني كل تحليلاتكم وكلها واقعيه

واخوي ابو الحور قال كلام يكتب بالذهب

الانشغال يفيد في علاج الامراض النفسيه وبالذات الرهاب

انا جربته مع الوسواس في بداية مرضي النفسي لما كنت ارفض العلاج الدوائي

وفعلا تخلصت من الوسواس بالانشغال بفترة كان مسيطر علي فيها كنت بجن من الوساوس

وهنا لي رأي ما ادري اذا توافقوني عليه او لا

انا بنظري انه الرهاب مو مرض بحد ذاته انما هو عرض لمرض

يعني

الرهاب نتيجه تمازج ما بين الوسواس القهري مع التوتر

توتر + وسواس قهري (الافكار السلبيه ) = رهاب

نردد دائما كلمة الافكار السلبيه

الافكار السلبيه هي الوسواس القهري

تسيطر على المصابين بها بمجالات مختلفه

مثلا واحد بالوضوء وواحد بالصلاه والثاني بالموت والثالث بالنظافه وهكذا

احنا مسكت معانا بهالناحيه يشتغل فينا الوسواس لما نقابل الناس

ونجح هالوسواس لانه وجد فينا اعصاب انهكها التوتر اي شي يوترنا حساسين جدا

وبالتالي اذا اردنا العلاج ينجح لابد نستهدف مرضين اثنين اللي هم الوسواس القهري والتوتر

لان الرهاب زوبعه غبار وهم المسببين والمسؤولين عنه

هذا تحليلي للرهاب اتمنى فهمتم علي

تحليلك صحيح مثل ماتفضلتي المسبب للرهاب الأفكار السلبية ايا كانت هذه الافكار والفكرة الملحة التي لايستطيع الشخص التخلص منها (( فكرة وسواسية )) وهي مثل ماذكرتي وسواس قهري\\

على سبيل المثال يوجد اضراب يسمى اضراب تشوه صورة الجسد تجد ملكة جمال لكنها ترى نفسها ابشع امراة على وجه الارض وبالتالي يصيبها رهاب تجد شخص هيكل عظمي ومع ذلك يرى نفسه مصاب بالسمنة وهذا المرض من اغرب ما رايت وبالتالي كل من يصاب به يصاب بالرهاب

ايضا في وسواس رائحة الفم الكريه فكرة وسواسية تسيطر على الشخص انه رائحة فمه كريه وبالتالي يعتزل الناس ويصاب بالرهاب

ايضا وسواس النظر في العين من الوساوس المعروفة ان الشخص يظن ان لعينه تاثير على الناس وانهم يرتبكون اذا نظر لهم بالتالي يتحاشى النظر في العين وياصب بالرهاب

وسواس الصوت انه صوته سيئ والناس ما تتقبله بالتالي يصاب بالرهاب

ان اي رهابي يبدأ معه الرهاب بمشكلة او صدمة او موقف ومن ثم يتشكل الوسواس على حسب طريقة تفكير الشخص كل منا يؤول الموقف على طريقته ويضع اسباب على هواه ويشكل الوسواس الي يصبح اسير له

وسواس الوضوء مثل وسواس الافكار السلبية تجد شخص سنين 20 سنة يعاني من وسواس الوضوء ونحن الرهابيين نراه شيئ تافه ونستغرب كيف لم يتخلص منه طوال هذه الفترة بالضبط احنا مثله لا نستطيع التخلص من الافكار الي مسيطرة

مشكور يا اخت بنت الجوري ارجو ان تشاركي معنا وجميع الاخوة في النقاش قد نتوصل لحل من خلال مناقشتنا

جوزيتي خيرا بانتاظر مشاركتك الدائمة

"الواثق بالله" 10-04-2013 10:44 AM

ماشاء الله موضوع رائع أستمتع بالمرور عليه ورؤية قصص "الجهاد".

البارحة اتفقنا أنا وأحد أبناء القبيلة أن نقيم حفل عشاء في منزله لأحد أبناء القبيلة المنتقل حديثاً لمدينتنا, دفعت له المبلغ وقبل أن أغادر قال لي بنبرة غير رهابية سيكون هناك اثنان من أبناء خالي معنا وأخي ... ياالهي "رهابي" بين أربعة لايعرفهم. بدأت اليدان بالتعرق وكالعادة الرهابية فكرت أن أتصل لأعتذر عن الحضور ولكن سرعان ماتداركت قواي النفسية وأخذت نفساً عميق وقررت الذهاب. حان الوقت لبست وخرجت وفي الطريق بدأ الجسم يقول لي "ياولد ارجع واقصر الشر" ولكني قلت له "لايكثر" وأكملت الطريق حتى وصلت عند الساعة السابعة وعند باب بيته وجدت أخيه الكبير(جداً) يوقف سيارته فقلت "ياحلاوة.. أديها كملت" , دخلت ووجدت أربعة أشخاص سلمت عليهم ويداي تنزلق من أيديهم مما فيها وجلست وجاءت لحظة التعارف وبدأ صديقي بتعريف اسمي وأنا أبتسم ابتسامة "لا ماله داعي" وعرفني على الآخرين وجلسنا وبدأ الحديث عن كرة القدم وحال الأندية وأنا صامت فقلت في نفسي "ارمي سالفة" وانظر بما يرجعون وفعلاً دخلت عرض وبدأ التركيز علي وأكملت السالفة وبدأ الوجه بفعل حركاته المعروفة ولكن لم ألقي لها بالاً والحمد لله أكملت وفتحت الثانية والثالثة وصرت "ثرثار الجلسة" وأنكت وأسأل وفي آخر الجلسة لم أنتبه للوقت إلا عندما أخرجت جوالي واذا بالساعة تشير للحادية عشر ولو كان في الوقت بقية لبقيت فقد استمتعت بتلقائيتي واتفقنا ألا تنقطع هذه اللقاءات وأرجو أن يدعني "الرهاب" أوفي بوعدي.

وحيد عتيبه 10-04-2013 02:06 PM

اخواني ابوالحور ، وبنت الجوري :
الامراض النفسيه بدايتها واسبابها تختلف من شخص لأخر ، ولكن السبب الذي يجعلها تتفاقم الوسواس ولكن ليس القهري وانما الخناس فإين كان السبب ( عين ، حسد ، سحر ،صدمه نفسيه ،اسلوب تربيه ،مشكله اجتماعيه ، موقف محرج او صعب ،خلعه روعه ) هذه يستغلها الشيطان خير استغلال بالبناء عليها وساوسه بزرع الافكار السيئه من خوف وحزن وانتحار وهكذا
اي ان الامراض النفسيه لعبت الشيطان اللتي يجيد استغلالها باعلى طاقته ؛
ربما الحاله الوحيده اللتي يكون الشيطان المسبب الاول لها مايعرف بالوسواس القهري واكثر اصحابه من الملتزمين !
لذلك العامل الاول في العلاج تحقير الافكار وتجاهلها والاستعاذه بالله منها ومن صاحبها ابليس الرجيم قبل الشروع في طرق العلاج الاخرى ، والله يأخوان هذه النقطه مهم جدآ لمن أراد ان يبحث عن العلاج بصدق وعزيمه ، لانه عندما يقنع نفسه بان هذه الافكار انما من ابليس هنا سوف يخف لوم النفس واحتقارها واليأس والقنوط وغيرها
المسأله باختصار :
مرحلة ضعف تمر بالانسان ( ظروف معينه )يستغلها الشيطان
ينتج عن ذلك رهاب وكتائب وهلع وغيرها.

وحيد عتيبه 10-04-2013 02:16 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وإياي فارهبون (المشاركة 851836)

البارحة اتفقنا أنا وأحد أبناء القبيلة أن نقيم حفل عشاء في منزله لأحد أبناء القبيلة المنتقل حديثاً لمدينتنا, دفعت له المبلغ وقبل أن أغادر قال لي بنبرة غير رهابية سيكون هناك اثنان من أبناء خالي معنا وأخي ... ياالهي "رهابي" بين أربعة لايعرفهم. بدأت اليدان بالتعرق وكالعادة الرهابية فكرت أن أتصل لأعتذر عن الحضور ولكن سرعان ماتداركت قواي النفسية وأخذت نفساً عميق وقررت الذهاب. حان الوقت لبست وخرجت وفي الطريق بدأ الجسم يقول لي "ياولد ارجع واقصر الشر" ولكني قلت له "لايكثر" وأكملت الطريق حتى وصلت عند الساعة السابعة وعند باب بيته وجدت أخيه الكبير(جداً) يوقف سيارته فقلت "ياحلاوة.. أديها كملت" , دخلت ووجدت أربعة أشخاص سلمت عليهم ويداي تنزلق من أيديهم مما فيها وجلست وجاءت لحظة التعارف وبدأ صديقي بتعريف اسمي وأنا أبتسم ابتسامة "لا ماله داعي" وعرفني على الآخرين وجلسنا وبدأ الحديث عن كرة القدم وحال الأندية وأنا صامت فقلت في نفسي "ارمي سالفة" وانظر بما يرجعون وفعلاً دخلت عرض وبدأ التركيز علي وأكملت السالفة وبدأ الوجه بفعل حركاته المعروفة ولكن لم ألقي لها بالاً والحمد لله أكملت وفتحت الثانية والثالثة وصرت "ثرثار الجلسة" وأنكت وأسأل وفي آخر الجلسة لم أنتبه للوقت إلا عندما أخرجت جوالي واذا بالساعة تشير للحادية عشر ولو كان في الوقت بقية لبقيت فقد استمتعت بتلقائيتي واتفقنا ألا تنقطع هذه اللقاءات وأرجو أن يدعني "الرهاب" أوفي بوعدي.

اهلا اخي
عندما تأتي مناسبه اخرى سوف تاتيك افكار ووساوس الخوف والرهاب
انت فقط تذكر هذه الزياره وكيف تغلبت على خوفك وذهبت
ثم كيف استمتعت باللقاء وكيف كانت نفسيتك بعده
اذا استحضرت هذه الامور كلها سوف تذهب ان شالله
مره ثانيه وثالثهةورابعه.

وحيد عتيبه 10-04-2013 02:46 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( ابو عابد ) (المشاركة 851867)
اخواني ابوالحور ، وبنت الجوري :
الامراض النفسيه بدايتها واسبابها تختلف من شخص لأخر ، ولكن السبب الذي يجعلها تتفاقم الوسواس ولكن ليس القهري وانما الخناس فإين كان السبب ( عين ، حسد ، سحر ،صدمه نفسيه ،اسلوب تربيه ،مشكله اجتماعيه ، موقف محرج او صعب ،خلعه روعه ) هذه يستغلها الشيطان خير استغلال بالبناء عليها وساوسه بزرع الافكار السيئه من خوف وحزن وانتحار وهكذا
اي ان الامراض النفسيه لعبت الشيطان اللتي يجيد استغلالها باعلى طاقته ؛
ربما الحاله الوحيده اللتي يكون الشيطان المسبب الاول لها مايعرف بالوسواس القهري واكثر اصحابه من الملتزمين !
لذلك العامل الاول في العلاج تحقير الافكار وتجاهلها والاستعاذه بالله منها ومن صاحبها ابليس الرجيم قبل الشروع في طرق العلاج الاخرى ، والله يأخوان هذه النقطه مهم جدآ لمن أراد ان يبحث عن العلاج بصدق وعزيمه ، لانه عندما يقنع نفسه بان هذه الافكار انما من ابليس هنا سوف يخف لوم النفس واحتقارها واليأس والقنوط وغيرها
المسأله باختصار :
مرحلة ضعف تمر بالانسان ( ظروف معينه )يستغلها الشيطان
ينتج عن ذلك رهاب وكتائب وهلع وغيرها.

هنالك مقطع فيديو من ابو الحور لدكتور غزاوي في موضوع للاخت سهيله هوالذي عزز لدي ماقلته ارجو من الجميع الاطلاع عليه لانه مفيد

أبوالحور 10-04-2013 03:28 PM

أخوي ابو عابد انا اتفق معك ان وساوس الشيطان سبب رئيسي لكن ايضا هناك وساوس النفس وكلاهما مثبت في القرآن والحديث الشريف

لعبة الشيطن انك لاتعرف الصوت الداخلي الي تسمعه هل هو من نفسك او هو من الشيطن وهنا تكمن الخطورة

وساوس الشيطن ووساوس النفس يصعب التفريق بينها

قد يبدأ الموضوع بوساوس شيطن لكنه ينتهي بوساوس نفس

على فكرة ترى الوسواس القهري يشترك فيه الشيطن والنفس والنفس بدرجة أكبر لان الشيطن امره هين استعذ بالله من الشيطن الرجيم تتوقف وساوس الشيطن ولكن مع هذه الاستعاذه صاحب الوسواس لايستطيع ترك الفكرة لان نفسه صدقتها وآمنت بها وهنا المشكلة

نفس الشيئ حصل معنا وسواس من الشيطان الاقتناع بع الايمان به ومن ثم العمل به واصبح دور النفس الاستعاذة من الشيطن توقف وساوسه وتصرفه لكن يبقى دور النفس والانسن اكبر

كيد الشيطن جدا ضعيف كما اخبرنا الله سبحنه وتعالى

تقبل تحياتي ابو عابد

سهيله 10-04-2013 04:11 PM

اختي بنت الجوري ماشاء الله موضوع قيم كالعاده
والله ضحكتني بكلمة بنصير دكاتره ههه... أكيد موبيقولو اسأل مجرب ولا تسأل طبيب
فعلا هو كما ذكرتي وذكر اخوي ابو الحور وانا أأكد على ان
السبب الرئيسي في الامراض النفسيه هوالوسواس الذي يسبب الإكتآب ثم تتفرع عنه باقي الاعراض ... وهلم جرا

وحيد عتيبه 10-04-2013 04:13 PM

المره هاذي راح اختلف معك يابوالحور
فاوساوس الشيطان لها الدور الاكبر في تعزيز المرض النغسي وربما تكون ايضا المسبب الرئيسي له اما النفس فليست وساوس
وانما هوى وهي خطيره جدا على الانسان فاتباع الهوى قد يودي بصاحبه الى التهلكه لكن الهوى هنا بمعنى ماتشتهيه النفس من
متع من الشهوات الماديه والغرائزيه ايضا الغرور والتكبر الذي يسبب عدم قبول الحق وهاذه كانت مشكلة اعيان المشركين عندما بعث محمد عليه الصلاة والسلام
الخلاصه انا احترم رأيك وربما تكون محقا لكن اعتقادي انا ان هوى النغس تاثيره ضعيف في تاثير على الامراض النفسيه بالزياده.
لكن في الشهوات فهي نعم تقود الى التهلكه فمثلا تتشارك مع الشيطان في دفع الرجل الى الزنا بشكل متكرر حتى يصاب بالامراض ويحل عليه غضب الله هنا عامل مشترك فالنفس حققت متعتها في الشهوه والشيطان حقق مبتغاه في قوع صاحبها في المعصيه.
لكن في الامراض لا يوجد عامل مشترك حتى نقول بان النفس تساهم مع الشيطان في تعزيز المرض لانه يتعارض مع طبيعتها
المحبه للمتعه والشهوه والعافيه. والله اعلم

سهيله 10-04-2013 07:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وإياي فارهبون (المشاركة 851836)

ماشاء الله عليك بالعافيه اللهم أدمها عليه نعمه واحفظها من الزوال
آميــن

وحيد عتيبه 10-04-2013 10:59 PM

أحيان اعتقد ان للرهاب فوائد .........الإحساس المرهف الصفه المشتركه للرهابين ( يخليك طيب وحنون وفيك رحمه ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، عدم الاختلاط مع الناس بسبب اعراض الرهاب ( يخليك بعيد عن المشاكل ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، التفكير المستمر للرهابي بسبب وضعه والمواقف اللي يتعرض لها ( يخليه مشغل مخه دايم استنتاجات - خيالات - توقعات - خطط وهكذا ) ،،،،، لا احد يزعل ويقول ابو عابد إنهبل ...... ترى فعلا يمكن الرهاب فيه بعض الفوائد ! تصدقون أني بديت أحس أني بصيرفيلسوف من هالرهاب ! ه

صبرت سنين 11-04-2013 12:26 AM

السلام عليكم

بسألكم سؤال او استفسار ابي اجابه واضحه?
هل الرهاب الاجتماعي ?يعتبر ابتلاء صاحبه يؤجر علية )= ؟?

وهل سبب الرهاب الذنوب والمعاصي?

طيب الي ربي ابتلاه بالرهاب وذنوبه على قدة مومرة كبيرة تتوقعون ابتلاء وامتحان من الله له او بسبب بعده عن الله ?؟! )_(

طير مهاجر 11-04-2013 04:50 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صبرت سنين (المشاركة 852052)
السلام عليكم

بسألكم سؤال او استفسار ابي اجابه واضحه?
هل الرهاب الاجتماعي ?يعتبر ابتلاء صاحبه يؤجر علية )= ؟?

وهل سبب الرهاب الذنوب والمعاصي?

طيب الي ربي ابتلاه بالرهاب وذنوبه على قدة مومرة كبيرة تتوقعون ابتلاء وامتحان من الله له او بسبب بعده عن الله ?؟! )_(

طبعا ابتلاء ....وفي الحديث (إن عظم الجزاء مع عظم البلاء ...)) حتى الشوكة تؤذيك تؤجر عليها فكيف بمرض عضال كالرهاب ؟؟!!!\

ليس شرطا ان يكون الابتلاء بسبب المعاصي .... فالامراض تكفر السيئات حتى يمشي العبد على الارض وليس عليه خطيئه ..... فإذا انتهت سيئاته ...ارتفعت درجاته في الجنة ....فقد لا يكون لديك من العمل الصالح ما يؤهلك لدخول درجة عالية في الجنة ..فتدخلها بسبب المرض !

وكل ما يصيب العبد المؤمن هو خير له إن أصابته سراء شكر فكان خيرا له وان اصابته ضراء صبر فكان خيرا له

أبوالحور 11-04-2013 06:33 PM

صار لي أسبوع تقريبا مراقب افكاري بشكل جيدا جدا وخصوصا فترة النوم أكون حريص أول ما أذهب للنوم اول شيئ أغمض عيني وابدأ ازرع أفكار ايجابية مع الشعور بصدق هذه الأفكار وبعد ان أنتهي أغمض عيني واقوم بتجربة الفلم السنمائي واكون أنا البطل في الفلم وأرى نفسي بالكيفية اليت اريد وبالشخصية التي اريد واثق هادئ مرح واضع نفسي في مواقف واشاهد الصور الى ان انام

الغريب في الموضوع أني كنت متوعد اصحى من نومي كئيب مهموم والسبب انام بأفكار سلبية واستيقض بافكار سلبية

اليوم السادس صحيت وانا منشرح الصدر متفائل تجربة جدا رائعة

طبعا قبل البداية الاستعاذة من الشيطن وقول اذكار النوم والمعوذات ومن ثم ابدأ

زاد يقيني ان برمجة العقل ستكون ناجحة جدا جدا ولكن انا بحاجة لمزيد من الوقت والتقدم سيحصل فجأة دون أن اشعر سأجد نفسي شفيت هكذا اعتقد ولا ادري هل صحيح ولا لا

بحكي لكم تجربة في المشاركة القادمة تثبت ان برمجة العقل حقيقة ونافعة

أبوالحور 11-04-2013 06:47 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( ابو عابد ) (المشاركة 852022)
أحيان اعتقد ان للرهاب فوائد .........الإحساس المرهف الصفه المشتركه للرهابين ( يخليك طيب وحنون وفيك رحمه ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، عدم الاختلاط مع الناس بسبب اعراض الرهاب ( يخليك بعيد عن المشاكل ) ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،، التفكير المستمر للرهابي بسبب وضعه والمواقف اللي يتعرض لها ( يخليه مشغل مخه دايم استنتاجات - خيالات - توقعات - خطط وهكذا ) ،،،،، لا احد يزعل ويقول ابو عابد إنهبل ...... ترى فعلا يمكن الرهاب فيه بعض الفوائد ! تصدقون أني بديت أحس أني بصيرفيلسوف من هالرهاب ! ه

السؤال يا أبو عابد اذا في يوم تخلصت من الرهاب هل ستبقى هذه الفوائد ام ستختفي هذا السؤال دائما اسئله نفسي

يعني هذه الاحاسيس الي هيي الاحساس بالناس والشعور المرهف سيبقى ولا لا

الله أعلم

اوقات احس ان هذه الاحاسيس من الضعف الي يشعر به الرهابي لأنها مبالغ فيها بشكل كبير

وحيد عتيبه 11-04-2013 07:33 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالحور (المشاركة 852105)
السؤال يا أبو عابد اذا في يوم تخلصت من الرهاب هل ستبقى هذه الفوائد ام ستختفي هذا السؤال دائما اسئله نفسي

يعني هذه الاحاسيس الي هيي الاحساس بالناس والشعور المرهف سيبقى ولا لا

الله أعلم

اوقات احس ان هذه الاحاسيس من الضعف الي يشعر به الرهابي لأنها مبالغ فيها بشكل كبير

ههههه يابو الحور ماشاء لله عليك ذكاء وفطنه
شف يايو الحور الكثير من الناس بعد الشفاء من المرض تتغير سلوكياتهم فاذا كان اثناء المرض هادي
وطيب ويعمل الخير تتغير هذه الامور الى العكس !
وهنالك ايه في القران تدل على ذلك لكني لا أحفظها جيده لكن معناها عندما يبتلى الانسان يكثرالتضرع الى الله وعندما يكشف الله عنه
البلاء ، يتناسى ذلك وكانه لم يدعو الله ولم يستجب له!!!
اما الرهابين فارجو الا يكونوا من هذه الفئه ،واعتقد ان صفات الرحمه والطيبه وحسن النوايا وغيرها من الصفات الحميده
اصبحت جزء من شخصياتهم ، حتى بعد الشفاء ان شاءلله
ربما تخف هذه الامور بعد الشفاء ولكن لن تذهب !
الرهابين من الاساس اذكياء واصحاب قلوب طيبه حتى قبل الرهاب ربما
من سن الطفوله ، وهذه الشي الذي يجعلهم اكثر عرضه للاصابه بالرهاب !
فالنهايه اصحاب الحس المرهف دائمآ اذكياء ومبدعون ومحبوبون
لكن هنالك قسم منهم للاسف يتعرض لصوادف الدنيا وأولها
الرهاب !!!!!!!

وحيد عتيبه 12-04-2013 12:46 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوالحور (المشاركة 852104)
صار لي أسبوع تقريبا مراقب افكاري بشكل جيدا جدا وخصوصا فترة النوم أكون حريص أول ما أذهب للنوم اول شيئ أغمض عيني وابدأ ازرع أفكار ايجابية مع الشعور بصدق هذه الأفكار وبعد ان أنتهي أغمض عيني واقوم بتجربة الفلم السنمائي واكون أنا البطل في الفلم وأرى نفسي بالكيفية اليت اريد وبالشخصية التي اريد واثق هادئ مرح واضع نفسي في مواقف واشاهد الصور الى ان انام

الغريب في الموضوع أني كنت متوعد اصحى من نومي كئيب مهموم والسبب انام بأفكار سلبية واستيقض بافكار سلبية

اليوم السادس صحيت وانا منشرح الصدر متفائل تجربة جدا رائعة

طبعا قبل البداية الاستعاذة من الشيطن وقول اذكار النوم والمعوذات ومن ثم ابدأ

زاد يقيني ان برمجة العقل ستكون ناجحة جدا جدا ولكن انا بحاجة لمزيد من الوقت والتقدم سيحصل فجأة دون أن اشعر سأجد نفسي شفيت هكذا اعتقد ولا ادري هل صحيح ولا لا

بحكي لكم تجربة في المشاركة القادمة تثبت ان برمجة العقل حقيقة ونافعة

يا سلام يابو الحور شكلك بتصير بعد فتره معالج فكري وسلوكي للرهاب ههههههه ، أعجبني حماسك ! تصدق يابو الحور أني عجزان حتى افكر بهذه الطريقه يمكن لأني عشت إحباط كثير ! على فكره يابو الحور الإحباط والاستسلام بعض الأحيان يخليك هادي وشبه مرتاح ! وتصدق بعد أني بديت أنسى الرهاب مو عشان الدواء حتى من قبل ، طبعآ بتقولي انت في المنتدى دايم التواجد كيف نسيت الرهاب ...! ( هذا لأني وجدت في المنتدى فرصه اعبر فيها عن نفسي بالإضافة لعامل الفراغ ، والسبب الأول هو وجودك انت يابو الحور )...او خلني أقول لك صرت متأقلم مع الرهاب ولا عاد يقهرني زي الأول على الرغم من ان آخر موقف رهابي محرج طبعآ قبل شهر ، حتى هذه المواقف المحرجه كنت اقعد شهر كامل ما نسيتها لكن في الفتره الأخيرة صرت يمكن بالكثير يوم او يومين وتناساه لأني ماعاد لي خلق ألوم نفسي واحد جالس يلوم نفسه باستمرار لمدة 16 سنه ويمكن اكثر ! ليس السبب اني غيرت تفكيري يمكن عشان مشاعري تبلدت مع الوقت !!!! الغريب يا ابوالحور ان الاحباط والاستسلام اللي وصلت له ريحني شوي من التفكير والهم ! وأتمنى انك فهمتني في النقطه هاذي ....( على فكره يابوالحور اعراض الرهاب صارت اقل وان شالله راح تختفي بعد ان هداني الله للدكتور البغدادي وصرف لي دواء ) ترى يابو الحور قبل سنين مضت كنت أحاول وأحاول وكل يوم أجدد الحماس لكن كان فيه شي غلط مادري وش يمكن الدواء الكيميائي ! شف يابو الحور والله برنامجك ممتاز وأتمنى تواصل أكثر واكثر لكن عندي لك نصيحه لا تهتم بالناس ولا تعطيهم أكثر مما يستحقون ... والشي الثاني اعرف من انت ؟ بتقولي فلسفه نعم فلسفه لكن انت تعرف ان الرهاب يجعلك بلا هويه ولا تعرف ماذا تريد ولا تعرف حتى ماذا تحب ! وهذا أخطر شي في الرهاب .. وصدقني راح تتذكر النصيحة هاذي في يوم من الأيام وتعرف قيمتها ! اخيرآ سوف تشفى يابو الحور لأنك تريد ذلك .....

أبوالحور 12-04-2013 07:55 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ( ابو عابد ) (المشاركة 852176)
يا سلام يابو الحور شكلك بتصير بعد فتره معالج فكري وسلوكي للرهاب ههههههه ، أعجبني حماسك ! تصدق يابو الحور أني عجزان حتى افكر بهذه الطريقه يمكن لأني عشت إحباط كثير ! على فكره يابو الحور الإحباط والاستسلام بعض الأحيان يخليك هادي وشبه مرتاح ! وتصدق بعد أني بديت أنسى الرهاب مو عشان الدواء حتى من قبل ، طبعآ بتقولي انت في المنتدى دايم التواجد كيف نسيت الرهاب ...! ( هذا لأني وجدت في المنتدى فرصه اعبر فيها عن نفسي بالإضافة لعامل الفراغ ، والسبب الأول هو وجودك انت يابو الحور )...او خلني أقول لك صرت متأقلم مع الرهاب ولا عاد يقهرني زي الأول على الرغم من ان آخر موقف رهابي محرج طبعآ قبل شهر ، حتى هذه المواقف المحرجه كنت اقعد شهر كامل ما نسيتها لكن في الفتره الأخيرة صرت يمكن بالكثير يوم او يومين وتناساه لأني ماعاد لي خلق ألوم نفسي واحد جالس يلوم نفسه باستمرار لمدة 16 سنه ويمكن اكثر ! ليس السبب اني غيرت تفكيري يمكن عشان مشاعري تبلدت مع الوقت !!!! الغريب يا ابوالحور ان الاحباط والاستسلام اللي وصلت له ريحني شوي من التفكير والهم ! وأتمنى انك فهمتني في النقطه هاذي ....( على فكره يابوالحور اعراض الرهاب صارت اقل وان شالله راح تختفي بعد ان هداني الله للدكتور البغدادي وصرف لي دواء ) ترى يابو الحور قبل سنين مضت كنت أحاول وأحاول وكل يوم أجدد الحماس لكن كان فيه شي غلط مادري وش يمكن الدواء الكيميائي ! شف يابو الحور والله برنامجك ممتاز وأتمنى تواصل أكثر واكثر لكن عندي لك نصيحه لا تهتم بالناس ولا تعطيهم أكثر مما يستحقون ... والشي الثاني اعرف من انت ؟ بتقولي فلسفه نعم فلسفه لكن انت تعرف ان الرهاب يجعلك بلا هويه ولا تعرف ماذا تريد ولا تعرف حتى ماذا تحب ! وهذا أخطر شي في الرهاب .. وصدقني راح تتذكر النصيحة هاذي في يوم من الأيام وتعرف قيمتها ! اخيرآ سوف تشفى يابو الحور لأنك تريد ذلك .....

اخوي ابو عابد ذكرت اشياء كثيرة جدا وتحدثت في اكثر من جانب اولا اشكرك شكر جزيل على مشاعرك الطيبة وانا اكن لك نفس المشاعر يشهد الله

اول شيئ خليني اقلك نقطة هل تعرف ان هذه اول مرة من سنين استطيع تكوين علاقة احترام متبادل مع شخص طوال السنين الماضية وانا اكتب في المنتديات ولا اجد اي تقدير من اي احد ولا حتى يعرف اسمي احد في المنتديات والله معرفات كثيرة في منتديات نفسية وغيرها تعرف السبب السبب اني كنت ما اكتب اي شيئ يجول في خاطري كنت اعمل حساب للناس حتى وانا اكتب من ورى الشاشة اكون حريص قبل ان اكتب اي جملة اتفحصهااخاف ازعل احد بالتالي سبحن الله الناس تحس يا ابو عابد والله حتى من كلام الرهابي تحس وتشعر بعدم راحة حتى لو كان من وراء حجاب

ولاحظت ان الشخص الي يكون على طبيعته وصريح ويحكي كل شيئ عن نفسه بصراحة مثلك الناس تقدره وتحترمه يارجل حتى في المنتدى انظر للرهابيين مشاركاتهم قليلة جدا والسبب انه قبل ان يكتب يفكر الف مرة واذا احد انتقده من ورا شاشة اش يعني ماذا يعني !!!!!!! تلقاه يفكر الف مرة في هذا الانتقاد يارجل والله اني وصلت لمرحلة صدقا اقول اكتب الشيئ الي ابغاه في اي مكان ولا افكر فيما يقوله الناس عني والغريب ان النتيجة هذه المرة جاءت كما كنت اتمناها

بخصوص اني بكون معالك سلوكي صدقني لو شفيت واتيحت لي الفرصة لن اتردد في ذلك ههههههههه خصوصا اني امتلك الخبرة والمعرفة فيما اتحدث عنه

هو التجاهل يا أبو عابد شيئ حلو وجيد وسلاح قوي للرهاب لكن الاستسلام والاحباط ما اتوقع انه مفيد حاول تجمع بين التجاهل والعلاج صدقني النتيجة بتكون رائعة باذن الله

نصيحتك من ذهب انت قلت لي اعرف من انت وحدد هدفك (( انا كان عندي هدف قبل ان اصاب بالرهاب وكنت قادر على تحقيقه بل كنت محل اعجاب الكل في هذا الشيئ والجميع يكيل لي المديح من اعرفه ومن لااعرفه )) وبغض النظر عن ذكر هذا الشيئ والحديث عنه فانه اليوم اصبح من المستحيل تحقيقه

كيف تجد نفسك وكيف تعرف نفسك ومواطن القوة لديك خصوصا اذا انت في الاساس ماتسمع مديح من اي احد حتى اهلك هههههههههههههههه

يعني يا ابو عابد عندما تتوقف النصيحة وتقول لي اعرف نفسك اقلك هذه فلسفة لكن لما تعطيني خطوات كيف اعرف نفسي هنا اقلك هذه نصيحة جيدا

اتمنى اذا عندك معلومات تشرح لنا كيف اعرف نفسي كيف اعرف مواطن القوة الي عندي مثل ما يقال في الكتب هل انت استطعت ان تعرف نفسك يا ابو عابد

مو1وع مهم ولكن بحاجة لتفصيل اكثر

انا بدأت فعلا في تعلم اللغة الانجليزية وان شاء الله استطيع ان جاز هذا الهدف

بالتوفيق لك وشكرا يا ابو عابد على التفاعل

وحيد عتيبه 12-04-2013 01:32 PM

والله يابو الحور أحرجتني ولا ادري وش الشي اللي يخليك تكتشف نفسك من جديد ! لكن أنا أقول ولو كنت شخص طبيعي لعرفت كل شي عن نفسك ! لان الرهاب يسيطر على قلبك وعقلك فيلغي شخصيتك الحقيقية !!!! المشكلة ان الرهاب في الغالب يأتي مع بداية المراهقة ويستمر فتره طويله أي انه يأتيك في اهم مرحله يتعلم فيه الإنسان ويكتسب المهارات الاجتماعيه والعلمية أي بناء شخصيه ثاني بعد الأول الذي يكون في مرحلة الطفولة بين الوالدين ! عمومآ يابو الحور انت تقول انك وضعت هدف وهو تعلم اللغة الانجليزية هذا شي جيد لكن لا تجعله الهدف الأول فأنا أعود الى الفلسفه وأقول يجب ان يكون هدف الرهابي الأول هو ان يكتشف نفسه من جديد ؟ ومن وفقه الله وعرف كيف يتم هذا الاكتشاف صدقني سوف يصبح الرهاب مجرد ماضي حزين ..........

أبوالحور 12-04-2013 02:25 PM

أبو عابد ياليت تعطينا مثال عن شخص اكتشف نفسه او اعاد اكتشاف نفسه حتى لو كان هذا المثال قصة من مخيلتك عشان نفهم بس وش قصدك بشخص يعيد اكتشاف نفسه

بانتظارك نبغى نستفيد بعني مثلا احمد رهابي ابغى اعرف احمد لو اكتشف نفسه من جديد كيف راح يكون هذا الاكتشاف وتاثيره عليه

حتى لو قصة وهمية

بوركت

الساعة الآن 09:27 PM