عرض مشاركة واحدة
قديم 17-01-2010, 07:39 PM   #28
د. هاني الغامدي
محلل نفسي ومستشار الشؤون الأسريه والمجتمعيه


الصورة الرمزية د. هاني الغامدي
د. هاني الغامدي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29553
 تاريخ التسجيل :  08 2007
 أخر زيارة : 23-03-2011 (08:47 PM)
 المشاركات : 782 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
«اختصاصي»: العائلة السعودية لا تقبل فكرة رقيب من بني جلدتها



الإثنين, 11 يناير 2010
عضوا شورى يؤيدان عمل السعودية «خادمة»... ويطالبان بإعادة تشكيل «ثقافة المجتمع»سعوديات عاملات في المنازل... بين تأييد «ضعيف» ورفض «شديد»

زين العابدين: كيف تعمل المرأة في المنازل في أكبر بلد منتج للنفط في العالم؟


أوضح المحلل النفسي ومستشار العلاقات والشؤون الأسرية والمجتمعية الدكتور هاني الغامدي أن التكوين السلوكي والاجتماعي للأسر السعودية لا يمكنها من تجاوز بعض الأمور الخاصة، بناء على تقاليد وأعراف المجتمع، ومنها العمل في المنازل.

وقال: «يجب أن نراعي ناحية الخصوصية المتعلقة بالفرد داخل أسرته، فعندما تعمل سيدة سعودية في منزل، فإن التجانس سيكون معدوماً، لأن العائلة داخل منزلها لا تستطيع قبول فكرة رقيب من المجتمع نفسه على تصرفاتها داخل أسوار منزلها».

وأضاف: «للمواطن السعودي داخل منزله سلوكياته وأسلوبه وطريقته في الحياة، وإحضار عاملة من خارج المنطقة العربية – كما هو حاصل حالياً – أمر هين عليه، فيكون التعايش في حال وجود شخص من البيئة ذاتها صعباً، لأنه مهما كان الطرف الثاني منخفض المستوى التعليمي والفكري والاجتماعي، إلا أنه لن يتقبل بعض السلوكيات التي تمارس أمامه، ما ينشأ عنه تصادم مستمر في تنفيذ المهام والنقاش».

وأكد الغامدي أن المرأة السعودية لن تستطيع التنازل عن حقوقها الفكرية والاجتماعية التي نمت وتربت عليها، لتقبل بعض الأمور السلوكية من خلال توجيه الأوامر وتنفيذها بالشكل المطلوب. ويمكن أن يتم حل حاجة بعض النساء السعوديات في شغل مثل هذه الوظائف في مشاريع نسائية تعمل في صالات الأفراح والأماكن النسائية».

ونوه الغامدي إلى وجود دراسات عدة دعت إلى رفع سقف الراتب الشهري للفرد السعودي، وهو ما يثبت الخطأ القائم بتحديد هذا الراتب، «والإنسان حينما يواجه القصور في الدخل الشهري بشكل تراكمي ترغمه حاجته أحياناً على الانحراف».

وأشار إلى وجوب مراعاة أمور عدة بخصوص عمل المرأة السعودية، فمبلغ 1500 ريال ليس كافياً في وقتنا الحالي لمعيشة فرد لشهر كامل.

«ولا أعتقد أن هذا الوقت المناسب لخروج فئة متدربة أو غير متدربة للبدء في العمل بالمنازل، لأنه يعتبر خطأ كبير فيما يخص هذا الجانب، ليس لأن العمل وضيع ولكنه لا يخص الفتاة السعودية، لأنه عمل لا يتناسب مع المفاهيم والأعراف الفكرية والمجتمعية الخاصة بمجتمعنا».

وتابع: «لا يتم إتباع نهج أساسي للعقود التي يمكن أن توقع من الطرفين، لأن هناك عقوداً كثيرة متواجدة للعمالة المنزلية ولا ينفذ منها 30 في المئة، وليس من المنطق إتباع عقود ثابتة لأن الأسر السعودية مجتمع تفاعلي مع الأحداث يخرج عن نص العقود الموقعة».



المصدر
http://ksa.daralhayat.com/ksنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةrticle/96012


 

رد مع اقتباس