عرض مشاركة واحدة
قديم 26-05-2014, 05:18 AM   #1
مرهم جروح
عضـو مُـبـدع
جـ*ĵξđĐāĦ*ـدة


الصورة الرمزية مرهم جروح
مرهم جروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40268
 تاريخ التسجيل :  09 2012
 أخر زيارة : 11-02-2024 (02:04 AM)
 المشاركات : 398 [ + ]
 التقييم :  53
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Dimgray
Icon2 ~{"علاج القولون العصبي"}~



يقول الله تعالى:
(...كُلُواْ وَاشْرَبُواْ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِين )
سورة الأعراف الآية (31).


بسم الله أبدأ
وبسم الله استعين وأتوكل
وبرسول الله صلى الله عليه وسلم اقتدي

في هذا الموقع أقوم بالكتابة عن متلازمة القولون العصبي وكل ما يدور حوله من مواضيع وأبحاث وطريقة علاج القولون العصبي باستخدام وسائل طبيعية لا تسبب أي آثار جانبية لذلك أفردت صفحة كاملة وأسميتها العلاج الطبيعي.. سائلاً المولى عز وجل أن يمن بالشفاء والعافية لجميع مرضى المسلمين.


البداية
كَثُرَ في الآونة الأخيرة استخدام كلمة القولون لوصف اضطراب معوي يحدث للأمعاء الغليظة، وفي هذا الموقع المخصص لهذا الاضطراب أتحدث عن كافة الجوانب المهمة التي تهم المتصفح العادي أو المختص بالشأن الطبي وأقدم في هذا الموقع خلاصة تجربة فريدة في علاج القولون العصبي..

مقدمة سريعة

كَثُرَ في الآونة الأخيرة استخدام كلمة القولون لوصف اضطراب معوي يحدث للأمعاء الغليظة؛ وتعرف الأمعاء الغليظة في المراجع القديمة والحديثة باسم القولون (Colon)، وهي جزء من الجهاز الهضمي للإنسان، ولذلك فأن استخدام المصطلح ناقص أو مغلوط نوعاً ما، والمصطلح الأكثر دقة هو (القولون العصبي irritable colon) والمقصود به هنا نوع من الاضطراب المعوي تنشأ عنه أعراض كثيرة ومتفاوتة سأقوم بتفصيلها في هذا القسم الخاص بداء القولون العصبي.

صُنِفَ القولون العصبي حديثاً على أنه من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً، وهذا المرض معروف منذ مدة طويلة.. عرفه الأطباء العرب القدامى وذكروه ووصفوا أعراضه في كتب الطب القديم تحت مسمى متميز وهو (القولنج).

القولون العصبي ضريبة عصر التقدم والسرعة، ولأنه قد انتشر في الفترة الأخيرة وصار من الأمراض المقلقة التي ندفع ثمنها من صحتنا النفسية والجسدية، فأني قد قررت مستعينا بالله متوكلاً عليه أن أبدأ بالكتابة عنة بالتفصيل، كي يعرف القارئ العادي وبلغة بسيطة عن هذا المرض، فيتجنبه ويقي نفسه من أعراضه ومضاعفاته، ولمن قد ابتلاه الله بهذا المرض فأني أضع في هذا الموقع طريقة العلاج الطبيعي بعيداً عن الآثار الجانبية للعلاجات والأدوية الكيميائية.

يجب أن لا أنسى في هذه المقدمة أن أشير إلى القولون العصبي يختلف تماماً عن مرض التهاب القولون بأنواعه المختلفة، لأن العديد من الناس لا يفرق بين القولون العصبي وكثير من الأمراض التي تتشابه في أعراضها مع أعراض القولون العصبي.. ولذا كان لزاماً عليّ أن أتحدث عن هذه الأمراض في موضوع مستقل في حيثيات هذا المبحث.

أتمنى من الله أن يجد الجميع من خلال هذا الموقع المتواضع، المعلومات الكاملة والمهمة والعلاج الشافي المناسب لكي يصبح الداء والدواء في متناول الجميع وفي مكان واحد.

القولون العصبي عند الأطباء المسلمين القدامى

مرض القولون العصبي من الأمراض الباطنة التي اهتم بها الأطباء المسلمون وألف كثير منهم فيها كتباً أو مقالات خاصة وقد أسموه بالقولنج ومن المؤلفات التي ذكر فيها القولون العصبي:
- كتاب لابن الأشعث بعنوان (القولنج وأصنافه ومداواته والأدوية النافعة منه).
- مقالة لابن جميع تحت عنوان (علاج القولنج).

وقد ذكر الأطباء أعراض القولنج وعلاماته بتفصيل ويبدو أنه كان شائعاً وبالذات في زمن الطبيب الشهير ابن سينا.

يعرف القولنج في كتب الطب العربية بأنه مرض معوي مؤلم، يتعسر معه خروج ما يخرج بالطبع، السبب فيه في الأمعاء الغلاظ (القولون) فما يليها، ويعدون من أسبابه: الريح المعترضة، والالتواء، والديدان، وزحير المستقيم وورمه، وقد ينشأ أيضا بالمشاركة مع أمراض أخرى مثل أمراض الكبد والمثانة والطِّحال والكُلَى.. وهناك بعض الأطعمة تهيئ الأمعاء للقولنج، وخصوصاً الريحي، وهي: البقول والفواكه الرطبة والشراب الكثير المزاج..

وبهذا التعريف الواسع له يشمل نوعان أو تصنيفان قديمان منه وهما: القولنج البلغمي والقولنج الريحي ويشبهان لحد كبير ما نعرفه في الطب الحديث باسم تقلص القولون العصبي.. وهناك نوع ثالث منه هو القولنج الورمي ويشبه لحد كبير التهاب الزائدة الدودية، وقد وصف الأطباء المسلمون أعراضه وهي: وجع متمدد في موضع واحد، مع ثقل وضربان والتهاب وحمى شديدة وعطش شديد وحمرة في اللون واحتباس في البول.

ومن أهم علامات القولنج التي حرص الأطباء المسلمون على ذكرها هي: القراقر ويقصد به الانتفاخ، والبنادق ويقصد به الاحتباس، وأوجاع القولنج كما حددها ابن سينا عند تفريقه بين القولنج وحصاة الكلى كبيرة تبتدئ من أسفل ومن اليمين وتمتد إلى فوق وإلى اليسار، وإذا انبسط استقر يمنة ويسرة، والبعض يختلف في ذلك.. وآلام القولنج تبتدئ دفعة واحدة وفي زمان قصير، وتبدأ علاماته أولا ثم أوجاعه المتحركة.. وفي علاج القولنج يحذر ابن سينا من أخذ المسكنات فهو ليس علاجاً حقيقياً ويعتمد على أخذ الدواء وبخاصة الحقن ووضع الجسم في حالة من الانحناء.

"يتبع"

المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس