عرض مشاركة واحدة
قديم 26-05-2014, 05:27 AM   #2
مرهم جروح
عضـو مُـبـدع
جـ*ĵξđĐāĦ*ـدة


الصورة الرمزية مرهم جروح
مرهم جروح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 40268
 تاريخ التسجيل :  09 2012
 أخر زيارة : 11-02-2024 (02:04 AM)
 المشاركات : 398 [ + ]
 التقييم :  53
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Dimgray


ما هو القولون؟
القولون هو الأمعاء الغليظة وهو جزء من الجهاز الهضمي، يتألف من أربعة أجزاء هي القولون الطالع والقولون المستعرض والقولون النازل والقولون السيني.
يقوم القولون بامتصاص الماء والأملاح من بقايا الطعام المهضوم قبل دفعه إلى الخارج عن طريق تقلصات عضلات جداره، وهذه التقلصات تحدث بتناغم ودقة عالية.
القــولـــون Colon
القولون هو ما يسمى بالأمعاء الغليظة أو (المصران الغليظ)، وهو الجزء من الأمعاء الذي يصل بين الأمعاء الدقيقة والمستقيم ثم الشرج، ويبلغ طول القولون حوالي 1.5 متر،
وفي التقسيم الطبي الحديث يتألف القولون من أربعة أجزاء رئيسية هي:

1. القولون الصاعد أو القولون الأيمن (Ascending Colon).
2. القولون المستعرض (Transverse Colon).
3. القولون النازل أو القولون الأيسر (Descending Colon).
4. القولون السيني (Sigmoid Colon).


ما هي وظيفة القولون؟
وظيفة القولون الأساسية هي امتصاص الماء والأملاح من بقايا الطعام المهضوم قبل دفعه إلى الخارج على شكل كتلة برازية شبه صلبة، وللقولون جدار عضلي يتقلص وينبسط دافعا تلك المواد باتجاه الوسط الخارجي وفي القولون تتجمع الغازات، كما يؤمن القولون وسطاً مناسب لنمو البكتيريا المعوية والتي لها أهمية في صنع بعض الفيتامينات مثل فيتامين (K).

كيف يعمل القولون؟
يقوم القولون بأداء وظيفته التي ذكرتها.. فيدفع بقايا الطعام إلى الخارج للتخلص منها من خلال تقلصات عضلات جداره الرقيقة التي تتحكم بها الأعصاب والهرمونات واستجابة القولون نفسه لمحتوياته، وهذه العملية البسيطة تحتاج إلى تناغم بين تقلصات عضلات القولون والمخارج وعضلات الحوض لتتم بسلاسة ونجاح.
عندما يحدث خلل في التقلصات الوظيفية التي يقوم بها القولون فتصبح هذه التقلصات قوية أو ضعيفة؛ يتسبب هذا في سرعة أو تأخر حركة محتوياته مسبباً في حدوث مشاكل كثيرة منها الإمساك (Constipation) والإسهال (Diarrhea).

القولون العصبي
متلازمة القولون العصبي (IBS) اعتلال وظيفي مؤقت في حركة العضلات التي تتحكم بجدران القولون.. ينتج عنه سرعة أو بطئ في حركة وتقلصات جدران القولون، في حالة سرعة حدوث التقلص فأن الفضلات المارة في القولون تخرج بشكل سائل ويعاني المريض من الإسهال، وفي حالة بطئ تقلص عضلات القولون فأن الماء الموجود في الفضلات يُمتص بشكل اكبر وزائد عن المطلوب ويعاني المريض عندها من الإمساك
القولون العصبي Irritable Bowel
الجهاز الهضمي من أكثر الأجهزة التي تتعرض للأمراض المختلفة والأمعاء الدقيقة والغليظة جزء من هذا الجهاز الحساس والدقيق، ويوجد في الأمعاء ما يقارب 100,000,000 مستقبلة عصبية تبطن جدران الأمعاء من الداخل، وهذا العدد من المستقبلات العصبية هو نفس العدد الموجود في الدماغ لذلك يطلق أحياناً على الجهاز الهضمي بأنه "الدماغ الثاني".
وجود هذه العدد الكبير من المستقبلات العصبية ليس عبثاً فالأمعاء تحتاج لهذا الجهاز العصبي لكي تقوم بعملها على أكمل وجه، فالغذاء وهو في الأمعاء يحدث له العديد من التفاعلات والحركة التي يمر بها وينتقل خلال الأمعاء ليست حركة عشوائية أو عادية، وعند حدوث خلل في الجهاز العصبي للأمعاء تحدث المشاكل عندها.. وفي الأسطر القادمة سأحاول شرح ما هو القولون العصبي ولماذا سمي بهذا الاسم.

"يتبع"


 

رد مع اقتباس