المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

رجفه يدي المستحدثه

بسم الله الرحمن الرحيم أود أن أشكركم ع موقعكم الرائع وأرجو من الله عزوجل ان يجزاكم خيرا الجزاء ع ماتبذلونه من جهد ..... مشكلتي ي دكتور هي انني عندما

قديم 13-10-2012, 12:06 PM   #1
ميمو الحبوبه
عضو جديد

الصورة الرمزية ميمو الحبوبه
ميمو الحبوبه غير متواجد حالياً

رجفه يدي المستحدثه

بسم الله الرحمن الرحيم
أود أن أشكركم ع موقعكم الرائع وأرجو من الله عزوجل ان يجزاكم خيرا الجزاء ع ماتبذلونه من جهد .....
مشكلتي ي دكتور هي انني عندما التقي باناس غرباء لاول مره ولم ألف الجلوس معهم كثيرا عندما اصافحهم تترتجف
يدي كثيرا وتكون قبل المقابله نبضات قلبي تترتجف كثيرا وهذه الحاله تحرجني كثيرا وارهقني التفكير فيها ..
بالرغم ي دكتور كنت جدا طبيعيه ولم اشكو من هذه الحاله بتاتاً .. واستحدثت عندي هذه الحاله من شهر رمضان الفائت
وذلك عندما قابلت صديقتي الطبيبه اللتي اتعالج عندها عندما صافحتني قالت لي لماذا يدك ترتجف .. وانا كنت غير ملاحظة ذلك
ولاحظت نفسي من ذاللك اليوم .. وانا أعاااااني جدا ...
فحاولت أن أعالج نفسي فبدأت أقرأ كثيراً عن الثقه بالنفس .و.. كيفيه الاتصال بالاخرين ...
ودخلت دوره حاسب الي .. ولكن مازالت الرجفه موجوده .. ي دكتور .. وكل يوم عندما أذهب الى المعهد أشيل هم المصافحه ...
الذي اريده تشخيص حالتي هذه ..ومالذي افعله عندما تبدأ يدي بالرجفه ف اللحظه نفسها ....ونصايحك التي لا استغني عنها ... والكتب التي تنفع في نفس حالتي ...
وللعلم ي دكتور أنا من عائله من طبقه فوق المتوسطه يعني ما ينقصني شي وأنا معروف عني أني أعرف كثيرا ف تنسيق الملابس والديكور والقى اطراء من الجميع ... ولكن ثقتي قليله ف نفسي ....عمري 27 غير متزوجه وعاطله عن العمل ...
وجزاك الله خير الجزاء وجعله الله ف موازين حسناتكم جميعا....

المصدر: نفساني

قديم 14-10-2012, 04:48 PM   #2
yazeed
أخصائي نفسي

الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

عليكم السلام ورحمه الله

وأهلا وسهلابك في منتدى نفساني

وصف جيد لحالتك ووضوح الأفكار في الاستشارة تعين المعالج أن يتلمس حاجات العميل ( انت ٍ )

وبادئ ذي بدء أحب أن اطمئنك بأن ماتعانين منه طبيعي جدا ولو تلاحظين بانك أساسا غير مدركه الابعد مانبهتك ( صديقتك الطبيبه ) لهذة الرجفه ومن وقتها وانت ٍ تعيشين في حلقه مفرغه وتتطور معك الحاله لإنك تراقبين تصرفاتك خصوصا بالمصافحه باليد

( قد يكون سبب الرجفه وقت مقابلتك للطبيبه كان مستوى جلكوز الدم منخفض وهذا يسبب رجفه خصوصا بان زيارتك كانت بشهر رمضان وأضطراب التمثيل الغذائي ليس كعادته من الشهور )

لذاك احذرك , انصحك , بعدم مراقبتك والأهم من هذا كله ( الناس ) لاتلاحظ ولا تشعر بالرجفه في يدك أو سرعه نبضات قلبك كما تشعرينها أنت ٍ وهذة نقطه مهمه جدا اتمنى تدركيها جيدا ..

لن أخوض في نوايا تلك الطبيبه والأغلب انها قالت لك هذا الكلام من باب ( كيف صحتك ) ولو حبيت ان اطلق على بعض الدكاترة بانهم حريصين على كمال الصحه بحكم دراستهم وهذة
دراسه أجريت على قلق المخاوف من تدهور الصحه لدى بعض الأطباء , لذالك غير صحيح بانك تعانين من مرض او نقص في الشخصيه او ضعف فيها او قله بالأيمان

وعمر 27 هو عنفوان الشباب حصني نفسك بالإذكار ولاتنظري لنفسك بإن الحياة او قطار الزواج ( شبح العنوسه ) قد خيم عليك ٍ أقولها لان الكثير من الأخوات يعلون تلك المشاعر في هوايات ويخفونها ويبحثون عن الأطراء من الناس وممن حولهم وهذا شي جميل ومطلوب لأكن لااريد ان يكون هدف ..

ثقتك في نفسك ليست قليله أبدا وهذا لمسته من خلال ماكتبت ٍ لأكن تسعين الى المثاليه وهذا الشعور متعب لك ٍ

السؤال / ماهي الفكرة المسيطرة عليك من خوفك بالمصافحه ماهي الفكرة .

علما بان الأستشارة خاصه لايطلع عليها سوى الأخصايين والمشرفين فقط .

في انتظار مداخلتك وشكرا

قديم 15-10-2012, 11:24 AM   #3
ميمو الحبوبه
عضو جديد

أولا جزاك الله خير ع سرعه الرد وجعله الله ف موازين أعمالك ....
أما بالنسبه لسؤالك الفكره التي تسيطر علي وقت المصافحه هي ان يدي سوف تترجف في تلك اللحظه والاخر سوف يلاحظ علي ذلك ..
ويا دكتور هيه فعلا ترتجف ..
أريد منك أن ترشدني بالذي افعله وقت المصافحه .. هل أشغل نفسي بشي أو موضوع معين أفكر فيه ...ماذا أفعل ..
سامحني ع كثره الاسئله ..

قديم 16-10-2012, 01:53 AM   #4
yazeed
أخصائي نفسي

الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

طيب لونفرض جدلاً أن الطرف الآخر لاحظ الرجفه ماذا سوف يحدث !
ماهي الدوافع الخفية هل هي خوفك من ملاحظه الناس ضعفك وماهي علامات ضعف الشخصية وماكان قصدك أو مارميتي اليه بأنك من الطبقه المتوسطه وماهي نظرتك لمحيطك الإجتماعي

وأخيراً هل تعلمين فضل المصافحه باليد والأجر المنرتب على ذالك ولماذ شرعت المصافحه !

هذة مجموعه أسئلة عقلانيه إنفعالية اتمنى تأخذين أريحيتك بالرد وأعتباري مرُشد نفسي في جلسه هادئه اخوض بالبحث وتقصي سبب الإضطراب .

قديم 16-10-2012, 03:34 AM   #5
ميمو الحبوبه
عضو جديد

أشكرك ع حرصك .. ومتابعه حالتي ....
بقولك ع موقف امكن يساعدك ع فهم حالتي ...انا عملت عمليه ليزك ف عيوني وكنت ارجع عند دكتوره بحكم انه سار عندي خدش ويلزمني المراجعه المستمره .. وكانت جدا عاديه علاقتي مع الدكتوره وهيه كانت محترمه معايا جدا وكنت الاحظ اهتمامها بي كثيرا .. وبعد عده زيارات قالت لي (انا احبك وارتحتلك كثير واتمنى لك كل خير لانك انسانه طيبه وقالت باعطيك رقمي نتواصل مع بعض اكثر وانا اول مره اعطي رقمي احد من المراجعين ) وف الزياره اللي بعهدها اللي كانت ف رمضان اللي قلتلك عليها لما صافحتها حست هيه برجفه يدي وقالت لي ايش فيك تترجف يدك انتي كذا ...وكنت مرره مستحيه منها مدري ايش حصل فيه حتى هيه لاحظت وقالت ايش فيك دايما انت ماشاء الله تتكلمين ...
المهم ي دكتور من بعد هذه الزياره وانا الحمد لله ع كل حال .. ف حاله مايعلم بها الا الله من التفكير ف هذه الانسانه وف حالتي اللي استحدثت عندي ...
عندي زياره بعد الحج وخايفه ان يدي تترتجف .. وصدقت عندما قلت اني اسعى الى المثاليه وهذا انا ملاحظته ع نفسي .للاسف ..
أريد ان اكون طبيعيه زي اول ..
وبالنسبه لسؤالك لو لاحظ الاخر اللي يحصل راح احرج ويوضح ع وجهي كثير ..
نعم خوفي من ملاحظت الناس لي ان يدي تترجف .. ترى ي دكتور يدي فعلا تترتجف لما ارفعها .. دايما خاصه اذا كان اللي بصافحه مو منتبه لي وكان مشغول وانا رافعه يدي مرره تترتجف ..بعدين انزلها لين انبه الشخص...
نعم اعرف فضل المصافحه وهذه الشي اللي مضايقني اخاف حالتي تتطور واتجنب مصافحه الناس ..
سامحني ....سامحني .....سامحني ...... ع الاطاله ...ولكم دعوه ف ظهر الغيب ...

قديم 18-10-2012, 06:37 PM   #6
yazeed
أخصائي نفسي

الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

عذرا على التاخير

الإعجاب بين الفتيات , مشكله منتشرة وهي ليست ذنبك ومثل ماتوقعت ان هناك خلل في طبيعه العلاقه المفترض بين الطبيب والمعالج ان تكون في حدود العمل والزماله قد الأمكان وهذا شي معروف لدى عامله الناس

سبب الرجفه هو ترجمه لخوفك وسبب حالة من القلق والتوتر فهو خوف لاشعوري هائم، عائم ترجمه لدوافع خفيه ومنها لماذا انا ( ارتاحت الي ) هذا ماترجمه عقلك الباطن ولو ان العقل الواعي يقول ان العلاقه في حدود الصداقه وامر طبيعي مما سبب رجفه هزت ثقتك بنفسك وضايقتك كثيرا وجعلتك ٍ تفكرين ماذا اصابني ..؟؟

رجفه اليد هي مشاعر حقيقيه وليست خياليه والنفس وكيميا الجسم مترابطه لايمكن الفصل بينهما مثلأ شخص يعاني من صداع بسبب قلق ظرفي او اكتئاب موسمي لدى البعض ( دخول الشتاء ) خاصه بالمناطق الباردة والثلوج

حالتك هي قلق ظرفي بسيط وحصل لك ارتباط شرطي ( المصافحه - الرجفه ) تحتاجين تمرينات نفسيه خلال شهر أن شاء الله ترجعين طبيعي بشرط قطع علاقتك مع الطبيبه وتحويل المراجعه الى طبيبه آخرى .

نبذة عن الإشراط

كثير من المؤلفين و الكتب يقولون أن تخصص علم النفس مدين لبافلوف بمعلوماته عن الاشراط و إليه الفضل فيما يسمى بنظرية رد الفعل الشرطي و قد أشارالعالم الاسلامي الغزالي إلى الاشراط بشكله العام في أكثر من موضع من مؤلفاته الكثيرة و قد أشار إلى ذلك في كتاب التهافت مشيرا إلى الاشراط بنوعين : "إن النفس منا متى توهمت شيئا خدمتها الأعضاء و القوى التي فيها فتحركت إلى الجهة المطلوبة حتى إذ توهمت طيب المذاق تحلبت أشداقه و انتهضت القوة الملعبة فياضه باللعاب من معادنهو ذلك لأن الأجسام و القوى الجسمانية خلقت خادمة مسخرو للنفوس".

قديم 21-10-2012, 01:00 AM   #7
ميمو الحبوبه
عضو جديد

اولا ...جزاك الله خير ع متابعتك حالتي واهتمامك بحالتي
ثانيا ...بالنسبه للرجفه المشكله مو مع الدكتوره بس الحاله تطورت معايا مع الناس الاخرين ...وأنا ما كنت كذا
ثالثا...وبالنسبه للدكتوره ما أقدر أروح لغيرها لانه للاسف مافي ف المركز أحد غيرها ..لان كل الموجودين دكاتره ..
وانا ما اريد الا دكتوره تكشف عليا واخذ راحتي أكثر ...
رابعا... اسعفني بالتمارين النفسيه اللي قلت عليها اللي أستمر عليها لمده شهر.

قديم 21-10-2012, 09:44 PM   #8
yazeed
أخصائي نفسي

الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميمو الحبوبه مشاهدة المشاركة
اولا ...جزاك الله خير ع متابعتك حالتي واهتمامك بحالتي
ثانيا ...بالنسبه للرجفه المشكله مو مع الدكتوره بس الحاله تطورت معايا مع الناس الاخرين ...وأنا ما كنت كذا
ثالثا...وبالنسبه للدكتوره ما أقدر أروح لغيرها لانه للاسف مافي ف المركز أحد غيرها ..لان كل الموجودين دكاتره ..
وانا ما اريد الا دكتوره تكشف عليا واخذ راحتي أكثر ...
رابعا... اسعفني بالتمارين النفسيه اللي قلت عليها اللي أستمر عليها لمده شهر.
الشكر لله أختي الكريمه

سبق وضحت ان المشكله بدأت مع الدكتورة وتطورت وهذا يسمى الإشراط , تحتاجين الى تدريبات بسيطه يمكنك تطبيقها بنفسك

مثلا مصافحه احد الصغار من اخوتك او خواتك او من الاهل وتحدثي نفسك بان لن يحدث رجفه وانك بصحه جيدة وكلام ( الطبيبه لك كان مجرد سؤال عن صحتك وليس له علاقه بالرجفه )

ويمكنك ان تتخيلي انك تصافحين مجموعه من الناس ولابأس بشي من الأعراض في بدايه التمارين طبيعي جدا الاهم هو استبدال الفكرة الغير عقلانيه بفكرة عقلانيه

( انا اصافح لم تحدث رجفه , كان سبب الرجفه خوفي من تلك الطبيبه واهتمامها بي ! ) وهاكذا

المفترض قطع العلاقه مع الطبيبه لانها سبب الإضطراب واسئلي نفسك ماهي دوافعها لكي تُوعجب بك ! ولماذا شعرتي بالخوف حينها هل لان سلوك الطبيبه كان غير طبيعي معك وهاكذا ..

يكشف عليك دكتور خير من ان تكشف عليك أمراة ( شاذة ) ويجب عليك قطع علاقتك معها ولاأريد ان اخوض في ( ارتياحك للعلاقه معها ) لان هذا موضع حديث يطول وقد اوجه لك كلام يُفهم على غير مااقصد

قديم 22-10-2012, 04:35 AM   #9
ميمو الحبوبه
عضو جديد

جزاك الله خير ... ع تحملي والرد ع أسئلتي الكثيره ..
فهمت قصدك من ارتياحي للعلاقه معها انا ي دكتور والفضل لله إنسانه محافظه أخاف الله ..محافظه ع حجابي ولله الحمد ..أنا قصدي ابني علاقه صداقه لا أكثرر..
سووف أبدا بتطبيق ما قلته لي ..وارجو من الله السداد ..
أسأل الله بمنه وكرمه أن يفرج همك وييسر أمرك ...ويرزقك الفردوس الاعلى من الجنه ..آآميييين...

قديم 24-10-2012, 12:11 AM   #10
yazeed
أخصائي نفسي

الصورة الرمزية yazeed
yazeed غير متواجد حالياً

بارك الله فيك

وان شاء الله بعد فترة تبشرينا بالتحسن بأذن الله