المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

من مخلصني ؟

بسم الله الرحمن الرحيم طبعا أنا مؤمن أن هذه الحياة كلها عبارة عن مغامرة نتجاوز فيها الأخطار الملازمة لنا في كل حين، وأن الإنسان يرتفع قدره كلما كان لديه

قديم 19-09-2004, 10:22 PM   #1
النفس العزيزة
عضو

الصورة الرمزية النفس العزيزة
النفس العزيزة غير متواجد حالياً

من مخلصني ؟

بسم الله الرحمن الرحيم

طبعا أنا مؤمن أن هذه الحياة كلها عبارة عن مغامرة نتجاوز فيها الأخطار الملازمة لنا في كل حين، وأن الإنسان يرتفع قدره كلما كان لديه الشجاعة اللازمة لاجتياز الحاجز التالي، وينقص قدره كلما جبن عن فعل ما يتوجب عليه فعله؛ ولكن هناك بعض المشاكل المزمنة اللتي يصعب حلها ما بين ليلة وضحاها، ويأتي الحل من رب العالمين، لا أدري كيف ولكنني آسف أننا لم نستطع أن نتعايش بسلام في ظروفها، ولم يقعد أحدنا مقعد الجد تجاه ظروف الآخر. ودائما تكون الحلول الربانية منصفة جدا، ولكنها أحيانا تستدعي الحزن.
مثال على ذلك/ أب قاسي لايتنبه إلى حاجة ابنه ولا يلبيها ولو معنويا ثم -->
ينعم الله على هذا الإبن بوظيفة مرموقة تجعله يمقت السنين اللتي قضاها مع والده ثم -->النتيجة/ تجنب الإبن زيارة أهله كثيرا وهو أمر محزن.

لا أريد أن أن أطيل المقدمة ولكنها على الأقل تعطيك فكرة سطحية (أيها المستشار) عن شكل حياتي.

سوف أسرد لك ما هي مشكلتي الحالية بالتحديد مختصرا منها كل ما له علاقة بالماضي. فأقول:

منذ أن انتهيت من الدراسة الجامعية منذ ما يقرب من سنتين من الجامعة اللتي تبعد عن مدينتي الصغيرة الواقعة في وسط السعودية قرابة 600 كيلومتر وبعدها بما يقرب من مدة ستة أشهر حتى حصلت على وظيفتي هذه، عشت أظنك أيام حياتي وأضيقها خناقا على نفسي!

مكثت هذه المدة وأنا لاأملك سيارة لأني بعت الأولى بثمن بخس بعدما ضقت ذرعا بها ومن مشاكلها اللتي لا تنتهي حتى أتت على كل ما بقي في من أعصاب وما لدي من مال وما عندي من راحة بال وقضت على ماكان عندي من ثقة في أحد من أهلي لأن يمد لي يد المساعدة، حتى دراستي ما كانت لتسلم منها من قبل.
مكثتها في مدينتي اللتي لم أحبها كثيرا لما كانت تسببه لي من الحزن بسبب قلة الأخلاق فيها وقلة الخلان والأصدقاء بها.
عندي قضية ولا يكاد أحد من البيت يرعيني إهتماما؛ فأنا بلا وظيفة ولا سيارة ولا مال، فماذا أفعل عندكم وأنتم لاهم لكم إلا هندسة شكلي الخارجي بسبب أنكم ملتزمين (مطاوعة) وأنا لأ.

المهم أنني حصلت على وظيفتي في نفس منطقة الجامعة اللتي تخرجت منها ووضعت لي أهداف أمام عيني وجعلت لها الدرجة القصوى ومضيت في تحقيقها جميعا بالتوازي:
- الحصول على شقة أضع فيها ما كنت أحلم به، تلفزيون وطبق فضائي وفيديو
- الحصول على سيارة جديدة
- إنقاص وزني الذي أصبح يحرجني في السنوات الأخيرة
- رد الإعتبار لنفسي أمام أصدقائي الذين كنت دائما أراهم أيسر مني حالا، وكثيرا ماكانوا يلقون علي بالمزحات الثقيلة فلا أجد نفسي إلا مبتسما لهم بسبب الهم الذي كان يؤرقني ويحول عن دفاعي عن نفسي.
- رد الإعتبار لنفسي أمام جدتي اللتي دائما ما كانت تشمت بي أمام باقي عيالها المطاوعة (حتى البزارين) بأني أفوت الصلاة ولا أتصف بمظاهرهم بأني أصبحت أيسر منهم.

المهم أن وظيفتي عقد سنة واحدة قابل للتجديد وليست دائمة مما يجعلني أنتفض عليها خوفا من فقدانها والرجوع إلى حالة البؤس،،،

حدث مالم يكن في حسباني!!!!!!!

وجدت وظيفتي هذه متطلبة أكثر من مما أحمله من أعصاب، وتضيف هما زائدا على ما أحمله من هم إنجاز هذه الأهداف؛ فضغط العمل كبير جدا، والرئيس يولول ويعلل بأن أبسط شيء عنده إنهاء عقد من لا تعظه المواعظ بالعمل المثابر ولا تزجره الزواجر عن التأخر في الحضور، ويطالب بالعمل خارج الدوام بدون مقابل.

كل هذا الهموم والمشاغل أضافت إلى نفسي ضغطا هائلا تصدعت له جنبات نفسي الغائلة. فأصبحت بعقل شارد وهموم تثقل كاهلي وتفسد عقلي تمضي معي أنى ذهبت.

أصبحت كالهائم لا أدري ما هو الصحيح وما هو الأولى، أفعل الأفعال ولا أحس بها، أكلم الناس ولا أستوعب كلامهم، أقوم بفعل أشياءً عادية وأرى أنها حالة قصوى وأنا أضيع أشياء مصيرية. أقرب أناسا وأبعد أناسا، أخاصم ولا أصالح، أهدم علاقات ولا أبني أخرى، حتى صرت وحيدا وضعيفا إذا أردت القيام بعمل ولو يسيراً تعبأت له أياما، ثم أنجزته إنجازا هزيلا أو قد لا أنجزه.
أصبحت تختلط لدي الأولويات؛ فأرى التافه مهما، وأرى المهم تافها. كل يوم لي رأي في نفسي وفي مصيري. كل يوم لي رأي في من حولي.

أسكن في شقتي وحيدا أوسوس وأشكك في قول هذا وفعل ذاك. بدأت ثقتي في نفسي تتزعزع، وبدأت تظهر في حالات لم أكن أعرفها ، وبعضها قد عرفتها ولكنني تجاوزتها من سنين. بدأ ما يسمونه الرهاب الاجتماعي يتغلغل في داخلي، وأنا الذي كنت صاحب الجرأة والابتسامة العريضة.

قمت بإلقاء محاضرة أمام رئيسي وبعض زملائي وارتبكت كثيرا لدرجة أنني ابتدأت المحاضرة بصعوبة. عرفت بعدها أنني بدأت أفقد ثقتي بنفسي، وأنه يتوجب علي فعل جل ما أستطيع لكي أستعيد ثقتي بنفسي. حافظت على ما تبقى لي من صداقات وأزحت عن كاهلي بعض الهموم، ولكنني لما أتعافى بعد وأخاف أن أتعرض لموقف ينسف ما صنعت.

في هذه الأيام أتلقى تدريبا في عملي لمدة أسبوعين، المدرب يطلب أحيانا من أحدنا أن يقوم بإعادة ماتم شرحه ويتوجه له المتدربون بالأسئلة والاستفسارات ثم يجيب هو عليهم. أنا الآن متوتر ومحرج لأن أتعرض لهذا الموقف. وأريد حلا عاجلا حتى لا أقع في خطأ يتنكس فيه حالي عن وضعه الآن.

أفيدوني رحمكم الله
المصدر: نفساني

قديم 20-09-2004, 09:03 PM   #2
النفس العزيزة
عضو

ما يصير هاالكلام

وش ذا الكلام، ولا رد جاني إلى هالحين!

ماعاد أجل حنا شاكين لا لمختصين نفس ولا غيره!

ما يصير هالكلام، [وينكم يا مختصين] قاعد أكتب لكم قطعة تعبير كاملة، وأقول لكم إن حالتي مستعجلة، يعني ظرفية جدا، الأسبوعين هذولي قاعد أتعرض لاختبار، وإن انكبت، عز الله رحت فيها.

قديم 20-09-2004, 09:19 PM   #3
النفس العزيزة
عضو

موضوع ذي صلة

في شخص أعرابي من قبيلة معروفة في السعودية، كنا طالعين للبر.
مرة من المرات يمزح هو معي، رفعني ثم طرحني على الأرض.
وفي نفس الرحلة، سفّل في خويي اللي أنا جايبه معي قدامي، وأنا ماقلت شي، علشان خويي بعد فاقع مرارتي.
وها الشخص دائما ما يحاول أن يرفع من شأن خويه اللي جاي معه.

المهم أنا في الأخير كرهته، وصار عندي حساسية من كل شخص من قبيلته.

هل هذا عادي؟
ووش الحل حتى ما يصير عندي حساسية من المواقف اللي زي كذا.

Regards

قديم 20-09-2004, 09:25 PM   #4
النفس العزيزة
عضو

ترى الأيقونة اللي أنا حاطها للموضوع

"ضو شابّة": "نار عم بتشعلل"

يعني بسرعة ردو علي

قديم 21-09-2004, 12:10 AM   #5
أ.فهد العصيمي
عضو نشط

الصورة الرمزية أ.فهد العصيمي
أ.فهد العصيمي غير متواجد حالياً

أخي السائل

إن ما تعاني منه هو الرهاب الاجتماعي و لزالت أخي مستمر في فقد الثقة في بنفسك ،، وهذا ما جاء في رسالتك.
أخي الكريم

إن تفكيرك السلبي وتحطيمك لذاتك حدث بالتدريج منذ زمن طويل ،، بالإضافة إلى كبتك للأحداث سابقة اثر عليك وربما تحتاج إلى فترة طويلة للعلاج ( دوائي و جلسات نفسية )
أنصحك بزيارة طبيب نفسي لصرف الدواء المناسب ، وبالإضافة إلى الالتحاق بجلسات نفسية عن طريق الأخصائي النفسي .

وشكرا

قديم 21-09-2004, 12:38 AM   #6
النفس العزيزة
عضو

نص مقتبس من رسالة : أ.فهد العصيمي
اقتباس:
أخي السائل

إن ما تعاني منه هو الرهاب الاجتماعي و لزالت أخي مستمر في فقد الثقة في بنفسك ،، وهذا ما جاء في رسالتك.
أخي الكريم

إن تفكيرك السلبي وتحطيمك لذاتك حدث بالتدريج منذ زمن طويل ،، بالإضافة إلى كبتك للأحداث سابقة اثر عليك وربما تحتاج إلى فترة طويلة للعلاج ( دوائي و جلسات نفسية )
أنصحك بزيارة طبيب نفسي لصرف الدواء المناسب ، وبالإضافة إلى الالتحاق بجلسات نفسية عن طريق الأخصائي النفسي .

وشكرا
شكرا لك أستاذ، نصيحتك قيمة

أريد أن أعرف إذا إنت أو أحد القراء يستطيع أن يدلني على اختصاصي نفسي سعودي في الدمام أو الخبر، ويكون ذا قدر معقول من الحرفية حتى أستطيع الوصول إليه، لأني ذهبت مرة إلى اختصاصي مقيم من أحد الدول العربية، ولا ارتحت له بصفته لا يعرف تفاصيل عادات نسيج هذا المجتمع، ولم أذهب بعدها مرة أخرى إلى أي أحد.

قديم 21-09-2004, 02:06 AM   #7
النفس العزيزة
عضو

لو سمحت إستاذ فهد أبستدرك على آخر رد لي.

هل أنت متأكد والأخوان المستشارين والاختصاصيين أن العلاج النفسي هو الأسلوب الوحيد لعلاج المشاكل النفسية، إذا كان كذلك فهذه مشكلة.

أنا حقيقة أرى نفسي قادرا على فعل شيء ما، يزيد من ثقتي بنفسي، مثلا، أن أزيد من قوتي الجسمية بلعب الحديد، أو إشغال نفسي عن الناس بإنجاز شيء مهم، أو غير ذلك حتى أصل إلى الثقة بقدراتي العقلية والجسمية.

المشكلة في العيادات النفسية اللتي طالما دعوتم الناس للذهاب إليها أنها ربما تعلق الشخص بها، فكلما ألمت به مصيبة ذهب إليها، وهذه مشكلة بحد ذاتها؛ فاليوم لديه المال لينفقه على تكاليف علاجه، وغدا قد لا يجد المال فيهيم على وجهه.

أليس كل إنسان قادر على اتخاذ قراره الخاص بنفسه، إذن فليقرر كل شخص على أن يقوم بعمل كل ما يرفعه إلى المجد والكرامة ولا يفكر في شيء عداه من أحداث الماضي ورواسبه. حتى إذا بلغ ما بلغه من رفعة الشأن؛ فلن يهمه بعد هل شكله أنيق أم لا، أو هل يقصد فلان كذا أم كذا، وغيره من الأوهام المتكررة.

أستاذ فهد هل كلامي صحيح أم لا؟، أليس ما قلت سوف يحل مشكلة الرهاب عند كثير من الناس؟ عندي على الأقل؟

قديم 22-09-2004, 12:58 PM   #8
أ.فهد العصيمي
عضو نشط

الصورة الرمزية أ.فهد العصيمي
أ.فهد العصيمي غير متواجد حالياً

اخي الكريم
بالنسبة اخصائي في الدمام للاسف ما اعرف احد هناك ،،، اما بالنسبة لرايك في العلاجات النفسية فاقول لك يا اخي الي يصلح لك ما يصلح لغيرك والعكس ، وانا ارى ان العلاج النفسي علاج ناجع وفعال للاضطرابات العصابية ،، اما اسلوبك فهي حيل دفاعية و ارضاء نفسك ،،،، احترام رايك و اقدر وجه نظرك
وشكرا