المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

سؤال من الفيصل

أستاذي الفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا طالب في كلية المعلمين في قسم الحاسب الآلي أود أن أستشيرك في بعض المواضيع أنا والحمد الله ناجح في

قديم 22-07-2002, 10:54 PM   #1
الإداره
إدارة الموقع

الصورة الرمزية الإداره
الإداره غير متواجد حالياً

سؤال من الفيصل

أستاذي الفاضل

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا طالب في كلية المعلمين في قسم الحاسب الآلي أود أن أستشيرك في بعض المواضيع أنا والحمد الله ناجح في دراستي وأعيش حياتي في أتم الراحة وسط أهلي وأخواني وأحبهم ويحبوني وأنا والحمد لله بار لوالدي ولكن مشكلتي تكمن في عدم توثيق علاقتي مع الناس ولا يوجد لدي أصدقاء إلا عدد قليل جداً
أنا لست ناجحاً في علاقاتي مع الناس فبمجرد ما أكون علاقة مع أي شخص أجد أنه بعد فتره يتضايق مني مع أني أسعى جاهداً في توطيد العلاقة ولكن وجدت أن الناس كلهم يتهمونني بأنني إنسان متكبر ومتغطرس ولا يعجبني أحد عندما كنت في الثانوية كانت كل المدرسة تتهمنني بالتكبر عليهم وصاحبني هذا الشيء عندما دخلت الكلية وسمعت من بعض الزملاء في الكلية أن فلان وفلان يكرهونني لأنني متكبر ولا أكلم أحداً فيهم وحاولت جاهداً فالفعل أن أحسن علاقاتي معهم في السنة التالية لتلك السنة ولكن رغم أني محسناً علاقاتي معهم إلا أن البعض منهم يكرهني لأنني على حد قولهم متكبر أنا إلى الآن لا أعرف كيف أكسب ودهم ؟؟ هل السبب مني فعلاً أم ماذا ؟؟

أنا يا أستاذ من طبيعتي لاأحب تكوين العلاقات ومصادقة الناس لا أعرف ما لسبب؟ هل أنا جاد في صداقتي ولاأحب المجاملة أنا إلى الآن لا أعرف؟؟

وأيضا يا أستاذ عندما أرى أي شخص في أي مجال وكان هذا الإنسان مثقف سواءً كان دكتور أو طبيب أو طيار أو في أي مجال أحس في قرارة نفسي وفي أعماقي أنه إنسان لا يعرف شيءً وأنني أحسن منه بكثير وأنه إنسان حصل على مكانته عن طريق الصدفة, وأنني أفهم وأعلم منه بكثير ,وخاصة أساتذتي في الكلية أحس أني أحسن منهم, أنا لا أعرف ما هذا الشعور الغريب؟ أحس أيضاً أن الطلاب في كليتي جاهلين ولا يعرفون شيءً وأنا أفضلهم وأحسنهم .

أحب الخروج لوحدي عندما أريد أن أتنزه ولاأحب أن يخرج معي أي أحد ولاكن عندما أكون في الخارج أتضايق لأنه لا يوجد معي أحد, أهذا لغزيا أستاذي أم ماهي الحكاية بالتمام؟؟؟

أنا إنسان كثير العصبية وأدنى شئ يعصبني سريعاً أحس أيضا أن الناس لا ينظرون إلا ألي فقط , وأحس أن الناس تراقبني وهذا الشعور جعلني أهتم بمنظري كثيراً فوق ما تتصور لأني أصبحت أعتقد أني محط أنظار الناس ومحط
إعجابهم ولأخفيك سراً أني أحب وأحب حبيبتي لحد الجنون وأيضاً لأخفيك سراً أني أعشق البنات وأنا أهتم بمنظري لكي يعجبون بي.

أريد تعليقك على هذا الموضوع وأنا لست معتمداً في مشكلتي هذه إلى على الله ثم عليك يا أستاذي الفاضل.

أريد تعليقك وحلولك على هذه الرسالة كيف أعزز علاقاتي مع الناس؟

كيف أجعل كل الناس تحبني؟ كيف أتخلص من شعوري الذي يكاد يقتلني؟ وهل كل شعوري الذي أخبرتك به يكون إيجابيا أم سلبياً على مصلحتي؟

كيف أكون واثقاً من نفسي ولا يهمني أقوال المغرضين أنا أنتظر منك الحل الوافي الذي لن يجعلني أبحث عن حل بعد الآن.

تلميذك ؟؟؟
المصدر: نفساني

قديم 25-07-2002, 11:14 AM   #2
أ.أسماء
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية أ.أسماء
أ.أسماء غير متواجد حالياً

بسم الله الرحمن الرحيم
اخي الكريم
لقد قرأت رسالتك عدة مرات
اخي ان كنت تود حقا تحقيق علاقات ناجحه في المجتمع ركز معي جيدا في هذه العبارات
اقتباس:
وجدت أن الناس كلهم يتهمونني بأنني إنسان متكبر ومتغطرس ولا يعجبني أحد
اقتباس:
عندما أرى أي شخص في أي مجال وكان هذا الإنسان مثقف سواءً كان دكتور أو طبيب أو طيار أو في أي مجال أحس في قرارة نفسي وفي أعماقي أنه إنسان لا يعرف شيءً وأنني أحسن منه بكثير وأنه إنسان حصل على مكانته عن طريق الصدفة, وأنني أفهم وأعلم منه بكثير ,وخاصة أساتذتي في الكلية أحس أني أحسن منهم, أنا لا أعرف ما هذا الشعور الغريب؟ أحس أيضاً أن الطلاب في كليتي جاهلين ولا يعرفون شيءً وأنا أفضلهم وأحسنهم .
اخي الكريم
عندما نشعر بشيء ما فهذه المشاعر تنعكس على سلوكنا لتظهر في صورة تعابير وجهنا ونظراتنا ونبرة صوتنا وكل شيء ،، وقد يعرف من حولنا بمشاعرنا التي نحن نعتقد بانها اسرار في قلبنا
اخي الكريم ،، قد يكون سبب عدم نجاح علاقاتك الاجتماعية راجع الى مشاعرك نحوهم ... وقد قلت بنفسك انك تشعر بان الطلبة في كليتك مستواهم اقل منك بل ان هذه المشاعر بدات تشعر بها نحو اساتذتك
اخي الكريم الخطوة الولى لنجاح علاقاتك الاجتماعيه هي تغير تلك الافكار وبعدها ستجد الناس من حولك يهتمون بك ويبتعدون كن تلك الاتهامات التي يلقونها عليك
اخي الكريم ،، انت طالب مجتهد منذ طفولتك وطموح في حياتك ،، هل تذكر ايام الثانويه كيف كنت تسهر وتتعب في دراستك؟؟؟ والان في كليتك كيف تجاهد من اجل الحصول على معدل مرتفع ؟؟ حاول ان تشعر بان هؤلاء الاساتذه مرو بما مررت به واكملوا مشوارهم ليعانوا اكثر مما عانيت بكثير جدا
فمنهم من تغرب عن اهله ووطنه ودرس في الغربة ولا تنسى مجهود الدراسه وسهر الليالي حتى تمكن من اي يصل الى هذا المستوى وجاء بكل هذه الخبرات ليقف امامك يقدمها لك كي تستفيد منها وتكمل مشوارك كما فعل هو ...
والطلبة الذين يدرسون معك؟؟
الم يدرسوا ويتعبوا في الثانيوة حتى حصلوا على نسب تأهلهم في الدخول في هذه الكلية؟؟
كل انسان يجاهد ويتعب والله الموفق ،، وكل انسان يمتكلك من الخبرات والثقافة مايختلف عن ما يمتلكه الاخر
حاول ان تغير هذه المشاعر التي تشعر بها وباذن الله ستجد الجميع حولك وستختفي هذه الاتهامات
وفقك الله لكل خير
وتقبل تحياتي
اختك اسماء