المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

مشكلة اختي الصغيرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لو سمحتو انا عندي اختي الصغيرة عمرها خمس سنوات مي راضيه تقتنع انها بنت تحب لبس ملابس الاولاد وتحب تصرفات الاولاد واذا حاولنا نقنعها انها

قديم 17-05-2007, 11:50 PM   #1
دنيتي
عضو جديد

الصورة الرمزية دنيتي
دنيتي غير متواجد حالياً

مشكلة اختي الصغيرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لو سمحتو انا عندي اختي الصغيرة عمرها خمس سنوات مي راضيه تقتنع انها بنت تحب لبس ملابس الاولاد وتحب تصرفات الاولاد واذا حاولنا نقنعها انها بنت تقول لا انا ولد حتى مسميه نفسها عمر ماتحب احد يناديها باسمها عنيدة بشكل فضيع حاولنا انا نغريها بأغراض البنات كيف يلبسون من الملابس والبكل وحتى مكياج الاطفال لكن رااااااااافضه ..
والمشكلة الثانيه انها خجوله جدا مهي اجتماعيه ماتحب تختلط وهي السنه الجايه ان شاء تدرس ماتحب احد يرفع صوته عليها على طول تتخبى واذا كانت تعبانه ماتشتكي اذا في احد غير الام والاخوات موجود لو تموت من المرض ماتتكلم
تكفون ابي حل لها لاتبخلون علي
المصدر: نفساني

قديم 20-05-2007, 12:26 PM   #2
نجلاء محفوظ
عضو نشط

الصورة الرمزية نجلاء محفوظ
نجلاء محفوظ غير متواجد حالياً

الاخت العزيزة
قبل أن اجيبك لابد من التساؤل عن الاسباب التي دعت هذه الطفلة الى "اختيار"ان تكون ولدا و"رفض "كونها بنتا .
فلا شك أنها سمعت أو لاحظت أن الولد يتمتع بمزايا أفضل وربما قالت أنها ولد فضحك البعض أو أنزعجتم بشدة فاتخذت من ذلك وسيلة للفت النظر .
لابد من اعادة النظر في التعامل معها وتذكر أن الطفل يولد صفحة بيضاء وأننا نضع فيها ما "يحرضه "على التصرف بطرق معينة .
عندما تذكر انها ولد في المرة القادة لا تبدوا قلقل كبيرا واكتفوا بالقول أن هذه "اللعبة "غير لطيفة ,ان البنت جميلة مثل الولد واشغلوا انتباهها باي امر أخر ولا تلحوا عليها حتى لا تلجأ للعناد .
وأشيدوا باسمها بدون مبالغة ولا تستخدموا الاسم المذكر الذي تطلقه على نفسها اطلاقا حتى لا تحرضونها على التمادي في ذلك .
وازرعوا فيها الثقة بالنفس تدريجيا واعملوا على زيادة مهاراتها الاجتماعية بهدوء وةبدون تجعل ولا ترددوا أمامها انها خجولة حتى لا ترسخوا في عقلها هذه الصفة ولا تتحدثوا امامها عن ضيقكم برفضها لكونها بنت كي لا تتمادي في ذلك .
أخيرا حاولوا اشغالها بما ينميها ولا تبالغوا في ردود افعالك حتى لا تحصدوا نتائج عكسية لا قدر الله
وفقكم الله
نجلاء محفوظ
كاتبة ومستشارة اجتماعية
ورئيس القسم الادبي المناوب بجريدة الاهرام

قديم 21-05-2007, 05:59 PM   #3
دنيتي
عضو جديد

الصورة الرمزية دنيتي
دنيتي غير متواجد حالياً

الله يجزاك خير اختي الفاضله نجلاء

الله يعطيك العافيه على اجابتك وان شاء الله نتقيدك باللي قلتيه

الف شكر لك ..