المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

اخــــــــــــــي ووضعه الصعب...........!

السلام عليكم ورحمة الله ..اخي العزيز اتمنى من الله العلي القدير ان اجد حلا لمشكلة اخي التي تعقدت كثيرا ولم اجد بدا من طرحها بين يديكم .. والمشكلة هي لدي

قديم 26-05-2007, 11:15 PM   #1
ود99
عضو جديد

الصورة الرمزية ود99
ود99 غير متواجد حالياً

اخــــــــــــــي ووضعه الصعب...........!

السلام عليكم ورحمة الله ..اخي العزيز اتمنى من الله العلي القدير ان اجد حلا لمشكلة اخي التي تعقدت كثيرا ولم اجد بدا من طرحها بين يديكم ..
والمشكلة هي لدي اخي الذي يبلغ من العمر الان 29 عاما وله شخصية اجتاعية وقوية ومرحة وفي نفس الوقت حاد الطباع .
فقد انتقل اخي قبل 7 سنوات الي المنطقة الشرقية للعمل واهله في المنطقة الغربية وعانى كثيرا من الوحدة هناك وبعدها ب3 سنوات انتقل الي منطقة اخرى نائية في ظروف عمل صعبة .
وقبل حوالي السنتين تزووج الا ان ظروف عمله كانت تحتم عليه الايرى زوجته الا مرة في الاسبوع وبدات مشكلة اخي الفعلية قبل حوالي سنة عندما اصبح انسان انعزالي ولا يتصل علي اهلي بعدها فوجئنابانه قام بعملية اختطاف لاحد زملائة عن طريق اربعة رجال ولكن الله سلم وتم الصلح بينهما وكان تعليله لما حدث ان ماحصل نتيجة لخلاف بينهما .ولكن ماحدث بعدها كان اغرب حيث اصيب اخي في مقر عمله اصابة بالغة في عينه ولكن الحمدلله اصبحت بحال افضل بعد عدة عمليات وبعد اصابته اصبح اكثر انعزالية وعدم مبالاة لنظافته وفوجئنا به يتصل علي والدي يقول له كلام غريب يتذكر فيه احداث قديمه ويتكلم عن ضلالات ليس لها اساس من الصحه بعد ذلك نقده ابي ثم اصبح يهدد والدي ويقول كلام لا يليق ويتكلم عن مؤامرات يحيكها ابي ضده ويضن انه مراقب والمسدس معه باستمرار حاولنا اقناعه بضرورة ذهابه للمستشفى ولكنه رفض بشده ويرى اننا كلنا خطا وهو الصح .
ولم نرى بدا من ان نعطية العلاج في الطعام وهو لايعلم وذلك عن طريق اختي الي استشارة الطبيب عن حالته وصرفه لها وهو (روسبيدال)
بعد دوامه علي العلاج ب3 اشهر تحسن كثيرا وتماثل للشفاء واستمر ياخذ العلاج دون ان يعلم ولكنه بعدها ب5 اشهر اكتشف ذلك ورفض تناول العلاج واصبح حذرا وكان وضعه جيدا الا ان ماحدث بعده ب3 اشهر من تركه للعلاج كان الادهى والامر.
حيث اطلق النار علي مديره في العمل وكانت الاصابة في الراس اثر خلاف بينهما وعدم تفهم
من المدير ولكن الله سلم فكانت الاصابة سطحية .
والان اخي في السجن .
واخي وهو في السجن يتصل علينا فيكون تارة فرحا لايكترث لوضعه وطبيعي جداا.
وتارة يسال عن الاخبار ويريدها بالتفصيل ويقول انتم تخفون عني امور كثيره ويسال اذا هناك احد يضايقناا .والجدير بالذكر ان اخي كان دائما مايغسل يده تكرار وكثير التفكير والاستفسار .
وهنا اريد ان اسال ..
1- مالذي يعانية بالضبط ؟ومامدى شفاؤه منه؟
2-كيف السبيل لمعالجته في السجن؟ومالحل اذا رفض العلاج؟
3-هل بقاؤه في السجن لاشهر دون علاج يزيد من
حدة مرضة؟
4-هل هو خطر علي من حوله؟وهل من الممكن ان تتم معالجته دون علمه وماهو العلاج المناسب وكم مدة اخذه؟

اعذرني اخي علي الاطاله واتمنى الاجابة بالتفصيل ..
وشكرا
المصدر: نفساني

قديم 26-05-2007, 11:25 PM   #2
د. الحناكي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية د. الحناكي
د. الحناكي غير متواجد حالياً

شفاه الله ... الإجابة :
1- غالبا مايعاني منه الفصام العقلي ( Schizophrenia) نسبة الشفاء تقريبا

الثلث شفاء تام والثلث مع الأدوية لابأس ...والثلث لايتحسنون للأسف ..

2- عيادة السجن تحيله للطب النفسي لعلاجه وأظنها فرصة جيدة لقسره على العلاج

3- نعم

4- الخطورة قائمة ويجب قسره على العلاج حتى لو خرج من السجن فيجب علاجه في مستشفى نفسي وينوم فيه حتى يتحسن ...

دواء ريسبيردال جيد ويوجد غيره .. وغالبا نحتاج الدواء لفترات طويلة ( سنوات )