المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

التحكم في الذات

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته لدي موضوع وهو التحكم في الذات أريد أن نناقشه وهو كتاب للدكتور: ابراهيم الفقي " وعنوانه قوة التحكم في الذات"

قديم 25-07-2003, 07:52 PM   #1
وهج
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية وهج
وهج غير متواجد حالياً

التحكم في الذات

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لدي موضوع وهو التحكم في الذات أريد أن نناقشه

وهو كتاب للدكتور: ابراهيم الفقي " وعنوانه قوة التحكم في الذات"

الكتاب يتطرق لعدة أمور منها : التحدث مع الذات – الاعتقاد - طريقه النظر للأحداث - العواطف - السلوك

أول موضوع هو التحدث مع الذات :

كيف يكون تحدثك مع الذات ذو قو إيجابية19_63.gif::19_63.gif7

1- دون على الأقل خمس رسائل ذاتية سلبية كان لها تأثير عليك مثل : انا خجول ، انا لا أستطيع الكلام أمام الجمهور ، انا ذاكرتي ضعيفة، انا عصبي المزاج ، انا لا أستطيع الامتناع عن التدخين ، والآن مزق الورقة التى دونت عليها هذه الرسائل السلبية وألق بها بعيدا 19_63.gif::19_63.gif5

2-دون خمس رسائل ذاتية إيجابية تعطيك قوة وابدأ دائما بكلمه " أنا " مثل : "أنا أستطيع الامتناع عن التدخين ".." أنا احب التحدث الى الناس ".. " أنا ذاكرتي قويه ".." أنا إنسان ممتاز ".." أنا نشيط وأتمتع بطاقة عالية"..a:22-100.gif:3

3-دون رسالتك الإيجابية في مفكرة صغيرة واحتفظ بها معك دائما .

4- والآن خذ نفسا عميقا ، واقرأ الرسالات واحدة تلو الأخرى الى أن تستوعبها جيدا19_63.gif::19_63.gif4

4-ابدأ مره أخرى بأول رسالة، وخذ نفسا عميقا ، واطرد أي توتر داخل جسمك ، اقرأ الرسالة الأولى عشر مرات بإحساس قوي ، أغمض عينيك ، وتخيل نفسك بشكلك الجديد ، ثم افتح عينيك

6- ( ابتداء من اليوم إحذر ماذا تقول لنفسك ، واحذر ما الذي تقوله للآخرين ، واحذر ما يقوله الآخرون لك ، لو لاحظت أي رسالة سلبية قم بإلغائها بأن تقول " ألغي " وقم باستبدالها برسالة أخرى إيجابية)

جربت هذه الطريقة وارتحت كثيرا وعندما اشعر بأن هناك رسالة سلبية توجه نحوي أقول "ألغي " وارتاح كثيرا.....

اتمنى ان تجربوها وتقولون ماذا شعرتم ؟؟
19_63.gif::19_63.gif18
المصدر: نفساني