المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة المشكلات الزوجية والأسرية

عيادة المشكلات الزوجية والأسرية للوصول الى الإستقرار الزوجي والأسري

مشكلتي مع زوجي ارجو المساعده

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا فتاه ابلغ من العمر 24 عام ومتزوجه من 6 سنوات ولدي ولد ولله الحمد مشكلتي مع زوجي وتبدا من اول

قديم 07-12-2003, 12:17 AM   #1
حايره
عضو جديد

الصورة الرمزية حايره
حايره غير متواجد حالياً

مشكلتي مع زوجي ارجو المساعده

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

انا فتاه ابلغ من العمر 24 عام ومتزوجه من 6 سنوات ولدي ولد ولله الحمد
مشكلتي مع زوجي وتبدا من اول زواجنا
تزوجت بعد ان اكملت دراستي الثانويه مباشره وكنت اتخطب من صغري ولكن خوفي من زواج الاقارب او الاجبار عليهم جعلني اوافق على زوجي كونه بعيد عن العائله ولا تربطنا بعائلته اي صله قرابه او صحبه والسبب الثاني لزواجي شده والدي في معاملته لنا وكوني الوحيده لان الفرق بيني وبين اخواتي كبير

كانت الخطبه بشكل تقليدي جدا ولم يكون هناك مكالمات قبل الملكه والملكه كانت قبل الزواج بثلاث اسابيع وكنت اكلم زوجي ايام الملكه وكنت حريصه على ان اضع خجلي جانبا حرصا مني على ان اتعرف عليه ويتعرف علي اكثر قبل الزواج ....ولكن بعد عده مكالمات شعرت بفرق التفكير بيني وبينه وانه شاب مدلل جدا عند اهله واعتماده الكلي على اخوانه ووالده حتى في اتخاذ قراراته الشخصيه وتدليل والدته له وحتى في زواجه لم يتخذ هو القرار او الموافقه
وفي نفس الوقت كان يحاول ان يفرض سيطرته علي باتخاذ قرارات في نظري سخيفه مثل نوع اللبس او الصداقات وانه لا يحب السفر و لن يسمح بهذا كله وانا تقبلت الوضع وفي نفسي كنت اعلم انه وضع طبيعي ان يفرض رجولته علي
ولكن بعدها احسست ان الفرق بيني وبينه اكبر من اختلاف وجهات نظر في امور سطحيه
وفاتحت والدي بالموضوع واني لا استطيع الارتباط مع هذا الرجل ولكن والدي رفض بشده وهددني ان حاولت فسخ هذا الزواج وعاملني يقسوه لعده ايام مما اضطرني للموافقه للهروب من هذا الوضع ...واقنعتني امي انها رهبه الزواج وانه سوف يتغير
وقبل الزواج بيومين سالني كيف تكون ترتيبات الزواج وان اخوانه اختلفوا احدهم يقول "خذ فندق" والاخر يقول "ماله داعي تعالوا البيت احسن " ولم يخبروا ماذا يفعل
اخبرته برغبتي في ان نكون في مكان بعيد عن اهله لان سكننا كان مع اهله
وسالني كيف تكون الترتيبات واخبرته كيف وفعلا نفذ رغبتي وحجز غرفه في فندق مما اعطاني الامل بانه سوف يتغير

ولكن بعد الزواج انصدمت فيه بانه متكاسل ولا يحب تحمل المسؤوليه ولا يعرف كيف بتخذ قرارات شخصيه وكان دائما متذمر ولا يعجبه شي وحساس جدا
وكان يتركني عند اهلي لاوقات متاخره واذا اتصلت به وقلت له ان اهلي سوف ينامون وانه تاخر علي يقول لي "نامي عندهم وبكرا اجيك " ولا ياتي غير في مساء اليوم التالي واحيانا بعدها بيومين
واذا طلبت منه ان اذهب لزياره احد اقاربي او لشراء بعض الاغراض يقول "انا اوديك عند اهلك وروحي معاهم ولا مع السواق " ويطلب من اهلي ان يعيدوني للبيت او ان لم يستطيعوا يطلب مني ان ابات عندهم وكنت متقبله الوضع
وكنت حريصه على ارضاءه وعلى جذبه لي
وبعد زواجي بسنه ونصف تقريبا حملت وعندما اخبرته بحملي ثار علي وتغير مزاجه وزعل مني
وتعبت فتره حملي وكان كل ما تعبت يتركني عند اهلي ويقول انه لا يحب شكل الحامل
ولم يكن يحرص على مواعيدي الطبيه غير في الحالات الطارئه لان حملي كان متعب وكنت اداوم على المثبتات طوال فتره الحمل

وبعد ولادتي فرح بالمولود وكنت متامله ان يحس بالمسؤوليه تجاه هذا الطفل
ولكنه في شهور الاولى كان كثيرا ما يطلب مني ان اجلس عند اهلي حتى يساعدوني بتحمل الطفل لانه هو لا يحب الاطفال ولا يستطيع حملهم ولا يحب ان يراهم
وكنت اذهب عند اهلي واحيانا يطلب مني ان اتي معاه دون الطفل وكنت فعلا اترك طفلي عند امي واذهب لزوجي ....وبعدها بفتره بدات امل الوضع ومللت حياتي وتملكتني كابه ما بعد الولاده وهو لم يهونها علي وبدات اشعر انني عاله على اهلي وحتى ابي كان يتضايق من وجودي .........وتغيرت نفسيتي حتى على زوجي وابني لاني ما عدت احس به كزوج وهو كان دائما يتذمر مني واني لا اهتم به مع انني كان في كل مره يشتكي مني كنت اترك طفلي عند اهلي واجلس معه يومين

وبعدها طلبت منه ان نسافر لوحدنا نغير الروتين ونقترب من بعضنا اكثر واكتشفت انه يحب السفر ولكن لا يعرف كيف يرتب اموره وقلت له ان يذهب لمكتب سياحي ويرتبون له كل شي
وتفاجات في السفر انه يطلب مني ان افعل كل شي ولا يعرف كيف يتصرف حتى في اتفه الامور ...ولم اتذمر او ارفض حرصا مني على ان لا يكدر علينا اي شيء

وبعدها حصلنا على منزلنا الخاص وهنا كانت بدايه المشاكل فهو بارد جدا وانا العكس
وينتظر مني ان اتصرف في كل موقف لدرجه انني اكلمه واخبره انه لا يوجد في المطبخ اي شي للغدا ويطلب مني ان اتصرف واحيانا يخرج واطلب منه ان يحضر اغراض لعشاء ابني ولا يحضرها الا عند عودته بعد ان ينام الطفل بدون عشاء ويوبخني كيف اجعله ينام دون عشاء
وتتعطل عندنا اشياء ونجلس دون اغراض حتى يذكرنا اخوه وينهي متطلباتنا وانا لم اعد اقدر على تحمل الوضع وهو مرتبط باهله جدا لدرجه انه يذهب لهم ثلاث مرات في اليوم واحيانا ياكل كل الوجبات عندهم وفي الاجازات يجلس عندهم طوال اليوم ويخرج مع اخوانه
واذا طلبت ان نخرج انا وهو يتعذرني واذا حصل بيننا مشادات قال انه كان ينوي ان يخرج معي هذا المساء واذا خرجنا يخرج متضايق ومتذمر طول الوقت ويحاول ان يضايقني
وهو اعترف لي انه لا يعرف لماذا يفعل هذا وانه يحبني

ولكن انا لم اعد اقدر على تحمل الوضع وتعبت من اهماله مما اثر على حبي له وهو قال لي مره بانه يشتاق لي اذا كان بعيد واذا صار قريب لا يعرف لماذا يتعمد مضايقتي ويتضايق ويتذمر عند صرف المال علينا لدرجه ملحوظه

والان لوجود مشاكل في الصيانه في منزلنا كل منا يقيم عند اهله واجلس احيانا اسبوع دون ان يزورني واللذي يعمل في منزلنا اخوه وكل ما سالته عن شي قال "بكرا اردلك اسال اخوي واقولك " ووالداي لاحظا اهماله لنا وابي يقول لي ان حياتي ليست حياه وان اسلم حل هو الطلاق

ارجوا ان اجد حل لمشكلتي زوجي غير مبالي وانا تعبت من وضعه واريد ان اشعر بوجود رجل فعلا في حياتي واريد الامان عرضت عليه مراجعه طبيب وقتنع بالفكره واعترف بانه متذبذب
ولكن سرعان ما تراجع وانا اعترف انني تغيرت عليه وخصوصا بعد تركه لنا عند اهلي بهذا الوضع والاهمال ولم اعد اقدر على تدليله فانا بحاجه لمن يدللني ويرعاني وهو نظرا لهذا التغير يطلب مني ان اذهب لشيخ " يظن انني منظوله " وانا لا املك الجرأه لمصارحته عما في نفسي

اسفه للاطاله وللاسلوب

واشكر لكم تعاونكم
المصدر: نفساني

قديم 07-12-2003, 07:10 PM   #2
طلال الناصر
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية طلال الناصر
طلال الناصر غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاخت الفاضله ...

اولا لم تبتدئ مشكلتك ولم تنهيها

لم تحددي مشكلتك ....انتي فسرتي حياتك معاه

كانت هناك افكار اثرت عليك ....واثرت على تعاملك معاه ....هذه الافكار لا بد ان تتغير ....

ثانيا : تخيلي انكي طلبتي الطلاق :
- مامصير ك ....
- مامصير هذا الابن والتشتت الذي سوف يلقاه .....وهذا شيء مفروغ منه ...ولا تكابري فيه ...

- هل لديكي الاستعداد للتغير ...

مشكلتك بمقارنه مع مشكلات اخواتنا الاخريات والتي الى الان نحاول معه ايجاد الحلول فانتي اهون وربي .....وهونيها وتهون ....

انتي وهو لديكي الاستعداد للتغير ولكن بكثير من الجهد والتغيير الايجابي ...

ثالثا اريد منكي ان تبذلي الاسباب في الشفاء ....(( الاسباب الايمانية وخاصتاً في بيتك )) ابحثي عن ذنوبك وفتشي عنها ...فتشي في جوانب النقص لديك ....

سوف اعود ان شاء الله لكن فكري فيما كتبت بصدق ويقين بالله عز وجل

قديم 08-12-2003, 12:22 AM   #3
حايره
عضو جديد

الصورة الرمزية حايره
حايره غير متواجد حالياً

الى الدكتور طلال مع اعتذاري الشديد

دكتور طلال انا اعتذر اني بدات موضوع جديد لكن رفض يفتح معاي رد ورفض انه ارسلك على الخاص
واعتذر عن التشتت في موضوعي ...واتمنى لو اقدر ارسلك على الخاص لاني بصراحه ما احب العام

لكن باحاول اوضحلك المشكله اكثر

المشكله الاساسيه انه مخليني عند اهلي من فتره وفي التليفون يكلمني كويس بس يتهرب من انه يشوفلنا سكن مؤقت للعلم حالته الماديه ممتازه وكثير ما يتهرب من مقابلتي ولما صارحته بالموضوع قال انه يشتاقلي لما يكون بعيد بس ما يدري ليه يعاملني كذا
ومره هو قال انه مقتنع انه لازم يراجع طبيب نفسي واني لازم اتحمله فتره ولكن ما راح وسالته مره رفض انه يروح لطبيب وقال انه ما فيه شي واهله يقولون ما فيه شي
وهو مره متبط باهله وخصوصا اخوانه الكبار ويسمع كلامهم حتى لو هو مو مقتنع وكثير من القرارات في حياته وهو نادم عليها تكون من قرار اخوانه وحتى زواجه كان قرارهم وهو كان رافض
وهو يبغاني اعامله زي امه وفي البدايه كنت امشي على هواه لكن اللحين كثرت المسؤوليات علي وهو ما يسوي اللي عليه غير بعد ما اجلس انا وراه مثال الفواتير والبيت واحيانا ما يسويها لين يدري احد اخوانه فيها ويسويها هو بداله ولو كان مشغول عنها والله باعذره لكن المشكله انه دايما فاضي حتى شغله ما ياديه كامل
واللحين كل ما اكلمه عن الموضوع يزعل ويعصب مع اني احاول دايما اختيار الوقت المناسب
حاولت كثير اني اغير من روتين حياتنا بس ما كان يتعاون معاي واغلب الاحيان كان يستهتر بشغلي
وحاولت اعرف اذا فيني شي مضايقه او مزعجه وهو يعترفلي انه ما فيني شي لكن هو متقلب
وهو يتاثر باللي حواليه يعني لو يشوف احد مريض يتهيأله انه هو مريض مثله لدرجه انه وصل لو احد اصحابه صادفته مشكله وشكاله يتخيل انه بيصير له نفس الشي ويرجع متغير
دائما يقنعني انه اجلس عند اهلي كم يوم لان الازواج لازم يبعدوا عن بعض حتى يشتاقوا لبعض لكن الحاله هذي زادت عن حدها
رحت مره لطبيب نفسي ليساعدني كيف ممكن اساعد زوجي وافهم نفسيته وليه الانقلاب وعدم الثقه اللي هو فيه
لكن ما قدرت لانه هو رافض التغير
احيانا يجيني منكسر ويعترف انه فيه مشكله يبغالها حل وبعدها يقلب علي لانه اعترفلي ويبين لي انه هو ما يعاني من مشاكل وهذا هو وانا ما احاول اضغط عليه وكثير من الاحيان يحاول يفرض سيطرته علي وانا اوافق
وكثير كان يقول انه انا ما كملت دراسه وهو معاه الجامعه وفي نفس الوقت انا اكثر منه ذكاء ومن بعدها وانا دايما اساله واقوله ان اهلي يبغون يعرفون منك يعني احاول احببه بنفسه واعطيه ثقه بالنفس

المشكله اللحين انه انا ما عاد اقدر اتحمل واهلي صاروا يتضايقون من وضعي وانا ما اشكي لاهلي واعذرله عندهم واهله يرددون عليه انه يستاهل احسن مني وكيف انا مخليته مع العلم انه هو اللي مخليني
واللحين ما ادري وش اسوي
حتى ابني وضعه في بيت اهلي احسن من بيتنا والغريب انه ما يفقد ابوه
انا كنت كل اللي يطلب مني انفذه واحاول ارضيه لكن عدم تفاعله معاي هو اللي حبطني وخصوصا اخر موقف وضعي الحالي حسيت انه الانفصال افضل حل بس ما ابغاه لاني ومهما قلت مليت من وضعي ما زال ابو ابني
ومتمسكه فيه بس ما اقدر اتحمل الوضع اكثر من كذا لان ابني صار يتضرر من الوضع وهو يطلبني اللحين اسوي عمليه ربط رحم لانه ما يبغى مسؤوليه طفل جديد لان التربيه صعبه
هذا اللي اقدر اقوله