المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما رأيكم بهذا الموضوع ؟
ممتاز 59 92.19%
جيــد 4 6.25%
لا داعي له 1 1.56%
المصوتون: 64. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

قديم 04-05-2007, 08:58 PM   #1921
دموووعي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية دموووعي
دموووعي غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله

انا هنا مازلت اراوح في نفس المكان ....

عدت للداوء ...واتناول الان الانفرانيل لوحده ولعله يأتي بنتيجة بأذن الله

.......................

حقيقة كنت اتحدث الى شخص لااعرفه ...ودون ان اخبره عن مرضي ...قال لاادري

اشعر ان بك عين ...نصحني في كتاب الأبتهاج في خلاصة العلاج ...

تذكرت هذا العنوان الذي طالما يردده اخونا عبدالله لهذا ارجوك يااخ عبدالله ان تضع

رابط تلك الرقية الصوتيه ...لانني بحثت وهذا نتيجة بحثي اتمنى الاطلاع عليه

للجميع دون استثناء فأن لم يصلح لي صلح لغيري ...

http://www.ebtihaj.co.ae/ebtihaj.html

......................................

اخي مقاتل من الصحراء

طمني عليك ....هل تتناول ادوية الان ..وماهي .؟؟ ومانسبة التحسن ..وكم المدة ؟؟

..............

اتمنى ان نخرج بثمار لهذا النادي الذي طال بقاؤنا فيه ...اتمنى من كل قلبي ان نتعاون

جميعا

.................................

لي عودة فكونو بخير

قديم 05-05-2007, 12:31 AM   #1922
بنت الهلع
عضو جديد

الصورة الرمزية بنت الهلع
بنت الهلع غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ad11112 مشاهدة المشاركة
اختي بنت الهلع ......
كلنا نرد عليكي السلام ورحمة الله وبركاته .....
اختي هذا مو هلع هذا الخوف من الموت- الموت فوبيا - عندما ينضج الانسان منا ويتحول من فترة المراهقة الى فترة النضج تبدا تتغير نظرته عن الاشياء مثل الحياة والناس وووو
يعني تتغير نظرته للحياة والموت .....
وانت اصلا عشتي في بيئة قلقة وهذا ما قلتيه انتي .....
لكن لو سالتك هل امك كمان قلقة وابوك هل هو قلق ؟؟؟؟ ممكن انتي اكتسبتي القلق من احدهما صح ؟
ونظرتك للاشياء تشاؤمية جدا يعني تشوفين الموت بين عينينك او اسوا ما يمكن ان يحدث لك ولمن تحبين ....
لو تتكلمي شوية عن حياتك بصفة عامة والصعوبات والحوادث الكبيرة فيها يكون ممتاز والا يمكن نبدا من هنا .....
الحالة التي تشتكين منها يعتبر بعض الاطباء والنفسانين انها نوع من انواع الوساوس المرضية اي ياتي وسواس يلح على الشخص حتى يوديه الى المستشفى ويطلع سليم وبعد مدة قد تطول وقد تقصر يرجع له الوسواس مرة القلب ومرة الامعاء ومرة الرئة وكذا واذا سيطرتي على الوسواس بطريقة فعالة تنتهي المشكلة والى الابد
ولكن يجب الصبر والمتابعة على العلاج السلوكي المعرفي ...
طويل شوية ولكن فعال ....
والبداية تكون بالرقية الشرعية وكثرة التضرع الى الله وقراة القران الكريم والاسترخاء كل يوم كل يوم الين ما توصلين الى مرحلة مطمنة شوية بعدين تبدئين علاج سلوكي معرفي ............ ايه رايك تبدأ من الان ونتابع بعض خطوة خطوة الى بر الامان ان شاء الله ......
ومدام شوشو صاحبتك انا وانتي وشوشو .......تقريبا نفس البرنامج

هلا اخوي الله يجزاك الجنه ويسخر لك من تحب ويرزقك من رزقه الطيب بس انا رحت لدكاتره كثيره وقالو لي فيك هلع لاني يجيني خفقان واحس روحي بتطلع وخلاص احس هذا الموت وتستمر معي النوبه عشر الي ربع ساعه وانا متاكده ان فيني برضو فوبيا الموت لان الوساويس ماتفارقني على طول افكر بالموت وكل ماحطيت راسي على المخده جلست اهوجس بالموت وحتى وانا جالسه مع اهلي افكر بالموت وش رايك يااخوي السيروكسات ممكن تفيدني يعني في امل اتعلاج معه وايش هي الجلسات اللي حكيت عنه الله يجزاك خير

والباقين ماساعدوني وينكم ياجماعه الخير انا محتاجه لكم

قديم 05-05-2007, 12:16 PM   #1923
ad11112
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ad11112
ad11112 غير متواجد حالياً

اختي بنت الهلع .....
اشكرك على الدعاء انا بصدق في حاجة ماسه له ..........
يا بنت الحلال ( احلى من بنت الهلع ) اذا انت جاكي وسواس قوي من الموت طبيعي تخافي جدا جدا جدا موهو العمر مو بعزقة صح ؟
المهم اذا اشتدت الوساوس الى حد كبير جدا وبديتي تستجيبي وتخافي وازدادت الافكار هذا اكيد يجيب نوبة هلع قوية .....
اذن البداية والمحرك الرئيسي للهلع هو الوسواس ....
دائما يا بنت الحلال المشاكل النفسية هي مشاكل تحولية يعني تتحول من نوع الى نوع
يعني تقلقي يجيلك اكتئاب يتحول الى وساوس تزداد تتحول الى قلق وتزداد الى ان توصل الى الهلع .....
خفقان القلب والكتمة وكل الاعراض اللي تشتكين منها هي اعراض الخوف وليس اعراض الموت ...... فهمتي ؟ اتمنى ذلك لانك لو فهمتي ذلك تكونين مشيتي اكثر من ربع المشوار نحو الشفاء الكامل ان شاء الله ....
جلسات العلاج الادركي السلوكي ...... خطوة متقدمة شوية خليكي اول تبدأي المشي ورايحة توصلين .....
دمتي بهدوءءءءءءءءءءءءءء
ههههههههههههههههه لا تخافي اعتقد انك ذكية جدا ورايحة تتجاوزين هذه المشكلة بامر الله .......
ثقي بالله ثم ثقي بنفسك ثم توكلي على الله ولا تخافي ....

قديم 05-05-2007, 12:19 PM   #1924
ad11112
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ad11112

اخوي دموعي هو هذا الرابط الصحيح ....
كتبته انا هو نفسه قبل كذا في صفحة سابقة وهو مفيد جدا جدا جدا جدا
المهم الاعتقاد في الله وهذا افضل مية مرة من الادوية على الاقل ما له اعراض جانية

قديم 06-05-2007, 02:16 AM   #1925
بنت الهلع
عضو جديد

الصورة الرمزية بنت الهلع
بنت الهلع غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ad11112 مشاهدة المشاركة
اختي بنت الهلع .....
اشكرك على الدعاء انا بصدق في حاجة ماسه له ..........
يا بنت الحلال ( احلى من بنت الهلع ) اذا انت جاكي وسواس قوي من الموت طبيعي تخافي جدا جدا جدا موهو العمر مو بعزقة صح ؟
المهم اذا اشتدت الوساوس الى حد كبير جدا وبديتي تستجيبي وتخافي وازدادت الافكار هذا اكيد يجيب نوبة هلع قوية .....
اذن البداية والمحرك الرئيسي للهلع هو الوسواس ....
دائما يا بنت الحلال المشاكل النفسية هي مشاكل تحولية يعني تتحول من نوع الى نوع
يعني تقلقي يجيلك اكتئاب يتحول الى وساوس تزداد تتحول الى قلق وتزداد الى ان توصل الى الهلع .....
خفقان القلب والكتمة وكل الاعراض اللي تشتكين منها هي اعراض الخوف وليس اعراض الموت ...... فهمتي ؟ اتمنى ذلك لانك لو فهمتي ذلك تكونين مشيتي اكثر من ربع المشوار نحو الشفاء الكامل ان شاء الله ....
جلسات العلاج الادركي السلوكي ...... خطوة متقدمة شوية خليكي اول تبدأي المشي ورايحة توصلين .....
دمتي بهدوءءءءءءءءءءءءءء
ههههههههههههههههه لا تخافي اعتقد انك ذكية جدا ورايحة تتجاوزين هذه المشكلة بامر الله .......
ثقي بالله ثم ثقي بنفسك ثم توكلي على الله ولا تخافي ....

هلا اخوي الله يجزاك خير غلبتك معي === ترا ماتنعطى وجه

يااخوي مارديت علي هل السيروكسات راح تفيدني ولا استخدم علاج ثاني وايش افضل دكتور نفساني بالرياض انا رحت لعياده النخبه واحس انهم اغبياء مايفهمون شي
وانت تقول العمر مش بعزقه هذا بلا ابوك ياعقاب وش اللي خابصني ومدهورني الا اني داريه انه العمر مش بعزقه انا طفشت من المستشفيات الحمادي يشتكي مني كل اسبوع اشرف عندهم والمشكله الهلع مايجيني الا باليل وكل اسبوع تخطيط قلب مابقو الا يخططون عباتي عشان يريحوني والدكتور صرف لي زيناكس عند الضرور وش رايكم انا لسه ماشريته لانهم يقولون مش موجود الا بصيدليه وحده وبعيده عنا اروح اجيبه ولا ماله فايده واللي يعالج بالسيروكسات تكفووووووون تكفووون قولولي كيف يخلي الشخصيه احس اني صرت جريئه ولساني طال على زوجي الله يستر لااخربها بعد كم شهر

قديم 06-05-2007, 10:17 AM   #1926
ad11112
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ad11112

بسم الله الرحمن الرحيم
يا بنت الحلال ولا غلبة ولا شي ..... ولا يهمك ....المهم
يا بنت الحلال انتي مصرة انك مريضة وهذا غلط انتي منتي مريضة انت خايفة وقلقانة
وهذا الشي ما يرقى الى درجة المرض كوني متيقنة من ذلك ....
وصفك بالمريضة ظلم لك ...... انتي شديدة الملاحظة الناتج عن الذكاء فتلاحظي كل شي ويعمل الخيال شغله .......
علشان كذا انا انصحك انك ما تكثري الدكاترة والروحة والجية لهم ....
والسيروكسات رايح يفيدك لانه من مضادات الاكتئاب والقلق والوساوس دواء ممتاز
انتي ابدأي زي ما كتبت لك في الرد السابق ورايحة تشوفين خير ان شاء الله
بالنسبة للشخصية ما تتاثر بالدواء كثير لكن تصيرين اكثر جرأة شوية ولكن ما تتجرئين على زوجك لانه هنا خط احمر ....
اهم شي العلاج السلوكي

قديم 06-05-2007, 06:41 PM   #1927
حسام العبودي
عضو

الصورة الرمزية حسام العبودي
حسام العبودي غير متواجد حالياً

نوبت هلعي

[][`~*¤!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة!¤*~`][color=0000FF]بداية اشكر من افتتح هكذا موضوع لأنه كما قال بعض الاخوة انه موضوع قيم جدا
اما الان اقدم لكم شي بسيط من نوبات الهلع التي كنت اصاب بها
قبل سنة ونصف تقريبا وحين دعييت الى زيارة الاماكن المشرفة في النجف وكربلاء في العراق كانت سيارتنا كبيرة وتسير بشكل طبيعي ومستقر الى حد ما ولكن لحضات هي التي تفصل بيني وبين الهلع اذ كانت هنالك سيطرات في الطريق بين السماوة والناصرية في العراق في الجنوب بالتحديد
وهذه السيطرات قد وضعت صخور كبيرة لكي يتم الوقوف تلقائيا امام السيطرة ولكن ما ان وصلت سيارتنا الى مكان هذه الصخورحتى توقفت السارة من غير ان ينتبه السائق الى وجود تلك الصخور فكان توقفهه غير موفق اذ كانت خلف سيارتنا سيارة صغيرة يقلها احدى عشر شخصا
قد اتطمت بسيارتنا فشاع الخبر ان السائق للسيارة التي خلفنا قد مات
ومن هنا تبدأ المعانات حيث اصبت بصدمة كبيرة وذهول شديد حتى كأني وددت الهروب من شيئ كان قد اقلقني وهو الموت فقد احسست ان الموت قد دنى مني ولكني من النوع الذي لايطلع الاخرين على معانته فقد بقيت مخطوف اللون وقد شعربي كثير من كان معنا في السيارة ولكن من دون ان يعرو مالسبب
ولم يسألوني عن السببب ولله الحمد حيث كانت الاسألة تضايقني كثيرا لأني لا استطيع الاجابة ولكن مع شدة الهلع الذي اصبت فيه الا انني سيطرت على نفسي بعض الشئ من قبيل تجاهل الموضوع ولكن الشي الذي ساعدني كثيرا على التخلص في تلك الحالة هو ان السائق الذي شاع خبره انه ميت لم يمت ولكن الناس اشتبهو في ذلك ولكن هذه المعاناة بقية الى فترة طويلة تكبدت معها اشد الام النفسية ولكن بعد هذه الفترة تم شفائي ولله الحمد
وفي الختام اطلب من كل اعضاء المنتدى ان يعطوني تفسيرا لهذا الذهول والهلع الذي اصابني ولماذا انا في الذات في حين كان الكثير منهم غير مبالي معنا في نفس السيارة[/color]
][`~*¤!نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة!¤*~`][

قديم 07-05-2007, 09:11 AM   #1928
ad11112
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ad11112

اخوي حسام هذا خوف طبيعي ....
وليس قلق مرضي ابدا .... او خوف مرضي
الله يفك اسر العراق ويصلح العراق ويخرج المحتل ..... ويأمن الناس ...
اخوي كان الله في عونكم

قديم 13-05-2007, 09:22 AM   #1929
ad11112
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ad11112

وين الناس ........؟؟؟؟؟؟؟

قديم 13-05-2007, 09:26 PM   #1930
ad11112
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ad11112

مدام ماحد عنده نوبة هلع اجل انا اروح بيتنا
خخخخخخخخخخخخد
اتمنى يتم القضاء على الخوف من غير الله
دمتم بهدوءءءءءءءؤءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
ءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءءء
ءءءءءءءءءءءءءءء
ءءءءءءءءء
ءءءء
ءء
ء

قديم 13-05-2007, 09:38 PM   #1931
***لولي***
عضو نشط

الصورة الرمزية ***لولي***
***لولي*** غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
كيفكم اخوتي واخواتي عساكم بصحه وعافيه ان شاء الله دوم معليش اختفيت فتره لظروف خاصه لاعلاقه لها بالنوبه ومثل ماقلت الامور مستقره ولله الحمد ولكن فاجأتني النوبه من يومين على غير العاده كنت في مناسبه وبدأت التوتر والارهاق وكلمت على زوجي وحنا بالطريق يسولف وانا ارد عليه بالمختصر وبعدين شك وقال وش فيك قلت متوتره شوي وطول الطريق وانا متوتره بدت الكتمه ولا ابشركم وصلت من الصدر الى الحلق احس شي خانقني وقلبي نبضاته مضطربه ووقف عند مطعم عشان ياخذ له عشا بعدين قلت له ابي ارجع للبيت بسرعه وهو ماقصر شخط بالسياره ونزلت للبيت وانا حالتي حاله لكن الحمد لله اخف من الاول وقلت لنفسي يابنت هذه الحاله دايما تجيك ولا تخلي الوساويس تلعب براسك والحمد لله شوي شوي بدت تخف ورحت ارتب غرفتي عشان انشغل عن التفكير والحمد لله عدى اليوم على خير طبعا مانمت زين ونفسيتي تعبانه شوي من بعد الحاله لكن الحمد لله والشكر اتمنى اني ماطولت عليكم وابغى اسأل اخونا المفتاح ليش يبي يودعنا عسى المانع خير ان شاء الله مايشوف يشر وجميع الاعضاء اللي في المنتدى وارحب باالاعضاء الجدد وفرحت بقدومكم الينا لا لانكم مرضى مثلنا ولكن لان هناك اناس يفهمون مانحن نعاني منه واسأل الله العلي القدير ان يمن علي وعلى اخواتي:نادره جدا.روز الربيع.بقعه ضوء.واخواني:مقاتل من الصحراء.ابوحفصه.المفتاح.الاخ المتميز والمبدع عبدالله ولايهون الباقيين واعتذر عن من نسيت اسمه في هذه المقاله واتمنى من باقي الاعضاء التواصل المستمر وعدم الغياب الطويل

قديم 15-05-2007, 09:59 AM   #1932
انور محمود
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية انور محمود
انور محمود غير متواجد حالياً

انا اذا دخلت مناسبة اجتماعية او تواجدت ىفي منطقة حاشدة بالناس اشعر بان الناس يحدقون بي فاضطرب وارتبك واصاب برعشة وزيادة ضربات القلب والمعدة يعني خوف وساوس ثم هلع

قديم 16-05-2007, 10:20 AM   #1933
ad11112
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ad11112

انور محمد ....
كم عمرك ؟
وانا اظن انك رايح تستفيد من برنامج الوساوس للدكتور صلاح الراشد وهو مو جود في التسجيلات الاسلامية

قديم 20-05-2007, 12:32 PM   #1934
نادرة جدا
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية نادرة جدا
نادرة جدا غير متواجد حالياً

السلام عليكم احبائي

هانا عدت بعد غياب واتمنى ان يكون قد رحلت ايام الغياب الطويلة باذن الله..

لقد تركت عملي قبل حوالي الاسبوع..

مع صعوبة تاقلمي مع اي تغيير بحياتي طبعا اصبت بانتكاسة نفسية...

لم يعد المحور الاساسي (( نوبات الهلع)) نعم لقد تطور الامر الى اعراض واشياء اخرى عافاني الله واياكم منها...

يعني ممكن تقولوا 24 ساعه نوبة هلع! لايجدي حلا ولا تفكيرا ولا اي شيء في تهداتي واسترخاء اعصابي وافكاري...

الى الامس خلال يومي القلق المنهك القاتل شعرت بشعور اول مرة اشعره مثل الوخز بنصف الراس من الاعلى طبعا بحكم ((( قلقنا الهائل))) لم يبقى شيء من اخطر الامراض الا وفكرت اني مصابه به..هذا طبعا الى الدوار المستمر من اسبوع!!

لا رغبة لي بالاكل ..عدم راحة بالنوم...التزام الصمت وعدم مشاركة الجميع في اي شيء..

البرد القارس في عز الصيف!!!

هذا كله بالامس اوصلني لانهيار من حالتي ومن الدنيا .... 5 دقائق اهديء نفسي واحدثها بواقعيه وتعود فورا للتوتر ...

بصراحة تعبت من المقاومة لي مايقارب العام اقاوم وحدي نعم وحدي بدون اطباء او ادوية في محاولة للتغلب والمكابرة على النوبات لكن لم تعد النوبات هي الاساس عندي الان..لان حياتي كلها اصبحت توتر وقلق لا يجدي معه الاسترخاء والإستقناع النفسي..!

ذهبت ليلا الى اخصائي كنت قد زرته من فترة ...ولكن الامس كان يختلف كنت منهارة منهكة تماما من المقاومة...فاصطحبني الى استشاري نصحني به وجلست معهم..

وبالنهاية سالته ماتشخيصك ايها الطبيب...
قال شخصية قلقة وحســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــاسة جدا جدا جدا...بالاضافة الى النوبات السابقه لكنها ليست الان هي التشخيص الحالي..!!

(((((((((((((((( فللاسف))))))))))))

كتب لي دواء ( زناكس) هو ليس دواء عادي هو مهديء قوي ولايصرف الا بوصفه مختومة لانه قد يؤدي للادمان عافانا الله...

طبعا قلقي اللامحدود اجلسني نصف ساعه في محاولة للاقتناع باخذه ..كان تفكيري بيني وبينكم ان ادمن عليه!! اتخيل نفسي لو اصبح ابحث عنه ويمنعوه عني!!:) اتخيل مثل الافلام وارتعب.. الى ان اقنعني الطبيب واجبرني على اخذ الحبة الاولى بالعيادة وامامه!!!!

وقال لي اسبوع استمر عليه وبعدها باسبوعين ((((((((((((((((( للاسف))))))))))))) سابدا با((( السيروكسات))) اول دواء تناولته بحياتي من الادوية النفسية وهو الاقوى,,,

حاولت ان اخبره باني اريد السيبراليكس لانه اخف واهون...لكن افهمني لماذا يجب السروكسات...

لكنني الان اصبحت افكر وشايلة هم اخذي للسيروكسات فانا اخذته 3 سنوات بالفعل عشت اجمل واقوى ايام عمري لكن في الايام الاولى لتناوله الواحد(( تقريبا بهلوس))) وعند توقفيه نفس الشي ...اخ ياربي وبالاضافه للغثيان والقيء في اول ايام... ياربي تهون علي..

اشعر بالرغبه بالبكاء الان ...

اشعر باني عدت لابدا من الصفر...

عدت للادوية... بدات بالمهدئات... لم اكن اطمح لذلك... ظللت اقاوم طيلة الايام وحدي لكن هزمني الخوف ..

(( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات (( وبشرالصابرين))),,,

اخ يااخواني كم كان بودي ان اعود لكم وانا احمل لكم العلاج لي ولكم...

يؤلمني ذلك يذبحني...

الحمد لله ..والله قلبي يتمزق...

دمتم بسعادة..!

اختكم/ نــــــــــــــــادرة جدا مؤسسة ورئيسة (((((( نادي نوبات الهلع))))))

قديم 21-05-2007, 02:06 AM   #1935
ابو حفصة
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ابو حفصة
ابو حفصة غير متواجد حالياً

حالات الخوف والهلع الشديد أسبابه ، أعراضه، وكيفية التخلص منها كما نص على ذلك القرآن الكريم وهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم :
- أولا الخوف : هو حالة نفسية أو حالة ترقبية لمستقبل أو حدث ما حدث في الماضي ويخشى الانسان تبعاته ......
وتنتج عنه الاضطرابات النفسية واضطرابات الغدد في جسم الانسان مما يسبب انفعالات داخلية ينتج عنها إضطرابات الأعضاء وتكمن الظواهر في جسم الانسان ببعض الأعراض :
-قيء وغثيان ، آلام في المعدة ، سخونه في الجسد ، رعشه غير طبيعيه
-صداع مزمن ، بكاء لا إرادي ، هلوسه وهذيان بكلام غير مفهوم كالمصاب بحمى ...
فينتج ما يسمى بالهلع او الخوف الشديد ، وزول بزوال مسبباته .....
ولكن هناك نقطة مهمة جدا ألا وهي أن الشيطان في هذه اللحظة التي يكون فيها الانسان مضطربا ، تبدأ الوسوسة والوهم وسوف أتكلم عنه في تتمه البحث ان شاء الله ....
فيزيد من حدة الخوف لدى الانسان وقد ينتج عنه ما يلي :
1-رغبة في الموت والانتحار .
2-اذا ارتكب الانسان ذنبا وهو المسبب له لهذا الخوف يقوم الشيطان ويندمه عليه ويوسوس له بأن المشكلة لن تنتهي وأن الذنب لن يغفر وأن ما قمت به عواقبه وخيمه ....
3-يبحث الانسان المصاب بهذه الحالة الى من يفصح له عن المشكله ويخاف من توبيخ الناس له ولومه ويخشى على مكانته أمام الناس ...
4-حالات إغماء ....
5-ارتفاع أو هبوط في ضغط الدم ...
6-تبول لا إرادي ، أثناء النوم ولا يشترط بسن معين فالطفل عندما يخاف من العقاب يتبول على نفسه وكذلك يحدث إضطرابات في ادرار البول لدى الشخص الكبير أحيانا عافانا الله ...
- وقد لا تتوفر هذه الاعراض مع كل الناس بنفس المقدار وذلك تبعا لدرجة إيمان الشخص وأكرر تبعا لدرجة إيمان الشخص ...
فلو أن الانسان عاص فالشيطان يزيده من المعصية ويكون الانسان فرحا بها وهذا من يتمثل فيهم قوله تعالى ({قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ} (27) سورة ق.... ولو أن الانسان يخاف الله ووقع في الذنب قد يصاب بهذه الاعراض أو بعضها تبعا لتكوينه النفسي والفسيولوجي ....وتبعا لتكوينات بيئة وهؤلاء ينطبق عليهم قوله تعالى ({كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلْإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ} (16) سورة الحشر .....
-وبهذا أكون قد ذكرت أسباب الخوف والهلع وأعراضه ونأتي الآن للعلاج وهذا العلاج هو ( الــــــــــعـــــــلاج للأمـــــــــراض النـــفــســية كلها وأي مرض يتدخل فيه الشيطان هو بحاجة لدحض وإضعاف ذلك الشيطان سواء الامراض النفسية أو الروحية فكلها لعبة الشيطان ) ، فما أنزل الله من داء وإلا أنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله ) :
1-الوضوء وصلاة ركعتين بنية أن يذهب الله هذا الخوف والهلع والانسان مسلم أمره لله تعالى وهو يقول في نفسه هذه الآية ويرددها ({قَالَ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي فَغَفَرَ لَهُ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} (16) سورة القصص ، ويبدأ في الصلاة بكل خشوع وطمأنينه ، وادعوا الله وأنت ساجد واعلم ان الدعاء هو مخ العبادة ولكن يغفله الكثيرون وتذلل واخشع لله وياليت عيونك تدمع من خشيه الله وتضرعا اليه وتدعو بما تشاء فأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ) ... وبعد الانتهاء من الصلاة استغفر الله العظيم مئه مره والاستغفار من القلب وليس باللسان وأنت تستغفر الله ، تستغفره من ذنوبك راجيا منه أن يغفرها لك ..... وبعد الانتهاء ترفع أكف الضراعه إلى الله وتدعو كما أوصانا حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم وتقول وأنت تتمعن الكلام الذي تقوله ( اللهم إني عبدك وابن عبد وابن أمتك ، ناصيتي في يدك ، ماض في حكمك ، ( تكرر) ، عدل في قضاؤك ( تكرر ) ، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك ، أو علمته أحدا من خلقك ، أو استأثرت به في علم الغيب عندك ، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ( تكرر ) ، وجلاء همومنا وأحزاننا ( تكرر ) ونو رصدورنا ( تكرر ) ، وشفاء أسقامنا ( تكرر ) ) - وهكذا وأنت تكرر الكلام تمعن فيه جيدا وتخيل حجم مشكلتك فستجدها بحول الله وقوته تزول تدريجيا وتضعف ، نعم تضعف ، أقولها لكم وجربهوا لا لا لا بل كلام الحبيب المصطفى لا يجرب ، إنه حق ......
وبعد الانتهاء من هذا الدعاء عليك بالدعاء الثاني ( اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل والبخل والجبن ، وضلع الدين وغلبة الرجال ) ) ( ( اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا يا ربنا فيمن توليت وقنا واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت ( تكرر ) إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك ( تكرر ) أنه لا يعز من عاديت ( تكرر ) ولا يذل من واليت ( تكرر ) يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك ( تكرر ) )))) بخضوع وخشوع وبكاء
-ثم تبدأ بقراءة تلك الآيات الكريمة وتكررها كثيرا حتى تهدأ نفسك تماما :
(} هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً { [الفتح:4]
(} الّذِينَ آمَنُواْ وَتَطْمَئِنّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللّهِ أَلاَ بِذِكْرِ اللّهِ تَطْمَئِنّ الْقُلُوبُ{[الرعد :28]
قَالَ رَبّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي * وَيَسّرْ لِيَ أَمْرِي * وَاحْلُلْ عُقْدَةً مّن لّسَانِي* يَفْقَهُواْ قَوْلِي{[طه:24–28]
}إِنّ الّذِينَ قَالُواْ رَبّنَا اللّهُ ثُمّ اسْتَقَامُواْ تَتَنَزّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلاّ تَخَافُواْ وَلاَ تَحْزَنُواْ وَأَبْشِرُواْ بِالْجَنّةِ الّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ{ [فصلت:30]
}وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ{ [فاطر:34]
}أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الّذِيَ أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * إِنّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْراً * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَىَ رَبّكَ فَارْغَبْ{
}لإِيلاَفِ قُرَيْشٍ * إِيلاَفِهِمْ رِحْلَةَ الشّتَآءِ وَالصّيْفِ * فَلْيَعْبُدُواْ رَبّ هَذَا الْبَيْتِ * الّذِيَ أَطْعَمَهُم مّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مّنْ خَوْفٍ{

، والقرآن كله شفاء ولكن لهذه الآيات أثر طيب في نفسك أيها الانسان المهموم الخائف، وأنت تدعو لله وتقرأ آيات الذكر الحكيم لا تقرأ لمجرد القراءة ، فما الفرق بينك وبين من يقرأ الصحيفة ؟؟ إذا قرأت من القلب خمد شيطانك وإذا قرأت بلسانك فلن تحرك ساكنا ، تخيل أن شيطانك ذلك اللعين ليس له من سلطان عليك حتى يهمك ويحزنك ، اعلم أنه لا وقت لأن تعلق أخطاءك على الشيطان فأنت أحوج بهذا الوقت الذي تضيعه في البحث عما يعمل الشيطان ، الوقت يمر تذكر أنك بحاجة للوقت لأن تتقرب الى الله وأن تلجأ اليه ، ولا تجعل لذلك اللعين أن يجرك في طريق المتاهات فوالله ثم والله ثم والله ، إنه يقوى عليك بضعفك .. فلا تمتهن نفسك وتقلل من شأنك مع هذا اللعين وتذكر أن الله هو القائل ({قَالَ رَبِّ بِمَآ أَغْوَيْتَنِي لأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الأَرْضِ وَلأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ إِلاَّ عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ} سورة الحجر.وتذكر دائما وقل ( أنا أقوى من ذلك اللعين ، أنا أقوى من ذلك اللعين ) .........
وبعد هذا السرد أخي في الله / أختي في الله !!! هل علمتوا من عدوكم ؟؟؟ هل علمتوا أن سلاحكم في أيديكم ولكن العيب فينا ؟؟؟؟ هل علمتوا أننا بحاجة لأن نقف وقفة حق مع أنفسنا ونصلح ذات بيننا مع الله ؟؟؟ ثم أحذركم أنك قد تصاب بالمس في لحظات الضعف هذه وعندما تكون نفسك وروحك ضعيفة تقوى عليك الشياطين....