المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

قديم 01-06-2014, 09:09 AM   #16
السميري
عضو نشط

الصورة الرمزية السميري
السميري غير متواجد حالياً

اولا الف الف الف مبروك على التخرج والله يسعدك وان شاءالله الى الأمام
ثانيا جزاك الله كل خير على كل ماتعلمه هنا في المنتدى للفائدة منكك وماشاءالله عليك باين انك مجتهد ومثابر
الصراحة قصتك نستفيد منها الكثير لنغير اشياء داخلنا من اوهام وساوس صدر وخوف
الحمدلله احنا بخير وناس كثير عايشين الوهم انا عندي نقطة للكل لو تبغا تشوف قد ايش انت الحمدلله بعافية يااخي زور المستشفيات وربي تقول الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاه وفضلنا تفضيلا
واحنا جالسين نطارد معا الوهم دا ونقول عندنا خوف وقلق واكتئاب
والشيء التاني نستفيد منك اخي في مجال الأستشارات في المنتدى بما انك عانيت وانت اللي حاس فينا يقول المثل اسأل مجرب ولا تسأل طبيب وعندنا الأطباء الله يجزاهم كل خير لو رحت عندهم عندك التهاب بالحلق اعطوك بندول اي شي بندول مضاد حيوي نسأل الله العافية
ااسف اخي على الأطالة اكرر ثانية نستفيد منككك في جميع استشارتنا الله يسعدك ويشرح صدرك وييسر امرك ااامين

قديم 01-06-2014, 10:43 AM   #17
مابنكسر صابر
عضو نشط

الصورة الرمزية مابنكسر صابر
مابنكسر صابر غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السميري مشاهدة المشاركة
اولا الف الف الف مبروك على التخرج والله يسعدك وان شاءالله الى الأمام
ثانيا جزاك الله كل خير على كل ماتعلمه هنا في المنتدى للفائدة منكك وماشاءالله عليك باين انك مجتهد ومثابر
الصراحة قصتك نستفيد منها الكثير لنغير اشياء داخلنا من اوهام وساوس صدر وخوف
الحمدلله احنا بخير وناس كثير عايشين الوهم انا عندي نقطة للكل لو تبغا تشوف قد ايش انت الحمدلله بعافية يااخي زور المستشفيات وربي تقول الحمدلله الذي عافانا مما ابتلاه وفضلنا تفضيلا
واحنا جالسين نطارد معا الوهم دا ونقول عندنا خوف وقلق واكتئاب
والشيء التاني نستفيد منك اخي في مجال الأستشارات في المنتدى بما انك عانيت وانت اللي حاس فينا يقول المثل اسأل مجرب ولا تسأل طبيب وعندنا الأطباء الله يجزاهم كل خير لو رحت عندهم عندك التهاب بالحلق اعطوك بندول اي شي بندول مضاد حيوي نسأل الله العافية
ااسف اخي على الأطالة اكرر ثانية نستفيد منككك في جميع استشارتنا الله يسعدك ويشرح صدرك وييسر امرك ااامين
اشكرك ع الرد والتشجيع، والله ياخي الكريم اني عانيت كثير خاصة مع جهلي بطبيعه هذا المرض بالبداية، الموضوع ماكان بهذي السهولة
وانا في خدمتكم اخوي الغالي، الموضوع يبغاله طولة بال زي ماذكرت وفي الحقيقة هذا مرض شبه مزمن واستغرب من اشخاص يجو يكتبو شفيت من الهلع وبعدها باسبوع يكتب رجعلي! السبب انو هذي حالة مزمنة يبغالها بس شوية صبر مع تغيير في التفكير. النصيحة الجاية بتكون عن التفسيرات الخطأ الي يظنها المهلوع، اتعلمتها من الجلسات السلوكية ان شاءالله تفيد الاعضاء والله الشافي

التعديل الأخير تم بواسطة مابنكسر صابر ; 01-06-2014 الساعة 10:44 AM

قديم 01-06-2014, 10:59 AM   #18
السميري
عضو نشط

الصورة الرمزية السميري

الله يسعدك ياشيخ منك نستفيد وحنا طلابك

قديم 02-06-2014, 06:32 PM   #19
مابنكسر صابر
عضو نشط

النصيحة الخامسة وعنوانها: تفسيرات خاطئه
اثناء علاجي النفسي السلوكي في بريطانيا، كنت مقتنع بفكرة انو هذي الاعراض مالها حل حتى بتغيير التفكير، لاكن الي صار هوا فعلاً ببضعة تمارين قدرت اغير شي من افكاري وتفسيراتي للاعراض.
اول تمرين سلوكي جربته مع الدكتورة كان اني اوقف عادي، والف حولين نفسي الين ادوخ، مو دوخه قوية يعني شي خفيف واوقف، بعد الانتهاء من الدوران
بداتني دوخه من اللف، الدكتورة قالتلي ايش حاسس؟
قلت دوخة وتسارع في النبض وزغلله بالعين!!
سألتني: خايف؟
قلت لا وليش اخاف عارف انو شوي وحتروح لوحدها.
قالت: الدوخة هذي والزغلله اقوى ولا الي تجيك وقت الهلع؟ قلت لاطبعاً هذي اقوى
الدرس هنا كان الاعراض الي تجيك اذا لقيت لها تفسير صحيح ماراح تخاف منها، وبالنسبة للهلع ووقت النوبه وحتى بعدها حسب شرح الدكتورة بيسير افراز زايد لهرمون الادريناليين، هذا الهرمون بيسبب جفاف في الفم، شد في العضلات، خفقان، وغيره. وورا هذا الافراز نظرية قديمة لاكن اثبتت انها صحيحه وهيا نظرية الرجل الحجري، والي تقول اذا واجهت اسد في غابة جسمك راح يتخذ وضعية اضرب او اهرب!! بمعنى يا اهجم واقتل الاسد او اهرب من المكان، الي بيسير وقت النوبة هوا رد فعل من الجسم على الاعراض المفسرة تفسير خاطئ ك مثلا معاي جلطة او نوبة قلبيه او غيرو والجسم هنا بيتصرف بنفس النظرية. بيقولك يافلان اضرب يعني عالج دا العرض او اهرب، الغالب انو بيتخذ الجسم وضع الهرب وهذا الي يخلي هرمون الادريناليين يفرز بكمية كبيرة ليحفز الجسم على الهرب ويضخ كل الدم للاطراف عشان الجري!
نظرية قديمة عجزوا مرضى الهلع وانا منهم فهمها
تفسيرات المريض غالباً بتكون في حالة الدوخة ---> جلطة ، الخفقان--->نوبة قلبية ، التعرق والتنميل في القدم والرجل---> باحتضر
والصحيح انو كل دي التفسيرات غلط والي صاير هوا نظرية الهرب لا اكثر ولا اقل
وسبب اطمئنانك وقت ماطبقت تمرين اللف والدوران هوا انك عارف انو دي اعراض مو خطيرة وتصرف طبيعي من الجسم تجاه الدوران
الان جرب دا التمرين واقنع نفسك انو الهلع ونوباته والاعراض المصاحبة ليست خطيرة ماقول ماهي موجودة او بتتوهم لا موجودة في دوخه في خفقان، لاكن لايعدو عن كونه ردة فعل للجسم تجاه تفسير خاطئ!

والله الشافي

التعديل الأخير تم بواسطة مابنكسر صابر ; 02-06-2014 الساعة 06:36 PM

قديم 07-06-2014, 03:52 AM   #20
مابنكسر صابر
عضو نشط

آسف ع الغياب والتأخر في كتابة النصيحة السادسة وذلك لظروف صحية
النصيحة بعنوان ليالي سوداء!!
احياناً يسألني شخص ويقول لي انصحني؟ انت كنت انسان مكتئب وطفشان من الدنيا وحسيت حالك اتغير وسرت تفكر بايجابيه اكثر، ايش السر؟
اول اجابة ليا كانت مافي اي سر، الدنيا دي راح تعدي فيها ايام سهلة وايام صعبة، وفي كل الحالات اساس اي نجاح هوا الصبر.
مافي طريق سريع للتغلب على مرض الاكتئاب او الهلع، قد تظل تحارب ل 5 سنوات او 10، وتكتسب كل يوم او اسبوع او شهر مهارة وعظة وعبرة تزيد من ثقتك وبنيانك النفسي.
حتمر بيك ليالي مظلمة كئيبه تحاول الطلوع مما انت فيه وتشعر ان كل محاولاتك لاتزيدك الا تعمق اكثر في وحل الاكتئاب والقلق والهلع! مافي حل سريع عشان تطلع من هذا الحال الا التدريج

لو جيت وقلتلك، ممكن تبدا التجارة من الان وتكسب مليون بعد ربع ساعه وانت جالس في غرفتك تحت المكيف، هل تتوقع انو انا صاحي ولا بامزح؟
اكيد موب صاحي
اذن لاتتوقع انك راح تتحسن لما احد يقولك استغفر او فكر ايجابي او اقرء قرآن ونفسيتك وهلعك حيختفي مرا وحده!!
ماراح يتغير شي مو بسبب عدم فائدة القرآن والاستغفار، لا ابداً
لاكن لانه لازم تصلح حياتك انت بنفسك وتقوم من الوحل الي غارق فيه ولاتتوقع انو الله راح يساعدك وانت جالس مكانك سر وماسويت اي خطوة للامام!!
مشكلتنا هي التواكل وتوقع انو الله حيصلح حياتنا ويشفينا بدون اتخاذ اي سبب
تغيير نمط الحياة من اكثر الاشياء الي ممكن تحسن من حالتك، اخرج، دور ع شغل، كون صداقات، اتزوج، كون عائلة .. الخ
كل هذي اشياء تنتظر انك تقدم عليها ومع الاقدام استغفر واقراء قرآن وادعي الله بالتوفيق والشفاء

راح اعطيك بعض النشاطات الاخرى الي ساعدتني شخصياً للتغلب على الهلع و القلق وماقول التخلص لانو مافي انسان مايصاب بقلق او ضيقه لاكن لازم تطلع منها باسرع وقت.
اكثر شي ممكن يساعد الانسان على التغلب على اي مشكلة او مرض نفسي هوا الترفيه النفسي، او بالعربي اللعب
ايوه اللعب
العب قد ماتقدر ورفه عن نفسك، استمتع بكل اللحظات الجميلة مع اهلك او اصحابك، شوف مسرحية واضحك، او فيلم فكاهي او بلايستيشن!!

الشغلة الثانية المهمة والي يغفل عنها مريض الاكتئاب والهلع وهيا ممارسة الرياضة الي فيها مجهود، يعني تعرق منها مو بس مشي او تحريك القدمين!
هذا الشي راح يساعد الجسم على التخفيف من عبء التفكير ولو لفترة ويحفز كل الجسم ويعطيك طاقة ايجابية واسترخاء بعد الانتهاء واخد دش ساخن : )

في النهاية اتمنى ان تعلق في بالك شغلة التدريج وانو الشفاء والتحسن يجي شويه شويه ولا تحبط اذا اليوم ضقت وبكرا وبعده، اكيد حيجي يوم تبدا تشوف النور فيه
والله الشافي والهادي شافانا الله وعافانا جميعاً

التعديل الأخير تم بواسطة مابنكسر صابر ; 07-06-2014 الساعة 03:54 AM

قديم 07-06-2014, 07:58 AM   #21
الحياة بسيطة
عضو فعال

الصورة الرمزية الحياة بسيطة
الحياة بسيطة غير متواجد حالياً

مابنكسر صابر ، انا حالتي قلق شديد واكتئاب ، النوبه الاولى بدون علاج راحت النوبه الثانيه ماتحملت واستخدمت علاج والحمد لله حالتي الان طبيعيه ، لاكن شدني كلامك انك تخرجت من الجامعه ، ما شاء الله لا حول ولا قوه الا بالله ، انا من بدايه دراستي الجامعيه والقلق معاي واكثر شي فالجامعه كعاده القلق يبغيك ترجع بيتكم بسرعه عشان ما يصيرلك شي :) ههههه لااعب علينا هالقلق ، المهم الي ودي اقوله انا لي 4 سنوات فالجامعه ولو شديت حيلي بتخرج بعد سنتين ، ممكن مساعدتك ؟؟ لان حلمي اخذ الباكلوريا وخصوصا انت وانا علتنا القلق ،

قديم 07-06-2014, 08:39 AM   #22
مابنكسر صابر
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحياة بسيطة مشاهدة المشاركة
مابنكسر صابر ، انا حالتي قلق شديد واكتئاب ، النوبه الاولى بدون علاج راحت النوبه الثانيه ماتحملت واستخدمت علاج والحمد لله حالتي الان طبيعيه ، لاكن شدني كلامك انك تخرجت من الجامعه ، ما شاء الله لا حول ولا قوه الا بالله ، انا من بدايه دراستي الجامعيه والقلق معاي واكثر شي فالجامعه كعاده القلق يبغيك ترجع بيتكم بسرعه عشان ما يصيرلك شي :) ههههه لااعب علينا هالقلق ، المهم الي ودي اقوله انا لي 4 سنوات فالجامعه ولو شديت حيلي بتخرج بعد سنتين ، ممكن مساعدتك ؟؟ لان حلمي اخذ الباكلوريا وخصوصا انت وانا علتنا القلق ،
اهلاً وسهلاً، اول شئ انا سعيد لانك اتخذت قرار البدء بالدواء النفسي والي متأكد بإذن الله حيساعدك في دي المرحلة.
في الحقيقة انا عانيت مثلك في بداية دراستي ولا اخفيك اني كنت كل اسبوعين ازور الطبيب العام عشان كان يجيني آلالام وقلق وهلع!
الشي الكويس ان الدكتور كان متفهم الحالة وكان يقولي انها فترة وتعدي وان الضغط الي علي الان اكثر من لو كنت مابادرس.
مرت بيا ايام صعبة، صعبة جداً لاكن الي الحمدلله كان لو الفضل هوا توفيق الله ومن ثم الصبر، لازم تصبر اذا جاتك ضيقه، لازم تصبر ع الاختبارات والدراسة، اكيد عندك دافع قوي يقولك كمل دراستك مهما كان الثمن، هذا الي راح يخليك تكمل، الشئ الي داخلك الي يقولك انت مو اقل من غيرك، لاتياس ابداً والله يوفقك وتجي تبشرنا بخبر تخرجك : )

قديم 09-06-2014, 07:06 AM   #23
مابنكسر صابر
عضو نشط

النصيحة السابعة وعنوانها: إن الله على كل شئ قدير
من هو الله في حياتك؟ هل الله شئ عادي في حياتك؟ ماظنك بالله؟
راح احكيكم القصة من البداية، كل مريض نفسي غالباً بيكون مر بفترات صعبة قبل اصابته بالمرض، وغالباً البعد عن الله يكون هوا السبب!!

تعلمت خلال رحلة مرضي ان القرب من الله يكون باستشعاره وحضور القلب وقت الصلاة والدعاء وفي كل وقت، اذا لم يحضر قلبك فلا قيمة لاي عبادة تعملها لان قلبك معلق باسباب الدنيا!!
مرضى الهلع والاكتئاب والقلق غالباً لديهم سوء ظن بالله ولا انكر اني مررت ب فترة اسأت الظن غفر الله لي لجهل مني

تعرفت على صديق لي فقير لايملك قوت يومه، ويسكن في غرفة وحيداً مساحتها مترين في ثلاثة! كنت اتعجب كل ما اراه، مبتسم، مرتاح النفس، مطمئن.
سألته مراراً عن سر هذه النعم التي يعيش فيها، ذكر لي ان لديه حسن ظن كبير بالله، قلت له كيف؟ قالي انا ماخاف على رزقي لانو الرازق الله
ولا اشيل هم الغد لان بكرا لو تييسيره، وعندي ايمان بان الله على كل شي قدير وقادر على تحويل حياتي الى شي اتمناه في نفسي ومتاكد ان الله حيوفقني لذلك

لا اخفيكم اني لازمت هذا الصديق قرابة ال 7 سنوات، تعلمت منه الكثييير عن الحياة وطبيعتها، كنت لما اشكو اليه مافي صدري من هم قال لي: بسيطه وستفرج قريباً بإذن الله
وعند استصعابي لامر يقول: ان شاءالله سهل وحيمر وحتنبسط بعده

ذكر لي مرة عند مناقشتي له عن موضوع الاخذ بالاسباب والتوكل على الله بعدها، قال لي صح لازم الانسان ياخذ بالاسباب لاكن اذا ربي ميسر لك شي حييسر لك اسبابه
كنت اراقبه عند صلاته للسنة وخشوعه فيها رغم انه ليس من فئه الملتزمين لاكن يحمل في قلبه ايمان ويقين كبير بالله

اذاً اول خطوة للتغلب على المرض النفسي هوا اليقين بقدرة الله على تيسير امور حياتك فلا تكتئب على امر قد مضى ولا تشيل هم المستقبل المقدم عليه
سيبها على الله ولا تفكر ولو للحظة انك تركن الى نفسك وجهدك وواسطتك او دكتورك
يقول الله تعالى (ويوم حنين إذ أعجبتكم كثرتكم فلم تغن عنكم شيئا وضاقت عليكم الأرض بما رحبت ثم وليتم مدبرين)
يعاتب الله المسلمين اللذين شاركو في غزوة حنين بانهم اغترو بانفسهم بزيادة عددهم فلم يغنيهم ذلك وهزموا لسبب انهم ركنوا الى قوتهم وانفسهم ولم يركنوا الى الله
اذن عند همك وضيقتك لاتفكر ولو للحظه ان الشافي من مرضك هوا الدكتور او الدواء، اجعل اعتقادك ان الله هوا الشافي وحده وماهؤلاء الا اسباب سخرها لك، لايملكو لك ضراً ولا نفعاً الا باذنه

استصعبت امر، فشلت في دراسة او زواج او لم تجد وظيفه، خسرت مالك، سئمت من نوبات الهلع والقلق
لاتيأس ولا تحزن، الله قادر على تحويل حياتك، لاتقول الواقع سئ ولا يوجد امل انت كدا كانك بتقول مافي شي قادر على تغيير حياتي حتى الله حاشاه جل وعلا
بل بالعكس استبشر وقول ان الله على كل شي قدير

انصح بشدة بمشاهدة هذا الدرس الرائع عن الاعتقاد وحسن الظن بالله
مفيد جداً واستفدت منه كثيراً لتعديل بعض الافكار والمعتقدات في راسي

التعديل الأخير تم بواسطة مابنكسر صابر ; 09-06-2014 الساعة 07:11 AM

قديم 09-06-2014, 06:30 PM   #24
مابنكسر صابر
عضو نشط

النصيحة الثامنة وعنوانها: خليك ايجابي وبلاش نكد

الشخص المكتئب والقلق والمهلوع تجذبه اخبار النكد والشؤم اكثر من غيرها، عاد انا كنت اولهم وكنت كل ماقرأ خبر ايجابي اقفل الصفحة من اولها لظني ان الدنيا ليست بخير و المصائب جايه بالطريق!
اكثر مايجذب من هذي الاخبار، هيا اخبار الموت!
مات فلان، او مرض فلان

فيزيد حدة التوتر والارتقاب عند المهلوع وكان الموت جالس ينتظره عند باب بيته، وكان الحياة اقتصرت في الموت عنده، فاي عرض ولو كان بسبب التفكير مثلا برودة في القدم او الآم في المعدة والقولون
يفسرها على انها من علامات الاحتضار!

احب ارجع واقول اني كنت اولكم والي يقول ويشعر بهذا الكلام لقلة خبرتي بالحياة وصغر سني قبل 7 سنوات، ايش الي اتغير الآن؟؟

اتغير اشياء كثيرة، اولاً زاد يقيني بان الموت له ساعه اخفاها الله عنك لتحسن العمل وليس لتظل مهلوع بشأنها!!
لا احد في العالم يتمنى الموت ايضاً مصداقاً لحيث حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بعدم تمني الموت
لاكن في نفس الوقت قال زورو المقابر فانها تذكركم بالآخرة!
في توازن في الموضوع، الزيارة مو الغرض منها التخويف من الموت بل التخويف من الحساب ومراجعة النفس!
الموت ياتي في ثواني فلا تخاف انت لك سنة مهلوع وماجاك اذن هذي اعراض نفسية
طيب دام انه الموت علينا حق، وشي مسلم بيه، ليش تفكر بيه بزيادة!
حتقولي الاعراض، انصحك تتابع في تويتر الاشخاص المصابين بالامراض المستعصية وشوف تفاؤلهم وحسن ظنهم بالله، كنت اتابع شخص انتشر السرطان في جسمه بالكامل وقال له الاطباء مافي فايدة من علاجك
فاذا به بدل الاكتئاب والخوف، يخرج من المستشفى ليتناول وجبه في الشارع الصيني مع احد اقربائه، ويرجع وهو كله انبساط رغم كل مايعانيه
قال لهم اريد الرجوع الى بلدي لاجلس بجانب اهلي، فذهب وتوفي بعدها بساعات في بلده الكويت، تاثرت كثيراً بخبر وفاته لاكن ابتسامته لازالت عالقه ببالي اعطتني درس قاسي باني يجب ان احمد الله واتفاءل بكل حال
لاتنسى تدعي له بالرحمة والمغفرة

الشخص الثاني الي تاثرت كثيرا به اسمه الدكتور خالد من السعودية، خالد اصيب بسرطان في الدماغ في اثناء دراسته للطب في امريكا، تعرض لكثير من المتاعب والعمليات، حتى فقد القدرة ع الكلام والحركة،
وتم تغيير القلب له لقلب اصطناعي! كل هذا والرجال لسا يغرد في تويتر ويتواصل مع اصدقائه وينشر الفأل و الثقه بما ان عند الله خير ارجو الدعاء له بالشفاء العاجل شافاه الله وعافاه

ياترى هل مابك من عرض من وخز او تنميل او الم معده واختلال آنيه يصل لما وصل اليه هؤولاء! لا والله لاكنه الوهم سيطر عليك وجعلك تقنط من رحمة الله وشفاءه وفرجه
قوم واغتسل وصلي ركعتين وتوب من ذنب سوء الظن بالله، وابدء حياتك بخطوات بسيطه وفأل حسن وكل امورك ستتحسن بإذن الله

قديم 14-06-2014, 02:35 PM   #25
شروف
عضو نشط

الصورة الرمزية شروف
شروف غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مابنكسر صابر مشاهدة المشاركة
النصيحة الرابعة وعنوانها: عيش طبيعي
لازلت افتكر الايام الصعبة الي كنت حابس نفسي فيها بالبيت واراقب كل حركه في جسمي عشان افسر لها مرض، والي زاد الطين بله اني سجلت في منتدى مختص بالرقية الشرعيه وهناك زاد الوهم وسار وهمين
غير طعم خلطة زيت السمسم مع زيت حبة البركه مع زيت الزيتون والي للان ريحتها في انفي وكانت بتوصية من كبيرهم في المنتدى ادهن بيها واشرب ملء كاسة!! وع اساس يطلع مني العمل او العين او مادري ايش بالضبط
اي جهل كنت عايش فيه واي استغلال من اصحاب الخلطات ماقول الا الشرهة على الي تاركلهم مجال والغلط مني اكيد بس الانسان يعيش ويتعلم
المهم مالكم بالطويلة، عشت ايام صعبة خسرت فيها اعتقد 15 كيلو والي اصلاً كنت في امس الحاجه لهم لان وزني نحيف، ماسرت لا اكل ولا اشرب ولا انام، عطلت بنفسي كل حياتي بسبب التردد والخوف!
بدات بعدها رحلة العلاج النفسي والي ولله الحمد اعتبرها ناجحه الى حد ما، وإن مازلت للآن وانا مستمر على الدوا وماشوف في ذلك اي عيب او نقص بالعكس، الشخص الخايف والمتردد في رايي هوا الي يحرم نفسه ويوقف حياته عشان مايبغا يتعالج
استمرت حياتي بعدها في تحسن تدريجي وكنت اتعلم كل يوم من دروس الحياة، شفت مرضى صرع وتشنجاتهم وآلامهم، ومرضى سرطان كنت اتابع حالاتهم في تويتر واشوف كيف عايشين وكيف نمط حياتهم
اقولكم شي غريب، جميعهم كان عندهم تفاؤل بأن الله هو الشافي ومرضهم ابتلاء بس مو اقوى منهم ومن ارادتهم وهذا الشي الي يخليهم يصرو على الخروج رغم مرضهم لنزهة في حديقه المستشفى او حتى الهرب الى احد الاسواق او المتنزهات
للترويح عن نفسهم، الشي هذا اثر فيا كثييييير، وحسيت انو انا لازم اتغير ولازم اغير تفكيري، لازم ماحصر تفكيري بالاعراض واني انا المريض الوحيد بالعالم، الشخص الجالس جنبي قد يعاني من السكر والضغط والقلب وتجد ابتسامته لاتفارق محياه!
ابي اسالك كم سؤال، هل العالم يدور حولك فقط؟ ولمتى حتقعد بالبيت خايف ومهلوع؟ ماجا الوقت الي تتخذ فيه قرار العلاج تمشي فيه تبدء تنجز في حياتك؟
كثير من المهلوعين يحسب انو مرضه مستعصي وماله حل وهو في الحقيقة مرض يبغاله صبر وطولة بال وحسن ظن بالله مو اكثر مع العلاج الدوائي اذا الحالة تستدعي ذلك (في حالات يكفي فيها العلاج بالاقناع بس مو كلها وانا من النوع الاول)

لازم تدفع ثمن صحتك، اولاً بالدعاء والالتجاء الى الله وثانياً الدواء واخيراً بالالتزام بنمط حياة جديد
احب اقول لكل مهلوع او قلق او متوتر، انا مثلك واحياناً اكثر، اقلق مانام احياناً الا ساعتين واصحى، تجييني حالات ضيقة وحزن وتعب، هذي طبيعه الحياة ، اصحى وركز وافهم انو الدنيا مو مكان مثالية، وكل الناس بتعاني مافي احد مرتاح ع قولهم بس الي اتعود ع الرضا والحمد هذا هوا الشاطر والي فهم الدرس

اتمنى تكون النصيحة فادتك ولاتنسى تطبق وسيبك من المثالية الزايدة وروح جرب و افشل ولاتخاف من الفشل حتلاقي نفسك افضل بكثير مما اتصورت عن نفسك ومو بعيد تنجح في الشي الي مقدم عليه والله يوفقك ويشافيك مقدماً: )
طيب والي ما يقدر يروح يتعالج ماراح يتحسن بالتجاهل

قديم 14-06-2014, 02:55 PM   #26
شروف
عضو نشط

الصورة الرمزية شروف
شروف غير متواجد حالياً

Icon8

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مابنكسر صابر مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولاً انا ماني مختص او دكتور، انا مجرد شخص مر بظروف صعبه خلتني في وضع الانهيار، والحمدلله تجاوزت كل ذلك.
وبعد خبرة طويلة مع هذا المرض (الاكتئاب مع القلق والهلع) استطيع ان اعطي نصائح من مجرب ارجو ان ينفع الله بها
بس نبذه بسيطه عني، كنت شخص مهلوع جالس بالبيت عاطل لاشغله ولاعمله واخاف اطلع حتى للمسجد!! كنت ادرس بجامعه وفصلت منها بسبب القلق والهلع الزايد!!
والحمدلله الان متخرج من بريطانيا بعد دراسة اربع سنوات مررت فيها بكل انواع التقلبات النفسية يعني بالعربي ماكانت سهلة ابداً

عشان لا يكون الموضوع ممل وطويل
حاخلي كل يوم نصيحة مفصلة واستقبل عليها اسئلتكم واستفساراتكم

اول نصيحة: انا مريض بالهلع والخوف والقلق و و و الخ...، ايش اول خطوة ممكن اسويها؟
روح لدكتور نفسي ثقة خليه يوصفلك دواء نفسي يناسبك، جربه اسبوعين اذا حسيت انو مانفع معاك خليه يغيره لك، وعموماً افضل علاجين للهلع والرهاب حتى في بريطانيا هما الزولفت بالدرجة الاولى والسيروكسات
الزولفت او اللوسترال (نفس الدوا بمسميات تجارية) يصفوه اكثر عشان اعراضه الجانبيه والانسحابيه اقل بكثير من السيروكسات، لاكن السيروكسات اقوى من ناحية السيطرة على الاعراض، ارجع واقول ماراح اعطي وصفات او جرعات هذي شغلة الطبيب النفسي

لاحظت من بعض ردود الاعضاء هنا او احياناً بعض الدعاة في المساجد والتلفزيون جهل كبييير بطبيعة هذي الامراض، اما لانهم ما اصيبو به او مكابرة وعدم اعتراف بالواقع
هذا مرض زيه زي اي مرض عضوي بمعنى انو صح ياثر عليه ايمانك وتفاؤلك وتقدر تتخطاه اذا كان بسيط بدون ادوية حاله ك حال التهاب الحلق البسيط الي ممكن يتعالج بكوب شاي ومرقه دجاج
لاكن لو بالله عندك التهاب رئوي لاسمح الله وجاك انسان قالك اقرأ القرآن ولاتذهب للدكاترة كلهم مافيهم خير
هنا معليش اسمحلي حتموت لامحالة او اقلها راح تصاب باعراض وخيمة!!
واذكر مثل ان مين الي حينجو في حال غرق سفينه المسلم او الكافر؟ وعجبتني الاجابه انو الي حينجو هوا الي يعرف يسبح!! لان الله وضع قوانين ونواميس في الارض لايحابي عليها احد الا باذنه

اشبه هذي الحالة بشخص وصل عنده مرض الاكتئاب او القلق لدرجه عطلت حياته هنا لازم تدخل دوائي وانسى انك تعالجه بالاساليب البسيطه

اذاً خلاصة النصيحة الاولى: ظروف الانسان اتغيرت في السنين الاخيرة واصبح الضغط والتوتر عالي مو بس في مجتمعنا، حتى عند الغرب، السبب المسؤولية زادت والانسان يبغا يلحق على كل شي
عشان كدا بعض الناس يحتاج لشي يساعده يتخطى هذي المصاعب باريحية وبدون صدامات، وافضل شي ممكن يعمله هوا اخذ الدوا المناسب للحاله عشان يقدر الانسان يعيش ويشتغل ويتزوج ويخلف ويربي اولاده و و و الى آخره : )

النصيحه الثانيه غدا راح تكون عن تجربتي مع العلاج السلوكي في بريطانيا وهل جاب نتيجه؟ الى ذلك الوقت استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه وارجو ان يكون هذا الجهد البسيط مفيد لغيري وفي ميزان حسناتي وان ينفع به اي مريض نفسي

انا صف ثاني ثانوي نحنا نأخذ عن الموت وكذا ويوم القيامه كانت الابله تجيب كتاب من برا عن نهايه العالم بس ما كنت مهتمه يعني اقول من جدكم انتوا تخافون من الموت ومع مرور الوقت أبوي تزوج وصارت مشاكل نمت مره وقمت حسيت شي يضغط علئ صدري واحس روحي بتطلع شفت الموت بعيني اشوي امي دقت علئ جدي ورحنا المستشفئ طلع كل شي سليم ما في شي من بعدها قمت اقول انه فيني عين وانه في مرض خطير بعدين جاني خوف فف من الموت وجاتني اعراض دوخه نشفان الحلق روحي بتطلع اخافً من كل شي دقات قلبي تدق بسرعه احس اني مو بالدنيا اي شي أربطه بالموت ضيقه احس شي ثقيل علي صدري
ابي اعرف شنو فيني

قديم 15-06-2014, 05:55 AM   #27
مابنكسر صابر
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شروف مشاهدة المشاركة
انا صف ثاني ثانوي نحنا نأخذ عن الموت وكذا ويوم القيامه كانت الابله تجيب كتاب من برا عن نهايه العالم بس ما كنت مهتمه يعني اقول من جدكم انتوا تخافون من الموت ومع مرور الوقت أبوي تزوج وصارت مشاكل نمت مره وقمت حسيت شي يضغط علئ صدري واحس روحي بتطلع شفت الموت بعيني اشوي امي دقت علئ جدي ورحنا المستشفئ طلع كل شي سليم ما في شي من بعدها قمت اقول انه فيني عين وانه في مرض خطير بعدين جاني خوف فف من الموت وجاتني اعراض دوخه نشفان الحلق روحي بتطلع اخافً من كل شي دقات قلبي تدق بسرعه احس اني مو بالدنيا اي شي أربطه بالموت ضيقه احس شي ثقيل علي صدري
ابي اعرف شنو فيني
هلا اختي،
هذي اعراض القلق النفسي، بالنسبه لسنك مانصح بالدواء لانو فترة وتعدي هذي المشاكل. بس حاولي اذا عندك صاحبه تفضفضيلها الي بخاطرك او تروحي عند بنات خالاتك او عماتك المهم ماتجلسي لوحدك كثير.
احب اطمنك الاعراض الي فيكي مافي منها شي خطير، كلها اعراض عادية سببها الضغط النفسي الي سارلك نتيجة انفصال والدك.
كمان انصحك بانك تخلي لكي شخص كبير تحكيه مشكلتك وتخليه يدعمك بالنصائح، هذا الشخص لازم يكون فاهم وواعي ممكن يكون امك او خالتك او عمتك او جارتكم... اي شخص ثقة

اذن فكري من الآن انو عندك طريقين، الاول انو تستسلمي لمخاوفك وانتي اقوى من مجرد اعراض خفيفة تروح وتجي
او تواجهيها بس بكل بساطه وتدرج

اول شي انصحك فيه انو حاولي تتقربي اكثر لله بالصلاة وقراءة القرآن، لاتلزمي نفسك فوق طاقتها اذا قدرتي صفحتين من القرآن تقرأيها في اليوم خير وبركة
كمان اكثري من الصلاة على النبي

ومن وقت لوقت زي ماسبق ونصحت، اطلعي مع صاحباتك، اتفرجي ع شي مسلي في التلفزيون، سجلي بدورة وقت الاجازات وكوني صداقات جديدة

الحالة دي بالذات تحتاج لجرعة ترفيه ولعب زيادة عن اللزوم وكل ماقعدتي مع صاحباتك اكثر وخاصه الي دمهم خفيف راح تخف الحالة منك وترجع الدنيا تتلون من جديد : )

قديم 15-06-2014, 06:10 AM   #28
مابنكسر صابر
عضو نشط

النصيحة التاسعة وعنوانها: حياة بلا شهوات!!

هل انت من النوع الي اذا صابك ضيق تروح وتشغل التلفزيون وتمعن في اجسام الممثلات والعارضات؟ او انتي من النوع الي لما تجيكي حاله قلق تسمعي المغني المفضل عندك وتهيمي في العشق الممنوع؟
احب اقول ان الانسان بطبعه يميل للشهوات اكثر من الطاعات وهذي طبيعه انسانية خلقها ربي فينا، المشكله انو الشخص المهلوع او القلق غالباً يبحث عن اي شي يوفرله الراحة النفسية ولو مؤقته، وعاد في عادات لكم عليها وفهمكم كفاية
اول شي انصح نفسي والشباب والشابات الله يرضى عليكم، حاولو ماتتعلقو ولا تمارسو اي سلوك يعطيك راحة مؤقته لانو هذا اخر شي انت تحتاجه في مثل حالتك!

ماقول انو هذا هوا السبب في مشكلتك لا ابداً، بس فكر فيها انت الان في حلقة مالها نهاية تقلق تدور على حل سريع.. مافي؟؟ طيب نروح نعمل شي يريحني من القلق ولو لساعه وبعدها يجيك مشاعر الندم وبعدها ترجع لطبيعتك وقلقك ونفس العجلة تدور
هنا مانقول انو هذا السلوكيات هيا السبب في القلق، بل انها حلول غير صحيحه ولا واقعيه لمشكله يجب مواجهتها واستمرارك فيها يعني انو فشلت في المواجهه وفازت عليك مخاوفك 1 صفر

الحل برايي هوا عدم الاستسلام ابداً لاي عادات وسلوكيات تعطي راحة مؤقته يتبعها ندم، واستبدالها بعادات جديدة مثل قراءة 10 صفحات من كتاب يومياً او المشي لنصف ساعه وكدا تكون سجلت هدف على مخاوفك وبدأت رحلة المواجهة
الانسان يضعف، وممكن ترجع لهذا السلوك مرا او اثنين، بس ايش رايك بالشخص الي يسبح ويشرق في المويه وبدل مايطلع ويعاود السباحه يغرق نفسه!! اهو انت بتسوي نفس الشي باقناع نفسك انو انا مدمن على هذا السلوك ومافي رجاا مني!!

لاتيأس ابداً والانسان بطبعه ضعيف وخطاء لاكن فكر دايما انو الحياة اخد وعطا، وقوة وضعف، وقت قوتك حاول تتغلب ع هذي السلوكيات والعادات وتستبدلها باشياء تنفعك ع المدى القريب والبعيد

اتمنى لك حياة خالية من المنغصات ومليئه بالافراح : )

التعديل الأخير تم بواسطة مابنكسر صابر ; 15-06-2014 الساعة 06:11 AM

قديم 15-06-2014, 10:21 AM   #29
السميري
عضو نشط

الصورة الرمزية السميري

ماشاءالله عليك والله العظيم يبيلك كتاب وتنشره الصراحة اعتبرك بريفيسور منتدى نوبات الهلع
الله يـــــــســـــــــــــــــــــعـــــــــــــــــــ دك

قديم 15-06-2014, 11:40 AM   #30
شروف
عضو نشط

الصورة الرمزية شروف
شروف غير متواجد حالياً

Icon8

أنا صار لي 5شهور دحين علئ هالحاله صرت اخااااف أمسك القران حتئ حمام اذا دخلته احسسس بدوخه مو قادره اطلع بسررررعه صار تفكيري كله بالموت قبل امس جاني قبل ما انام نشفان بالحلق ابي اتجاهل ما قدرت صرت ابلع ريقي كل اشوي احسه ينشف اكثر بعدين احسه لساني نشششف وصار ثقيل قمت خايفه احس روحي تطلع ما احس يجسمي رحلي ترتجف
ابي اعرف ليش يجني كذا احس روحي تطلع وثقل لساني ساعدني