المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما رأيكم بهذا الموضوع ؟
ممتاز 59 92.19%
جيــد 4 6.25%
لا داعي له 1 1.56%
المصوتون: 64. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

قديم 05-09-2006, 04:08 AM   #1171
ابو حفصة
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ابو حفصة
ابو حفصة غير متواجد حالياً

hamad9999@gawab.com

قديم 05-09-2006, 09:45 AM   #1172
ad11112
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ad11112
ad11112 غير متواجد حالياً

شكرا اخوي ابو حفصة جزاك الله خيرا ورحم الله والديك .......
المفتاح لا تشتري اجهزة ولا شي انا انصحك

قديم 05-09-2006, 10:59 AM   #1173
الضيف
عضو جديد

الصورة الرمزية الضيف
الضيف غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله

1- عندي برنامج علاجي لمدة اسبوع يطبقه المريض إن شاء الله يتعافى من هذا المرض أو يخف بنسبة 80 %

2- البرنامج قاسي قليلا لكن لابد من تطبيقه

3- سأضع ماسنجري ، ولكن لا يضيفني إلا من عنده استعداد لتطبيق البرنامج هذا شرطي ، أتمنى أن أجد متبرع منكم إن شاء الله تعالى

4- ايملي nnn25@???????.com

قديم 05-09-2006, 01:07 PM   #1174
مقاتل من الصحراء
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مقاتل من الصحراء
مقاتل من الصحراء غير متواجد حالياً

السلام عليكم اخوتي وأخواتي اعضاء النادي

أسال الله العلي القدير ان يبلغنا واياكم رمضان وان يرزقنا صيامه وقيامه

لي ذكريات غير جيدة مع الشهر الكريم فيما يتعلق بالنوبات

أسال الله لي ولكم الشفاء والعافية

دمتم بخير ومحبة

وشكر خاص جدا لأخي المفتاح

قديم 06-09-2006, 02:31 AM   #1175
ابو حفصة
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ابو حفصة

واذا مرضت فهو يشفين

قديم 06-09-2006, 04:26 AM   #1176
المفتاح
صديق نفساني

الصورة الرمزية المفتاح
المفتاح غير متواجد حالياً

الشكر لك اخي مقاتل وحياك الله من جديد ....
اخي ابو حفصه الله يهديك مقفل الماسنجر ليه... ضفتك ...

قديم 06-09-2006, 04:35 AM   #1177
ابو حفصة
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ابو حفصة

ماعرف له هههههههههههه

قديم 06-09-2006, 07:49 AM   #1178
المفتاح
صديق نفساني

الصورة الرمزية المفتاح

يناس هلع هلع هلع وش السواه احس اني ماني حقيقي احس اني ماني عيد احس اني انفصمت عن الواقع
تعبني السهر جدااا ...خوف خوف خوف خوف ماادري من ايش
تففون واسوني

قديم 06-09-2006, 07:54 AM   #1179
المفتاح
صديق نفساني

الصورة الرمزية المفتاح

تعد نوبات الفزع إحدى إضطرابات القلق الشائعة وهي حالة مرضية تحدث عند بعض الأفراد على شكل نوبات شديدة من التوتر والخوف يشعر الفرد خلالها بأن نهايته قد اقتربت

تعد نوبات الفزع إحدى إضطرابات القلق الشائعة وهي حالة مرضية تحدث عند بعض الأفراد على شكل نوبات شديدة من التوتر والخوف يشعر الفرد خلالها بأن نهايته قد اقتربت / أو أنه سوف يموت / أو أنه سيفقد عقله أو السيطرة على نفسه وتصرفاته

ومن أبرز أعراض هذا الاضطراب أثناء النوبة::
1/ عدم الاتزان والدوخة والشعور بالإغماء.
2/ التنميل أو الخدر أو الحرارة في الجسم والأطراف في بعض الأحيان.
3/ جفاف في الفم والحق وبرودة في الأطراف.
4/ ارتعاش الأطراف وزيادة في التعرق والإحساس بالغثيان أحياناً.
5/ زيادة في نبضات القلب مع صعوبة في التنفس وضيق في الصدر.
6/ عدم الاتزان والدوخة والشعور بالإغماء.

هذه الأعراض هي التي تؤدي بالشخص إلى الخوف من فقدان العقل أو السيطرة على نفسه أو الإحساس بالموت. و نظراً لشدة النوبة وإزعاجها فإن الشخص يتوقع حدوثها في أي وقت ويبقى مترقباً لها ، وهذا بحد ذاته يمكن أن يؤدي إلى نوبة ثانية

مدة النوبة::
تتراوح الفترة الزمنية لهذه الحالة أو النوبة من 5 دقائق إلى 30 دقيقة وقد تطول إلى ساعة أو أكثر أحياناً ويمكن أن تتكرر في اليوم الواحد أكثر من مرة

نسبة انتشار إضطراب الفزع::
يمكن أن يصاب من 1-2% من الناس خلال فترة حياتهم بنوبات الفزع. و قد تتكرر عدة مرات في الشهر الواحد. وهناك نسبة أكبر من الناس لديهم نفس الاضطراب ولكن بتكرار أقل. كما أنه يصيب النساء والرجال بنسبة متقاربة

متى يبدأ المرض ؟ وما هي آثاره؟
لا يمكننا تحديد ظهور هذا الاضطراب وحصره على فئة عمرية معينة ولكن عادة ما يبدأ في مرحلة العشرينات. و يزداد احتمال ظهور النوبة الأولى بعد موقف يدعو إلى الخوف مثل حادث أو فقدان شخص عزيز أو بعد الولادة أو قبل الدورة الشهرية أو بعد تعاطي أحد المواد الممنوعة مثل الحشيش والكوكايين. و رغم ذلك فإن النوبة قد تبدأ أثناء القيام بأي عمل اعتيادي.
ونتيجة لهذا المرض ينتقل المريض من عيادة إلى عيادة أو من مستشفى إلى آخر ومن إسعاف إلى إسعاف وتكون كل الفحوصات سليمة مما يزيد من حيرة المريض وتخوفه من حدوث النوبة في أي مكان ، فيتحاشى الذهاب خارج المنزل أو حتى قفل باب الحمام عند قضاء الحاجة

الأسباب::
بشكل عام ، لا يوجد الآن تفسير قاطع وواضح لآلية حدوث نوبة الهلع سبب اختلاف أسباب ظهور هذا المرض من فرد إلى آخر ، إلا أن بعض الدراسات أكدت على أن هناك خللاً عضوياً كامناً هو المسؤول عن زيادة إفراز مادة الإدرينالين المولدة للقلق.
كما أكدت الدراسات على أهمية الأسباب النفسية التي قد تكون نتاج أسباب تربوية وعوامل اجتماعية ساهمت في حدوثها.
وكل هذه العوامل بدورها تؤدي بالإنسان إلى الشعور بعدم الأمان مما يزيد من حساسية الجهاز العصبي ولذلك يظهر المرض فجأة

ما هو العلاج ؟ هناك العديد من الأساليب المفيدة والفعالة في علاج هذا المرض.

العلاج الدوائي::
هناك بعض الأدوية التي أثبتت نجاحاً في منع حدوث النوبات ، وهي مأمونة إلى حد بعيد ولا تؤدي إلى إدمان أو تعود.

العلاج النفسي::
ومن طرقه العلاج المعرفي السلوكي والعلاج العقلاني الانفعالي ويعتمد على تعديل الأفكار المرتبطة بالخطر عند حدوث الأعراض الجسمية المصاحبة لنوبة الهلع ، بالإضافة إلى مساعدة المريض في حسم الصراعات الداخلية ومواجهة أفكاره ومشاعره.
كذلك تهدف هذه الأساليب إلى تدريب المريض على الاستقلالية وتحقيق الشخصية وبحث بعض العقد والذكريات المؤلمة من خلال تكون علاقة علاجية إيجابية مع المعالج.
كذلك قد تفيد بعض الأساليب العامة المطمئنة في تخفيف القلق مثل الذكر والإستغفار. حيث يمكن إعتبار هذه الحالات تذكيرا للعبد بغفلته وبعده عن ال. فالصلاة والدعاء والإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى من أهم الوسائل العلاجية للمسلم قال تعالى: "ألا بذكر الله تطمئن القلوب". وما يحدث للعبد قد يكون تكفيرا لذنوبه وتمحيصا لها فالمسلم أمره كله خير إن أصابته سراء شكر فكان خير له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له. جعلنا الله من الصابرين الشاكرين .

وأخيراً …
يحتاج العلاج إلى مراجعة ومتابعة منتظمة مع المعالج كي يكون ناجحاً ومناسباً لحالة المريض تطورها وظروفها.

قديم 06-09-2006, 02:22 PM   #1180
***لولي***
عضو نشط

الصورة الرمزية ***لولي***
***لولي*** غير متواجد حالياً

السلام عليكم انا عضوه جديده في المنتدى ارجو ان تقبلوني معكم لاني واحده منكم اشعر بمثل ماتشعرون به من تلك النوبات ولله الحمد

احمد الله الذي دلني على هذا المنتدى الطيب الذي خفف علي كثيرا من معاناتي واصبحت اكثر قوة واصرارا على المواجهه القاسيه

وسأبدا بسرد قصتي مع الهلع في صفحات قادمه باذن الله وتقبلو تحياتي

قديم 06-09-2006, 02:40 PM   #1181
نادرة جدا
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية نادرة جدا
نادرة جدا غير متواجد حالياً

السلام عليكم

اهلا بكِ اختي لولي..

شرفتينا بقدومك..

وان شاء الله سترتاحين هنابيننا..
عندما يشعر الانسان ان هناك اناس يفهمونه يعانون مما يعاني يشعر بانه ليس الوحيد بالعالم...ويحمد الله على كلشيء..

فالذي لم يمر بالتجربة لن يتفهم معنى تلك النوبات جيدا...

اتمنى لك الهدوء والطمأنينة والراحة...

سلام كبيـــــــــــــــر لجميع الاعضاء من اولهم لاخرهم..

انا ولله الحمد بخير ..لكن القلق والتأهب الدائم انهكني:(

اتمنى انكم جميعا بخير..

وياااااارب اعود كما السابق في ايام التحسن..لكي استطيع التفاعل جيدا..

اعذرني اخ عبد الله لانني لم ارد الى الان..

دمتم بهدووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووء..

قديم 06-09-2006, 10:36 PM   #1182
رائع
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية رائع
رائع غير متواجد حالياً

الله يكون في عونك يانادره

قديم 07-09-2006, 03:05 AM   #1183
المفتاح
صديق نفساني

الصورة الرمزية المفتاح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نادرة جدا
السلام عليكم

اهلا بكِ اختي لولي..

شرفتينا بقدومك..

وان شاء الله سترتاحين هنابيننا..
عندما يشعر الانسان ان هناك اناس يفهمونه يعانون مما يعاني يشعر بانه ليس الوحيد بالعالم...ويحمد الله على كلشيء..

فالذي لم يمر بالتجربة لن يتفهم معنى تلك النوبات جيدا...

اتمنى لك الهدوء والطمأنينة والراحة...

سلام كبيـــــــــــــــر لجميع الاعضاء من اولهم لاخرهم..

انا ولله الحمد بخير ..لكن القلق والتأهب الدائم انهكني:(

اتمنى انكم جميعا بخير..

وياااااارب اعود كما السابق في ايام التحسن..لكي استطيع التفاعل جيدا..

اعذرني اخ عبد الله لانني لم ارد الى الان..

دمتم بهدووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو وووووووووووووووووووووء..
حياكي الله اختي وحنا معاكي باذن الله وسامعين لك هيا نبغا نعرف كيف جاتك هاذا النوبات

قديم 07-09-2006, 03:09 AM   #1184
المفتاح
صديق نفساني

الصورة الرمزية المفتاح

نادره اسف غلطت في الرد

قديم 07-09-2006, 04:23 AM   #1185
***لولي***
عضو نشط

الصورة الرمزية ***لولي***
***لولي*** غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو منكم ان لاتعتبروني عضوه ثقيله عليكم فوالله الذي لااله الاهو لو لم ارتاح لهذا المنتدى الاكثر من رائع لما شاركت فيه سأسرد لكم قصتي مع الهلع :بدأت القصه الحزينه والمؤلمه عندما كنت في الصف الثاني متوسط عندما كنت في الرابعه عشره من عمري كنت انسانه طبيعيه بمعنى الكلمه بالرغم من الظروف التي مريت بها ولكن حدث شى لم يكن في الحسبان كنت مستلقيه في سريري وكنت شبه نائمه وهلت الصاعقه الكبرى كأني احس بشى نزل علي من السماء وقلت هذا ملك الموت اتى لقبض روحي مع اني كنت طفله لااعرف ما الموت ودواعيه (اقول تعبت وانا اكتب بالفصحى معليش بأخربها واكتب بالعاميه)المهم نرجع لصلب الموضوع قمت صحيت اختي اللي اكبر مني وقلت لها بأموت قالت روحي ياشيخه وماقدرت اصبر رحت لامي ودخلت عليها بالغرفه وقلت لها يما بأموت انفجعت امي طبعا وقامت وعطتني مويه اشرب وعطتني القران وفتحت سورة الملك وقالت اقري قريت شوي بعدين قعدت اصيح ماقدرت اكمل المهم هذاك اليوم ماكانت فيني اعراض الا الخوف من الموت فقط ماجتني الاعراض اللي جتني مع تقدم الحاله( اقول شكلي بأطولها حبتين بس لازم تستمتعون بقصتي)المهم نادت امي ابوي وجاء وقال تبيني انام عندك قلت لا ودوني للمستشفى ودوني وسولي فحوصات كل شي سليم حتى الدكتور يضحك يقول ههههههههه موت انتا مافي موت كأنه يدري عن القدر المهم اعطاني حبوب مهدئه ورجعنا البيت والحمد لله نمت بسلام لكن صرت متأثره من الحاله كم يوم طبعا اللي ينفجع بحياته صعبه شوي ولا لا المهم مر كم يوم وكأن ماصار شي مرت السنوات وماصار شي يذكر بس عوارض خفيفه جدا وحتى لما خلصت الثانويه كنت بأتزوج قبل زواجي بليله كنت في محل حلويات وجتني فجأه وحسيت خلاص بأروح فيها كنت على الكرسي مستسلمه وفجأه راحت من حالها امهم تزوجت وعشت بأمان بعد السنه الاولى من الجامعه وخصوصا اليوم الاخير من الترم الثاني بدأت المعاناة الحقيقيه جاء الليل وكنا نايمين فجأه بديت ارتعش وخفت قام زوجي يحضني ويسمي علي لين هديت المهم طول الاجازه وانا تعبانه حيل كل ليله بدون مبالغه اتعب ويوديني للمستوصف ويقولون احد مزعلك واقول لا ويقولون مافيك الا العافيه طبعا انسدت شهيتي عن الاكل ووجهي اعوذ بالله صار زي الهيكل العظمي المهم عدت الاجازه بديت اخف شوي شوي وبعدين لما حملت بولدي الاول جتني الحاله وانا في الشهر الرابع وكنت ساعتها اذا جتني زي الطفل يتعلق بأمه لكن انا اتعلق بزوجي لانه هو الوحيد اللي عانى معي الله يجزاه عني الجنه وتخبرون الرجال اقوى من المره في مثل هذه المواقف امي طبعا ماتتحمل تشوفني تعبانه المهم جاء اخذني من عند اهلي وقلت للمستتشفى والله لما قربنا جاني احساس قوي اني راح اموت قمت اتشهد لما سمعني زوجي انفجع وفحط بالسياره ونزلنا برضو سليمه المهم ولدت على خير وبعد نفاسي بفتره وخصوصا رمضان الله يشرفه بدت معي اول ليله وجاني لاول مره شي كأنه طبق على صدري احس القفص الصدري انصك على بعض وقلت لا مافيها هذا الموت بعينه المهم رحت للمستشفى وقالو سليه وعطوني ابره مهدئه ومافادت لين الله يسرها وعلى هالحال والله مااكذب عليكم اني تعذبت في حياتي من هالحاله بعدين قال زوجي انا زميلي امام مسجد بأخليه يقرأ عليك طبعا الى هالوقت ماادري ان اللي يجيني حاله نفسيه واسمها الهلع لين قريت بأحدى الجرايد وطابقت الاعراض وعرفت ان اللي يجيني حاله نفسيه لا اقل ولا اكثر وشرح زوجي القصه لزميله قال ودها لدكتور نفسي ورحنا للدكتور وطمني وقال انتي حالتك بسيطه واعطاني سبرام وبالتدريج واستمريت بعدين بديت احس براحه لما اخذت اللوديميول اذا كان هذا الاسم الصحيح بس الله لايوريكم طول الوقت نوم وازداد وزني 12 كيلو وانا اللي لو احب السما مازداد ولا نص كيلو ازيد ها الزياده كلها واستمريت وبعدين بديت اخفف الدوا وقلت للدكتور خلاص ماراح تجيني يقول خلاص حتنقطع خالص المهم لما بديت اقطع الادويه وكنت بالدوا الاخير لوسترال قال الدكتور اذا حملتي اتركي الدوا مامنه ضرر بس هو احتياطا مايعطي الحامل ادويه حملت بولدي الثاني وتركته ولكن فترة الحمل كلها توتر وخوف وصرت موسوسه بالموت بشكل غير طبيعي احس كل ساعه اني بأموت خصوصا بسكته قلبيه والله شي يخوف لين انهكني التفكير وكل ما كلمت الدكتور وقلت انا متوتره ماادري هو يسكتني ولا ايش يقول مره عشان الحمل ومره تغيير الجو وووووووووو المهم لما ولدت من 43يوم كانت الحاله المفجعه الهلع الكبير 9 شهور ماجاء لين ولدت طبعا اجتمعت اكتئاب مابعد الولاده ولخبطة الهرمونات قلبت الموازين رجعت الحاله وجتني زي قوتها المعتاده وكنت نفاس عند اهلي ولما كنا بالطريق انا انتفض وامي المسيكينه تسمي علي على اني تعودت عليها لكن حسيت اني بعد بأموت ووصيت امي على عيالي وقالت يابنت عاد ماوصلتي لمواصيل الموت ان شاء الله المهم نفسيتي تعبت انسدت نفسي عن الاكل وكلمت الدكتور وقلت له قال ارجعي لسبرام وقلت له خايفه ادمن عليه قال لا لاتخافي والحين استخدمه وبأشوف لكن والله اني جاني شي مايعلم به الا الله من الحاله شي فضييع صرت اذا بغيت اطلع مكان اخاف تجيني الحاله الله يشفيني ويشفي كل مسلم ومسلمه معليش طولت عليكم لكن هذه القصه كامله بس عندي سؤالين هل الهلع يتعالج 100% ويختفي انا في كل مره اذا جتني الحاله تجيني الرعشه ورجفان غير طبيعي وكتمه وصدري الم وماقدر افكر او اسوي اي مجهود ولا ابي الازعاج لكن كل هذا يهون عن فكرة الموت اللي ببالي هي اللي تعبتني ولا الاعراض تهون بس احساسي اني بأموت شى مو عادي كيف اقنع نفسي ان هل مو الموت وعشان اقتنع اكثر كيف الموت يجي وبوادره وش هي سؤال غبي بس معليش احس هذا نصف العلاج عندي تعبت من الخوف من الموت وااسفه للاطاله