المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى الأعضاء المتشافين من الأمراض

ملتقى الأعضاء المتشافين من الأمراض الحمدلله الذي من عليكم بالشفاء ، تفضل هنا لنستفيد من خبراتك والطريق التي اتبعته للتشافي .

قديم 04-10-2013, 05:24 PM   #106
علي اليامي
عضو نشط
الله أكبر

الصورة الرمزية علي اليامي
علي اليامي غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تاليا مشاهدة المشاركة
<احس اني امشي علا اسفنج >
نعم نعم نفس الاحساس وماعرف اوصفه واحس ان الناس ماتحس بي
وان الي انا فيه مامر علي احد
ياليت تشرح حالتك قبل كيف كانت البدايات
وايضا مشكله تشتت النظر واذا ركزت في الشئ الثابت احيان اشوفه يهتز
معليش سامحني علي اسيلتي الكثيره
بس ابي احد يفهمني ويعرف معاناتي
واشكرك بارك الله فيك
والله فاهمك والله انا كنت زيك اقول ماحد فاهمني ولافيه احد مثلي وانا بقول لك كل الي كان فيني ( هلع ، قلق توجسي مجرد اي صوت خفيف جنبي انط من نومي ، اكتآب شديد ، بروده اطراف واحيانا تعرق ، اختلال آنيه ، دوخه وعدم اتزان واحساس كني امشي على اسفنج او مويه ، زغللة في العيون وتشتت في النظر ، حتى وأنا اقرأ قرآن احس الحروف متداخله ووقت قيادة السياره احس ان السيارات الثانيه تدخل في خطي ، آلام في الظهر ، الم قي المعده ، غثيان وفقدان الشهيه ، حساسيه في الجلد ، حساسيه انف ، طنين في الاذن ، صداع مستمر ، اللتهاب قولون ، احلام وكوابيس عن الموت والسحر والعين ، أرق ، خمول ، مزاج سيئ ، الجلوس منعزل لوحدي ، قلت النظافه والاهتمام بمظهري الخارجي ، حموضه ، دقات قلب سريعه او بطيئه ، احساس بلجنون ، وساويس لانعد ولاتحصى ) وهذي الي انا متذكره وتدرين وش الي مسبب الاعراض كلها اقسم بلله ( القلق القلق القلق ) يعني بمجرد انه يخف القلق والخوف ورب الكعبه تروح كلها تدريجيا . تاليا اقسم بلله الاعراض كلها الي فيك مريت بها وعارف كل شي عنها انتي توكلي على الله وسوي الي قلت لك صح بتتعبين بدايه العلاج والتطنيش وبتزيد عليك الاعراض لاكن صدقيني بتخف تدريجيا مع الايام وبتصير ماضي .

قديم 04-10-2013, 05:48 PM   #107
علي اليامي
عضو نشط
الله أكبر

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

معليش سامحني علي اسيلتي الكثيره
بس ابي احد يفهمني ويعرف معاناتي
واشكرك بارك الله فيك[/QUOTE]

لا خذي راحتك وأنا موجود في اي وقت اهم شي تتخلصون من المرض التافه وابد خذي راحتك اي سؤال لاتستحين .

قديم 04-10-2013, 09:59 PM   #108
مزووون
عضـو مُـبـدع
لا تحزن إن الله معنا

الصورة الرمزية مزووون
مزووون غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia

تاليا والله نفس الاعراض لدرجة تقوليت مستحيل يكون هذا وسواس
مستحيل اعراضي زي اعراضهم اكيد غير
انا مازود الوسواس عندي الت عدم التوازن
كلام الاخ علي اليامي صحيح وصادق الله يجزاه خير الجزاء
بس انا ياعلي الى الان عندي مشكلة الخوف النوم ف الليل مبكر ودي انام
يذبحني التعب بس اقاوم وكذلك الظهر ماقدر
الله يعطيك العافيه

قديم 05-10-2013, 02:00 AM   #109
الاب الروحى
عضو نشط

الصورة الرمزية الاب الروحى
الاب الروحى غير متواجد حالياً

انا كل ما تجيى النوبه افكر فى حاجه تانيه بتروح بس المشكله عندى كلها فى الاعراض ك صداع والتنميل ودقات القلب

قديم 05-10-2013, 11:53 AM   #110
بنت الظبي
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية بنت الظبي
بنت الظبي غير متواجد حالياً

الهلع القوي خف الحمدلله ودقات القلب

لكن قامت تجيني دوخه وعدم اتزان هل له علاقه

بالقولون العصبي ؟

قديم 05-10-2013, 03:01 PM   #111
علي اليامي
عضو نشط
الله أكبر

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت الظبي مشاهدة المشاركة
الهلع القوي خف الحمدلله ودقات القلب

لكن قامت تجيني دوخه وعدم اتزان هل له علاقه

بالقولون العصبي ؟
بنت الضبي تدرين وش سبب القولون العصبي ( القلق القلق ) وانتي قلتي خف عندك الهلع ممتاز وخطوه حلوه وشوي شوي بيخف القلق عندك انتي حاولي تطنشين الدوخه وعدم التوازن لانها من اسباب القلق حاولي تريحين نفسك من التفكير والشد والترقب والحزن والتفكير السلبي والله بتخف عليك تدريجيا انتي طنشيها زي ماطنشتي الهلع واصبري لان القلق يذهب تدريجيا ولاتستعجلين زي ماقلت لك والله بيروح لان انا شخصيا الدوخه والكوابيس تاخرت فيني شوي يعني ماعليك طنشيها وبس. وهي بتروح تدريجيا.

قديم 05-10-2013, 03:08 PM   #112
علي اليامي
عضو نشط
الله أكبر

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاب الروحى مشاهدة المشاركة
انا كل ما تجيى النوبه افكر فى حاجه تانيه بتروح بس المشكله عندى كلها فى الاعراض ك صداع والتنميل ودقات القلب
ايه وهذي الاعراض اعراض القلق التوجسي وهذي تاتي بعد النوبه انت اصبر وطنش والله مامنها خطوره وزي ماقلت للاعضاء كلهم الشفاء لا يأتي في يوم وليله يبغى له وقت انا شخصيا جلست ثلاث شهور الى ان ذهبت جميع الاعراض انتو اصبرو وواصلو التطنيش لان هذا الهلع جلسنا نجمعه سنوات طويله فلازم انه ياخذ وقت ويختفي .

قديم 05-10-2013, 03:15 PM   #113
علي اليامي
عضو نشط
الله أكبر

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزووون مشاهدة المشاركة
تاليا والله نفس الاعراض لدرجة تقوليت مستحيل يكون هذا وسواس
مستحيل اعراضي زي اعراضهم اكيد غير
انا مازود الوسواس عندي الت عدم التوازن
كلام الاخ علي اليامي صحيح وصادق الله يجزاه خير الجزاء
بس انا ياعلي الى الان عندي مشكلة الخوف النوم ف الليل مبكر ودي انام
يذبحني التعب بس اقاوم وكذلك الظهر ماقدر
الله يعطيك العافيه
تدرين ليه يامزوون ؟؟ لانك حطيتي في راسك انها بتجيك وقت النوم وهي بتجيك زي البرق مزووون حتئ لو تجيك وقت النوم وتصحيك لاتخافين هدي نفسك ولاتعطينها اهتمام أنا عارف انها لما تجيك يطيير النوم وتجلسين تبكين والله مجربها وعارف لاكن انتي زي ماقلت لك لاتخافين وحاولي انك ماتخافين ولاتشدين نفسك وهي بتخف تدريجيا.

قديم 05-10-2013, 03:32 PM   #114
زهووور
( عضو دائم ولديه حصانه )
I Made My Own Rthyme

الصورة الرمزية زهووور
زهووور غير متواجد حالياً

الدولهـ
Kuwait
 الجنس ~
Female

والله يا اخ علي انك زرعت فيني الأمل
بارك الله فيك وجزاك الله خير على نصايحك
الله يتمم عليك نعمة العافيه

قديم 05-10-2013, 05:48 PM   #115
تاليا
عضو نشط

الصورة الرمزية تاليا
تاليا غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female

فعلا القلق والتوترهو السبب فقد عانيت منها سنوات قبل ان تظهر الاعراض
ايضا طول المده في الاعراض خلتني اوسوس من جد
يعني حياتي تغيرت كليا . حزن .قلق .وسواس .تفكير في اشياء سيئه .وحده.عدم اهتمام ولامبالاه.نووووم .خموووول .كسل ........
المهم عندي كم نقطه باسال عنها
1/بخصوص الاكل هل هناك اكل مايصلح للمصابين بالهلع ؟ لاني في البدايه ارتبط الهلع ببعض
انواع الاكل واصبحت اخاف منها اذااكلتها تجيني الدوخه
2/مارايك بموضوع نقص الفيتامينات وبالتحديد فيتامين د وفيتامين ب المركب ؟ هل لها دور في الهلع؟
3/هل كان لك برنامج يومي ماشي عليه
4/طنين الاذن ؟ ليش اغلب المهلوعين يصير عندهم
5/مارائك في الجلسات السلوكيه ؟
6/موضوع الاحلام احسه يرتبط في الناس الي عندهم امراض روحيه من يوافقني الرائ ؟
اتمني اسئلتي تكون واضحه؟

قديم 05-10-2013, 11:33 PM   #116
علي اليامي
عضو نشط
الله أكبر

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تاليا مشاهدة المشاركة
فعلا القلق والتوترهو السبب فقد عانيت منها سنوات قبل ان تظهر الاعراض
ايضا طول المده في الاعراض خلتني اوسوس من جد
يعني حياتي تغيرت كليا . حزن .قلق .وسواس .تفكير في اشياء سيئه .وحده.عدم اهتمام ولامبالاه.نووووم .خموووول .كسل ........
المهم عندي كم نقطه باسال عنها
1/بخصوص الاكل هل هناك اكل مايصلح للمصابين بالهلع ؟ لاني في البدايه ارتبط الهلع ببعض
انواع الاكل واصبحت اخاف منها اذااكلتها تجيني الدوخه
2/مارايك بموضوع نقص الفيتامينات وبالتحديد فيتامين د وفيتامين ب المركب ؟ هل لها دور في الهلع؟
3/هل كان لك برنامج يومي ماشي عليه
4/طنين الاذن ؟ ليش اغلب المهلوعين يصير عندهم
5/مارائك في الجلسات السلوكيه ؟
6/موضوع الاحلام احسه يرتبط في الناس الي عندهم امراض روحيه من يوافقني الرائ ؟
اتمني اسئلتي تكون واضحه؟
ياهلا بك واعتذر على التأخير لأن دوامي مسائي وابشري بجاوب اجابه مفصله عشان تستفيدين ويستفيدون الموجودين 1/بخصوص الاكل هل هناك اكل مايصلح للمصابين بالهلع ؟نعم المنبهات والكافين بوجه عام الشاي القهوه الشكولاته التدخين الكحول والوجبات التي تحتوي على دهون زياده وشحوم والمقليات بجميع انواعها وانصح جميع الناس سواء الاصحاء او المصابين بتجنبها او التقليل منها . /مارايك بموضوع نقص الفيتامينات وبالتحديد فيتامين د وفيتامين ب المركب ؟ والله أنا اشوف بعض الناس أو اكثر الناس عندهم نقص فيتامينات بوجه عام وأشوفهم عايشين حياتهم طبيعيه وأنا بنسبه لي فيتامين (د ) ناقص عندي بمعدل 12 يعني الناس كلهم طالع نازل وأنا شخصيا مأعتقد انه يسبب اي مشاكل نفسيه . 3/هل كان لك برنامج يومي ماشي عليه؟ نعم الاكثار من قراءة القرآن وقيام الليل والرياضه والتفكير الايجابي وعدم الجلوس منفردا وزيارة الاقارب اشغال الفراغ لأن الفراغ سبب لكل الامراض النفسيه و تمارين الاسترخاء . وعدم السهر . 4/طنين الاذن ؟ ليش اغلب المهلوعين يصير عندهم ؟ نعم وهذي حقيقه علميه يعني مو جايبها من راسي عندما يزداد القلق والخوف أكثر منطقه تتأثر بلقلق هي الرقبه وفيها مجموعه من الاورده والاعصاب الممتده للاذن والمخ فعندما يزيد الضغط عليها تؤثر على قناة استاكيوس في الاذن وتسمع صوت الطنين والدوخه وزغللة العيون وغيرها من الاعراض . /مارائك في الجلسات السلوكيه ؟مفيده جدا لفهم المرض وطرق التعامل معه ومع الاعراض لأن الشخص لو عرف ان الدوخه وغيرها اعراض نفسيه بيرتاح ويطمئن وأفضل علاج سلوكي ( التوكل على الله والتطنيش ) . 6/موضوع الاحلام احسه يرتبط في الناس الي عندهم امراض روحيه من يوافقني الرائ ؟
اتمني اسئلتي تكون واضحه؟ نعم اي شخص مصاب لهلع والقلق او الوسواس القهري تأتيهم احلام مزعجه لأن العقل الباطن يكون الشيطان متحكم فيه ويوهم الشخص انه مريض او مصاب بسحر أو بعين وغيرها من الاحلام المزعجه وهدفه احزان الانسان وتشتيته و يعيشه في حزن وتعاسه .

قديم 05-10-2013, 11:36 PM   #117
علي اليامي
عضو نشط
الله أكبر

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

تأثيرات المخاوف المرضية على الجسم

تأثيرات المخاوف المرضية على الجسم

يؤدى الخوف العادى إلى إفراز مواد فى الجسم تؤدى إلى إفراز?العرق وحدوث قشعريرة فى الجلد، وزيادة ضربات القلب.. إلا أن بعض الناس يعانون من??خاوف دائمة "فوبيا" من أشياء معينة، لذلك يستجيب الجسم لذلك بارتفاع الدم أو زيادة???ضربات القلب أو الغثيان وآلام فى العضلات والإمساك.. والمرضى بالمخاوف المرضية??غالباً لا يعرفون سبباً لهذه الأعراض????.
? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ? ?

ما هى حقيقة الخوف المرضي (الفوبيا) وما هي??الآثارالمترتبة عليه؟

يختلف الخوف المرضى عن الخوف العادى، لأن الخوف??المرضى ليس له أسباب منطقية بل مجرد تصورات ولكن قد يقوم على تجارب مؤلمة في?الماضى????.

وقد يظهر الخوف المرضى ونوبات الفزع على هيئة أعراض جسمانية مثل??زيادة ضربات القلب والعرق وتوتر الصوت ولابد من تلقى العلاج النفسى??له????.

وتترتب على الخوف المرضي (الفوبيا) مجموعة من المشاكل النفسية تتمثل فى???? الضغوط النفسية الكثيرة التى تؤثر على طاقات المرضي فى العمل والاتصال بالآخرين???? وإقامة علاقات طبيعية????.

ويحاول مرضي الفوبيا تجنب الأشياء التى تثير خوفهم،???? مما يزيد المشكلة، إلا أن العلاج النفسى يساعدهم فى التغلب على المخاوف بتغيير?الاستجابة لمثير الخوف بالتدريب????.

وتتمثل آثار المخاوف?المرضية على جسم الإنسان فيما يلى????:

العينان????..

يظهر الخوف واضحاً على عين الإنسان حيث تتسع??الحدقة وتفتح العين بشدة????.

الفم????..

عند الخوف??يتحرك الفم بشكل لا إرادى، يقل معه عمل الغدد اللعابية، ويحس المرء بجفاف الفم????.

القلب????..

تزيد سرعة ضربات القلب إلى 200 دقة في الدقيقة عن المعدل الطبيعى ما بين 60 إلى 80 دقة فى الدقيقة، ويرتفع ضغط الدم،???? والنتيجة المترتبة على ذلك ارتفاع ضغط الدم المزمن????.

السكر??في الدم????..

يزيد إفراز الكبد للسكر فى حالات الخوف والفزع????.

البشرة????..

مع نوبات الخوف يظهر إفراز العرق على الجلد مع??رعشة، كما يظهر ما يسمى بالقشعريرة اللا إرادية لشعر البشرة حيث يقف شعر الجلد لا??إرادياً????.

الأنسجة الدهنية????..

أثناء الخوف يتم??إطلاق طاقة من الجسم تساعد على حرق الأنسجة الدهنية الموجودة بجوار العضلات????.

المخ????..

أثناء الخوف يعمل المخ بشكل أكبر، حيث??يزيد الانتباه للمؤثرات المحيطة بالإنسان????.

الرئة????..
?
عند الخوف يزيد احتياج??الجسم للطاقة، حيث تقوم الرئة باستهلاك المزيد من الهواء لاستخلاص الأوكسجين اللازم لحرق المواد الغذائية للحصول على المزيد من الطاقة????.

المعدة والأمعاء????..
فى حالة الخوف تزيد حركة الأمعاء، كما??تظهر متاعب فى المعدة، مما يؤدى إلى الإسهال، كما تزيد الرغبة فى الدخول إلى?المرحاض لتفريغ المثانة من البول????.

العضلات????..

عند الخوف يتم حرق السكر الموجود فى العضلات??ويزيد التوتر فى أنسجة العضلات، مما يؤدى إلى الشعور ببعض الآلام????.

المشكلة??الحقيقية عند مرضى الخوف????

وتتمثل المشكلة الحقيقية عند مرضى الخوف فى وجود خلل??في توصيل الإشارات بين أجزاء المخ.. حيث تتلقى المنطقة المسئولة عن ذلك فى المخ??تحذيراً خاطئاً عن وجود خطر خارجى، وتقوى ردود أفعال الخوف فى الظهور، إلا أن مريض??الفوبيا تأتى له تحذيرات خاطئة عن مخاطر غير حقيقية ويظل يستجيب لها على أنها?? مصدر خطر، ويظل يدور فى دائرة مفرغة بلا توقف، وتظهر عليه أعراض الخوف مثل العرق???? وزيادة ضربات القلب????.

هل يمكن علاج تلك الحالات المرضية المعروفة بالـ (فوبيا)؟????

من الممكن أن يتم علاج تلك الحالات بالعلاج النفسى، حيث يمكن أن يساعد المريض???? فى ذلك، عن طريق تدريب نفسه على الاستجابة لهذه المخاوف بشكل مختلف????.
وقد توصل?الأطباء النفسيون والمعالجون حديثاً إلى وضع برامج لمكافحة المخاوف بشكل عملى،???? يساعد المريض على كسر دائرة المخاوف، واتباع طرق معينة لتجنب الخوف المرضى????.
ومن?الممكن أن يلجأ الأطباء أيضاً، بالإضافة إلى العلاج النفسى، إلى وصف العقاقير???? المضادة للاكتئاب لتساعد فى تنظيم الفوضى الناتجة عن المخاوف فى مخ المريض المصاب??بالـ ( فوبيا??.(
ويرى الباحث الألمانى (أندرياس شتروليه) كبير الأطباء فى مستشفى??شاريت فى برلين أنه كلما تم تشخيص الخوف المرضى مبكراً، زادت فرص التغلب على المرض،???? إلا أن الأمر محزن لأن 42% من المرضى من الرجال يظلون تحت سيطرة المخاوف المرضية??أكثر من النساء؛ لأنهم لا يعترفون بأنهم مرضى ولا يعرفون تماماً ماذا ينتابهم????.

كما أن معظم المرضى عندما يتوجهون للعلاج يذهبون إلى الأطباء العاديين??لشكاوى جسمانية، وعندما يقوم الطبيب بالكشف على المريض سواء حالة القلب أو الدورة???? الدموية أو الغدة الدرقية ولا يجد شيئاً، يعلن أن المريض سليم ولكنه يعانى من?الاكتئاب ولا يستطيع أن يقدم تشخيصاً سليماً????.

وقد أثبتت الدراسات الحديثة??أنه يتم تشخيص حالة واحدة تشخيصاً سليماً من بين كل ثلاث حالات، على أنها مخاوف??مرضية، فى حين يضل الباقون الطريق ويخضعون لعلاج خاطئ من الاكتئاب وغيره، حتى??يصيروا ضحايا لإدمان الكحول أو المهدئات????.

وتظل المخاوف كما هى سواء من??الأماكن العالية أو الحيوانات وهى أمراض تحتاج إلى جلسات للعلاج النفسى أكثر من??تناول العقاقير?

قديم 06-10-2013, 07:04 AM   #118
مزووون
عضـو مُـبـدع
لا تحزن إن الله معنا

الصورة الرمزية مزووون
مزووون غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia

الله يرفع فدرك ويمتعك بالصحة والعافيه

انا احيانا يدخلني الوسواس من جهة انك اذا تشافيتي من الوسواس او االخوف بتموتين
ومثلك انا قمت اخاف من العين والسحر
اما بالنسبة لنقص فيتامين د نعم اؤيد وبقوه انه من اسباب نقصه الاكتئاب والوسواس
انا حللت وطلع معي اربعه ناقص مره مره واكثر شي يزيد الخوف ف الليل وكنت اكره التكييف مره
ورتاح اذا طلعت للشمس وماكنت عارفه انو هذا من نقص د

قديم 06-10-2013, 08:34 AM   #119
أماني القلب
مراقبه سابقة
( أنا والهلع سابقا )

الصورة الرمزية أماني القلب
أماني القلب غير متواجد حالياً

الدولهـ
Jordan
 الجنس ~
Female

صباحك خير ونور وبركة اخي علي، بارك الله فيك على الدعم الذي تقدمه هنا للاعضاء، شرح وافي كافي تفصيلي متكامل عن نوبات الهلع، لاحرمناك ياطيب

قديم 06-10-2013, 08:43 AM   #120
علي اليامي
عضو نشط
الله أكبر

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزووون مشاهدة المشاركة
الله يرفع فدرك ويمتعك بالصحة والعافيه

انا احيانا يدخلني الوسواس من جهة انك اذا تشافيتي من الوسواس او االخوف بتموتين
ومثلك انا قمت اخاف من العين والسحر
اما بالنسبة لنقص فيتامين د نعم اؤيد وبقوه انه من اسباب نقصه الاكتئاب والوسواس
انا حللت وطلع معي اربعه ناقص مره مره واكثر شي يزيد الخوف ف الليل وكنت اكره التكييف مره
ورتاح اذا طلعت للشمس وماكنت عارفه انو هذا من نقص د
مزوون افرضي ان نقص فيتامين ( د) يسبب مرض الهلع وجلستي تاكلين فيه سنوات بدون ماتصححين ( افكارك) تتوقعين انك تتخلصين من الهلع لاوالله لأن الهلع مرض نفسي بحت لازم الشخص يغير افكاره والله لو يجلس 20 سنه ياخذ ادويه بدون مايعدل افكاره مابيستفيد حاجه ( ارجوكم ارجوكم لاتشتتون وتدخلون في دوامة شركات الادويه التي هدفها مادي ) وعالجو افكاركم لانها سبب لجميع الامراض النفسيه. وسألو انفسكم ليه جميع المتشافين في المنتدى بمجرد انهم صلحو افكارهم تخلصو من شي اسمه الهلع بدون فيتامينات او ادويه.