المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

انزين !! يا برفسور ..

يا أستاذي أنا لم أنفعل بل قلت ما أحسسته من كلامك ثم إني أرى أنا محقه . . طيب إذا كنت غلطانه وش أسوي في مثل هذي المواقف . .

قديم 23-04-2002, 07:43 PM   #1
دررررة
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية دررررة
دررررة غير متواجد حالياً

انزين !! يا برفسور ..

يا أستاذي أنا لم أنفعل بل قلت ما أحسسته من كلامك ثم إني أرى أنا محقه . . طيب إذا كنت غلطانه وش أسوي في مثل هذي المواقف . . أعتقد من الأفضل أن أقول يا بنات ممكن أغلق التكييف . . و أشوف الرد . .
لكن إيش الفرق بين الضعيف اللي يصبر على كل ما يجيه من خير و شر . . لا تقول ليس ضعيف بل إني أرى الكثير من ضعفهم لا يستطيعون عمل شيء مثل هذا و يمرض لأنه لم يستطع قول هذا ؟؟ و ليس لأنه يؤيد رأي الجماعه !!
المهم أن تفسر لي وضع الضعيف و القوي في مثل هذه المواقف . . و إذا راى الناس منك تواضع ركبوك بالتالي لا تستطيع الإستمرار في التواضع ؟؟
أنا أعلم أنك ناصح و أنت يجب عليك أن تعرف إني طالبه للنصيحه و إن كنت أخبر بما في داخلي من خير أو شر . .
المصدر: نفساني

قديم 24-04-2002, 07:29 AM   #2
أ.د.السبيعي
الزوار

الصورة الرمزية أ.د.السبيعي

حفظك الله يا سيدتي:
الحمد لله أننا لم نختلف ولو إني ما ارتحت لنغمة "انزين يا بروفيسور" لأنها ما هي عادتك . المطلوب منك رعاك الله هو السلوك التوكيدي و ليس التسلطي من جهة أو المذغن الخانع من جهة أخرى. و السلوك المتسلط هو سلوك مبالغ فيه بأتجاه التوكيد.
إليك مقتطفات من السلوك التوكيدي المعتدل لعل ما عدى ذلك يظهر من السياق:

1. أنه وسط بين الإذعان للناس مما يضيع الحقوق و يشعر بالضعف الداخلي و يعطي إنطباعاً بالضعف و الختوع لدى الآخرين ، وبين التسلط عليهم وظلمهم والإعتداد بالرأي و فرضه بالقوة دون مراعاة لمشاعرهم و حاجاتهم
2. يتوافق فيه السلوك الظاهر مع المشاعر والأفكار الداخلية التي يعبر عتها بشكل لبق و مقبول ، يعترف بمشاعر الآخرين و يقدر حاجاتهم. مما يحافظ على علاقات إجتماعية متماسكة تتسم بالإيثار و التعاون و التسامح من كل الأطراف
3. أنه مقبول شرعاً وعرفاً وعقلاً . و لا خلاف على أن التعاون مع الآخرين و أن تحب لهم ما تحب لنفسك من الأمور المندوبة ، بل من علامات الإيمان بنص الحديث. أما العرف و العقل فيقولان أن رأي العشرة يغلب رأي الواحد في الأمور التي لا نص فيها و لا تمس العقيدة. و لعل العقل و العرف يقولان أيضاً أنه ينبغي الإمتثال لرأي الجماعة العشرة الذين يريدون المكيف حتى و لو لم يناسبك ذلك. كونك إستحممت قبل الخروج فهذه مشكلتك انت. منقال لك لا لقومي مبكرة و تجففي تفسك قبل الخروج.

الذلة و الخنوع طرف في كيفية التعامل مع الناس و التسلط و العدوانية طرف آخر و بينهما التوكيد المعتدل للذات. إليك بعض خصائص التسلط و العدوانية (التوكيد المبالغ فيه):
1. التكبر و الغطرسة
2. الإختلاف لغرض الإختلاف
3. الغلظة ورفض مساعدة الآخرين
4. عدم السيطرة على الإنفعالات و الغضب
5. عدم إحترام مشاعر الآخرين
6. الأنانية و إستغلال الآخرين
7. التعدي على حقوق الآخرين
8. التعنت في القرارات

مرة أخرى أنا لا أدعي أن ذلك كله فيك ، و لكن قد يفيدك التفكير في الموضوع و أن تتساءلي ما إذا كان أحد قد نعتك بهذه الصفات.
أنا لا أريد إلا الإصلاح و انت ترغبين في النصح. إذاً لعلك تستفيدين مما كتبت لك و أرى أن تستشيري من يعرفك جيداً إذا ما كان رأيي في محله تجاه هذا الموقف المحدد و ما إذا كان هذا الموقف ممثلاً لشتى تعاملاتك مع الناس.

و السلام.