المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

التعلق المرضي بالناس حالتي

مرحبا سبق وكتبت كثيرا عن اكتئابي الذي لا جدوى منه لذلك لن اتكلم عنه الان لانه صار امر طبيعي عندي ضيق الصدر و الهم والغم عادي مشكلتي الحالية

قديم 28-08-2009, 10:16 PM   #1
سحاب المطر
عضو فعال

الصورة الرمزية سحاب المطر
سحاب المطر غير متواجد حالياً

التعلق المرضي بالناس حالتي

مرحبا سبق وكتبت كثيرا عن اكتئابي الذي لا جدوى منه لذلك لن اتكلم عنه الان لانه صار امر طبيعي عندي ضيق الصدر

و الهم والغم عادي مشكلتي الحالية هي التعلق المرضي بالناس نشات في اسرة قاسية نوعا ما و بصراحة افتقدت الحنان

منذ صغري وحاليا عمري 29 عاما عطشى عطش عميق للحب والعاطفة لم اخدها من احد بحياتي لذلك تراني قاسية

قاسية جدا و امراه صلبة لابعد الحدود ظاهريا لكن بيني وبين نفسي روحي عطشى اكاد اموت عطشا لهذا الحب

حب من اي نوع كان حب ابوي حب ام حب رجل لا يهم المهم ان اشعر بمشاعر احد و هذه هي المشكلة

اول ما اجد شخصا اهتم بي ولو قليلا اتعلق به لدرجة الجنون امراه كان او رجل في عملي في دراستي

منذ فترة وانا اتدرب بشركة كان هنالك مهندس مسؤول عني كان يعطيني المهام لاعملها يشرح لي الصعوبات

مجرد اني احسسن انه مهتم لامري و هو عمله و الاهتمام مهني ليش عاطفي تعلقت به لحد الجنون ليس حبا

لانه بعمر والدي لكني لم اعد اقدر ان اتخيل ان ابتعد عن هذا المكان مجرد ان يشرح لي فكرة تشعرني بامان غريب

احس اني عصفوور صغير وجد مكانا يختبىء فيه الوضع مبالغ فيه لكن هذا ما حدث اليوم انهيت التدريب و تركت الشركة

شكرته على المعاملة الطيبة و على الملعومات ونزلت كانت دموعي تملا وجهي كنت ابكي كالطفل الصغير

كمن حلت عليه مصيبة رجعت المنزل دخلت غرفتي بدات ابكي وابكي وابكي واقول لنفسي لم انا هكذا تائهة و استجدي

العاطفة عمري 29 عام متعلمة و جميلة لكن العيب الوحيد هي 29 العام اللعينة فات القطار اريد عاطفة من اي نوع

اريد اما اريد ابا حقيقين وليسا قاسيين كما عشت هما اشخاص رائعين لكن قساة انا امراه مدمرة تماما داخليا صلبه جدا

خارجيا امشي كالرجل الالي مدرائي بالعمل يقدرونني كثيرا اعمل كالرجال و حياتي عملي فقط هذه هي معاناتي

كيف السبيل لقتل المشاعر تلك و كيف اكون صلبة من الداخل ولا اضعف امام اول اهتمام عادي جدا جدا لكن انا اخده

بطريقة مرضية هل من طريقة لاقتل بها نفسي واقصد نفسي وليس جسدي

اما من شيء يجمد تلك المشاعر الجياشة في قلب امراه رقيقة جدا حساسة جدا و صلبة جدا الى متى ساخدع نفسي

واتظاهر بالقوة ارجو منكم مسانده

سحاب المطر
المصدر: نفساني

قديم 10-09-2009, 12:14 AM   #2
أ.ليلى الحمدان
اخصائية نفسية اكلينيكية

الصورة الرمزية أ.ليلى الحمدان
أ.ليلى الحمدان غير متواجد حالياً

مساء الخير عزيزتي سحاب مطر

اولا دعيني اعتذر منك عن تاخري في الرد

لقد خلق الله الإنسان كائنا اجتماعيا يبحث عن إنسان أو إنسانة ليستأنس به أو بها ، وهذا الدافع النفسي والاجتماعي كان له دور في بناء المجتمعات والحضارات الإنسانية. وان من يفتقد الرغبة في إقامة علاقة مع الناس وتبادل الود بينهم نضعه في عداد المرضى النفسيين أو مضطربي الشخصية
ولكن هناك فرقا بين العلاقة والتعلق، فالعلاقة تتم بين كيانين مستقلين ناضجين لتؤنس وتثري كل منهما بالآخر وهذا هو النموذج الناضج في العلاقات النفسية والاجتماعية وهو لا يعني الاعتماد على الآخر بل يعني التعاون معه ، ولا يعني الذوبان فيه بل يعني التواصل معه ، ولا يعني إلغاء ذات الحبيب لحساب ذات المحبوب بل يعني تأكيد ذوات الاثنين وتدعيمها من خلال هذه العلاقة الناضجة
أما التعلق فلكي نفهمه نعود إلى صورة بعض النباتات المتسلقة وهي نباتات ضعيفة السيقان ولذلك تكون غير قادرة على النمو الرأسي بمفردها وإنما تحتاج لدعامة تتعلق بها وبدون هذه الدعامة تسقط فورا . وإذا نقلنا هذا النموذج النباتي إلى التعلقات الإنسانية نجد أنه قائم في كثير من الحالات حيث يتعلق بعض الناس بغيرهم بحثا عن الحب أو الجنس أو الصداقة أو الدعم أو المساندة ، والتعلق في هذه الحالة يكون مسألة وجود بحيث أن المتعلق ينهار إذا ابتعد عنه الطرف الآخر فهو لا يستطيع الحياة الطبيعية بدونه ، وهذا نوع غير ناضج من العلاقات سببه تأخر النضج النفسي أو وجود حرمان شديد من الحب أو وجود احتياجات نفسية غير مشبعة وقساوة عاشها الشخص في الصغر حرمه الحنان والحب وهذه حالتك
كثيراً ما يكون التعلق هرباً من الأرض الجرداء من العواطف التي أُشبِع بها البيت ، وبحثاً عن قنوات أخرى للتواصل غير قنوات الوالدين المغلقة
وهذا ما انعكس عليك وجعلك تتميزين بكل ماوصفتيه عنك
زوري اخصائية نفسية وهي سقوم معك بجلسات نفسية والتي ستساعدك على التحسن وتجاوز كل هذه المشاكل
والمعالجة تكون عن طريق العلاجين العرفي والسلوكي

اتمنى لك الشفاء

والسلام عليكم ورحمة الله

قديم 11-09-2009, 09:41 PM   #3
سحاب المطر
عضو فعال

الصورة الرمزية سحاب المطر
سحاب المطر غير متواجد حالياً

شكرا لكي

اختي العزيزة اشكرك جدا على الرد ولا يوج مشكلة في التأخر انا من قبل ان اشاهد الرد بدات فعلا بالعلاج السلوكي على

يد احدى المختصين كان ما كتبته هنا غيض من فيض قال لي ان الحالة صعبة و تحتاج وقت بدانا خطوة خطوة

وها انا في الجلسة الرابعة لا اعرف تماما اذا كان هذا الامر سيجدي لكن اشعر بتحسن طفيف

جزاكي الله كل خير و مشكورة عزيزتي دعواتكم لنا

سحاب المطر

قديم 11-09-2009, 11:02 PM   #4
أ.ليلى الحمدان
اخصائية نفسية اكلينيكية

الصورة الرمزية أ.ليلى الحمدان
أ.ليلى الحمدان غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سحاب المطر مشاهدة المشاركة
اختي العزيزة اشكرك جدا على الرد ولا يوج مشكلة في التأخر انا من قبل ان اشاهد الرد بدات فعلا بالعلاج السلوكي على
يد احدى المختصين كان ما كتبته هنا غيض من فيض قال لي ان الحالة صعبة و تحتاج وقت بدانا خطوة خطوة
وها انا في الجلسة الرابعة لا اعرف تماما اذا كان هذا الامر سيجدي لكن اشعر بتحسن طفيف
جزاكي الله كل خير و مشكورة عزيزتي دعواتكم لنا
سحاب المطر
اهلا بك اخيتي

شيء جميل ان بدات العلاج النفسي

ولاتستعجلي على النتيجة فهي تاخذ وقت

لكن مع ثقتك بالله وعزيمتك القوية على الشفاء ستكون هناك نتائج ايجابية ان شاء الله

شفاك الله

والسلام عليكم ورحمة الله