المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

مشكلة أبن أختي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. أسمحوا أبي أكتب بالعاميه .. علشان أقدر أوصل لكم المشكله مضبوطه >> في وجهة نظري أنا المشكله مع ولد أختي .. عمره

قديم 19-05-2004, 09:38 PM   #1
وداع
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية وداع
وداع غير متواجد حالياً

مشكلة أبن أختي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

أسمحوا أبي أكتب بالعاميه .. علشان أقدر أوصل لكم المشكله مضبوطه >> في وجهة نظري أنا

المشكله مع ولد أختي .. عمره الآن 3 سنوات تقريباً ، إللي فيه أن دائماً نشوفه وكأنه يتهاوش مع نفسه ..

يعني يعض على لسانه ويمسك يد أمه بالقوه وكأن أحد قال له كلمه نرفزته .. وخاصة عند النوم تكثر هالحركات ..أما في النهار صحيح تجيه هالحاله بس قليل .. أكثر شيء في النوم .. يصيرهو متمدد وفجأه يقوم بطوله وهو يعض على لسانه ويسوي حركات بس معرف أكتبها يعني مقدر أوصفها

الغريب أن أول ولد عندنا يسوي مثل هالحركات .. وأخوانه الله يخليهم كلهم ما شاء الله عليهم الحمدلله ما مره شفت عليهم حركه غريبه .. مثلهم مثل أي طفل وطفله .. بس هو بذات إللي شفته على هالحركات وللمعلوميه تراه أذكى واحد من أخوانه .. صحيح صغير بس تشوفه يتكلم بكلام أكبر من سنه

فما أدري إذا هذه حاله طبيعيه أو مشكله نفسيه ؟؟؟؟

أنتظركم !!

حفظكم الله وأيدكم

وينك يا دكتور .. تأخرت .. لهذي الدرجه الحاله صعبه :( خوفتني على ولد أختي .

حاولت أسوي رد جديد بس مو مسموح :(

دكتور لا تتأخر بليييييييييييييييييييز
المصدر: نفساني

التعديل الأخير تم بواسطة وداع ; 22-05-2004 الساعة 09:05 PM

قديم 10-06-2004, 08:17 PM   #2
وهج
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية وهج
وهج غير متواجد حالياً

وصلني هذا الرد من / سليمان القحطاني عبر الايميل

أختي وداع سلام الله عليكِ ..

* أولا اطمئني فابن أختك طبيعي ، وحالته غير مرعبة ، حتى لو لم تقدري على وصف حركاته التي يقوم بأدائها حين يقف على سريه ، والتي ربما تكون إعادة لكم من الحركات التي اختزنها من مشاهدته " اسبيستــو .!! " فلا تخافي ، ولا تسمع إن كان لديك جدة قد طرحت احتمال إصابته بنوع من المس أو العين لذكائه بالذات قبيل النوم خاصة انه أنبه أخوته .

* أختي مسموح أن تكتبِ بالعامية أو الشامية 0( اللبنانية أشيك ) أو حتى الإغريقية المهم أن تعبري عن قلقك أنتِ تجاه ابن أنتِ خالته ، والخالة أم ربي لا يفقده أمه ..

* أختي وداع يختلف الأطفال ، والأخوة فيما بينهم ذكاء ، وجسدا ، ولونا وفقا لمبدأ الفروق الفردية ، ويختلفون في ما قد يعانونه من اضطرابات أو مشكلات ، وابن أختك من السهل التعامل مع حركاته التي تحدث قبل نومه ، وعض لسانه الذي قد يعود لتوتره أور بما لوجد نشاط حركي زائد مقارنة بإخوتها ، وليس بالضرورة نشاط يستدعي الخوف أو الذي يصل إلى وصفه بالاضطراب لأن هذا يتطلب وضع كل تصرفات قبل نومه وأثناء صحوته ولعبه لمحكات يمكن القول أنه يحتاج إلى تدخل المختص .

* أختي وداع من الواضح أن الطفل لذكائه يحتاج إلى ملء وقته ، وتوجيه سلوكه من خلال الألعاب ، والنشاطات المناسبة كالرياضة ، وعدم حمله للنوم ، وهو في غير حاجة له أو الذهاب به لسريره مبكرا كإخوته الذين ينامون دون ضجيج او حركات... الذين من أن تضعهم أمهم ، وتلحفهم يغطون في سباتهم ، إن كان ولا بد وبالذات قبل النوم ، فكيف نمارس معه أشياء محببة كقرأت قصة تجب انتباهه أو الحديث معه في شيء يرغبه ، لأن وقوفه في فراشة هو نوع لرفض النوم أو عدم حاجته ، وجذب انتباه والدته ، حتى لو تطلب الأمر تركه في الصالة مثلا ، وعن تأخر في النوم ، ونقله بعد أن ينام بطريقة تلقائية من نفسه كي نقلل من تكراره لتلك الحركات التي ربما اقترنت قبيل نومه ودعمت ، وملاحظة استغراب والدته لذلك حتى أصبحت عادة يمارسها قبل النوم .. في حالة بقاء تلك الحركات بعد التجريب لم ذكرته أو زيادتها وأخذها لأوضاع أخرى عودي ثانية وأخبريني ،

* ربي يحفظ ابن أختك ويوفقك بولد مثله ذكي لكن دون تلك الحركات إذا تزوجتي إن لم تكوني متزوجة .

· سليمان القحطاني .

قديم 22-06-2004, 04:00 PM   #3
وداع
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية وداع
وداع غير متواجد حالياً

إلى العزيزه وهج

شكراً لكِ ولأهتمامك

من فضلك أرجو منكِ إرساله هذه الرساله إلى الدكتور / سليمان القحطاني

(( دكتور / سليمان القحطاني

كل الشكر لك دكتور و الله يريح بالك مثل ما ريحت بالي

دكتور / سليمان

أختي فعلاً تاخذه للنوم غصباً عليه يبكي لحد ما يتعب وبعدها يسوي كم حركة غضب وكم عضه وينام

أنا بخبرها وبشوف نهاية هالحركات وبعد برجع لك وبخبرك بالجديد عند حصول أي تطور ))

حفظكم الله وأيدكم

التعديل الأخير تم بواسطة وداع ; 22-06-2004 الساعة 04:03 PM