المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

جديدة في الموقع وعندي استفسار لحالة نفسية مستمرة معي

ماذا تقول في الأنسان الي يلوم نفسه دائما في التقصير او في التخلي عن اصدقاءه احيانا او تذكر اخطاءه في حق اهله باستمرار مما يجعله يحتقر ويكره نفسه ويصعب عليه

قديم 19-08-2004, 04:02 AM   #1
luminary
عضو جديد

الصورة الرمزية luminary
luminary غير متواجد حالياً

جديدة في الموقع وعندي استفسار لحالة نفسية مستمرة معي

ماذا تقول في الأنسان الي يلوم نفسه دائما في التقصير او في التخلي عن اصدقاءه احيانا او تذكر اخطاءه في حق اهله باستمرار مما يجعله يحتقر ويكره نفسه ويصعب عليه ان يكون يكون اجتماعيا او ان يختلط مع اهله لخجله من معاملتهم ف الماضي او في ايام المراهقة الصعبة .

هذا الشخص يكون انا ولااعرف اذا كنت طيبة ام شريرة واذا كان قلبي متعود على الحب او الكره واحيانا احس اني حقودة جدا وغيورة . في البداية كنت اعتقد ان هه الحاله من احتقار الذات تاتي مع قرب موعد الدورة الشهرية لأن الحالة النفسية تتاثر بقرب الدورة الشهرية لكني لاحظت بعد ذلك انها دائما معي وهذذه الحالة تبعدني عن الناس وتجعلني اكثر حذرا في التعامل لدرجة انني لااستطيع ان اصبح عفوية واخاف ان اغضب من حولي خصوصا اهلي فاجلس لوحدي حتى لااغضب احدا . ولاانفك من لوم نفسي فاتذكر كيف ابتعدت عن امي في مراهقتي وجعلتها تحس بالوحدة وعندما تتكلم اختي عن ذكرياتها معها وعن قربها منها ايام بعدي انا عن امي فاني احس بالتقصير وبالحقارة لابتعادي عنها فهم لهم ذكريات معا اما انا فكنت دائما بعيدة عنهم ع صديقتي المقربة وكنت دائما اتحاشى التواجد معهم ( امي واختي) فكنت لااهتم باهتماماتهم مع ان امي كانت احيانا تحاول اغرائي حتى تتقرب مني وكنت اصد اختي بكل الطرق واحرجها حتى اني ضربتها مرة وجعلتها تبكي وكانت ضربة قوية احرجت امام صديقتي والتي هي بنت خالتي وكانت دائما تحاول ان تصلح بيني وبين اختي وكبرنا وانا بعيدة عنهم وكانني شخص من خارج العائلة فلم اتعرف عليهم جيدا وكنت مكتفيه جدا ببنت خالتي والتي هي صديقتي المقربة . كنت بعيدة عن اختي ولااعرفها عن قرب ابدا ولم اعرف روعة شخصيتها وروعة الأوقات معها وكيف تمر بسرعة من سعادتنا اكتشفت هذا كله في اختي عندما دخلت غرفتها مرة واندهشت من عالم اختي الرائع والهادئ المستقر وتعلقت با جدا ولغيت شخصيتي المتكبرة والمتعجرفة وماعلقني بها اكثر هو انها متسامحة واستقبلتني في عالمها الرائع مع انها كانت وحيدة فلم اكن الأخت المثالية لها كنت مشغولة باصدقائي وهي وحيدة مع اطفال اصغر منها بكثير فلم تحظى بصديقة او ذكريات كما كانت لي انا مع اصدقائي . منذ ان دخلت غرفة اختي واصبحت بدون شخصية كنت اقلدها في كل شيء من اهتماماتها وكلامها وذوقها ولكني كنت اغار منها واحاول ان احرجها احيانا هل هذا النوع من الغيرة موجود بين الاخوات؟ ولم يمضي على تقربي منها الا 3 او 4 سنوات حتى مرضت بالسرطان وفقدت اشياء كثيرة من الشكل الخارجي واصبحت حركتها محدودة وكانت دائما في المستشفى ثم سافرت مع امي للعلاج وبقيت انا الوحيدة مع اطفال اصغر مني واحسست بما كانت تحسه من وحدة وهي اللآن بصحة جيدة ولكني لااستطيع ان امارس معها كل ماكنا نمارسه قبل مرضها من سباحة وركض ورياضة وتنس وكل العاب الرياضة من كره طتئرة وجري وغيره. احس انني انا الملامة لأني لم استغل الوقت واسعدها فهي الأن لاتستطيع ان تتحرك مثل قبل بسبب الأعراض الجانبية للعلاج. لااستطيع ان اتكلم امامها او ان اعمل اي شيء من الأشياء التي كنا نقوم بها سابقا . اخاف على مشاعرها. احيانا احس انا تلومني وصار عندي وسواس ان هذا المرض سيصيبني احس انه سيقضي علينا لآنه متتشر اخاف على امي وابي واخوتي واخاف ان يعود لها المرض. اخاف ان تموت واذا احسست باي الم اشك انه المرض. لااستطيع ان المس اختي اخاف ان اؤذيها فهي احيانا تحس بالآلام . لقد تحولت اختي من فتاة رقيقة حساسة تحبني الى شخص اخر تماما. والكل يلاحظ انها صارت لاتهتم باي شي ولابمشاعري او بمشاعر احد. اصبحت فقط اجلس لوحدي واتذكر ايامنا الجميلة احاول ان اعيد الذكريات لها او اسالها اذا كنت تحب نقوم باي شي من الأشياء التي كنا نقوم بها واحضر لها الافلام او الاشرطة التي كنا نتفرج عليها لأني اريد ان استرجع ذا الأيام ولكنها لاتساعدني في ذلك ابدا واحيانا تجرحني بكلامها اصبحت فقط اجلس لوحدي واتذكر صداقاتي وايامي الجميلة معها دائما فيني حنين للماضي هل ذا مرض ؟ انا مسرفة في تذكر الماضي والمخيف انني لااستطيع استرجاع هذا الماضي . انه شعور مخيف . هل ساظل دائما حزينة؟ هل هناك مرض نفسي سببه الحنين للماضي؟ واذا كان هل هناك علاج له؟ وهل انا طيبة ام شريرة ؟ هل انا حقودة؟ هل يقع علي بعض اللوم في ما حصل؟
اسفة للأطالة لكني من زمان وانا ادور الأجابة وليس عندي الأسلو فهذه اول مرة اشارك في منتدى؟
عذرا للأطالة
المصدر: نفساني

قديم 19-08-2004, 11:22 AM   #2
أ.عماد الدوسري
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية أ.عماد الدوسري
أ.عماد الدوسري غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك اختي الكريمة (( luminary ))
و نرحب بك في منتدى نفساني و نسال الله العلي القدير ان نكون خير من يقدم لك النصح و الارشاد ان شاء الله .

و بخصوص ما جاء برسالتك : أختي الكريمة أول ما أنصحك به و الأن علي الفور ان تقولي : اخذي نفس عميق جداً و افرغي بقولك و بصوت مرتفع : لا اله الا الله محمد رسول الله اللهم اني استغفرك أتوب إليك ، ستجدين راحه عظيمة بقولك ذلك .
و بما جاء برسالتك يا أختي الكريمة : أقول لك ان الله عز وجل إذا احب العبد ابتلاه ، ونحن البشر قابلين يا أختي للتغير في تصرفاتنا وفي أفعالنا وفي كل ما يجري من حولنا فا الصغير سيأتي عليه يوم و يكبر ، و الكبير يأتي علي يوم و يكون مسن ، و الليل لا بد ان يمر الوقت ويصبح نهار بأذن الله تعالي .
فلا تحزني و تقلقي ،، وفتحي باب الخير ، وغلقي باب الشرور و الأحزان و الماضي الأليم
اختي الكريمة أنت الوحيدة التي يمكنها معرفة تأثير الأفكار والكلمات على نفسك ، فالإنسان حينما يتحدث عن أي حالة مزاجية صعبة وقاسية هذا بدوره يؤدي إلى ألمٍ كبير ، فهذه الكلمة قد استخدمتيها حين ذكرت أنك ربما أنتي حقودة ، فهذا لأنك وقعت فريسة للإحباط الذي جعلك تفكرين دائماً بالأمور السلبية و الضغوط الكثيرة ، وإحساسك بالمسؤوليات الملقاة على عاتقك ، وهذه حقيقة ، فالإنسان حينما يتحمل مسؤوليات كثيرة يصاب بالكسل والخمول و الأفكار و خصوصاً بما قد حصل في الماضي ليهرب من الواقع المؤلم .
و بخصوص أختك نسال الله ان يعجل بشفائها : فهي مريضه ولا تلام علي ما تقول او ما تفعل او أي تصرف يصدر منها ، فا المجنون حين يعتدي عليك او يتلفظ عليك بألفاظ مخزية فهو مجنون ولا لوم عليه ، والمريض حينما يصاب بنرفزه و الشعور بضيق و التصرفات الغريبة في بعض الحيان فهو مريض و اعصابة تكون متوتر و قد يكون لا يعي ما يقول بسبب مرضع او الآلام التي يعاني منه .
لذا أنصحك يا أختي الكريمة بتوجه الي رب العباد رب السماوات والأرض ، و التضرع له و السجود له ، اسجدي الآن وقولي بصوت عالٍ الله أكبر ، سبحانك ربي الأعلى ، ورددي ذلك ، ستبكين وستبكين كثيراً ، وهذا هو النعيم بعينه حين تذرف العين ماءها لربها .
وقومي فوراً واحتضني والديك و احضني أختك التي بأذن الله تكون لك خير عون و خير أخت تحتاجين لها و هي تحتاج لك ، وابكي كثيراً ، أشعريهم بضعفك وحاجتك لمساندتهم ، واستشعري دفء صدورهم ، تكلمي ، قولي ما تريدين فقط وليس ما لا تريدين ، استشيريهم ، دعيهم يفكرون معك بالحلول لكل قلق ومشكلة يعملها قلبك الرقيق .

اختي الكريمة : اجعلي حداً لهذه المحنة ، وقولي لها زيدي كما تريدين ، ولكن لك نصف ساعة ، ثم قومي من مكانك واقتلي أي فكرة تأتيك بتغير اتجاه بصرك ، والتنفس بعمق ، جاهدي نفسك أول يومين ، وستعلمين نفسك الدرس الجديد ، وقومي بتمارين الاسترخاء والقضاء على الصور المزعجة والماضي الأليم .
1- المحافظة على أذكار الصباح والمساء ، وخاصةً لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ( 100) مرة .
2- استمعي لسورة البقرة يومياً ، في كل أرجاء المنزل ، أهم شيء لا تجلسي أو تنامي وو تغفلي عن ذكر الله .
3- قومي بممارسة الرياضة المناسبة .
4- كوني قريبة من أختك و راعيها و فتحي لها قلبك و اصبر علي كل ما تعاني منه .
5- حاولي أن لا تجلسي وحيدة أو تنامي لفترة طويلة .

سأل المولي عز وجل لك التوفيق ، و السداد ، و الرحمن من الله عز وجل .

قديم 19-08-2004, 10:36 PM   #3
luminary
عضو جديد

الصورة الرمزية luminary
luminary غير متواجد حالياً

شكرا لك اخي الكريم على ردك السريع واشكرك على وقتك الثمين للرد علي واقدر نصائحك الثمينة وفعلا هذا ماحتاج اليه وهو التقرب من اهلي فهم اكثر ناس سيفهمو ن انفعالاتي وحاجتي لهم لتواجدهم معي على طول وقد نبهتني لهذه الحقيقة . الحمدلله اني لجات للطريق المناسب لحل هذه المشكلة وانشاءالله اتقرب لربي اكثر والى اهلي

بارك الله فيك وفي اهلك

في حفظ الله

قديم 19-08-2004, 11:10 PM   #4
أ.عماد الدوسري
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية أ.عماد الدوسري
أ.عماد الدوسري غير متواجد حالياً

بارك الله فيك يا أختي علي تواضعك ، وعلي رسالتك الطيبة ، وبكل صراحة كنت متوقع هذه الإجابة منك ، و السبب هو إرسالك لنا بمشكلتك ، و لتي قد تجدين صعوبة بتفسير ما يجري من حولك ، وهذه إن دل فهو يدل علي أمر واحد فقط انك سيدة طيبه و تحبين أسرتك ، وانك من الذين منا عليهم بالخيرات و الرحمة ، وليس كما ذكرتي في رسالتك انك شريرة و حقودة و غير ذلك ، بل علي العكس .
أسال الله لكي يا أختي التوفيق و السداد ، وان يعينك علي تخطي جميع العقبات و ان ييسر لك أمرك ، وان يعدك بدنيا و الأخرى .