المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة المشكلات الزوجية والأسرية

عيادة المشكلات الزوجية والأسرية للوصول الى الإستقرار الزوجي والأسري

دكتورتي فوزيه الغاليه انا داخلة على الله ثم عليك في ان اتساعديني ارجوك جزاك الله خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. عزيزتي الدكتوره فوزيه الدريع.. انني دخلة على الله ثم عليك..فأرجوك ان تساعديني وجزاك الله الف خير ورزقك سعادة الدنيا والاخره ..انا فتاة

قديم 26-05-2005, 08:13 PM   #1
القنوعه
عضو جديد

الصورة الرمزية القنوعه
القنوعه غير متواجد حالياً

دكتورتي فوزيه الغاليه انا داخلة على الله ثم عليك في ان اتساعديني ارجوك جزاك الله خير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

عزيزتي الدكتوره فوزيه الدريع..

انني دخلة على الله ثم عليك..فأرجوك ان تساعديني وجزاك الله الف خير ورزقك سعادة الدنيا والاخره

..انا فتاة ابلغ من العمر 20 عاما من بلاد الحرمين..احب شاب ولد حلال مثل مايقولون خليجي لكنه بدون جنسيه واهله اناس طيبين ومحترمين ويحبوني واكن لهم كل محبه واحترام..اباه امه وكل ال15 فرد من عائلته فرحين بي ايتمنوون ان اكون في يوم من الايام بينهم وزوجة لأبنهم الطيب القلب و الحنون..هو متعلق بي وانا ايضا واصبح وامسي وانا ادعو الله ان نكون من نصيب بعض ... اتوسل كل مره لله ان يكتب لنا النصيب ونتزوج..
لكن المشكله التي تجعل امل الارتباط ضئيل..انه من المذهب الشيعي وانا سنيه..انا مقتنعه تماما به ونحن جميعا مسلمين لكن بسبب حوادث من ايام السول صلى الله عليه وسلم جعلت منا فرقا.. ولكن كعادة مجتمعنا الاهل لن يرضون بذلك النوع من الزواج...
دكتورتي الغاليه .. اتيحت لي الفرصه ان اذهب الى بيتهم لكون الصداقه التي بين اخته وبيني..ومن اول مره تعلقوا بي جميعا حيث انهم عائله كبيره ومكونه من زوجات لأخوانه وابنائهم..احسست هناك بالراحه والدفء..حيث انهم فرحوا بي جميعهم..مما زاد حبي في ابنهم .. رأيت طريقة عيشتهم ورأيت انه لا يجود فرق كبير بيننا وليسوا من الفرق المتشدده المتعصبه..لا بل بالعكس تماما .. كدت ان اراهم سنه وليسوا شيعه..بأختصار انا مقتنعه به واهله لأني احبه ولا ارى غيره في هذي الدنيا باب لسعادتي وتكوين بيت واسره ناجحه..هو واهله يرون انه لا فرق بيننا نحن جميعا مسلمين .. لدرجة ان اخته التي هي صديقتي..متزوجه من سني ولدينها طفل..
دعيني اشرح لك وضعية والداي.
.امي من النوع المتشدد دينيا..وتقرأ كثيرا في الدين والسياسه .. انا لا اعتقد انهاا تكفرهم كما يفعل بعض السنيين للشيعه(لكن من يدري)..ولكنها تراهم فرقه ضاله !! اما بالنسبه للجنسيه لا ارى بعد ان جصيت نبض امي انها مشكله كبيره لأنها تنظرالى مدى تربية الشخص نفسه ودينه وخلقه قبل الجنسيه مع اننا من قبيله لاترضى بذلك و لكن هذا من فضل الله والداي من هذه الناحية متفتحين..لكن اراها مستحيله ان ترضى بشيعي لأبنتها .. لاتضنين انها ممكن تقتنع .. والدتي في الاساس ترى ان علاقات الحب محرمه وانها عار عليها ولا تتخيل ابنتها تحب..ترا هذا من المصائب عليها وانني بعد ذلك يجب ان اتزوج لكي تستر علي!!! مع اننا نعيش في احدى الدول الاروبيه لكنها هكذا..غمت عليها المواقع المتعصبه حيث انه في احدى المرات رأيت موضوعا كانت تقرأه وكان يظهر الشيعه بصوره بشعه..
امي لديها خلفيه بأن صديقتي تريدني لأخيها..لكنها لا تدري ابدا عن وجود اي علاقه بيني وبينه...ومره من المرات كنت اناقش مع اخي الاصغر موضوع الشيعه فقام بتكفيرهم وتدخلت وقلت له لا يجوز تكفير مسلم ومن كفر مسلم فأنه كافر فقال لي لماذا تدافعين عنهم وسمعت امي ذلك فجاءت الينا وسألت اخي مانقاشكم قال لها هل صحيح ان الشيعه كفره..قالت انهم فرقه ضاله ولأنهم يسبون الصحابه يعتبرون كفار..انا اوافقها لكن بالنسبه لهذا الحبيب فهو لا يسيء للصحابه ابدا بل قال لي انهم فقط يرون ان علي رضي الله عنه هو الاحق بالخلافه بعد الرسول صلى الله عليه وسلم..وبعد يوم من هذا النقاش جاءت الي امي في الصباح وسألتني هل صديقتك واهلها ((اخته واهله)) شيعه ؟ قلت لها لا اعتقد ذلك .. ((لخوفي من الصدمه او فقد الامل )) فقالت هي لم تقول لك؟ قلتلها لا لم تذكر ذلك ثم قالت امي الحمدلله ((اشوى)) حسنا قوليلي اساميهم وانا اعرف اذا كانوا شيعه او سنه !!فقلت لها امه ام محمد وجميع باقي الاسامي عاديه ويغلب اسم محمد في عائلتهم..ثم قالت لي ما اسم والدهم فذكرت لها ذلك وايضا لم يكن اسمه شيعي على قولتنا..فقالت امي لا لا اذن ليسوا شيعه!!! مع العلم ان امه وامي قد تهاتفوا واحبوا بعض كثيرا ورأتها امي مثال الام المحترمه الطيبة القلب والاصل.. ولكن لم يتقابلوا ابد..
هنا مشكلتي الكبرى ... امي بالتأكيد ستأخذني الى بلادي وتقطع علي بعثتي حيث ان لدي 4 سنوات لأنهيها في الجامعه هذا لو اصريت عليه وكشفت علاقتي به..فأن مصيري العوده بدون شهاده خاسره حبيب عمري وخاسره اهلي وستزوجني لأول معرس!! امي اكبر الهم ..

بالنسبه لأبي..ابي استشاري كبير ومتفتح على عكس امي..فهو مثل الصديق العزيز المقرب واستطيع ان احكي له ما لا استطيح ان اقوله لأمي لأنه متفهم وحنون ولايعاملني بعنفيه مثل امي .. امي لأنها ربة بيت وتزوجت وهي صغيره ام تختلط بالناس كثيرا..
ابي ذو شخصيه قويه امام الناس لكن امام امي ضعيف الشخصيه فلا يستطيع ان يرفض لها اي طلب او اي شي تريده ..وعلى حسب ما كشفت عنه بأن له علاقه مع امرأه مع انه يحب امي كثيرا .. وانا احسست بأن ا لهم همين هم حبيبي وهم ابي وهل ترين ان افاتحه بموضوع معرفته بتلك المرأه ام لا مع العلم انه يثق بي كثيرا ويحكي لي عن جفاف امي معه حيث انها من النوع الذي يكتم المشاعر في الداخل ولا يظهرها ابد وابي على عكسها تماما وانشالله يكون اللي هو فيه فتره وغيمه وتعدي. ..
بالنسبه لموضوعي قد حصل وقال لي عن موضوع اخ صديقتي لا تتسرعين انتي صغيره لأنه رأى مدى تعلقي بهذه العائله.. ((فهو لا يدري بالعلاقه ابد لكن اشك في ذلك)) ولا تدرين ما أصلهم وهل هم شيعه ام سنه!!! فشعرت ان ابي ايضا سيصعب الامر اكثر...لا ادري ماذا افعل .. لأن قلبي يريد ذلك الشخص لا غيره كشريك لحياتي..وقد تناقشت معه على ان نؤخر الزواج الى بعد ان اتخرج فرفض بشده فهو يقول ماهي الفائده في التأخير والسالفه في الاساس قصيره..فأحسست انه يريد ان يضمن زواجنا ويضمن اني اكون له حيث ان له علاقه من قبلي مع نفس ظروفي بالضبط وام الفتاة رفضت ورأت تزويج ابنتها كافر ولا شيعي!! لكن على كلامه لم تكن تستاهل حبه ابدا..فأعتقد انه يهاب حدوث ذلك مره اخرى خاصه انني متأكده بأنه يحبني ولا يستطيع يعيش من غيري..علاقتي به دامت سنه .. وكان يريد ان يتقدم لخطبتي في هذا الصيف ولكن اجلناها..للسنه القادمه حيث سيبقى لي 3سنوات لتخرجي بعد ذلك..هو مستعد ان يتقدم و يكلم والدي في اي وقت يناسبني وظروفي.. ومستعد يجيب بأنه شيعي لكنه يعرف ان الرد سيكون لا نعطي ابنتنا لشيعي ... وهنا اريده ان يحاول بأي طريقه يشرح حالته وحقيقة وضعيته..فقال لي ان رفض اباك انت عليك الباقي اما انا فمالي غير اني انتظر تغيير رأيه ! لكن لا يوجد بيدي شي غير ان احاول ان اقنع اهلي وان حاولت ستنقلب حياتي فوق تحت واخسره واخسر دراستي واهلي ايضا.. مما يعني اخسر حياة سعيده ومستقبل باهر..
كان يقول لي يجوز زواج الفتاة من غير موافقه ابيها في حالة رفضه للشاب بدون سبب حيث انه حدث ذلك لأحدى النساء في ايام الرسول صلوات الله عليه مع اني لا اعرف مدى صحة ذلك..لكن انا لا استطيع فعل ذلك..السبب في رؤيته ان ذلك سهلا.. لأن من المقربين له من عائلته تزوج الفتاة هكذا حيث حاول مع اهلها 6مرات وكل مره يزيد رفضهم بسبب تافه جدا جدا ولا يمت للدين بصله.. فتزوجوا عند الشيخ واتو بشهود وطبعا هو زواج صحيح على حد قول العلماء.
فلا ادري مالعمل..هل اصبر الى بعد هذه السنه وازود نفسي بالقراءه في هذا المجال دينيا لكي استطيع مواجهة اهلي جيدا ام ماذا..؟؟ احبه يادكتوره وشاريني هو واهله وانا شاريته بعد هو واهله فأنا لا استطيع العيش من دونه...
انا فكرت في ان اعرض عليه ان يغير مذهبه لكني لا اريده ان يغيره من اجلي بل اريد ذلك عن اقتناع منه ولوجه الله..ارجوك ساعديني ,, كل ليله انام وانا ابكي واصحى وانا ابكي..لكن مهما كتب الله انا مقتنعه .. بس لازم نتخذ بالاسباب عشان نكون حياة سعيده..
بالنسبة له فهو قلق اكثر مني .. ولا يزال صغيرا ايضا لكنه بمعنى الحرف الواحد رجل مشالله..احببت كل شي فيه حتى عيوبه ..فهو انسان حنون قلبه ابيض ومعروف عنه بذلك..
اريده زوجا لي واب لأبنائي لا غيره..اجوك ساعديني يادكتورتي الغاليه ومن هي في مقام امي..
وما ردك على انه يجوز زواج الفتاة من غير مواقفة ولي امرها في حالة عدم وجود سبب مقنع ..
سامحيني على الاطاله .. ولكن هذا قطرات من بحر الذي بداخلي..
وسامحيني على اللغه العربيه اللي ممشيه الحال بها ..

الف شكر لك والله يرحم والديك ويسخر لك العبيد العاصيه والقلوب القاسيه ويبعد عنك الشر ويحفظك ربي اينما كنتي منوره لنا طرقنا بعد الله...

احبك في الله

القنوعه

المصدر: نفساني

قديم 26-05-2005, 11:36 PM   #2
د.الدريع
المستشارة والكاتبة

الصورة الرمزية د.الدريع
د.الدريع غير متواجد حالياً

بنتي الحبيبة

اولا اعانك الله على غربتك وأرجع الى بلدك سالمة باذن الله مرفوعة الراس .

في الفترة الاخير بدأ هذا الموضوع بالإنتشار خصوصا بين الشباب بسبب التأثير الانفتاحي ومنه ما كان ذا مردود ايجابي ومنها ما كان العكس ! انا شخصيا ليس لدي تعصب في الامر نهائيا لكن دعينا نحسبة عن طريق وضعك انت

هنا انا ليس لي الحق في التحريم او التحليل فذلك أدعه لأهله انما سوف اتحاور معك من ناحية المنطق والمجتمع ؟

الحب أسمة شئ في الوجود وخصوصا ان كان من قلب صادق ولا يعترف لا بالعمر ولا الجنس ولا الهوية ولا الدين أو المذهب لكن حين يقع ذلك الحب ويكون اتجاهه الى الزواج لابد على الانسان من وضع السلبيات والايجابيات لهذه العلاقة او الزواج حيث ان الله وهبنا العقل الناضج لذلك .

الأن ناتي الى حساب السلبيات والايجابيات لهذا الزواج ان تم او العلاقة بشكل عام :-

الايجابيات : 1- رجل محترم كريم ذو اخلاق عالية وحنون .
2- اهله ناس كرماء ولطفاء جدا .
3- سوف يكون أبا صالح لأولادك .
4- سوف تعيشين معه ايام جميلة مليئة بالرومانسية.
5- سوف ترضين طموحك وقلبك الصغير
الان السلبيات في هذه العلاقة أو الزواج :-
1- سوف تغضبين الرب لعصيانك اهلك ولا تنسي الجنة تحت أقدام الامهات .
2- سوف تخسرين تعرف جميع أقاربك عليك (اعيد واكرر انا لست ضد أي مذهب)
3- الاهل هم من يبقوا لك في النهاية حيث حتى لو كنتوا من نفس المذهب وتحبوا بعض كثيرا قد يحصل إختلاف وطلاق اين سوف تذهبين بعد ذلك واهلك تخلوا عنك .
4-اطفالك في المستقبل سوف يتبعون أي مذهب . أم سيترك لهم الحرية في ذلك !!
5- عدم وجود جنسية له سوف يسبب عدة مشاكل اقلها لتسجل الزواج بشكل رسمي.
6- اولادك ماهي الجنسية التي سوف يحملونها .
7- كيف اذا اردتي ادخاله الى بلدك حتى في حالة موافقة اهلك عليه وهو لا يحمل جواز سفر .
8- سفارة بلدك لن تعترف بهذا الزواج .

لدي استعداد اصل معك الى مئات السلبيات يا بنتي

انتي الان في عمر ال20 عام أي ما تزالي زهرة جميلة تتفتح لهذه الدنيا وامامك من الوقت الكثير والكثير وسوف تكتشفين يوما بأنك وجدتي الرجل المناسب وتغرمي به وتحبيه اكثر واكثر مما انتي عليه الان وخذي هذا الرأي من إمراة لها خبرة في الحياة وأصدقك القول بكل شئ ذكرته سابقا .

بنتي الحبيبة فكري جيدا في الكلام المذكور اعلاه وانتي وحدك صاحبة القرار .