المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

عاجل جدا...

تحيه طيبه عطره.. اتمنى ان تجد مشكلتى الاذان الصاغيه لانى اعانى بحق.. ويكفينى شعله ضوء تضى طريقى وتوقف حيرتى وتخبطى. اعتذر عن طريقه عرضى مشكلتى فان اول مشاكلى اننى لااستطيع

قديم 08-10-2005, 04:31 PM   #1
الونــــــــــه
عضو فعال

الصورة الرمزية الونــــــــــه
الونــــــــــه غير متواجد حالياً

عاجل جدا...

تحيه طيبه عطره..
اتمنى ان تجد مشكلتى الاذان الصاغيه لانى اعانى بحق..
ويكفينى شعله ضوء تضى طريقى وتوقف حيرتى وتخبطى.
اعتذر عن طريقه عرضى مشكلتى فان اول مشاكلى اننى لااستطيع ان احدد المشكله بالضبط واحدد اولوياتها فتخرج نتائجها الى السطح وانا لااعلم ماهى المشكله بالضبط حتى وانا انضر اليها واعايشها..
انا فتاه عمرى 20 سنه
.

ادرس بالجامعه وتخصصى طب..)
نسبتى بالثانويه 99,14%
اول مشاكلى هى الخوف الشديد المستمر على مدار الايام والسنين يهدا فتره ويثور فترات اما الثلاث السنوات الاخيره من سن 16 سنه فهو مستمر معى ليل نهار يصاحبه احساس شديد بعدم الامان؟؟
من كل شى حولى ..
واولهــــــــــم اهلى, اخاف منهم واحس بعدم الامان معاهم بتاتا .. انســـانه ضايعه ومشتته ..

يعنــــــــى ماامن لهم ابدا ولا اثق فى امى ولا فى ابوى..
وهذا مسببلى مشاكل كثير على الصعيد النفسى والدراسى حتى بتكوين شخصيتى
ثانى مشاكلى اننى قلقه بمان انى بهذا الجو كيف ستخرج شخصيتى وكيف ستتكون لااريدها مهزوزه مشتته ضعيفه وهذا مابدات الاحضه؟؟

بعطيك نبذه بسيطه عن حياتى

ابوى كان 15 سنه بامريكا طبعا كان مبتعث قبل الزواج بامى ,, احنا عائله نجديه محافضه .. رجع للرياض منع من الزواج من اجنبيه ,, فى فروقات كبيره بينه وبين امى ,, اولها واهمها والشى اللى يهمنى منها انه ماكان يبغى عيال وامى كانت تبى اطفال,, عموما من اول ماطلعت على الدنيا وهو قاسى, سى اللفظ,, احسه دائم يكرهنى ويسبنى لاى سبب, مع انى كنت طفله خائفه على طول مطيعه لابعد الدرجات لااتكلم ابدا,, متفوقه ,, كانت امى تعتبرنى مره خلوقه ومودبه والحقيقه كانت انى بحاله خوف وقلق,
اذا شفت وجه ابوى اجلس احلم فيه احلام مرعبه. من سن 3_12 سنه كانت احلامى كلها دماء يصاحبه احيانا تبول لاارداى وبكاء. مع انه مايسوى شى بس يهدد كثير بالقتل والظرب وانه يرمينى ..الخ وقتها كنت طفله, واصدق الكلام وهو اذا غضب من اى شى يحط حرته فينا بكلام افلام الرعب, ابوى انسان متعلم بل انه دكتور جامعى بس الضاهر كان يكره امى,,
اذا كان المجلس فيه ابوى ماادخل,, الدين بوادى وهو بوادى ثانى,, م,, ومع كل قسوته علينا الا ان شخصيته ضعيفه عند امى جدا ويطيع كلامها لان امى دايم تهدده انها تتركنا بحلقه.,,
باختصار ابوى مو محسوب شى بحياتى بالعكس هو انسان سلبى ومكروه بقلبى الى الليوم مع انى احاول اقنع نفسى انى احبه واتعذ له بس مو قادره.. اغار كثير من صاحباتى اذا تكلموا عن ابائهم ,, واذكر مره كنت عند احد اقاربى وكان خالى شايل بنته ويبوسها (طفله) ماتمالكت نفسى وبكيت وكل اللى بالمجلس لاحضوا دموعى اللى باخفيها ومن يومها عرفت ان هذا الشى ماثررفينى مع انى كنت مو داريه قبل ..
امى شخصيه قويه جدا,, مسيطره جدا,, متباهيه, بنضره منها ممكن ارتعب وتهز كيانى كله , دكتاتوريه ,, الى اليوم وانا صرت شابه ومعدت طفله وضع امى وابوى بالنسبه لى ماتغير,,
مافى احد اقوله مشاكلى ,, ولااثق باحد,, ولااستامن احد على اى سر من اسرارى ,, و(لانى احس انى مو مرغوبه)وخصوصا ان اختى الكبرى ماكله الجو على ومقربه من امى من احنا اطفال مع اننا الان شابات والناس دايم يمدحونى وهى عادى (الناس هم اللى علمونى انى جميله وذوق ...الخ مع انى قبل كذا كنت اتوقع العكس) يعنى فى تفرقه بينا

عن حياتى.. من ابتدائى للثانى ثنوى كنت بنت مودبه ,, مااتكلم كثير,, طلباتى قليله,, كنت بمدارس حكومه ومع كذا الاولى على طول,, احاول ارضى امى وابوى قدر الامكان,,
كنت دايم احااول ارضى امى بالذات,,
لانى مو واثقه بنفسى.
واستمد ثقتى من مدح اى انسان وخصوصا امى..
انا عديمه الثقه بنفسى وشخصيه مهزوزه ولااشعر بالامان بتاتا وكنت ولازلت امى هى المراه لى.. ااى اذا كانت راضيه عنى فاانا راضيه عن نفسى واذا هى مو راضيه انا اكره نفسى,,
بعد ثانى ثنوى الى الان وانا فى حال لايعلمها الا رب العباد,..

برزت مشاكلى للسطح وبديت احس انى معقده..
لدرجه ان كل من بالبيت ينادينى المعقدده لان خلافاتى وامى صارت كبيره..
وكذلك تعثرت بدراستى كثير ومااعرف لهذا سبب غير نفستى المتخبطه وعصببتى ,

هى تحب التسلط وتحدد وقت نومى واكلى وانا كبرت ماعدت اتحمل,,
هى تبى لمن تاشر على شى انا انفذه واقول حاضر ,, علمتنى اسلوب الخوف والتهديد والوعيد وانا اريد عندما انفذ طلباتها ان تكون عن حب وشفافيه..

فشلت فى ايصاال مرادى لهاا.. فشلت ان اقنعها اننى استحق الثقه والاحساس بالامان والكلمه الطيبه لانى طول عمرى ماقدمت الا اللى يثبت هذا الشى .. .

انعزلت بغرفتى وبدت مشاكلى تضهر على السطح حيث اننى بالطفوله ماعندى اى مشاكل ابد غير الخوف وعدم الثقه ..

بالدراسه.. انسانه متوتره ,, قلقه ,, خائفه,, لمن اصحى من النوم لااستطيع ان احرك رجليى للجامعه حاليا وسابقا للمدرسه ,, اقوم بنص الليل على بكائى ,, ابتعدت عن الناس,,
..

.
مااقدر اركز على المحاضرات زى اول..
انسى بسرعه.. اتملل مع العلم انى كنت جدا متفوقه بدراستى الثانويه والمتوسطه وحتى الابتدائيه..
سببلى تعثر كثير., وبدت السنه واحاول اشد حيلى مو قادره؟!!
احس محد قريب منى ابد..
اهلى يشكون فينـــــــــــى شك مستمر قد تقول تصرفاتك؟؟ اقول ولله مافى سبب يدعوهم لذلك سسبب لى انى تعرفت على شااب انتقام منهم لانى كنت احاول ارضى خصوصا امى قدر الامكان وكل شى تشوفه قليل ومايرضيها ..
يعنى بدايه معرفتى فيه كانت انتقاام منها بصراحه وماتوقعت توصل هالمواصيل واتعلق فيه ويغير حياتى ..
اذا سوت فعل دلالته انها ماهى واثقه فينى مع انى ولله كنت استاهل الثنااء كنت اروح اكلمه!!
وانساه شهر
بعدين اذا جيت بطلع وعطتنى غمزات ولمزات واستهزااء وانتى جاهله وعلقك مو معاك ولاتجيبن لنا مصيبه ومن هالالقاظ كانى بنت شوارع ,, وانا ولله كل من عرفنى كان يمدح باخلاقى ,,(كنت بينى وبين نفسى اقول ماكفاها انى من احسن البنات بالدراسه والاخلاق وهذا كلامها ) جيت لغرفتى والدمع مغطى عيونى واقول لازم انتققم منها واعلمها انى اعرف كيف اغلط حتى لو حبستنى!!وراقبتى !!
وشوى شوى تعودت عليه ولى مده طويله لين توثقت علاقتى فيه وصار امى وابوى واخوى وكل ناسى!!
وتغيرت حياتى واراااح القلق تماما وانتفى الخووف وصرت اضحك,, وادرس زين,, وتحسن اكلى,, تحسنت صحتى,, طلعت من صومعتى,, قلت مشاكلى مع امى,,
واهم شى انى ماصرت اهتم امى واثقه فينى ولالا يعنى اذا حسستنى (زى اول) انها تشك فينى عادى مرررره زى العسل على قلبى لانى كنت احس انى استاهل هذا الشك ووانى انتقم,,

وهذى مشكله ثانيه انى مااقدر اتركه ولا يوم ولا دقيقه..
يحسسينى بالامان الشديد..
وماقدر يمر يوم ماااكلمه..
اعرف انه غلط لبنت مثلى كانت كامله بكل شى,..
بس وضعى طلع من ايدينى..
الولد هالايام جالس يقولى انه بيلتزم على رمضان..
بغيت انجن!!كيف يتركنى بعد مارجع لى توازنى؟؟
كيف يتركنى بعد ماعطيته كل شى يتهرب منى!!
ماابى ارجع لنفسيتى القديمه والمى القديم..!!
غير الجرح والالم اللى مااتوقع يلتأم من قراره؟!!

لمين اشكى ؟؟ مين اقوله انى طايحه بشى مقدر اطلع منه!
اخاف اموت اذا تركته مو كله حب مع انى عطيته كل شى لا
مقدر اعيش بالخوف وعدم الامان هو يطمننى يحسسنى انى عايشه..

هل اتعرف على شاب ثانى يعوضنى عنه وينسينى اياه واستمر بهالطريق؟؟

مستحيل اقدر اترك الشاب مو استمرار على المعصيه بس لانى مااقدر اعيش من غير من يهدينى!!
انا مااكذب ولا اقول ضروفى شماعه لاغلاطى!!
الغلط راكبنى من راسى لرجلينى .

بالبيت صار اسلوبى مع امى عباره عن تصفيه حسابات!
هى تعتبرنى عدووه لها ,, دايم تدعى على .,,الخ مع انها ماتدرى عن شى ابداا !! وعلى اسباب سخيفه ! احسها تكرهنى وانا قلبى تعبان!!والكره هذا هو دافع استمرارى بالغلط..
دراستى ماابيها تروح من يدينى

افكر انى انتحر وانهى حياتى !!

بالجامعه مالى صديقات مع ان كل من يتعرف على يحبنى بس انا القى نفسى بعد فتره اتهرب منهم لين ماينسونى!
امشى لوحدى مع انى مره كشخه وكثير بنات يبون يصادقونى حتى ان كثير اسمع انهم يقولون انها مغروره بس انا اعرف كل الجامعه سلام ومجاملات وبس صداقه حميمه اهرب!!
دايم احاول استعرض والبس احسن لبس واكون اجمل وحده بالجامعه عشان اشوف نضرات الثناء اللى ترضي روحى!!
بس لمن اناضر بعين كل بنت يتخيل لى انى لو وطدت علاقتى معاها راح تعرف بموضوع مشاكلى وخاصه الشاب وراح اطيح من عينها لان صورتى بالجامعه مره عندهم كويسهجدا... 26-135.gif
اتابع نضرات الناس لى وثنائهم على!!
احب ااذى نفسى اجرحها او احبس نفسى او اجوع نفسى عده ايام!!
اتلذذ برويه الدم وطعمه!!
حتى يادكتور اذا احد جرحنى (بكلمه او ماشابه مثلا امى) احس بالم نفسى فضييييييييع جدا وبنفس الوقت لذه رهيبه !!
اذا ططلعت مع الشاب اقوله دايم اضربنى!!
اتعذب من الضرب ولكن اتلذذ فييييييه بشكل غريب!
مع ان الناس يقولون ان شخصيتى قويه ..
لولا الملامه كان مثلت دور الطفل !!
احب اتكلم مثل لاطفال اذا سنحت لى الفرصه واستمتع!!
احب بعض الناس واكرر بعضهم يشوفونى غبيه (يعنى اتغيبا)
للتلذذ!!
الاهاااانه اتلذذ بها كذلك مع انهاااا تولمنى بشكل مااتتصوره!!

صديقى الحميم هذا الشاب بس!
ممكن تسالنى ليه علاقتى مع هذا الشاب.. احب اقولك انها لاهى سفه ولا طيش زى باقى البنات اللى يطيحون بهالطريق لا
انا حاولت بكل الوسااائل اساعد نفسى بس ماقدرت وبالاخير ماقدرت اممنع نفسى من (البندول) اللى يوقف الالم وهو هالشاب

كيف اقدر اثق بنفسى ؟
كيف اقدر احس بالامان وااشيل من مشاعرى فكره ان الناس وخصوصا امى يستنون على اى غلط عشان ياذونى؟؟
ليه اخاف من الاذيه من الناس مع انى أأذى نفسسى كثير؟؟
هل انا انانيه ؟؟
وش بيصير بحياتى بعد كم سنه راح استمر بطريق الشباب عشان ايرجع لى توازنى كاى انسان واحس انى عايشه؟
ليه فكره الانتحار تراودنى كثير جدا لدرجه انى جربتهامره ؟
دايم اتوووب لله واحاول اصير انسانه جديده بس القى فى قوى تهلكنى ترجعنى ؟
وكيف اقدر القى الحب النقى الصاادق؟؟ ومين اللى بيحبنى اذا ماكنت اعطيه شى مثل (الشاب)؟وهل الحب موجود ولا الدنيا عباره عن تبادل مصالح فقط ؟ ووين الامان؟
اول الدراسه كانت بالنسبه لى طموح اما الحين فهى حاجه اهم من الماسه ومرتبطه بوجودى وامانى
نفسى اتخرج باسرع وقت عشان اشتغل واستقل عن اهلى وهل بيسمحون لى انى اعيش لوحدى من غير زواج بهذا المجتمع المعقد؟؟
لاتعتقد انى ابى استقل واعيش لوحدى عشان اخرب ( انا قلت لك كل شى بكل صدق ماراح اخبى عنك هذى النقطه) بالعكس اتوقع لمن استقل بنفسى ومحد يتحكم فينى ارجع لاصلى النضيف اللى يرفض هذى الاشياء ويهتم بطموحه ومستقبله ومكانته بالحياه والتقديم للمجتمع شى مفيد , وبتزول الدوافع اللى مخليتنى اسلك الطريق الحالى ..
ليش احنا البنات نطلع من سجن الاهل الى سجن الزوج ومافى فتره اعيش فيها لوحدى واحدد وش ابى ووش قراراتى؟؟
ليه اهلى كانوا دايم وابدا مو راضين عنى وحتى لمن كنت كامله فى كل شى؟؟
بالمستقبل اقدر اتخلص من هالمااضى؟؟
ووش اسوى بالشعور بالذنب اللى يقتلنى؟
وش اسوى مع العاده السريه اللى كل ماشفت نفسى متضايقه مارستها عشان احس بالراحه؟
دراستى كيف اركز عليها
اناااااااااااااا نسيييييييييييييت شلون ادرس مااااااااااعرف كيف الناس يدرسون كيف اجييييييب علامات ماعدت اعرف مع العلم انى متاخره عن صديقاتى سنه وهذا الشى سببلى الم نفسى فضيع خصوصا صديقاتى اللى عدونى كنت انا وياهم بمدرسه وحده وانا كنت طوول عمرى الاولى عليهم بلا منااافس والان هم عدونى ؟؟
ارجووك قلبىىى تعباااااان
واخيرا هل انا فتاه طبيييييييييييييييييعه ام لا؟ماسبب مشاكلى السابقه؟ اهلى ؟؟ ام شخصيتى ام الظرووف؟؟ وهل انا احط الظرووف شماعه؟؟
كيف ارتاح..؟؟ دايم احس انى مااقدر اكمل بدراستى ولا راح اقدر اتخرج وهذا الشعور يتعبنى جدااااا خصوصا انى صرت مهمله غصب عنى واستيعابى بطى مو مثل اول

كتبت رسالتى على عجل.

ارجوك اعتبرنى مثل بنتك انا اضيع!!
مع العلم انى قد سبق لى مراجعت عياده نفسيه واخذت دوا للقلق لمده سنه ولله ماتغير اى شى !!

بمان الله
المصدر: نفساني

قديم 08-10-2005, 04:34 PM   #2
الونــــــــــه
عضو فعال

مع العلـــــم اننى فى سن 17 ارغمتنى امى اراجع عيادات نفسيه بسسبب انى صرت مو مطيعه (من وجهه نظرها) وكمان بسبب الاكتئاااب واخذت ادويه واستمريت كم سنه فيها ومانفعنى شى ولمن تعرفت على الشاب تغيرت حياتى..

انتضر رد عااجل

قديم 09-10-2005, 10:20 PM   #3
الونــــــــــه
عضو فعال

لماذا لم اجد ردا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وعندى سوال اخر كيف استطيع التعامل مع الوالدين اللذين يعاملونك كطفل..
مثلا يمنعونى من رويه بعض القنوات المعينه!!!!! او اذا وجدوا عندى بعض الروايات يمنعونى منها ومن شرائها !!

ماذاا افعل بمعامله الاطفال هذه مع انى (اعتقد) اننى وصلت الى سن اعرف كيف اختاار مااريد وانتقيه؟؟ مما يودى بى الى العزله عنهم وعيشى حياتى وحيده!!
تصدقوون للحين مو مستوعبين انى ادرس طب ومجالى يقتضى منى ان اختلط بالجنس الاخر !! كيف لم يفكرواا كيف لى اتعامل مع الحياه اذا كان هذا اسلوبهم وانا فى هذا السن!!
هل سيمنعونى من كل ماستقع عليه عينى ؟؟
لدرجه انى وفى السنوات الاخيره صرت امثل عليهم ااننى طفله ام 5 سنوات بريئه لاافهم شى !!
لانى اكتشفت ان هذا مايريدونه!!

ماهى الطريقه اللتى اوصل لهم ااننى اصببحت فتاه راشده ويجب تغير هذا الاسلووب؟؟
ام اننى استمر بتمثيلى ؟؟

ارجوا الرد فانا لى يومين ولم اجد اى رد مع كثره عدد القرارت ..

شاكره لكم

قديم 10-10-2005, 12:41 AM   #4
د 0 ناصر العريفي
عضو

الصورة الرمزية د 0 ناصر العريفي
د 0 ناصر العريفي غير متواجد حالياً

بسم الله الرحمن الرحبم
الأخت العزيزة : لقد قرأت رسالتك كلها وتدرجت في معرفة جميع العناصر التي تشكين منها ابتداء من قسوة والدك وانتهاء بعذابك وصراعك مع نفسك .
أولا : أنت تعانين من مشكلة نفسية سببها الأسرة المتمثلة بالأب والأم ، فصراعك مع الذات ناتج عن طريقة معاملة الأب وكذلك الأم لك ، محاولتك التعرف على شاب هي هروب من الواقع الذي تعيشينه ولكن هل هذا هو الحل بنظرك ! أعتقد أنك تعانين من اضطراب الشخصية الناتج عن طريقة معاملتك والذي قد نسميه في علم النفس الشخصية المازوتشية ( وهي شخصية تتلذذ بإيذاء نفسها ؟! ) وكذلك القلق الذي ينتابك والذي يسبب لك عدم القدرة على التركيز . اعتقادك بأن أسرتك تشك فيك قد يكون رغبة داخلية تتمثل بشعورك بالذنب ؟! هل يعتي ذلك أن نقدم على أفعال قد تدمر حياتك مثل التغرف على الشاب والإنغماس معه للهروب من واقعك ؟! هذا لايعتبر حلا لمشكلتك ، حاولي أن تراجعي نفسك وتقيمين علاقة مع والدتك بالمصارحة واشعارها بأنك في جاجة ماسة لها ، اقتربي من أخوتك وحاولي أن تجعلي علاقتك جيدة بهم ، لاتهربي من صديقاتك بل حاولي أن تقتربي من إحداهن لتملي عليك فراغك بدلا من اللجوء إلى أي شاب وخاصة أنك من أسرة محافظة .
أنصحك بمراجعة أي أخصائي أو طبيب نفسي لأنك بحاجة للعلاج النفسي وذلك لكي يتمكن المعالج من وضع أسلوب علاج وارشاد نفسي لايمكن أن يتم عبر هذه الرسائل وخاصة في مثل حالتك هذه فقد تحتاجين جلسات بالإضافة إلى دواء لمعالجة القلق والإكتئاب ؟!

مع تخياتي د/ ناصر العريفي