نفساني

نفساني (https://www.nafsany.cc/vb/index.php)
-   ملتقى الفضفضة (https://www.nafsany.cc/vb/forumdisplay.php?f=44)
-   -   واحـــة النـفوس المرهقــة للتنفيـس والفضفضـــة!!! (https://www.nafsany.cc/vb/showthread.php?t=44389)

هالة2010 13-08-2010 02:16 AM

::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::::

سئل فضيلة الشيخ ـ رحمه الله تعالى ـ :

حينما يقع الصائم في معصية من المعاصي وينهى عنها يقول: «رمضان كريم» فما حكم هذه الكلمة؟ وما حكم هذا التصرف؟

فأجاب فضيلته بقوله:

حكم ذلك أن هذه الكلمة «رمضان كريم» غير صحيحة، وإنما يقال: «رمضان مبارك» وما أشبه ذلك، لأن رمضان ليس هو الذي يعطي حتى يكون كريماً، وإنما الله تعالى هو الذي وضع فيه الفضل، وجعله شهراً فاضلاً، ووقتاً لأداء ركن من أركان الإسلام، [/COLOR]{{{هذا هو الجزء الذي يهمنا}}}وكأن هذا القائل يظن أنه لشرف الزمان يجوز فيه فعل المعاصي، وهذا خلاف ما قاله أهل العلم بأن السيئات تعظم في الزمان والمكان الفاضل، عكس ما يتصوره هذا القائل، وقالوا: يجب على الإنسان أن يتقي الله عز وجل في كل وقت وفي كل مكان، لاسيما في الأوقات الفاضلة والأماكن الفاضلة، وقد قال الله عز وجل: {ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ** فالحكمة من فرض الصوم تقوى الله عز وجل بفعل أوامره واجتناب نواهيه، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «من لم يدع قول الزور، والعمل به، والجهل، فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه» فالصيام عبادة لله، وتربية للنفس وصيانة لها عن محارم الله، وليس كما قال هذا الجاهل: إن هذا الشهر لشرفه وبركته يسوغ فيه فعل المعاصي.
* * *
مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين / كتاب الصيام / المجلد العشرون.......

سحاب المطر 14-08-2010 12:24 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمران (المشاركة 513227)
أختي الكريمة...

أنا لم أقل هذا الكلام كي تتألمي أو تستلمي...أنا قلته كي يكون حافزاً لكِ بحيث لا يشعر المرء بالعار إن طلب التداوي المشروع...

إستعيني بالله,وحاولي زيارة طبيب نفسي بكل الوسائل والحيل المشروعة,,

صحيح يا أخي الحق معك لكني يعني ما من أحد يمكنه مساعدتي ان لم أساعد

نفسي أولا و لكني كما قلت لك اخاف من انفضاح أمري أمام عائلتي ليس الا

سأحاول بعد شهر رمضان ان اخطو تلك الخطوة وامري الى الله يوجد مستشفى بعيد

عن منزلي راسلته و نصحني بالمجيء فورا لاني وصلت لمرحلة لا افكر فيها

الا بالموت كل ما حاولت ان اجد منفذ لا اجده الا بالموت وانا اصبحت اخاف ان تسيطر

عليي تلك الفكرة و انتحر و اذهب للجحيم .

ملاحظة صغيرة : كتير يجب على الرجال ان يشكرو الله على تلك النعمة نحنا النساء

مساكين الاسلام أكرمنا والمجتمع قتلنا ما من أحد يفهم اننا جنس شفاف بل ينهالون

علينا بالطعنات .

صعب الفراق 14-08-2010 12:34 AM

علينا بالطعنات .

اعقلها وتوكل 14-08-2010 01:24 AM

تقاليد المجتمع التي ورثناها من بقايا الجاهلية هي المسؤولة عن معظم حالات الاكتئاب والفشل الاجتماعي والنفسي..

اما وضع المرأة البائس لدينا فالله وحده قادر على ان يسخر من يطبق شريعته العادلة في كل تفاصيلها وينقيها من شوائب العادات الجاهلية..

يا رب يرفع عنا الهم يا اخوة.. نحن بالله وحده..
انا وقضية اولادي ووالدهم المجرم بمقاييس الشرع والعقل اكبر دليل على قصور الحكم الشرعي في مجتمعنا.. فاي محكمة ترضى بما يحدث لهم ليست من الانسانية في شيء

صعب الفراق 14-08-2010 01:44 AM

رفقا بالقوارير

((أبوعلي)) 14-08-2010 04:59 AM

حياكِ الله أختي هالة...وبارك فيكِ وفي ما نقلتيه من كلام العلامة العثيمين غفر الله له ورحمه...

((أبوعلي)) 14-08-2010 05:06 AM

أختي سحاب المطر...

الإنسان حينما يستسلم فقد أحرق جميع الأوراق الممكنة,وحين يتفاءل فيكفيه هذا الأمل كي يعمر قلبه حتى لو كانت الظروف معاكسة..

الأمل ليس شرطاً أن نتوقع أن يكون هو الحل كله,لكنه قيمة عظيمة تسكن النفس وتحييه,والمولى جل شأنه يعطيك على قدر أملك ورجائك به..

أرجوكِ أن تبعدي تلك الأفكار السلبية تماماً وأن تستعيذي بالله وتلجئي له حين تأتيكِ,,

أنا أقدر ظرفكِ لكن النجاح الحقيقي يكون حينما لا تكون الدروب مفروشة بالورود...لا نتوقع أننا سننجج إن لم نكابد ونكافح...

إبذلي جهدكِ في الوصول للمشفى وليس شرط أن تخبري أهلكِ بمرضك بل من الحكمة أحياناً ألأ يعلموا إن كان سيترتب على علمهم ضرر عليكِ وهذا قصدي ببذل الحيل المشروعة..بإمكانك أن تتحججي بأنك ستراجعين طبيب عمومي,,

أعانكِ الله...

((أبوعلي)) 14-08-2010 05:12 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صعب الفراق (المشاركة 513532)

علينا بالطعنات .

يكفي كلام المصطفى عليه الصلاة والسلام :((ما أكرمهن إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم)) وقوله :((إني أحرّج حق الضعيفين المرأة واليتيم))...وليس يضيع عند الله شيء فكل من سلب حقاً أو ظلم أو تعدى فسيحاسبه المولى يوم القيامة وسيقتص له ممن تعدى عليه...فالمسلم أمره خير ولن يضيع له حق..

((أبوعلي)) 14-08-2010 05:15 AM

أختي اعقلها وتوكل...

وهل وصلت صورة وضعكِ الكاملة للشرع؟ وحتى لو وصلت فقد يحكم القاضي وتبقى إشكالية التطبيق...أو قد يجتهد فيما يراه الأصوب..

أعانكِ الله...

أمورة نفساني 14-08-2010 07:58 AM

صباح الخير ...

افتح صفحه في الاقتراحات ولو كانت فارغه ...
مطلوب لدى الاداره ...

امزح هناك موضوع اريد استئذانك فيه ...

سحاب المطر 14-08-2010 06:55 PM

أنا أخذت القرار بالذهاب و بدأت أنسق مع المشفى الله يجزيهم كل خير انهم ينسقون معي على النت

كذلك بدأت التنسيق مع صديقتي المقربة جدا اني ساذهب للافطار عندها و الفترة بين الشغل و الافطار سنذهب

سوية اني أكره الكذب لكني لن أكذب ساعود من المشفى لعندها لافطر مع عائلتها

لكني فكرت ان ذلك أفضل من أن أصل للانتحار و ادعو الله أن يعمي جميع العيون عني يومها وييسر لي سرية

الموضوع شكرا أخ عمران لمساندتكم و اول ما أذهب سا خبركم بما حصل معي

دعواتكم

اعقلها وتوكل 15-08-2010 12:12 AM

سهل الله دربك سحاب المطر
قلبي معك اختي

عطر التفاؤل 15-08-2010 01:28 AM

مسا الخير

حتى انت يا استاذ عمران ما قمت ترد علي ؟؟

كل اللي اشوفه بالدنيا صرت حزن بحزن ووحده وتفكك اسري بين الناس

ايـه الله يسامح الجميع

((أبوعلي)) 15-08-2010 12:49 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطر التفاؤل (المشاركة 514038)
مسا الخير

حتى انت يا استاذ عمران ما قمت ترد علي ؟؟

كل اللي اشوفه بالدنيا صرت حزن بحزن ووحده وتفكك اسري بين الناس

ايـه الله يسامح الجميع

أهلاً وسهلاً أختي عطر التفاؤل...

صدقيني لم أنتبه إن كان لكِ مداخلة هنا...متأسف جداً...ولا يمكن أتعمد تجاهل أي مداخلة...

سأعود للمشاركات السابقة...

((أبوعلي)) 15-08-2010 12:55 PM

أختي عطر التفاؤل...آخر مداخلة لكِ هنا رددت عليها برقم 487

هل تقصدين شيئاً آخــر؟

((أبوعلي)) 15-08-2010 01:05 PM

أختي الكريمة/سحاب المطر...

بناء على كلامكِ أنتِ وصلتِ لدرجة التعب الشديد وتعب القلب..وهذا أمر لا يجوز بأي حال....والمرء شرع له أن يكذب بقصد الإصلاح مثلاً...لكني هنا أتكلم من رؤية خاصة بي ولا أفتيكِ بشيء شرعي أبداً..وإن كان في نفسك شيء فلعلكِ تسألين أهل العلم...

وفقكِ الله وبانتظار أخبارك الجديدة..

سحاب المطر 15-08-2010 10:14 PM

أعرف بارك الله فيك قراري اخذته من نفسي واعفيك امام الله من اي مسؤولية التعب الذي فيه

لا يعلمه الا اللله شكرا لمساندتكم اخي الكريم و شكرا كتير لكم

فرح ياريت 15-08-2010 10:56 PM

الحزن يسيطر علي . والوحده تقتلني . خائفه من الافكار السلبيه التي تراودني وقد تتحول الى قرارات

((أبوعلي)) 15-08-2010 11:26 PM

حياكِ الله أختي سحاب المطر...

الحياة قائمة على الموازنة بين السلبيات والإيجابيات,,وعلى دفع الضرر والضرار,كما ورد في الحديث الشريف...وكون أهلك إذا علموا قد يمنعونك من التداوي مع وصولك لدرجة عالية من التعب,فهذا أمر غير مرضي,لكن أنتِ أحسني الظن بهم لأن مفهوم المرض النفسي لم ينضج لدينا بعد,إضافة إلى ارتباط المرض النفسي بمفاهيم مغلوطة كالجنون والإدمان وغيرها,,وفي نفس الوقت حاولي توضيح طبيعة مرضك وأنه يتعبك مع استخدام وسائل مناسبة للإقناع,ولا يعني وجود قناعات خاطئة أن نتركها ونستسلم لها بل نعمل لتغييرها حسب الظروف والإمكانات...

وفقكِ الله..وزودينا بأخبارك الجديدة...

((أبوعلي)) 15-08-2010 11:28 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرح ياريت (المشاركة 514367)
الحزن يسيطر علي . والوحده تقتلني . خائفه من الافكار السلبيه التي تراودني وقد تتحول الى قرارات

لا بأس عليكِ...

حاولي فرز تلك الأفكار السلبية وتقييمها,ولا تبني عليها أي قرار قد يكون خاطيء...

((أبوعلي)) 15-08-2010 11:32 PM

أختي سحاب المطر...

كأني فهمت من مداخلتك الأخيرة أن قرارك الذهاب للمشفى قد يعرضك لمخاطر,لذا أتمنى تقييم وضعك حسب ما ترينه ولا تتعجلي بشيء يغلب على ظنك أنه سيترتب عليه ضرر...

فرح ياريت 16-08-2010 12:28 AM

شكراا اخي عمران لاهتمامك

صعب الفراق 16-08-2010 08:26 AM

ياااااااااااااااااااااااااااااااااالله

((أبوعلي)) 16-08-2010 03:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرح ياريت (المشاركة 514401)
شكراا اخي عمران لاهتمامك

حياكِ الله....

((أبوعلي)) 16-08-2010 03:55 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صعب الفراق (المشاركة 514615)
ياااااااااااااااااااااااااااااااااالله

عفوك ومعافاتك وفرجك لأختي...

سحاب المطر 17-08-2010 12:01 AM

و الله يا أخي عمران أنا أصابني الرعب لمجرد الفكرة بعد أن فكرت فيها جديا حتى أصابني الرعب من دخول

المنتدى نفسه لقد قررت نهاية أن أترك امري الى الله وهو ييسر لي طريق ما رغم اني أرى ان لا طريق

اليوم شغلت فكري بفكرة اني لست وحدي اعاني ما اعاني بل هنالك مني المئات والالاف و هذا اعطاني

لا ادري طاقة ايجابية اني اشعر بما يشعر به ناس اخرين .

أنا وضعي سىء لكن سأفوض أمري الى الله عسى أن يجد لي مخرجا .

أحمد لله لوجود صديقتي المقربة جدا ليس لي أحد في الدنيا سواها صديقتي من تسع سنوات و هي معي دوما

بالازمات اليوم كنت متوترة جدا وأرتجف أحضرت زيتا دلكت لي بيدها يداي أحسست بحنان يخرج من يديها الى

يدي و بصراحة أسعدني جدا أنها ساندتني انها ملاك على وجه الارض الحمد لله انها معي

هذا ما لدي اليوم

تحياتي لك اخ عمران

((أبوعلي)) 17-08-2010 04:36 AM

بيّض الله وجه صديقتك لحنانها ولطفها ومساعدتها لك..وهذه من أعظم مكاسب الدنيا حين يجد الإنسان صديقاً مخلصاً ومؤنساً,,,

أما المعاناة فتأكدي أن كثيرين يعانون ويقاسون هموم الحياة وآلامها,وهذا الشعور يؤنس النفس ويخفف المعاناة,,,

وما دمتِ لا تستطيعين زيارة طبيب نفسي فابحثي في محركات البحث عن : استشارات الشبكة الإسلامية..فهم يقدمون استشارات نفسية مجانية...والأفضل بدون شك هو زيارة طبيب نفسي بشكل مباشر,,,

عطر التفاؤل 18-08-2010 01:35 AM

مسا الخير

مش عارفه ليه اااحس بالوحده وولاني بعارفه ليه احس اني ضااايعه ؟؟
وكلو اعتقد بسبب الفراااااغ العاطفي
هذا الشي معذبني كثير

أحمد البنا 18-08-2010 02:33 AM

أهلا يا عطر أنت مش وحيدة ومش ضايعة . ومش عندك فراغ عاطفى ................

أحمد البنا 18-08-2010 02:35 AM

حياتك ياعطر من صنع أفكارك ...... حاولى تخليها أيجابية ..

أحمد البنا 18-08-2010 02:40 AM

أنا قلت لك من قبل أن حوليكى ناس كتير ممكن يكونوا أصدقاء كويسين . لكن المشكلة أنك لا تثقى ألا بنفسك أنت فقط .......

سحاب المطر 18-08-2010 02:47 AM

و الله يا أخي عمران الحديث معهم شبه مستحيل هم بالاصل لا مجال للنقاش معهم بأي موضوع أقل شكوى

مني تكون نهايتها انهم يصرخون بوجههي اني كثيرة الشكوى فما بالك بموضوع كبير كهذا

أقسم برب العباد الله العظيم اني ضائعه ولا سند لي في هذه الدنيا كنت أفكر منذ قليل بأن أزور طبيب القلب

وحدي و اخبره بكل شيء لانه احتار معي لا يعرف لي حلا وانا لم اصارحه لان أمي تكون جالسه معي

أعود و اخاف من تلك الخطوة طبيب المشفى النفسي طلب مني على الانترنت أن أتحدث اليه على خط

المشفى الساخن و انا ضائعه ضائعه ضائعه الدنيا تشد عليي جدا هذه الأيام و خاصة بشهر رمضان يزداد عندي

الاكتئاب لاننا أسرة منعزله أشعر به كسجن انفرادي منذ قليل لم المح لاختي بل صارحتها اني غير متوازنة

و عندي مشاكل و و و و لكنها قالت لي تأقلمي رد قاتل من اخت متخرجة من كلية طبية اذا اختي التي درست

علم الأدوية تقول لي تحملي ولا تبالي ما بالك بالاهل ؟؟؟؟؟؟؟ أفكر احيانا لم وضعني الله بتلك الدوامة

لم انا بالذات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ما الحل لا ادري لكني أخاف جدا من نتائج مرضي لقد تفككت عائلتنا بسببي و بسبب عصبيتي و مللي و سأمي

و اختناق روحي و هم يفكرونه سوء خلق و المشاكل بالبيت ستدمرنا وانا السبب اخ اخ اخ لو أحد ينقذني مما انا

فيه

أحمد البنا 18-08-2010 02:49 AM

فية قانون للعقل الباطن أسمة ...... الجذب ......... زى المغناطيس كدة .. يعنى لما بترمى سيادتك فكرة يقوم وفقا لهذة الخاصية وهذا القانون بجذب تلقائى وبدون تحكم منك لكل ألأفكار المتشابة والصور والخبرات المماثلة لنفس الشىء . حاولى كدة تغيرى كلماتك دى لكلمات أيجابية يللا كدة أبدأى بكلمات أخرى وأفكار أخرى ..

أحمد البنا 18-08-2010 03:12 AM

أنت مسلمة ... ......... أيجابية ........... متفائلة ........ قولى حالتى ألأنفعالية سيئة ...... لكن سماتى الشخصية جميلة وهذة مجرد حالة أنفعالي وستختفى وتبقى سماتى ألأصيلة ...........

المرحة ............ المحبة للحياة ......

((أبوعلي)) 18-08-2010 03:29 AM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عطر التفاؤل (المشاركة 515261)
مسا الخير

مش عارفه ليه اااحس بالوحده وولاني بعارفه ليه احس اني ضااايعه ؟؟
وكلو اعتقد بسبب الفراااااغ العاطفي
هذا الشي معذبني كثير

مساء النور...

ما جاوبتي على مداخلتي السابقة حول عتبك بأني لم أرد عليكِ!

هل لديكِ فراغ كبير؟

أم طفش وملل؟

وما قصدك بالفراغ العاطفي؟

((أبوعلي)) 18-08-2010 03:30 AM

حياك الله أخي أحمد البنا,,وأشكر لك مرورك ومداخلاتك الطيّبة...

((أبوعلي)) 18-08-2010 03:33 AM

أختي سحاب المطر...

التداوي ليس نقاش قابل للأخذ والرد...أنتِ الآن بحاجة لطبيب عضوي...فأخبري والدك أو والدتك بذلك..

سحاب المطر 18-08-2010 03:38 AM

و الله كلامك صحيح الموضوع زاد عن حده و نقاشي فيه طويل وممل انا معك لكن اعذرني بجد اعذرني

هي علامات توتر و ربما كثرة الكلام تريحني بالنهاية شكرا لصبرك و صدقني انا لم أزعل كلامك صحيح

مليون بالمئة انا شخص متردد و خائف و كفاية كلام الموضوع بيدي تحياتي اليك ومرة اخرى شكرا لصبرك و أكيد

من دون ما ازعل انا شكرا لك اخي عمران

أحمد البنا 18-08-2010 03:41 AM

مساؤك معطر ........ بذكر اللة ........... يا عمران ...... تعجبنى كثيرا كتاباتك ......... وكثير أحاول ألأستفادة منها

وفقك اللة لكل خير .......

أحمد البنا 18-08-2010 03:48 AM

مساء التفاؤل ................ ياعطر التفاؤل

الساعة الآن 08:57 PM