المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

درينا فيك اكتئاب وسواس قهري وبعدين ايش بتسوي؟!؟!

صحيح ايش بتسوي؟ قول لي؟ تبي تنتحر انتحر،وغير كذا وش تبي تسوي؟قول لي؟ يعني ما فيه مريض في العالم الا انت؟ ابفهم ايش الضعف اللي عندك هذا؟ من جد ابي

قديم 13-12-2016, 05:39 AM   #1
صاحب تجربه
عضو نشط

الصورة الرمزية صاحب تجربه
صاحب تجربه غير متواجد حالياً

درينا فيك اكتئاب وسواس قهري وبعدين ايش بتسوي؟!؟!

صحيح ايش بتسوي؟ قول لي؟ تبي تنتحر انتحر،وغير كذا وش تبي تسوي؟قول لي؟ يعني ما فيه مريض في العالم الا انت؟ ابفهم ايش الضعف اللي عندك هذا؟ من جد ابي اعرف. ليش انت ضعيف؟ إذا جاك اكتئاب انهرت إن جاك وسواس انهرت، ليش انت كذا؟؟ ليش؟؟ عيب استح انت رجل،الرجل يقاوم يقاتل يقتل بضم التاء،تبي تقول حاولت اصمد ما قدرت وبقول لك كذاب. معلش انت كذاب.لو فعلا ما قدرت كان انتحرت، لو فعلا ما قدرت كان ما دخلت المنتدى وشاركت فيه، لو فعلا ما قدرت كان الحين ما تدري عن الزمان والمكان. لكن انت تقدر، بإذن الله تعالى تقدر، شوف لك حل، ابحث لا تيأس، ما فيه مشكله ان تقضي حياتك كلها بحث، أهم شي قاوم، لا تستسلم، وعلى فكره لا تزين لك نفسك أن العالم اللي تشوفها في الحاره أو المدرسه أو في الشارع انهم كلهم متعافين ما فيهم شيء، لا يا حبيبي، يا ما تحت السواهي دواهي، التعبانين في كل مكان وبعضهم حتى أسوأ من حالتك بس مالهم الا الصبر والمقاومة بكل ما أوتو من قوه. فلا تظن أنك وحدك ابدا. تدري عندي لك حل اضحك على نفسك. نعم اضحك على نفسك يعني اخدعها. إن قالت لك انك اليوم تعبان مره قل لا انا اليوم من احلى ايامي. جربها وراح تنجح معك. قاوم قاوم قاوم. وبعدين ابغى اقول لك حاجه، تدري انك في جنه لما تشوف غيرك، بقول لك كيف. تدري ان فيه ناس لهم عشرات السنين على الأسرة البيضاء ما يحرك الا عيونه بس. تدري ان فيه ناس لا يسمع ولا يرى. تدري ان فيه ناس يعيشون أيامهم الاخيره الان بسبب السرطان. تدري ان فيه ناس قصاصهم قرب وينتظرون موعد التنفيذ. يا أخي أحمد ربك تراك أهون من غيرك. انت أقل شيء عندك امل بس غيرك انعدم الأمل تماما. وفق الله الجميع
المصدر: نفساني

قديم 13-12-2016, 06:53 AM   #2
مصطفى القطراني
عضو مميز جدا وفـعال
لااله الا الله

الصورة الرمزية مصطفى القطراني
مصطفى القطراني غير متواجد حالياً

الدولهـ
Libya
 الجنس ~
Male

انا احب الاقوياء مثلك اصحاب الفكر الراجح

بس لاتكون تخاطب في نفسك انت القوي والضعيف في نفس الوقت

عموما كل الناس عنده هموم بالتساوي سواء اكتئاب او سرطان

بس براي الشخصي الاكتئاب والوسواس اصعب مرض علي الاطلاق

لان العذاب فيه مستدام ومايتوقف وفيه ناس يوصل بيهم الحال لدرجة لاتطاق

اذا حاصرك الوجع في الركن ماعاد فيه خيارات

قديم 13-12-2016, 09:13 AM   #3
عبدالله سلمان
عـضو أسـاسـي
مـتـفـائـل

الصورة الرمزية عبدالله سلمان
عبدالله سلمان غير متواجد حالياً

الدولهـ
Azerbaijan
 الجنس ~
Male

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي العزيز من الصعب تغيير فكر إنسان مكتئب أو مريض بالوسواس القهري من خلال خمسة أو ستة أسطر على الإنترنت .. لذلك تجد حتى الأطباء والمعالجين السلوكيين والرقاة والمشايخ يفشلون كثير من هالناحية لما يقدمون كلمات النصح والتوجيه الشفهي .. ما بالك بعدة أسطر مكتوبة

أنا مؤمن بأن الإكتئاب وكذلك الوسواس وكذلك الرهاب يتعلق بالأفكار .. وتغيير الفكر أخي العزيز لا يأتي بين يوم وليلة حتى وإن كانت أفكار عادية لأشخاص طبيعيين وليس لأفكار رهيبة لأشخاص يعانون بسبب أفكارهم ولا يعلمون مالذي يمر بهم

الإسلام نزل بالتدريج وأحكامه توالت على مدار سنوات طويلة .. فلم يؤمر الصحابة بالصلاة والصوم والحج والعمرة والإمتناع عن الخمر والميسر والرهانات في و قت واحد ... بل توالت عليهم الأوامر والنواهي على مدى سنوات طويلة حتى تغلل الإسلام إلى داخل قلوبهم وثبتوا عليه .. لأن الإسلام بدأ غريباً وكذلك المكتئب وصاحب الوسواس كل ما تقوله الآن غريب عليه والأغلبية متشرب لأفكار كثيرة من الصعب أن تجعله يؤمن بأنها غير صحيحة .. ولو علم أنها غير صحيحة لوجد صعوبة كبيرة في التخلص منها

إطلعت على حالات كثيرة ومررت بتجربة شخصية مع الوسواس والإكتئاب .. كثير ممن يعاني تجده أساساً شخصية تميل للإنطواء أو تجده بشخصية ذكية متشككة ومتسائلة وعند بعض المواقف والصدمات والظروف السيئة ينحدر شيئاً فشيئاً في عالم الإكتئاب والحزن وهذا أمر طبيعي أن يضعف الإنسان أمام الضغوط وكل البشر يمرون في مثل هذا الحال ولكن الغير طبيعي هو إستمرارية هذا الوضع والنزول إلى الحضيض يوما بعد يوم ويتشرب العقل الكثير من الأفكار السلبية والتي تسد أمامهكل الأفق وتنسيه كيف أن يستمتع بكل شيء جميل ... لأن عقله دائما يقوده إلى التفكير بكل شيء بطريقة سلبية .. حتى حب الأخ و الصديق أو حنانه ينظر له بأنه إستضعاف له أو شماته أو تشفي الخ ... فتصبح أفكاره جاذبة لكل شيء سلبي .. وكأنه عمى بالألوان .. يرى الأشياء بطريقة مختلفة

البعض الآخر مصاب وهم الغالبية مصابون بمشكلة في الجهاز الهضمي .. ويعانون من مشكلة في إمتصاص بعض الفيتامينات والمعادن لسبب أو لآخر ... لذلك كثيرا مانرى بتعليق مشاكل الإكتئاب على خلل في توازن الفيتامينات ولجوء الكثيرين للفحوصات .. والغالب يفحصون فيتامين ب 12 أو فيتامين دال الذي يتعلق بأشعة الشمس في نفس الوقت الذي نرى فيه أن المكتئبين أساساً أعداء للضوء والخروج مثل بقية البشر .. أما أكبر مشكلة فهو الإصابة بتهيّج القولون دون أن يعرف الإنسان ذلك ويريد أن يعيش بشكل طبيعي ويأكل ما يشاء .. ولذلك تحدث الكثير من نوبات الهلع والوساوس وكذلك الإكتئاب بسبب تهيج القولون .. وكثيرين هم أولئك الذين إطلعت على أحوالهم وكانوا يظنون أنهم مسحورين أو أصابتهم عين وعاشوا في وساوس وكآبة وفي النهاية تبين أن كل معاناتهم كانت بسبب تهيّج القولون وأصبحوا بخير بعد أن قيّدوا أنفسهم من الناحية الغذائية

وللأسف كثير ممن يعانون تكون مشكلتهم في القولون ... في حين أنهم لسنوات طويلة يتعلقون بخرافات كثيرة سواءاً عند الطب النفسي أو عند بعض الرقاة الجهله للأسف ... فيذهب لراقي وآخر ويخبرونه بأنه سليم ولكنه يستمر في البحث إلى أن يجد راقي حديث سن يطمأنه بأن لديه مس أو سحر أو عين ويعيش لسنوات وتفكيره يحوم حول شيء غير موجود البتّه ... وكذلك الطب النفسي والسيروتينين والمخ والموصلات العصبية ووو الخ والذي نعلم جميعا وكما كنت أقول منذ بداياتي في المنتدى أن الطبي النفسي غير علمي وغير دقيق وليس به شفاء دوائي .. ولا يوجد دكتور يصف الوصفة ويأمر باستخدامها لمدة معينة و يحدد النتائج بالشفاء التام بإذن الله كما في مسألة المضادات الحيوية البكتيرية او الفيروسية .. بل هي مجرد مهدئات وتلاعب في كيمياء المخ لها آثار سلبية .. ولكن البعض يلجأ لها كأفضل المتاح وأقدر وجهة نظرة رغم أني لا أؤيدها البتّه

وللعلم فإن السيروتينين أو هرمون السعادة والذي يعلق عليه الطب النفسي مسألة الإكتئاب 90% منه أساساً في الأمعاء وليس في الدماغ .. وأن أي خلل لأي إنسان طبيعي في عملية الأكل أوالهضم أو الإخراج تتسبب في آثار نفسية وجسدية .. والعكس صحيح بأن الخوف والكثير من المشاعر ممكن أن تؤثر على الجهاز الهضمي .. والعلاقة مطّردة بينهما .. لذلك الخوف من الممكن أن يحدث عملية تبول لا إرادي وكذلك الصدمات ممكن أن تجعل الإنسان يتقيأ .. والقلق من الممكن أن يتسبب بإحتباس البول وو الخ .. وكلما راقبت ما تأكل وجهازك الهضمي كل ما كنت أفضل من الناحية النفسية والعكس صحيح

فأولى الخطوات من تجربة شخصية هي السيطرة على ما نأكل وهي أولى الخطوات لأنها أسهل ما يمكننا البدأ به والسيطرة عليه .. ومن ثم نبدأ في عملية معالجة الأفكار ومخالطة الناس وممارسة الرياضة والهوايات والإنشغال وتجنب كل شيء من الممكن أن يؤثر علينا بالسلب ويحيي فينا التفكير السلبي

ما ذكرته صعب صعب صعب جدا على غالبية البشر وما زلت عند رأيي السابق وهو أن المكتئب يحتاج من يمسك بيده ويخرجه إلى العالم ويعلمه كيفية التفكير في هذه الحياة من جديد لأنه كالطفل الخائف الحزين .. وكذلك مريض الوسواس .. وحتى إن أقنعتهم يحتاجون منك التواجد لفترة ليست بالقصيرة حتى يتقووّا ويفهموا كيف يتعاملون مع الحياة ومع أفكارهم وأن يكونوا حذرين من أن لا يسترسلوا بأي فكرة سلبية أو حزينة وأن لا ينطووا على أحزانهم ... لابد من المساندة ومتى ما توفرت في إنسان يفهم المريض ويؤنسه ويأخذ بيده إلى العالم الخارجي وينتزع منه كل السلبية ويصبر عليه فبالتأكيد سيتخلص من الإكتئاب .. والبعض قادر على الخروج من هذه القوقعة لوحده .. هو إنسان جبّار ورحمة من الله وفضل إن إستطاع الخروج لوحده ولكن الأغلبية يحتاجون المساندة .. لذلك فجلسات العلاج الجماعي هي من أهم طرق التخلص من الإكتئاب " فقط " حينما تكون المحاور تدور في بدايتها لنفض الألم ومن ثم التحدث والختام بإيجابية .. لا أن تجور أحاديث المكتئبين دائما حول أحزانهم وأن يعشعش اليأس وسط عقولهم ... لذلك الجلسات الجماعية أعتقد بأنها مؤثرة حينما يديرها شخص فطن ومتفهم وإيجابي

هذا ما أحببت طرحه عن الأمراض النفسية من قرائتي وتحليلي ومن تجربتي الشخصية والحالات التي مرت علي وعايشتها على أرض الواقع وفي العالم الإفتراضي ... الإكتئاب سهل جداً .. صعب جداً .. لأنه بإختصار يتعلق بالأفكار .. ونعلم بأن فكرة بسيطة تتطور لتجعل الإنسان يطير على ظهر الحديد ويقطع الأرض من مشرقها إلى مغربها في عدة ساعات .. وفكرة بسيطة سلبية هزمت فيها جيوش .. فإسكندر الأكبر حينما قابل جيش الفرس ألقى إشاعة فسقطت فارس بيده وهرب كسرى وتفكك جيشه وامبراطوريته وملكه بين ليلة وضحاها حتى قتل وحيداً لا يعرف من قاتله

الأفكار تبني أشياء عظيمة ... وتهدم وتحطم أيضاً عقولاً عظيمة وأناس كان من الممكن أن يكونوا ذوو شأن عظيم

لم تنتهي الحياة.. فالجميع بإمكانهم المحاولة كل يوم ولا يأس مع الأمل .. فعقولكم سيمة .. أنتم أذكياء .. طيّبون .. ذوو مشاعر جيّاشة .. كما أغلب البشر والمسألة غالباً مسألة تراكمات بين ظروف وأفكار وإهمال للذات وكل ذلك بالإمكان إصلاحه إن شاء الله

والسلام عليكم

..

قديم 13-12-2016, 09:32 AM   #4
عبدالله سلمان
عـضو أسـاسـي
مـتـفـائـل

الدولهـ
Azerbaijan
 الجنس ~
Male

الإدارة سمحت لك فقط بتعديل المشاركات في 15 دقيقة بعد كتابتها. هذه الفترة انتهت, لذا يجب عليك مراسلة الإدارة للتعديلات على مشاركتك.

ما لحقت أعدل على المشاركة .. كنت أكتب بسرعة ولا أنتبه للكلمات بعضها متشابكة وبعضها مشقلب الحروف :s

بس إن شاء الله مفهومه

..

قديم 13-12-2016, 09:40 AM   #5
ظل امرأة
المشرف العام
بقايا حنين

الصورة الرمزية ظل امرأة
ظل امرأة متواجد حالياً

الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female

ليش بتهبطوا في عزيمة الرجل

هو يعلم كل اللي قلتوه

بس بحاول يبسط الأمور على الأعضاء وهذا الصحيح
برغم صعوبة المرض..النفسية تلعب دور كبير في التخفيف او التضخيم
لازم الإنسان يشوف غيره حتى يحمد ربه على ما هو عليه
يشوف النعم قبل النقم حتى يتقبل وضعه ويتعايش ب رضا على الأقل

احييك اخي صاحب تجربة على افكارك الإيجابية
المرض موجود بس التعايش مع المرض يحتاج قوة وسيطرة نفسية
وهذا لا يأتي الا بتلك الإرادة والبساطة التي تحدثت عنها
احييك بقوة..رائع انت :)

قديم 13-12-2016, 10:02 AM   #6
ظل امرأة
المشرف العام
بقايا حنين

الصورة الرمزية ظل امرأة
ظل امرأة متواجد حالياً

الدولهـ
Palestine
 الجنس ~
Female

ماشاءالله عليك اخي عبدالله
ما عندك اغلاط املائية بعض الحروف فقط سقطت منك سهوا من السرعة ههههه
وما حدا ينتبه...

بالنسبة لل15 دقيقة الواحد يحرر فيهم جريدة مو مشاركة هههههه

كلامك دائما منطقي وعقلاني ماشاءالله ..واكيد في عمق واسع لكل موضوع ولكل مرض
بس الأخ عفوي وبحاول يبسط الأمور فقط لا غير..
وهونها بتهون..

يعطيك العافية ما قصرت :)

قديم 13-12-2016, 10:55 AM   #7
عبدالله سلمان
عـضو أسـاسـي
مـتـفـائـل

الدولهـ
Azerbaijan
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ظل امرأة مشاهدة المشاركة
ماشاءالله عليك اخي عبدالله
ما عندك اغلاط املائية بعض الحروف فقط سقطت منك سهوا من السرعة ههههه
وما حدا ينتبه...

بالنسبة لل15 دقيقة الواحد يحرر فيهم جريدة مو مشاركة هههههه

كلامك دائما منطقي وعقلاني ماشاءالله ..واكيد في عمق واسع لكل موضوع ولكل مرض
بس الأخ عفوي وبحاول يبسط الأمور فقط لا غير..
وهونها بتهون..

يعطيك العافية ما قصرت :)

هلا وغلا .. صباح الخير ظل

ايوه انا أكتب بسرعة ولا أنتبه اذا الرد طويل .. ولما أرجع أدقق فيه يكون الوقت راح هههههههه

الله يسعدك يارب ويرفع قدرك مشكورة على كلامك الطيب .. وأنا فاهم الأخ وأدري انه حريص على مساندة الإخوة ويحاول ينصحهم ... ولكن رغم ان كلامه راح يكون مفيد للبعض إلا إنه راح يكون سلبي للبعض الآخر .. وعلى العموم ردودنا جميعا راح تكون مكملة لبعضها واللي يتأثر بالسلب منه راح يتأثر بالإيجاب مني إن شاء الله واللي يتأثر بالسلب مني راح يتأثر بالإيجاب من من الأخ وكذلك ردك وكامل ردود الأعضاء راح تكوّن موضوع يحتوي تفكير ونفسيّات الجميع

لا هنتي ظل ويعطيك ألف عافية : )

..

قديم 13-12-2016, 07:53 PM   #8
رسوم متحركة
V I P
مالنا غيرك يآلله

الصورة الرمزية رسوم متحركة
رسوم متحركة غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

كلامك حلو و جميل في آخره أما أوله فلا و الله كأنك بتجيب العيد في الموضوع و كلن يغني على ليلاه هذا مريض السرطان يقول ليتني ميت دماغيا هذا مريض السكر يقول ليتني في عاهة و لا سكر و هذا المكتئب يقول ليتني ميت و لا حي و دواليك إلخ

و لا و الله ياخوي تجربة ما هوب كذب و ان بغيت تعرف هذا الشي لو دخلت في دوامة المرض صحيح عيانا بيانا ستعذر من حالته الضعف بالمرض الذي ينهك القوى و يسلب العزيمة و الإرادة و الشخصية كيف بمريض الإكتئاب الجسيم و الفصامي و مريض التوحد و فرط الحركة و قل الإنتباه و هكذا دواليك إلخ

بس حبيت أقول إن كلامك في منطقية نعم خداع النفس و تكلف شي ليس فيها من طرق العلاج أحسنت في هذه النقطة كثيرا إيحاء و طلب شيء ليس فيك ستولده الأيام فيك رغم صعوبة الحال و الوضع الذي أنت فيه الآن ...

أشكرك جدا

قديم 13-12-2016, 08:00 PM   #9
رسوم متحركة
V I P
مالنا غيرك يآلله

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

ما شاء الله عليك بسم الله يا عبدالله سلمان

لو تكتب في زاويه من جريدة ما مثل جعفر عباس و الا حتى شلاش الضبعان بتكون حزت على جايزة :) و أهم شي شقلبات الحروف :)

قديم 14-12-2016, 01:15 PM   #10
عبدالله سلمان
عـضو أسـاسـي
مـتـفـائـل

الدولهـ
Azerbaijan
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رسوم متحركة مشاهدة المشاركة
ما شاء الله عليك بسم الله يا عبدالله سلمان

لو تكتب في زاويه من جريدة ما مثل جعفر عباس و الا حتى شلاش الضبعان بتكون حزت على جايزة :) و أهم شي شقلبات الحروف :)

هلا وغلا عالي .. تراك تكبّر راسي كذا هههههههههه

الله يعزّك ويرفع قدرك يالذيب

..

قديم 14-12-2016, 08:01 PM   #11
رسوم متحركة
V I P
مالنا غيرك يآلله

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

ههههههههههههه يشهد الله انك كبير يا أبو سلمان و لك بالمثل حبيبي أنت غالي و عزيز يالشغموم و سلم لي على روحك الحلوة دائما :)