المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

أرجو مساعدة ممن لديه تجربة مع وسواس التدين .. تحذير! الباقي لايدخلون!

أكرر التحذير .... إذا كنت لاتفهم معنى وسواس التدين ودخلت من أجل الفضول فقط .... فضلا أخرج من الموضوع أخي أنت أصلا تعاني من بلاوي (وسواس الموت والغيبيات والأمراض

قديم 02-06-2019, 06:06 PM   #1
الرهابي الشجاع
عضو نشط

الصورة الرمزية الرهابي الشجاع
الرهابي الشجاع غير متواجد حالياً

أرجو مساعدة ممن لديه تجربة مع وسواس التدين .. تحذير! الباقي لايدخلون!

أكرر التحذير .... إذا كنت لاتفهم معنى وسواس التدين ودخلت من أجل الفضول فقط .... فضلا أخرج من الموضوع أخي
أنت أصلا تعاني من بلاوي (وسواس الموت والغيبيات والأمراض وغيره) ولاأريد أن أضيف عليك .... لأنك الآن حساس في نفسيتك وممكن تلتقط سلبيات من تفكير غيرك من المصابين
هذا وسواس غير شائع وليس أصعب من وسواس الموت لكنه صعب جدا .... وأنصحك إذا كنت مصاب أن لا تقرأ للمصابين كثيرا بل إقرأ للمتعافين لأنهم يفيدونك جدا
وشفاك الله وإياي وشفانا جميعا إن شاء الله

.................................................. .................................

السلام عليكم يا إخوة
سبق لي أن كتبت موضوع هنا في المنتدى .... باختصار أنا طالب طب دخلت نفق الوسواس منذ 5سنوات بسب تجربة اجتماعية سيئة لم أهضمها نفسيا
وتعودت على التفكير الوسواسي تدريجيا وقبل عام انفجرت بكل أنواع الوساوس (موت، أمراض، غيبيات، نجاسة، القلب، العين، التدين ... )
بالإضافة إلى نوبات هلع وقلق ومعدة عصبية و قولون ونوبات قولون عصبي شديدة
والحمد لله تجاوزت الكثير في طريق الشفاء نفسيا وعضويا وتحسنت كثيرا

لكنني الآن أقف عاجزا أمام وسواس التدين !! .... أنا أحب التدين منذ مراهقتي لكن كنت أتقبل النقص والخطأ لكن الآن تفكيري الوسواسي اتجه إلى فكرة التدين !!
كل شيء تفعله هل هو حلال أم حرام ! .... هذا الوسواس جعلني كثير التدقيق في تصرفاتي ولا أرتاح في حياتي اليومية وما دمت على طاعة فالوسواس هادئ قليلا
أما إذا ارتكبت معصية فهنا ينطلق الوسواس .... سوف يعاقبك الله وممكن تموت على معصية وأنت لست تقي وغيرها من الأفكار
رغم ذلك أتعايش مع هذا الوسواس منذ فترة بلا مشاكل كبيرة

لكن بما أننا نحن العرب لانحترم الرأي الآخر ولا الإختلاف في كرة القدم فما بالك في أمور الدين .... كلما شاهدت مقطع ديني تبدأ التعليقات في الأسفل هذا يشكر وهذا يشتم وهذا يضحك على الشيخ والشيخ فلان يحذر من الشيخ فلان !!
إذن .... أنا آخذ منذ سنوات بالرأي الأيسر في مسألة الغناء والموسيقى ، يعني آخذ بقول المجيزين (ابن حزم وأبي حامد الغزالي والشوكاني و من المعاصرين الشيخ محمد الغزالي والشيخ الشعراوي وشيوخ الأزهر)
وأنا أصلا لا أسمع الكثير ولا أتابع هذا المجال واختياري بسيط جدا .... أحيانا أكون في المكتبة وبعد مراجعة بعض الدروس أشغل بعض الأغاني الهادفة وغالبا تكون دينية (ماهر زين وغيره)
وفي حياتي اليومية كنت أشاهد خواطر وبرامج مصطفى حسني ومسلسل عمر و مسلسل الإمام أحمد وكل شيء عادي
ولا أتابع شيوخ التيارات المتشددة (مثل السلفيين) لأنهم بالنسبة لي يفتون لمجتمع آخر غير مجتمعنا الحالي، وكل شيء عندهم حرام (الجامعة، الموسيقى....) أصلا هم عندهم غلو في أمور محسومة مثل الحجاب وغيرها فما بالك بالأمور الإجتهادية والمختلف فيها كالموسيقى !!

لكن منذ أن توسوست دينيا صرت أخفض صوت التلفاز وأفضل عدم مشاهدة البرامج الهادفة التي فيها موسيقى
والطامة جاءت منذ أسابيع لما شاهدت مرة فيديو لشيخ كان يتكلم عن الموسيقى والإختلاف الحاصل فيها
فكنت أقرأ التعليقات والناس كالعادة هناك من يشتم ويقول أنتم تروجون للميوعة في الدين ومن يشكر ويقول هذه هي الوسطية والإعتدال في الدين
وكتب أحد المتشددين الذين ينشرون الدين بالرعب! إذن مارأيك يا شيخ أن تموت وأنت تسمع موسيقى! .... هنا قضى علي ذلك الشخص هداه الله وهدانا جميعا
من يومها أرفض الموسيقى وحتى لوشاهدت برنامج فيه موسيقى أشاهده برهبة ولا أرتاح إلا بإيقافه أو إنتهائه

لذلك أريد نصيحة أو توجيه من شخص لديه تجربة مع وسواس التدين
وشفانا الله أجمعين إن شاء الله

المصدر: نفساني

قديم 03-06-2019, 01:20 AM   #2
زهره الالام
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية زهره الالام
زهره الالام غير متواجد حالياً

انا لما جاني وسواس الموت ومن كتر الخوف من الموت اصبحت شديده التركيز في الحرام والحلال وصرت ابحث عن كل فتوي وكل حكم رغم اني بطبعي الحمد لله ملتزمه من زمان بس انا بشوف ده شيئ كويس وان لازم المسلم يكون حريص ويدقق في تصرفاته وافعاله يعني انا بشوف ان هو ده افضل من ان الانسان يعيش في غفله مش عارف الحرام من الحلال
وبالنسبة للاغاني انا عندي نفس المشكله ممكن فتره اخاف وامنعها وبعد كده اسمعها بس بسيط واحيانا اقول لنفسي ليه انا بسمع اغاني رغم اني بكون غير مركزه في الاغنيه يعني ما الإستفادة حقيقه موضوع الاغاني محير