المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

عندي ثلاث آسئلة00 ممكن تجاوبوني عليهم

آلسلام عليكم كيف الحال اعزائي، عندي ثلاث اسئلة يارب تتجاوبوا معي آلاول : هل الفكرة اللي بتيجي ، وبعدها بتتطور الامور عند الشخص، ويخاف منها0 هل هذا اسمه قلق ام

قديم 17-07-2010, 01:09 AM   #1
ميس الريم 4
عضو نشط

الصورة الرمزية ميس الريم 4
ميس الريم 4 غير متواجد حالياً

عندي ثلاث آسئلة00 ممكن تجاوبوني عليهم

آلسلام عليكم
كيف الحال اعزائي، عندي ثلاث اسئلة يارب تتجاوبوا معي
آلاول : هل الفكرة اللي بتيجي ، وبعدها بتتطور الامور عند الشخص، ويخاف منها0 هل هذا اسمه قلق ام وسواس قهري?? وهل هناك مرض اسمه الخوف المرضي??
ثانيا، انا الحمدالله متحسنه واعيش حياتي شبه طبيعية، يعني باقي عندي كم شغله لسه ما انحلت0 اللي هي فوبيا من بعض الاشياء مثل المصعد والادويه والطيارة والظلام0 واحيانا كثيرة بشعر بعدم راحه وقلق وتوتر0 هل بتعتقدوا انه في امل ارتاح ولا راح ابقى في هالحالة طول عمري
آلسؤال الثالث0 انا احيانا اصلي وانا قلقه او معي نوبة خفيفة، واكون طبعا مو مركزة ولا خاشعة ابدا، مجرد اداء للفرض0 هل صلاتي لها معنى ، والله احيانا اجاهد نفسي كتيرا في الصلاة0 احس انه ربنا مايحبني، وانه اللي انا فيه غضب وعقاب، لاني اصلي اداء حركات بس، ونادرا ما اخشع0
ممكن اضيف كمان سؤال00 انا رايحه انشاء الله حج السنه، لكني اخاف من الزحمة، واحس اني انخنق فيها، وانا بصراحه مرعوووووبة من هالموضوع، كيف راح آآدي الفرائض في هالزحمة00 طبعا راح اتوكل على ربنا واواجهه خوفي واروح0 لكن شو اسوي عشان هالخوف يروح????
آعذروني على الاطاله00 وسامحوني0
آللهم اغفر لنا وارحمنا،. وعافنا واعفوا عنا انك انت الغفور الرحيم، واكُشف عنا الضر.
المصدر: نفساني

قديم 17-07-2010, 03:22 AM   #2
بوح الجرووووح
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية بوح الجرووووح
بوح الجرووووح غير متواجد حالياً

الله مادري ياخت ميس الاسئله الاولى وقع يحاج ستشاري نفسى
بالنسه للحج انا راح اسوي حج بالانابه هالسنه انشاءالله لما تتوضح الامور انا بتحسن وان شاءالله اعوضها بالسنين الجايه اذا الله عطانا عمر
تمنى اني اون افدتك

قديم 17-07-2010, 03:17 PM   #3
مطمئنة
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مطمئنة
مطمئنة غير متواجد حالياً

هل الفكرة اللي بتيجي ، وبعدها بتتطور الامور عند الشخص، ويخاف منها0هل هذا اسمه قلق ام وسواس قهري?? وهل هناك مرض اسمه الخوف المرضي
الفكرة تجمع بين القلق والوسواس القهري حسب درجة قوة الفكرة، وحسب مدى واقعيتها، ومدى سيطرتها على الفكر، فإذا كانت شديدة وملحة وغير واقعية وقتها تسمى فكرة قهرية.......وإذا كانت تجبر الإنسان على عمل أو سلوك معين وقتها تسمى فكرة جبرية...........لكن أختي التصنيف ما يعنيك يعني سواء كان قلق أو وسواس...كلها في الأساس خاطرة مرت وأنتي اللي كبرتها وضخمتيها وأعطيتيها فوق حجمها وسمحتي لها أنها تكون فكرة ملحة قهرية.........لذلك حاولي إنك لا تلتفي للخاطرة أول ما تجي وعلى طول شتتي إنتباهك بأي شئ

ثانيا، انا الحمدالله متحسنه واعيش حياتي شبه طبيعية، يعني باقي عندي كم شغله لسه ما انحلت0 اللي هي فوبيا من بعض الاشياء مثل المصعد والادويه والطيارة والظلام0 واحيانا كثيرة بشعر بعدم راحه وقلق وتوتر0 هل بتعتقدوا انه في امل ارتاح ولا راح ابقى في هالحالة طول عمري

لا أبداً ما راح تقعدين طول عمرك كذا، حتى لو ما عالجتي مع الأيام راح تتحسني، الأطباء النفسيين يقولوا غالباً أنه الإنسان إذا وصل عمر 40 وهو عمر الإتزان والنضج تذهب أو تقل غالب مخاوفه وكلما قرب الإنسان من هذا العمر كل ما قلت مخاوفه شئياً فشئيا

آلسؤال الثالث0 انا احيانا اصلي وانا قلقه او معي نوبة خفيفة، واكون طبعا مو مركزة ولا خاشعة ابدا، مجرد اداء للفرض0 هل صلاتي لها معنى ، والله احيانا اجاهد نفسي كتيرا في الصلاة0 احس انه ربنا مايحبني، وانه اللي انا فيه غضب وعقاب، لاني اصلي اداء حركات بس، ونادرا ما اخشع
أختي يكفي مجاهدتك لنفسك بالخشوع وحرصك على ذلك، الحمدلله إحنا نحاسب على النوايا أولاً فما دام هذي نيتك بأنك تؤدين الفريضة على أكمل وجه فإن شاء الله أنتي مأجورة على هذا سواء أديتيها على أكمل ما يكون أو قصرتي فيها....أما الوساوس إللي تجيكي فهذي من الشيطان عشان يقطع عليك حبل الرجاء والإلتجاء إلى الله ويقنطك من رحمته....فلا تلتفي لذلك......والخشوع مع المجاهدة إن شاء الله حتصلين عليه........ويا أختي لا تقلقي بعض العباد والصالحين ما استطاعوا إن يصلوا إليه.....فما بالك بنا..........

ممكن اضيف كمان سؤال00 انا رايحه انشاء الله حج السنه، لكني اخاف من الزحمة، واحس اني انخنق فيها، وانا بصراحه مرعوووووبة من هالموضوع، كيف راح آآدي الفرائض في هالزحمة00 طبعا راح اتوكل على ربنا واواجهه خوفي واروح0 لكن شو اسوي عشان هالخوف يروح????
طبعاً الشيطان بيخوفك من الموضوع هذا لأنه موسم عبادة وطاعة ويحاول يفتح لك مية باب ومية مشكلة....بس طنشي وقولي لنفسك لو إنخنقت ومت في الحج فهذي أفضل خاتمة وتبعثين يوم القيامة ملبية وقد غفرت لك ذنوبك......إيش تبغي أحسن من كذا.........وقتها إن شاء الله يحلها ربي وحتتيسر بس لا تزعجي نفسك من الآن

حبيت أفيدك من معرفتي القاصرة وإن شاء الله الإخوان يفيدونك

أختي بوح كيف تحجين بالإنابة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فيه شئ مهم ياليت توضحي لي

الله ييسر للجميع

قديم 20-07-2010, 08:07 PM   #4
ميس الريم 4
عضو نشط

الصورة الرمزية ميس الريم 4
ميس الريم 4 غير متواجد حالياً

شكرا لمرورك اختي بوح
وشكرا جزيلا اختي مطمئنة على الافادة الله يجزيك خير

قديم 21-07-2010, 11:08 AM   #5
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

الخوف اختي ريم من مصدر واحد وهو الانسان والجانب النفسي حتى الوسوسة نخلي الشيطان يضحك علينا

ولازم نحن من يهلك ذلك الشيطان باشياء في ايدينا ذكر الله التسبيح قراة القران الكريم والانشغال في طاعة الله عز وجل