المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الإكتئاب

ملتقى أصحاب الإكتئاب أكره مرض الإكتئاب بنفس القدر الذي أحب به مريض الإكتئاب .. فهو أرق الناس وأصفاهم وأصدقهم .. و من لا يدمع قلبه حين يعايش مريض الإكتئاب ، فإن قلبه من حجر ، أو أشد قسوة "

قديم 26-01-2013, 05:01 PM   #16
المستلج
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية المستلج
المستلج غير متواجد حالياً

اخوي ولا في

في بعض الادويه تقول انك اخذتها سنه ، وقطعتها فجئه بدون تدرج لمده سنه ، لم تشعر بالاعراض الانسحابيه

عند قطعك للعلاج او لم تأتيك هذه الاعراض ، لان من ثاني يوم تبدأ الاعراض الانسحابيه للعلاج في حال تركك فجأه من غير تدرج

لان حصل معي مرتين كتمه وضيقه شديده في اليوم التالي لم استطع التحمل

اللي عندك اكتئاب من اي نوع خفيف او متوسط اوشديد ، وهل عند اخذك هذه الادويه تتعايش يعني تخرج للك رغبه في اللقاءات والاجتماعات او لا

اله يشفيك ويشفيني ويشفي كل مسلم يارب يارب يارب يارب

قديم 26-01-2013, 05:59 PM   #17
ولافي
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ولافي
ولافي غير متواجد حالياً

أكتب في قصتك مع اﻷكتئاب

قديم 26-01-2013, 07:19 PM   #18
ابو علي313
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ابو علي313
ابو علي313 غير متواجد حالياً

اخي ولافي، بصراحة احيي فيك شجاعتك وطموحك لتحسين حياتك بالرغم من قساوة الظروف، خاصة مراجعتك للأطباء وتجربة الكثير من الادوية وهذا شي يدل على شخصية قوية وإنسان ناجح وتفكيره سليم ويصارع مشكلته بالتوكل على الله والأخذ بالأسباب،

اخي انا مريت بتجارب وضحت لي خلالها حقائق غريبة،
انا عندي تقلب مزاجي من الصغر، تقريبا من عمر 10 سنوات،، يعني ايام اكون طموح ونشيط ومرتب ومستانس بالدنيا، وأيام اكون متضايق من كل شي، ومتشائم وما احب اختلط مع الناس كثير ومرهق جسديا،،
وكانت حياتي بين الحلو والمر،، لكن لما وصلت 22 ساء الوضع وصارلي اكتآب حاد ( بالتدريج طبعا ) بالرغم من ظروفي الحياتية الطيبة، لدرجة اني كنت ادعو الله ياخذ روحي،
ولما وصلت الى الطبيب النفسي، اعطاني مضاد اكتئاب وتحسن وضعي من اول يوم- بالرغم من اني كنت متشائم من الدواء وخايف - (( اذن المشكلة عندي هي اختلال بالدماغ وهو مرض عضوي مشهور يسمى اضطراب ثنائي القطبية ))
لكن الدواء فقد مفعوله بس صار اكتئابي متوسط،، ثم جربت عدة ادوية ووصلت الى نتائج مذهلة لكن الوضع يسوء بعد فترة، ولازلت اجرب الادوية ومتواصل مع الطبيب،
ف استنتجت ان بالفعل اختلال الدماغ يسبب تعكر للمزاج وافكار سلبية واكتئاب،،، لكن مو شرط يكون كل مكتئب به خلل بالدماغ ومحتاج للدواء،

اخي انا لاحظت ان الادوية المهدئة نادرا تجيب نتيجة، وماتشافي وتسبب الخمول،، يعني مرتاح بس الجسم تعبان،، وهناك بعض الاعضاء اللي يشاركوني نفس الرأي،
اما مضادات الاكتئاب فهي احسن علاج للإكتئاب لكنها ماتضبط لدى الكل واحيانا تكون المشكلة بالجرعة لان الناس تختلف استجابتهم لنفس الجرعة،

اخي انا اشاركك الرأي في ان الانسان يجب ان يستمر في الحياة اذا استطاع لأن القعود مع المرض والفراغ يقتل الانسان،، وانا بنفسي اسوي الاشياء اللي تفرحني وتخفف عني،، يعني اشاهد افلام مع اخواني، والعب العاب الفيديو، واطلع بالسيارة والاقي بعض ربعي احيانا،، واريد اكمل دراستي لكن مشكلتي الرئيسية هي الارهاق من مجهود بسيط وضعف العضلات، وكل شي جربت وما افاد الا الدواء النفسي واسأل الله ان يهديني ويهديكم للشفاء،

وبالنسبة للسعادة، والله ان القرب من الله اكبر سعادة شفتها بحياتي،، لكن قصدي ان الخلل اللي يصير بالدماغ ( سواء ضر او عين او خلل وراثي او غيره ) يسلب الانسان جزء كبير من السعادة والاطمئنان،، لكن المؤمن يعلم ان كلما عظم البلاء عظم الثواب، ويكون أمله بالله، ويصبر الى ان تنتهي فترة بلائه،

قديم 26-01-2013, 07:31 PM   #19
كريم فوزي
عضو نشط

الصورة الرمزية كريم فوزي
كريم فوزي غير متواجد حالياً

ابو علي كلامك واقعي جدا الله يعافيك وتستمر رحله المعاناه. بس اعتقد ان حالتك موقته ليها حل ان شا الله واضب علي العلاج

قديم 26-01-2013, 10:47 PM   #20
ولافي
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ولافي
ولافي غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستلج مشاهدة المشاركة
اخوي ولا في

في بعض الادويه تقول انك اخذتها سنه ، وقطعتها فجئه بدون تدرج لمده سنه ، لم تشعر بالاعراض الانسحابيه

عند قطعك للعلاج او لم تأتيك هذه الاعراض ، لان من ثاني يوم تبدأ الاعراض الانسحابيه للعلاج في حال تركك فجأه من غير تدرج

لان حصل معي مرتين كتمه وضيقه شديده في اليوم التالي لم استطع التحمل

اللي عندك اكتئاب من اي نوع خفيف او متوسط اوشديد ، وهل عند اخذك هذه الادويه تتعايش يعني تخرج للك رغبه في اللقاءات والاجتماعات او لا

اله يشفيك ويشفيني ويشفي كل مسلم يارب يارب يارب يارب
أكيد أني كنت أحس باﻻعراض اﻷنسحابية وهي ألم فظيع والي كان يستمر في بعض الحاﻻت الى عشرين يوم وأنا مع آﻻم وفي عالم آخر..لكن ليس من نفسيي فلقد كانت تأتيني حالة من اليأس والتعب من الدواء الذي أصبح به مستبلدا ضعيفا مرتخيا ﻻ أقدر حتى على الوقوف فأقول أترك الدواء وأصبر..لكن بعد فترة من الزمن يعود الي ألم داخلي بسبب ضغوط الحياة والعمل فﻻ أصبر وأعود للطبيب وأكثر همي أني أريد أن أعود لحالة طبيعية أخرج من العزلة يكون عندي شعور واحساس تجاه اﻵخرين أستطيع أن أخرج متى شئت وحيثما شئت وأجلس مع الناس واﻷصعب من ذلك الملل القاتل من كل شيئ وتحس أنك في سجن حتى وان ذهبت للمريخ نفس المشاعر تصاحبك حيثما ذهبت..لذلك الزم نفسي وأتحايل عليها وأقول لها نمش إلى الطبيب لعل وعسى..والمرة دي مش زي اﻷول لكن لﻷسف تطلع زي اﻷولى..تدخل عند الطبيب فتجحه من رؤيتك محضر لك الجواب ..معذور اﻷه يكون في عونوا العيادة مليانة وانا سآخد له وقتا ثمينا..تمر خمسة دقائق يعطيك الوصفة ويوصلك ﻷباب مع أني محضر لمحاضرة ﻷلقيها عليه لكن مع اﻷسف تصبح كلمتين..المهم أنه يغير لك الدواء في كل مرة..أنا اﻵن الحمد لله تركت عملي بسبب الضغوط الكبيرة..تركت الرياضة التي أقطعها كل شهر أو شهرين وأرجع لها بعد سنتين..ﻻ أخرج اﻻ اضطراريا ..كالمسجد..حاجيات البيت اﻷوﻻد..الزوجة ..وألزم نفسي ﻷخرج أوﻻدي بين الفينة واﻷخرى لكيلا يؤثر فيهم مرضي..الدواء فقط يهدئني ويزيل شعور المرارة واﻹحباط من داخلي ..لكني أجزم أنه لن يزيل نظرة القتامة والسوداوية تجاه الحياة..شعور اﻷلم والمﻷ من أي شيئ ..استواء الحزن والفرح..لكني محتاج له في الوقت الراهن..هناك سؤال يحيرني هل الناس الذين يرونك يعرفون أنك مريض أم أنها تصرفاتك التي تفضحك..ثم أصدقاؤك القدامى لماذا انفضوا عني ..كيف أصبحت في عزلة ﻻ أحب أن أجيب على الهاتف اﻻ مضطرا.أنا انتظر من اﻵخ رين أن يساعدوني لكن كيف وأنا ﻻ أخالطهم ثم انا مللت وأنا أشرح لبعض المقربين معاناتي فأجده فاغرا فاه متعجبا مندهشا غير مصدق يكاد يتهمك بالجنون..الجميل في هذا أني لم أفقد الثقة بالله وزدت رضا عن الله. والحمد ﻷهمضطرا.ki8ds4

قديم 26-01-2013, 10:53 PM   #21
ولافي
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ولافي
ولافي غير متواجد حالياً

أعذروني أنا بكتب من الموبايل وبيشخبط لي اﻷمور..لي رجعة معاك أبو علي..

قديم 26-01-2013, 11:46 PM   #22
كريم فوزي
عضو نشط

الصورة الرمزية كريم فوزي
كريم فوزي غير متواجد حالياً

ولا غي تالمت كثيرا لمعانتك الشديده. ربنا يعوض صبرك خير. يا ربي. خايف من اللي جاااااااااااااااااااي. من دخل دوامه الاكتئاب. لا استطيع ان اكمل يارب سترك

قديم 27-01-2013, 12:19 AM   #23
ولافي
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ولافي
ولافي غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريم فوزي مشاهدة المشاركة
ولا غي تالمت كثيرا لمعانتك الشديده. ربنا يعوض صبرك خير. يا ربي. خايف من اللي جاااااااااااااااااااي. من دخل دوامه الاكتئاب. لا استطيع ان اكمل يارب سترك
أخ فوزي ﻻ تخلط اﻷمور ..إنت حالتك غير حالتي ..أنا والله أعلم أشوف ان عندك اكتئاب عارض ﻷنه جاء فجأة من غير مقدمات وأظن ان أمرك يعتمد على متابعتك للدواء مع كثرة ﻻمبلاة للمرض..ومتعملش زيي تقطع الدوا من غير متستشير الطبيب ﻷن دي من أكبر اﻷخطاء التي يقوم بها المكتئبون..ولو قرأت الوصفة لكثير من أدوية اﻷكتئاب ستجد مسألتين في غاية اﻷهمية..اﻷولى أن تعاطيك لمضاد اﻷكتئاب قد يدفع اﻷنسان لﻷنتحار ولذلك أنصح الكثيرين أﻻ يستعجلوا التحسن واﻹحساس بمفعول الدواء ﻷنه يأتي أو قد يأتي بنتائج عكسية المسألة الثانية ﻻ تقطع الدواء مرة واحدة ويستحسن باستشارة الطبيب..أخي كريم انت بخوفك من المرض وتبعياته تفتح له الباب لينهش منك أكثر وليسيطر عليك..أريدك أن تكون قويا وأن ﻻتترك له المجال ليتحكم فيك..وأرجوك ﻻ تقارن نفسك بي لأنني أنا لوحدي كتاب إكتئاب ..يعني كارثة ومع ذلك أنا أحمد اﻷه وأشكره على نعم كثيرة محروم منها كثير من الناس..وأنا عايش وراضي والحمد ﻷه وعندي طموحات ومش آيس من رحمة ربنا..ثم أقول وأعيد لو مكنش في اﻷكتئاب نعمة اﻻ إني التزمت بديني لكفا بها نعمة..

قديم 27-01-2013, 12:28 AM   #24
ولافي
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ولافي
ولافي غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو علي313 مشاهدة المشاركة

اخي ولافي، بصراحة احيي فيك شجاعتك وطموحك لتحسين حياتك بالرغم من قساوة الظروف، خاصة مراجعتك للأطباء وتجربة الكثير من الادوية وهذا شي يدل على شخصية قوية وإنسان ناجح وتفكيره سليم ويصارع مشكلته بالتوكل على الله والأخذ بالأسباب،

اخي انا مريت بتجارب وضحت لي خلالها حقائق غريبة،
انا عندي تقلب مزاجي من الصغر، تقريبا من عمر 10 سنوات،، يعني ايام اكون طموح ونشيط ومرتب ومستانس بالدنيا، وأيام اكون متضايق من كل شي، ومتشائم وما احب اختلط مع الناس كثير ومرهق جسديا،،
وكانت حياتي بين الحلو والمر،، لكن لما وصلت 22 ساء الوضع وصارلي اكتآب حاد ( بالتدريج طبعا ) بالرغم من ظروفي الحياتية الطيبة، لدرجة اني كنت ادعو الله ياخذ روحي،
ولما وصلت الى الطبيب النفسي، اعطاني مضاد اكتئاب وتحسن وضعي من اول يوم- بالرغم من اني كنت متشائم من الدواء وخايف - (( اذن المشكلة عندي هي اختلال بالدماغ وهو مرض عضوي مشهور يسمى اضطراب ثنائي القطبية ))
لكن الدواء فقد مفعوله بس صار اكتئابي متوسط،، ثم جربت عدة ادوية ووصلت الى نتائج مذهلة لكن الوضع يسوء بعد فترة، ولازلت اجرب الادوية ومتواصل مع الطبيب،
ف استنتجت ان بالفعل اختلال الدماغ يسبب تعكر للمزاج وافكار سلبية واكتئاب،،، لكن مو شرط يكون كل مكتئب به خلل بالدماغ ومحتاج للدواء،

اخي انا لاحظت ان الادوية المهدئة نادرا تجيب نتيجة، وماتشافي وتسبب الخمول،، يعني مرتاح بس الجسم تعبان،، وهناك بعض الاعضاء اللي يشاركوني نفس الرأي،
اما مضادات الاكتئاب فهي احسن علاج للإكتئاب لكنها ماتضبط لدى الكل واحيانا تكون المشكلة بالجرعة لان الناس تختلف استجابتهم لنفس الجرعة،

اخي انا اشاركك الرأي في ان الانسان يجب ان يستمر في الحياة اذا استطاع لأن القعود مع المرض والفراغ يقتل الانسان،، وانا بنفسي اسوي الاشياء اللي تفرحني وتخفف عني،، يعني اشاهد افلام مع اخواني، والعب العاب الفيديو، واطلع بالسيارة والاقي بعض ربعي احيانا،، واريد اكمل دراستي لكن مشكلتي الرئيسية هي الارهاق من مجهود بسيط وضعف العضلات، وكل شي جربت وما افاد الا الدواء أشكرك أخي أبو علا جزيل الشكر على كلماتك الجميلة المشجعة..لكن بالنسبة لدرجة اكتئابي تصور اني ﻻ اعرف ولم أسأل نفسي وﻻ طبيب من قبل عن هذه المسألة..فهل ممكن أخي ان توضح لي المقياس الذي يجب اعتمده ﻷعرف درجة اكتئابي ولك جزيل الشكر؟؟يلنفسي واسأل الله ان يهديني ويهديكم للشفاء،

وبالنسبة للسعادة، والله ان القرب من الله اكبر سعادة شفتها بحياتي،، لكن قصدي ان الخلل اللي يصير بالدماغ ( سواء ضر او عين او خلل وراثي او غيره ) يسلب الانسان جزء كبير من السعادة والاطمئنان،، لكن المؤمن يعلم ان كلما عظم البلاء عظم الثواب، ويكون أمله بالله، ويصبر الى ان تنتهي فترة بلائه،

قديم 27-01-2013, 12:41 AM   #25
ولافي
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ولافي
ولافي غير متواجد حالياً

مرة أخرى أعتذر ﻷني أكتب من الموبايل وبيفعل كوارث..كنت أريد أن أقول لﻷخ أبو علي عن شكري وامتناني له لكلماته الجميلة الرقراقة المشجعة وهو فقط يحسن الظن بي ﻷني لست أهﻻ لذلك..وأقول أني تفاجئت للسؤال الذي طرحه علي بخصوص درجة اكتئابي والذي لم أسأل نفسي عنه يوما ولا سألت عنه طبيبا..وأسأل أخوي أبو علي هل هناك ميزان ممكن أعرف به درجة اكتئابي؟

قديم 27-01-2013, 04:13 PM   #26
ابو علي313
عضـو مُـبـدع

هناك بعض العلامات اللي تدل على درجة الاكتآب، وهذا بحكم تجربتي لاني وصلت مرة للإكتآب الحاد،،
وهذا طبعا استنتاجي الشخصي،،

1: الاكتآب الحاد:
- مايسرك شي بالدنيا أبدا ولاتحس بأي لذة نهائيا، لا بالطلعة ولا بالكلام مع الناس ( بل يحس بالضيق مع الناس ) ولا بالطعام وجسمك ضعيف ومرهق،،، وهذا مرض محتاج للعلاج ( سواء دواء او رقية او ماء زمزم او ماء مقروء عليه ايات او غيره )،، المهم ان علته بالبدن وليس بالافكار،، والله أعلم.

2: الاكتآب المتوسط:
- الحزن موجود والتشاؤم والقلق بشكل دائم وغالبا يكره الاختلاط مع الناس، لكن هناك بعض الاشياء اللي تسره بعض الشيء ( احيانا ) سواء النزهة او الكلام او غيره،، ويستطيع العمل اذا كان جسمه سليم بدرجة لا بأس بها ولكن هناك مشقة نفسية تجعله يقصر بعض الشيء في عمله ( ومعذور بصراحة )

3- الاكتآب الخفيف:
- حزين بعض الشيء واحيانا ربما ينسى حزنه اذا ينشغل بشيء او يطلع رحله،، وهذا انا شخصيا ما اعتبره مريض لأن في هذا الزمن الكثير عندهم هذه الحالة وعايشين طبيعي،

بالنسبة لوضعي، متذبذب بين المتوسط والخفيف لكن مصيبتي بالارهاق، مايتحسن الا بشكل بسيط وثم يرجع من جديد، والحمدلله على كل حال،

قديم 27-01-2013, 04:27 PM   #27
ولافي
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ولافي
ولافي غير متواجد حالياً

شكرا أبو علي ممكن أقول اني أنا نمرة ثنين في غالب الحاﻻت يطلع في بعض اﻷوقات لواحد..وانت أخي هل حاولت أن تمارس الرياضة؟وكم عمرك؟

قديم 27-01-2013, 04:53 PM   #28
ولافي
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية ولافي
ولافي غير متواجد حالياً

طيب اخواني يبدو اننا حدنا عن أصل الموضوع والسبب الذي من أجله كتب..والذي هو مناقشة اعراض التي يحس بها كل واحد منا نناقشها ونعطي لها تعريفا وكيف هي بالنسبة لكل واحد منا ثم نقترح خطوات عملية للخروج أو باﻷحرى كيفية الخروج منها والله ولي التوفيق..وحبذا لو يشاركنا اخوة واخوات سليمين من تلك اﻷعراض أو شفوا منها ويشرحوا لنا كيف يتعايشون معها ويعطونا نصائح نستفيد منها..نبدأ بسم الله..يتبع

قديم 27-01-2013, 06:00 PM   #29
ابو علي313
عضـو مُـبـدع

عمري 26،، وحاولت الرياضة كثير والنتيجة كانت عكسية،، هو المشي وحده يتعبني كثير، لكن احاول امشي بعض الايام،
الارهاق هو بسبب خلل بالدماغ،، لان لما جربت مضادات الاكتآب اختفى خلال 3 ايام!،، والله العالم،
حاليا متواصل مع طبيب نفسي، واستخدم سيروكسات ( طبعا بعد تجربة تقريبا 7 ادوية ونفاد الخيارات ) وما انصح احد ياخذ سيروكسات الا كحل اخير لان اعراضه الانسحابية متعبة حسب اطلاعي،

اول تجربة لي مع السيروكسات كانت 20مج قبل سنة تقريبا، وصار لي هوس بعد 3 ايام مباشرة يعني محشش 100%، ريس بالسيارة واحساس غير طبيعي بالسعادة ونشاط بدني وتحب تتجول كثير وتخالط الناس، لكن رجع الوضع بعد اسبوعين، ثم خبرت الطبيب فقال اتركه هذا هوس،
فتركته وجربت غيره فترة،، والحين رجعت له من 3 اشهر بس صرت ارفع 10مج علشان اتجنب الهوس،، بس صاير احب النوم وكسلان، لكن هذا بالعادة اعراض رفع الجرعة ويختفي بعد فترة، والله ولي التوفيق، والحمدلله على كل حال

قديم 27-01-2013, 06:04 PM   #30
ابو علي313
عضـو مُـبـدع

امس وصلت الى 40مج بإستشارة الطبيب طبعا، واسأل الله التوفيق لي ولكم،