المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > المنتديات الإسلامية > الملتقى الإسلامي

الملتقى الإسلامي قال تعالى : (( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

سؤال مهم:الاغاني الهادئة حرام؟؟؟

انا الحمدلله ,, لا اسمع أغاني.. ولكن ادا سمعت بالصدفة اغنية .. استمتع فيها جدااااا.. صدقوني انا اقاوم سماع الاغاني.. لكن سؤالي هل سماع الموسيقى الهادئة.. او الاغاني الغير

موضوع مغلق

قديم 27-06-2010, 01:07 AM   #1
ميس الريم 4
عضو نشط

الصورة الرمزية ميس الريم 4
ميس الريم 4 غير متواجد حالياً

سؤال مهم:الاغاني الهادئة حرام؟؟؟

انا الحمدلله ,, لا اسمع أغاني..
ولكن ادا سمعت بالصدفة اغنية .. استمتع فيها جدااااا.. صدقوني انا اقاوم سماع الاغاني.. لكن سؤالي هل سماع الموسيقى الهادئة.. او الاغاني الغير هابطة حرام.. وخصوصا انها تهدئ الاعصااااب التعبانه مثل أعصابي..
أكيد راح تقولوا انه القران احسن وافيد.. لكن لحد ما اعالج الوساوس اللي عندي واللي تصيبني بس امسك القران.. لأن القران بدكرني بالموت, واخاااااااف جدا بس اقرأ بعض الايات..
المصدر: نفساني

قديم 27-06-2010, 01:13 AM   #2
ممكن ارجع
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية ممكن ارجع
ممكن ارجع غير متواجد حالياً

ننتظر الاخت ام عمر

قديم 27-06-2010, 03:36 AM   #3
أم عبدالله
عضومجلس إدارة في نفساني

الصورة الرمزية أم عبدالله
أم عبدالله غير متواجد حالياً

الأغاني الهادئه مثل الصاخبه أختي الكريمه وسماعها بصوت مرتفع مثل سماعها بصوت منخفض هو الحكم في الموسيقى بجميع اشكالها وانواعها محرمه باجماع علماء الأمه .

ثم ان شعرتي بهدوء وراحه لسماع الغناء تأكدي أنها وقتيه يعود بعدها شدة وضيق أشد لا تطلبي الراحه فيما يغضب الله أبدا بل أرضي الله وليكن سعيك في ارضائه والله الهادي الى سواء السبيل .

حياك الله أختي الكريمه وبارك فيك .

قديم 27-06-2010, 04:07 AM   #4
واثقة بالله
عضومجلس إدارة في نفساني

الصورة الرمزية واثقة بالله
واثقة بالله غير متواجد حالياً

اختي الكريمة لاتغرك خطوات ووساوس الشيطان فهو يريد جرك الى ماهو اكبر يوسوس لك ويقنعك ان تسمعي ريثما تشفي ويقنعك ان الاغاني تشرح الصدور عكس القران الذي يجيب الهلع وذكر الموت ..

اعلمي اخيتي ان متعة الغناء وقتية تزول بوقتها ويعقبها ضيق وحزن عكس القران الذي كلما ازدتي من قراءته وتدبره كلما انشرح صدرك وابتعد عنك الخوف والضيق ..

قال تعالى ( الا بذكر الله تطمئن القلوب )

( ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكا)

فمن نصدق ؟؟؟,,

قال ابن القيم :
حب القران وحب ألحان الغنـا في قلب عبد ليس يجتمعان

لا يمكن أبداً أن تجمع قرآناً وأغاني في قلبك، ولذلك ترى الذين يحبون الأغاني لا يحبون القرآن، وإذا أحبوه لا يحفظوه، والذي يحب القرآن لا يحب الأغاني، وإذا سمع لا يريدها، لماذا؟ لأنها متضادة، مثل النار والماء، مثل الشرق والغرب، مثل السماء والأرض لا يمكن أن تجتمع..

عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن المؤمن إذا أذنب كانت نكتة سوداء في قلبه فإن تاب ونزع واستغفر صقل قلبه فإن زاد زادت حتى تعلوا قلبه- وذاك الران الذي ذكر الله في القرآن ( كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون ) وقال الحسن البصري وهو الذنب على الذنب حتى يعمى القلب فيموت..

املآي قلبك بحب الله وتدبري القران ولاتجعلي لقلبك طريقا للشيطان

يقول الله عز وجل: نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةأَفَمَنْ شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلامِ فَهُوَ عَلَى نُورٍ مِنْ رَبِّهِ فَوَيْلٌ لِلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِنْ ذِكْرِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ

وانقل لك بعضا من شرح هذه الاية :

صورة من شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه، ومعه أضواء من الله يسير بها، والناس في الظلمات وهو في أضواء الإيمان، يرى بها كل دقيق، ولهذا إذا وقع هذا الضوء على المعصية انعكس هذا الضوء وصور له هذه المعصية في المخ أنها معصية، وإن كانت دقيقة فإنه يراها كالجبل؛ فهي تغضب الله، لماذا؟ لأن الأضواء عنده قوية، والأضواء لديه كاشفة، يرى بها المعاصي فيبتعد عنها هذا المؤمن -جعلنا الله وإياكم منهم..

واخيرا اختي لااحد معذور بيسماع الاغاني فما اكثر الاناشيد التي تغني عن سماع ماهو محرم ..

قديم 27-06-2010, 09:03 AM   #5
الشاكر
مراقب عام

الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male

في قراء قران ينشرح الصدر لسماع اصواتهم وتطمن القلوب

قديم 27-06-2010, 12:17 PM   #6
ميس الريم 4
عضو نشط

الصورة الرمزية ميس الريم 4
ميس الريم 4 غير متواجد حالياً

شكرا جزيلا ام عمر وام عبدالله على التدكير, فعلا التدكير مهم.. انا عارفة هالكلام لكن والله نسيته..
انا ما راح اجادل في مثل هالموضوع.. لكن كيف أقاوم وساوسي, انا حتى خايفة حتى من أي أحد يقرأ علي قرأن.. حاولوا اهلي كتيير ياخدوني عند شيوخ يقرأوا علي الرقية ولكني رفضت.. وساوسي اكبر مني.. زمان في بداية المرض كنت مواظبة على الرقية الشرعية كل ليله.. لكن انا الحين اخاااااااف , من ايش ما حدا يسألني, لأني مش عارفة.

قديم 27-06-2010, 02:34 PM   #7
فرح ياريت
( عضو دائم ولديه حصانه )

الصورة الرمزية فرح ياريت
فرح ياريت غير متواجد حالياً

مرحباا . انا جداا احترم راي ام عبد الله وام عمر . كلامهم حلو ومسنود . لكن بلنسبه لي ترتاح اعصابي لسماع الموسيقى الهادئه مثل بحيره البجع تذكرني بجمال الطبيعه وهدوئهاا وروعه الخالق وبعدين يصير عندي احساس كبير بثقه بلله واعتقد انو الانجذاب الى الهدوء والى هذا النوع من الموسيقى هو شي عادي والله اعلم. عكس الاغاني المتعبه والمدمره للفكر والاعصاب . وهناك موشحات بذكر الله ومدح الرسول . بحبهاا كثير . لكن قراءه القران هذا شي ثاني وعالم مقدس بلنسبه لي واكيد هوه اولى . تحياتي

قديم 27-06-2010, 02:56 PM   #8
أم عبدالله
عضومجلس إدارة في نفساني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميس الريم 4 مشاهدة المشاركة
شكرا جزيلا ام عمر وام عبدالله على التدكير, فعلا التدكير مهم.. انا عارفة هالكلام لكن والله نسيته..
انا ما راح اجادل في مثل هالموضوع.. لكن كيف أقاوم وساوسي, انا حتى خايفة حتى من أي أحد يقرأ علي قرأن.. حاولوا اهلي كتيير ياخدوني عند شيوخ يقرأوا علي الرقية ولكني رفضت.. وساوسي اكبر مني.. زمان في بداية المرض كنت مواظبة على الرقية الشرعية كل ليله.. لكن انا الحين اخاااااااف , من ايش ما حدا يسألني, لأني مش عارفة.
حاولي تحافظي على اذكار الصباح والمساء ثم عليك بالماء والعسل أذيبي ملعقة عسل في كوب ماء واقرأي فيها المعوذات فقط اقرأيها ثلاث مرات وانفثي في الماء واشربيه كل يوم وستتحسن حالك باذن الله لكن استمري .

ياعزيزتي هذه حالنا في الدنيا كلنا في ابتلاء وشده وكرب بس لازم نصبر ونقاوم كل المحرمات نراقب الله دائما حتى لانكون ممن ينتكس على عقبيه خسر الدنيا والاخره .

اجعلي لك رادع دائما لان النفس تهوى لابد من ان نمنعها , النفس تحتاج الى رادع ومانع يذكرها ربما تجدين في بداية الأمر صعوبه لكن يأتي بعدها يسر وسهوله وثبات باذن الله مافي شي حرمه الله وهو غير مرغوب والا لمتنع الناس عنه جميعا لكن عندما تمتنعي عن أمر ترغبه نفسك ارضاء لله هنا يكون التمحيص والابتلاء وهنا يكون الأجر العظيم وهذا لايناله الجميع فكوني مع القليل الذين يرتقون الدرجات العلا في الجنه.

ان للمعصية لذه مؤقته يزينها الشيطان تذكري ذالك دائما ليس فقط في الغناء بل كل أمر نهى الله ورسوله عنه .

ان الذي يتأمل يجد أن الله جعل المحرمات قليله ثم الشبهات والحلال كثير ولكن يزين الشيطان القليل وفلاينظر للانسان لكثير الحلال المباح .

نسأل الله لنا ولكم الثبات , اللهم يامقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على طاعتك .

قديم 27-06-2010, 03:05 PM   #9
أم عبدالله
عضومجلس إدارة في نفساني

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فرح ياريت مشاهدة المشاركة
مرحباا . انا جداا احترم راي ام عبد الله وام عمر . كلامهم حلو ومسنود . لكن بلنسبه لي ترتاح اعصابي لسماع الموسيقى الهادئه مثل بحيره البجع تذكرني بجمال الطبيعه وهدوئهاا وروعه الخالق وبعدين يصير عندي احساس كبير بثقه بلله واعتقد انو الانجذاب الى الهدوء والى هذا النوع من الموسيقى هو شي عادي والله اعلم. عكس الاغاني المتعبه والمدمره للفكر والاعصاب . وهناك موشحات بذكر الله ومدح الرسول . بحبهاا كثير . لكن قراءه القران هذا شي ثاني وعالم مقدس بلنسبه لي واكيد هوه اولى . تحياتي

هذه أعذار ووسوسه شيطانيه فقط يااختي الكريمه حتى وان كانت مهدئه أيهما نطيع انفسنا أم الله ورسوله ؟ والغناء محرم بكل صوره اما ان لا هذه هادئه مافيها شي هذه وساوس الشيطان لم يفصل الله ورسوله في المحرمات ومن سمع غناء الدنيا حُرم سماع غناء الجنه عندما يمتنع الانسان عن أمر حتى وان اشتهته نفسه انما هو (وقالوا سمعنا وأطعنا ) فقط الله أمر ونحن نستمع ونطيع ولانقول كمن قال (سمعنا وعصينا ) حتى وان ذكر مع الغناء الله ورسوله فيبقى الاساس وهو التحريم وهذه اوهام ايضا من الشيطان يعني اذا جاء أحدهم وقال انا قبل أن أشرب خمره اقول بسم الله وما اشرب الا قليل لايذهب العقل واذا انتهيت أقول الحمد لله هل نقول فعله جائز أم نقول ان الله حرم الخمره حتى القليل منها وفعله لايبيحها لو قرأ القران كله قبل شربها وبعده كل المحرمات كذالك لاتباح بفعل او قول طيب الذكر .

نسأل الله لنا ولكم الثبات وأن يرينا الحق حقا ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه هذا والله تعالى أعلم .

قديم 27-06-2010, 03:10 PM   #10
واثقة بالله
عضومجلس إدارة في نفساني

الصورة الرمزية واثقة بالله
واثقة بالله غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميس الريم 4 مشاهدة المشاركة
اختي ميس انا مارح اسألك لاني عارفة من ايش ,,السبب الناس مايضعوا القران الا لما يموت احد وبالجنائز,, والاغاني بالافراح والمسرات لذلك ارتبط ارتباط شرطي بمخيلتك وبعقلك الباطن ان القران يذكر بالموت والغناء العكس ..

لذلك كما قال لك الاخ شاكر جزاه الله خير في قراء اصواتهم تشرح الصدور جربي تسمعي لقارئ صوته محبب لك وتخيلي الاماكن الجميلة وانتي تسمعين او عندما تكونين في رحلة جميلة مع الاهل او اي مكان تحبينه ضعي صوت قارئ تحبيه واستمعي ومع الايام رح يذكرك صوت القارئ والقران بالشيء الجميل الذي ارتبط به المكان الجميل والمحبب لنفسك ..

وكما قلت لك جاهدي نفسك واقهري الشيطان فليس عليه سلطان على احد واستمري على التقرب من الله حتى يذهب الله عنك ماانت فيه وتجدين انشراح قلبك وسعادتك بالقرب من الله وسماع اياته سبحانه ..فقد قال تعالى (( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ))..

واما الرقاة ارقي نفسك واولادك اقرأي على زيت زيتون وادهني والله عن تجربة انك مع يقينك بالله ستشفي ..

واخيرا اذكرك بما جاء في الحديث القدسي، قال الله تعالى: «وعزتي وجلالي لا أجمع لعبدي أمنين ولا خوفين، إن هو أمنني في الدنيا أخفته يوم أجمع عبادي، وإن هو خافني في الدنيا أمنته يوم أجمع عبادي».أخرجه ابن حبان في صحيحه

التعديل الأخير تم بواسطة واثقة بالله ; 30-06-2010 الساعة 02:24 AM

قديم 27-06-2010, 06:10 PM   #11
بندق
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية بندق
بندق غير متواجد حالياً

السلام عليكم ...

مع كامل إحترامي لأراء الأخوات أم عبدالله وأم عمر يفترض لناقل الفتوى أو الحكم الشرعي بصورة أدق أن ينقل للسائل كافة الأراء الفقهية ولايقتصر النقل على ماوافق النفس أو الفكر أو الجماعة فعندما أجابت إحدى الأخوات قالت بأن الغناء محرم بإجماع علماء الأمة ولا أعرف أي أجماع تقصد طبعا أنا هنا لاأناقش مسألة التحريم أو الاباحة فهذا مبحث اخر ولكل أدلته إنما إصدار الأحكام بالاطلاق وخصوصا الشرعية منها أمر غير مقبول فمن حرم حلال كمن أحل الحرام فمن هنا ينبغي على ناقل الحكم الشرعي وليس الفتوى لان الفتوى خاصة والحكم عام إذا كان من طلبة العلم الشرعي أن ينقل جميع الاراء ويقول هذا ماتطمئن له نفسي وما أعمل به .

أخواني أخواتي الكرام الغناء والموسيقى من المسائل الفقهية التي اختلف اختلاف لم تحظى به مسائل فقهية أخرى فمنهم من قال بأن حسنه حسن وقبيحه قبيح ومنهم من حرم باطلاق ومنهم من أجاز باطلاق ومنهم من حرم بشروط وضوابط ومنهم من حلل بشروط الامر مختلف فيه ولكل أدلته طبعا هذا في اطار الغناء المحترم والذي لايدعو الى فاحشة أو يمارس بفحش وانحلال أخلاقي كما هو اليوم .

هناك علماءأعلى من ابن القيم رحمه الله في العلم الشرعي أي أئمة مذاهب فقهية مثل ابن حزم وهو امام المدرسة الظاهرية ومجتهد مطلق ممن اجازوا السماع وغيره جمهرة كثيرة من العلماء المعتبرين أجازوا الغناء

وعلى فكرة أخواني المذهب الظاهري من المذاهب الشديدة ومع هذا لم يستنبط من النصوص مايحرم به الغناء
فالتحريم يحتاج لدليل صحيح صريح وهذا مايحتج به من يرى بالجواز

أيضا اخواني هنالك مسائل غير الغناء كحلق اللحية مختلف فيها بين المدارس الفقهية نفسها فمتأخرين الشافعية لايرون بأس في حلقها .

أخواني أخواتي التجرد وعدم التحيز أهم صفة في ناقل الفتوى أو الحكم الشرعي وأهم من ذلك عدم التصدي للافتاء دون علم والنقل ينبغي أن يكون عن الثقات وأن يكون للناقل حد أدنى وحظ من العلم الشرعي حتى يفهم مضمون النقل ومقصود المفتي فلا ينبني الاعتقاد على قول الدعاة سواء المشهور منهم أو المغمور إن لم يكونوا من أهل العلم الشرعي وأقصد ممن درس أصول الفقه وأجيز للقول برأيه إذا كان يخوض في أمر فقهي أو على طالب علم إذا كان يقول برأيه دون نقل معتبر .

أخواني على ناقل الحكم أن يقول هذا رأي معتبر وهذا رأي اخر وأنا أتعبد بهذا المذهب وأرتاح له وهناك الكثير لم يتأكد لهم الدليل بالتحريم سواء بالغناء أو غيره ولكنه ترك تورعا واتقاء للشبهات ولم يصدر أحكاما بالتحريم أو بالاجماع على التحريم وكأن الرأي اقتصر على ابن القيم رحمه الله وتجاهل باقي علماء الأمة وطبعا الاراء المذكورة من الناقل يجب ان تكون معتبرة فلا اقصد بذكر الاراء المختلفة ان يأتي بالشاذين أو اراء الزنادقة أو من يخالف ماهو معلوم من الدين بالضرورة والله أعلم
ولكم جزيل الشكر.....

تحياتي....

قديم 27-06-2010, 08:30 PM   #12
مطمئنة
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية مطمئنة
مطمئنة غير متواجد حالياً

الأخ بندق...... كفيت ووفيت
ولكن الأختين الفاضلتين أم عمر وام عبدالله إجتهدوا في عرض القول الراجح في حرمة الغناء، والدخول في التفصيلات وعرض الاجتهادات لا تصلح للعوام، ولا أقصد أختي ميس الريم بذلك، ولكن عامة الناس أمثالنا لا يعينهم من الحكم الشرعي سوى القول الفاصل فيه وهو الغالب بالإجماع وتصحيح العلماء، ثم أن المسلم لا ينبغي ان يتبع مذهب بعينه أو عالم باسمه لأن ذلك هو سبب التعصب والتحزب الحاصل الآن بين المسلمين......
الواجب أن نتبع القول الراجح من كل مذهب معتبر ومن قول كل عالم بما يتوافق بما جاء متواتراً صحيحاً عن النبي صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام... وبما يتوافق مع العقل وتطمئن له النفس

الشيخ بندق.....نفع الله بك

قديم 27-06-2010, 09:38 PM   #13
أم عبدالله
عضومجلس إدارة في نفساني

أخي البندق جزاك الله خير ولكن انا لم أتي بفتوى لان الأمر فيها مقضي بالتحريم واذا خالف بعض العلماء فل والادله في نأتي بالادله القطعيه والتحريم واضح وصريح في مسألة الغناء وسأضعها لك في المشاركه الاخرى ثم تقول بارك الله فيك ابن حزم أعلم من ابن قيم من أين أتيت بهذا الكلام يا أخي ابن حزم عليه الكثير والكثير من الماخذ وعليه الكثير من الأخطاء وفيه من الصوفيه الشئ الكثير ولكن لانطعن فيه حاشى لله لكن لايؤخذ منه كثير من الفتيى خاصة أنه عاش في زمن ضعف الدين والعلم في تلك الفتره والحمد لله جاء بعده الكثير من العلماء الذين اعادوا منهج السنه فعند ابن حزم الخلط بين الصواب والخطأ وكلامه في حكم الغناء مردود .

هناك نصوص عن النبي صلى الله عليه وسلم صريحه في الأمر والنهي وهناك التفسير الذي نأخذه من الصحابة فمتى ماكان الدليل أخذنا به واذا حدث اختلاف نرجع الى أهل الحديث الذين يعلمون باستخراج الاحاديث الصحيحه والمرجح منها عند العلماء فنحن نرجع لهم لعلمهم المتواتر واختلاف يا اخي على درجات هناك اختلاف بين المذاهب الاربعه وهذه في اختلافا سطحيه في فروع لكن اتفاق في العقيده وهناك اختلاف بين المذاهب مثل الاختلاف بين الصوفيه والشيعه وغيرهم وهذه اختلافات عقديه وهناك فرق شاسع .

نحن علينا ان نتبع الدليل فالعالم عندما يأتينا بفتواه يكون له دليل فاذا غاب الدليل الصحيح فهو بدون حجه .

هذا والله تعالى أعلم فان أصبت فمن الله وان أخطأت فمن نفسي والشيطان أعوذ بالله منهما .

مشاركتي القادمه أريد منك أن تقرأها بتمعن وتنظر للادله على كثرتها وصحتها وأقوال أهل العلم والتفسير في معناها والله الهادي الى سواء السبيل

قديم 27-06-2010, 09:47 PM   #14
محب الجنة
عضو نشط

الصورة الرمزية محب الجنة
محب الجنة غير متواجد حالياً

أنا اتفق مع أم عمر بخصوص أن الخوف من سماع القرآن نتيجة لعدم سماعه إلا في العزاء وعند الجنائز, فلو كانت الأغاني (جدلا) هي ما تسمع عند الموت فحتما سوف تخافين من سماع الأغاني..

وهذا كما قالت الأخت أم عمر له علاقة بالعقل الباطن حيث تتكون الارتباطات..

فالحل يا ميس هو أن تستمعي للقرآن في الأوقات السعيدة, أيا كانت (عند الاسترخاء, على الشاطئ ..إلخ) يمكنكي تحميل بعض السور على الجوال أو الآي بود أو أيا كان..

نعم استمعي للأصوات المحببة إليك, وابتعدي عن القراءات الحزينة, أنا بالنسبة لي صوت العفاسي أكثر الأصوات اللي تعجبني بصراحة رائع جدا, وأنا عملت إحصائية على منتديات كثيرة فكانت النتيجة أن العفاسي هو الأكثر تفضيلا بين القراء, اضغطي هنا :smile:

قديم 27-06-2010, 10:07 PM   #15
أم عبدالله
عضومجلس إدارة في نفساني

الأخ الكريم بندق قمت بافراد موضوع عن حكم الغناء وأقوال أهل العلم وكيف اتفق العلماء على تحريم والرد على الشبهات إقرأ الموضوع ففيه الفصل باذن الله .

http://www.nafsany.cc/vb/showthread....d=1#post500270

موضوع مغلق