المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب الوسواس

ملتقى أصحاب الوسواس ملتقى جميع الأعضاء الذين يعانون من الوسواس بجميع انواعه وقصتهم مع المرض .

أسلوب عيش اللحظة ... ماهو ؟ وكيف نطبقه ؟ ولماذا هو أهم أسلوب تفكير نحتاج إليه

السلام عليكم إخوتنا الكرام في منتدى نفساني عيد سعيد لكم جميعا ... كيف حالكم ؟ إن شاء الله بخير موضوعي هذه المرة عن أهم أسلوب تفكير نفتقده

قديم 02-08-2020, 05:56 PM   #1
الرهابي الشجاع
عضو نشط

الصورة الرمزية الرهابي الشجاع
الرهابي الشجاع غير متواجد حالياً

أسلوب عيش اللحظة ... ماهو ؟ وكيف نطبقه ؟ ولماذا هو أهم أسلوب تفكير نحتاج إليه

السلام عليكم إخوتنا الكرام في منتدى نفساني
عيد سعيد لكم جميعا ... كيف حالكم ؟ إن شاء الله بخير

موضوعي هذه المرة عن أهم أسلوب تفكير نفتقده كمرضى نفسانسيين ونحتاج التدرب عليه وإدخاله في نمط تفكيرنا
هذا الأسوب هو عيش اللحظة ... لن أبالغ إن قلت أن تحسني (كما يعلم الجميع أنا متحسن ولست متعافي) 80% منه ترجع لشيئين :
1/ تمارين التنفس والإسترخاء (مع تجنب المنبهات)
2/ أسلوب عيش اللحظة (أتدرب عليه منذ سنة ونصف تقريبا)

مشكلة الموسوسين هي المثالية والرغبة في التحكم بالأمور والسيطرة على كل شيء واسترجاع كل شيء
يعني اليوم يوم جديد ... الموسوس يراه بمعطيات الأمس ... هل ستأتي نوبة هلع في المساء مثل البارحة !
هل سأواجه صعوبات في النوم ليلا ! هل سيمر اليوم وأنا مكتئب مثل الأمس !

هناك مرضى نفسانيين ينتكسون كل فترة معينة من السنة لأنهم يربطونها بتجارب سيئة أو حوادث سلبية في حياتهم !
مثلا أنا كنت أتذكر تفاصيل معاناتي النفسية في 2016 بأدق التفاصيل ! وأعيش في وهم الماضي !
إلى أن دمرت جهازي الهضمي (قولون عصبي ومعدة عصبية ونوبات شديدة) ! بسبب المشاكل النفسية والضغوطات الحياتية
وفي الأخير توصلت إلى استنتاج منذ أكثر من سنة ونصف ... إذا بقيت أعيش بسلبية في وهم الماضي فلن تتحسن نفسيتي أبدا

بدأت منذ ذلك الوقت التدرب على أسلوب (عيش اللحظة) ... كلما تذكرت أشياء سلبية من الماضي أغلق الموضوع وأحول تفكيري إلى نشاطاتي اليومية
كنت لاأزال أعاني من القولون العصبي فأحيانا تكون تلك الليلة نوبة قولون شديدة وأخي واخذني على المستشفى ... صباحا أنهض-تمارين التنفس-ألبس ملابسي-وإلى التجول !
كلما جاء شهر معين أو فترة معينة أتشائم بسبب ماضيها أغير تفكيري وأقول (هذا شهر جديد أو فترة جديدة من سنة جديدة لايهمني الماضي)
هذا صيف جديد لايهمني صيف العام الماضي أو الذي قبله ... أنا أعيش هذا الصيف وأنظر إليه بطموح وتفاؤل وإيجابية

التدرب على عيش اللحظة أو بعبارة أخرى عيش الفترة الجديدة الحالية ... هذا يوم جديد هذا شهر جديد هذا فصل جديد
أعيشه بنظرة للمستقبل وليس بأوهام الماضي وبتحطيم نفسيتي بتذكر معاناتي النفسية (التي جاءت أصلا بسبب عدم تجاوز أحداث سلبية سابقة! )
لن أفكر فيما حصل بالأمس ! فيما حصل الشهر الماضي ! فيما حصل العام الماضي ! هكذا بكل بساطة

بالمناسبة أسلوب التفكير هذا موجود عند الأشخاص الطبيعيين ويطبقونه بشكل لاإرادي ...
تجد الشاب حصلت له مشكلة كبيرة بالأمس ينهض اليوم متفائل وينطلق في الحياة !
مستحيل تجد شخص سليم نفسيا يقول لك أنا أكره فصل الشتاء لأن الشتاء الماضي كانت معدتي تؤلمني !

كيف نطبق هذا الأسلوب ؟ ببساطة :
1/ ضع برنامج يومي بسيط فيه نشاطات وأشغال وهوايات وأي شيء تحب القيام به (ولو نقاشات عائلية أو لعبة إلكترونية أو حصة طبخ للبنات)
بشرط يكون بسيط وخفيف حتى لا تمل وتترك البرنامج
2/ القاعدة هي فعل النشاطات الموجودة في البرنامج مع تركيز التفكير فيها وتجنب التفكير السلبي
بحيث كلما وجدت نفسك بدأت بالتفكير السلبي تتوقف وتوجه تركيزك للموضوع الذي تقوم به
3/ أحضر ورقة أودفتر أوأجندة فيها الشهر الحالي أو الأسابيع الحالية وأبدأ بمراقبة وضعك
اليوم الذي تنجح فيه بنسبة كبيرة (لأنه مستحيل أن تنجح 100%) ضع علامة "صح" واليوم الذي تفشل فيه ضع علامة "غلط"

التوقف عن السلبية والتركيز على نشاطاتك سيفتح لدماغك مواضيع جديدة للتفكير فيها
مثلا بنت شاهدت برنامج طبخ ، ستبقى تركز كيف تفعل شيء معين في الطبخة وترى فيديو آخر لطباخة أخرى كيف فعلت ذلك وهل هناك طبخة أخرى مشابهة !
حتى تجد نفسها قضت ساعتين مثلا بدون تفكير سلبي ... وهذا هو الهدف الذي نبحث عنه هنا
أي موضوع تحاول التركيز فيه ستجد نفسك تساعد دماغك على فتح مجالات جديدة للتفكير وتجده تلقائيا يبتعد عن التفكير السلبي

ملاحظة 1 ... لا أقول أنك ستنجح بامتياز من البداية ولا أقول أنك لن تنتكس لكن صدقني بعد أسابيع قليلة ستلاحظ أنك صرت أفضل
ملاحظة 2 ... التحسن يحتاج إلى تطبيق أمور وتصحيح أمور ، ليس أن نبقى جالسين ونتفرج على حالنا ونقول الطبيب النفسي فاشل والدواء فاشل !
إضافة ... نفس الأسلوب (تطبيق برنامج يومي) يمكن استخدامه مع مختلف الوساوس وحاليا أستخدمه للوسواس الديني

ربنا يشفينا جميعا إن شاء الله
المصدر: نفساني

التعديل الأخير تم بواسطة الرهابي الشجاع ; 02-08-2020 الساعة 06:00 PM

قديم 02-08-2020, 07:34 PM   #2
حجر الصوان
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية حجر الصوان
حجر الصوان غير متواجد حالياً

مرحبا اخي الشجاع

شكرا شكرا على موضوعك القيم كالعاده انا حاليا في السياره مع اهلي اكتب وانا اعاني نوبة هلع طفيفه وفي حالة تذكر نوبه سابقه وكيف كان وقعها قوي علي !

نحن باختصار لا نعيش اللحظه لقد صدقت جميع اهلي في هذه الرحله هم ابناء اللحظة الا انا اعيش ترقب ماذا سيحدث لي اذا عدت ! ماذا حصل لي في الامس

ما كتبته هو فقط الوعي باختصار نحن نفتقر الوعي ونركز على الازمه النفسيه

انا بالنسبه لاني انجرف لكل عرض وواقعه جديده حتى يصبح وسواس شديد ومؤخرا شعور الاحباط يخيفني جدا لانه في الغالب يتحول الى نوبه اريد معرفة كيف اخرج من هذا الشعور
والحل الوحيد في رأي هو اهمال هذا الشعور والتركيز على شيء اخر واذا كانت النوبه قادمه فلتأتي ! لن اقاوم

بالنسبه للمنهبات للاسف لا استطيع ايقافها وهي مساهمه اولى في اشعال فتيل النوبات خاصه انه لدي معده مضطربه جدا

سأحاول تطبيق عيش اللحظه من الآن وبالنسبه لشعور الاكتئاب الذي يأتيني سأطبق عليه نظرية الاستسلام والسماح لهذه المشاعر بالعبور لن اقاوم اي شيء

التعديل الأخير تم بواسطة حجر الصوان ; 02-08-2020 الساعة 07:35 PM

قديم 02-08-2020, 10:46 PM   #3
الرهابي الشجاع
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجر الصوان مشاهدة المشاركة
مرحبا اخي الشجاع

شكرا شكرا على موضوعك القيم كالعاده انا حاليا في السياره مع اهلي اكتب وانا اعاني نوبة هلع طفيفه وفي حالة تذكر نوبه سابقه وكيف كان وقعها قوي علي !

نحن باختصار لا نعيش اللحظه لقد صدقت جميع اهلي في هذه الرحله هم ابناء اللحظة الا انا اعيش ترقب ماذا سيحدث لي اذا عدت ! ماذا حصل لي في الامس

انا بالنسبه لاني انجرف لكل عرض وواقعه جديده حتى يصبح وسواس شديد ومؤخرا شعور الاحباط يخيفني جدا لانه في الغالب يتحول الى نوبه اريد معرفة كيف اخرج من هذا الشعور
والحل الوحيد في رأي هو اهمال هذا الشعور والتركيز على شيء اخر واذا كانت النوبه قادمه فلتأتي ! لن اقاوم

بالنسبه للمنهبات للاسف لا استطيع ايقافها وهي مساهمه اولى في اشعال فتيل النوبات خاصه انه لدي معده مضطربه جدا

سأحاول تطبيق عيش اللحظه من الآن وبالنسبه لشعور الاكتئاب الذي يأتيني سأطبق عليه نظرية الاستسلام والسماح لهذه المشاعر بالعبور لن اقاوم اي شيء

أهلا بك أختي شكرا على مرورك

بالضبط إذا بقيتي تفكرين في نوبات الهلع فلن تخرجي من الدوامة ودائما ستخافين من النوبة حتى تأتيك فعلا من شدة الخوف !

بالمناسبة هناك تقنية رائعة طبقتها وأفادتني كثيرا في اضطراب الهلع هي dare response وهي تقنية مبدؤها الترحيب وعدم الخوف من النوبات
اكتبي على اليوتيوب (محمد نجمو نوبات الهلع) وستجدين أحد الفيديوهات الناتجة يتحدث عن التقنية ويشرح جميع خطواتها
تدربي عليها وطبقيها كلما بدأت أعراض النوبة عندك ... كما أنصحك بترك المنبهات تماما حتى تتغلبي على النوبات وتتجاوزيها إن شاء الله

ربنا يشفيك ويشفينا جميعا

قديم 03-08-2020, 01:24 AM   #4
توكلت عليك يارب
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية توكلت عليك يارب
توكلت عليك يارب غير متواجد حالياً

الله شكككرا والله الموضوع جاء في وقته صراحة الله يجزاك الف خير ويكتب اجرك ..

قديم 03-08-2020, 01:26 AM   #5
توكلت عليك يارب
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية توكلت عليك يارب
توكلت عليك يارب غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجر الصوان مشاهدة المشاركة
مرحبا اخي الشجاع

الآن انا اشعر بهذا الشعور المقرف بس جالسه احاول ماسترسل معاه كثير 😭مثلك المنبهات عندي شي ضروري مقدر اتركها

قديم 03-08-2020, 02:45 AM   #6
الرهابي الشجاع
عضو نشط

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة توكلت عليك يارب مشاهدة المشاركة
الله شكككرا والله الموضوع جاء في وقته صراحة الله يجزاك الف خير ويكتب اجرك ..
الله يبارك فيك يا أختي شكرا على مشاركتك

قديم 03-08-2020, 02:55 AM   #7
الرهابي الشجاع
عضو نشط

إضافة بسيطة فقط للموضوع

"أسلوب عيش اللحظة" هي مجرد تسمية أطلقتها أنا على أسلوب التفكير هذا
يعني لو كتبت في غوغل "أسلوب عيش اللحظة" لن تحصل على موضوع مفصل حول هذا النمط من التفكير
ستحصل على نصائح نفسية من مختصين لكيف تعيش اللحظة وتتوقف عن استرجاع الماضي والخوف من المستقبل

موضوعي كتبته بناء عن تجربة شخصية وبعض المعلومات من التنمية البشرية والطب النفسي

ربنا يشفينا جميعا

قديم 03-08-2020, 06:08 PM   #8
الامل في بكرة
عضو

الصورة الرمزية الامل في بكرة
الامل في بكرة غير متواجد حالياً

كلامك صحيح احاول احيانا اطبق واحيانا افشل بس اني بحاول اني اعيش لحظه وانسي الماضي وكل شئ يضايقني وتمارين الاسترخاء تنفع كثير جزاك الله خير

قديم 11-08-2020, 11:56 AM   #9
تقهويتك مواجع
عضـو مُـبـدع
شموخ أنثى

الصورة الرمزية تقهويتك مواجع
تقهويتك مواجع غير متواجد حالياً

الجنس ~
Female

فعلا اخي شجاع نحن اسيرين النوبات والخوف والوساوس لا نرى الشمس ولا جمال اليوم الذي حظينا به

فعلا نحن الموسوسين يجب ان نعيش اللحظات دون تفكير بالماضي ولا بالمستقبل نحن يجب ان نحي الامل بداخلنا وجميع اشكال الفرح