المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

الي فيك هلع، لا قولون ولا جرثومه ولا مس

السلام عليكم وصباحكم خير لفت انتباهي كثير مواضيع بالسابق عن ان الشخص يبحث عن أي شئ حتى يبرر مرضه النفسي وكأنه عار علينا نصاب بالمرض النفسي وانا اتفق

قديم 14-12-2015, 10:59 AM   #1
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا
ماندوزا غير متواجد حالياً

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
الي فيك هلع، لا قولون ولا جرثومه ولا مس

السلام عليكم وصباحكم خير

لفت انتباهي كثير مواضيع بالسابق عن ان الشخص يبحث عن أي شئ حتى يبرر مرضه النفسي

وكأنه عار علينا نصاب بالمرض النفسي وانا اتفق بهالنقطه لان فعلا مجتمعنا لا يتقبل الفكره.

الكلام بشكل خاص عن نوبات الهلع طبعا

الشخص يصاب فيه ويبدأ بالتبريرات الي مرات تكون جنونيه بصراحه.

مشكلتنا أننا دائما وأشدد على كلمة دائما نرتكب خطأ فادح بعلاجنا وعشان كذا ما نتحسن. مثلا سبب الهلع نتفنن فيه ونقول قولون، او مثل الموضوع الي شاركت به من شوي جرثومة المعده، او أي شي ثاني بس الأهم أن نلاقي سبب.

فكرو معاي شوي، لو فرضنا شخص فيه جرح برجله والجرح هذا التهب عليه ف طبيعي الجسم بترتفع حرارته لان الجسم يبدأ يكافح الالتهاب. يعني ارتفاع جرارة الجسم اعراض تبين انه فيه التهاب ف مستحيل تعالج نفسك بخافض حراره لان الالتهاب موجود والحراره علامه بوجود التهاب. ف لو جلست سنين تعالج نفسك بخافض الحراره، الحراره ما بتزول اصلا وجسمك يضعف والالتهاب يتفاقم ويتحول الى غرغرينا ومشاكلك تصير اكبر مع ان السبب كان التهاب.فكان ببساطه تاخذ مضاد حيوي كم يوم وجسمك يرجع طبيعي وحرارتك تروح.

نفس الشي بالمرض النفسي، طبيعي القولون يتهيج بسبب وجود مرض نفسي... الاغلب يحاول يعالج القولون عشان المرض النفسي يختفي يعني نفس قضية الحراره والالتهاب بالضبط. والنتيجه، تفاقم بالمرض ولا بيستفيد شي وتتحول الحياه الى كابوس.

المشكله انه لازم نلاقي سبب للهلع يعني القولون عالجناه ما ضبط معنا ، اوك ندور شي ثاني جرثومة المعده، طيب ما ضبطت نبحث عن شي اخر اكيد ربو او شي.

( اثنين من اهلي عندهم قولون عصبي واحد منهم له عشر سنوات ولا فيه مرض نفسي ابدا ترى ما يسبب مرض نفسي يا حماعه )

طيب الشخص سليم معافى مية بالميه ايش السبب، خلاص هذا حسد او عين. ونبقى كذا لين المرض يستفحل ونصير مدمرين جدا.

والنتيجه، حياه بائسه، خوف دائم، وتفاقم امراض نفسيه اخرى.

ثق تماما ان الهلع ماله سبب محدد ابدا بل ان اغلب الاطباء قالو سببه غير معروف ابدا وصار العامل الوراثي الطاغي لمسببات المرض.

يا ليت نفتح عيونا زين ونعالج انفسنا ولا نعالج الاعراض المرضيه بل نعالج المرض والكل عارف لو عرف السبب بطل العجب والسبب هو الهلع والخوف ، ان عالجته راح ترتاح.

ايضا يستوقفني امور اخرى مثل الكل جازم ان لكل داء له علاج، ما عدا مرضنا لا هذا حسد وعين أو اوهام او او او . والسبب كالعاده انه لو كان نفسي صرنا مجانين ف عيب غلينا نقول كذا بنكون رخوم والي دمرنا ان نهتم لكلام الناس اكثر وش يقولون عني .... مع ان لبدنك عليك حق لكن مو هامك ، اهتم للناس قبل ما اهتم لنفسي وتحكم على نفسك بالعذاب عشان ما يقولون انك رخمه.

المرض ماله شغل لا بقلة ايمانك ولا بكونك جبان والشيطان راس ماله بس يخليك تسهى عن عباده ويزين لك الاعمال السيئه.

أما انه يمرضك ويلعب بنفسيتك ما اعتقد لانه ماله سلطان عليك، ولو له سلطان عليك ما كنت بتتحاسب على اعمالك لانك ببساطه ما عملتها بل الشيطان هو الي عملها لهذا الواحد يستعيذ بالله منه. وتذكر ان في قوله تعالى ( من شر الوسواس الخناس ) يعني الي يخنس ويذهب بالاستعاذه ولا تنسى ايضا ( من الجنة والناس ) يعني وسواس الجن والانس.... يعني تزيين اعمال والوسوسه من الجن والانس مو شرط الجن.......... وهذا يعني ان الهلع حقنا ماهو وسواس بل مرض نفسي يحتاج علاج.

والعلاج يكون بالسبب مو تعالج الاعراض كالصداع والدوخه وضربات القلب والقولون لان ما بنستفيد.

واسف على الاطاله

المصدر: نفساني

قديم 14-12-2015, 03:23 PM   #2
ألم مستمر
عضو نشط

الصورة الرمزية ألم مستمر
ألم مستمر غير متواجد حالياً

مساء الخير أخوي ماندوزا أختلف معك في شي انه اهلع مالة اسباب بالعكس الهلع له اسباب واضحة جدا ومنها الخوف من الامراض والخوف من الموت وفقدان غالي بعيد عنكم أن شاءالله وفية أسباب كثير للهلع وهو يعتبر عارض نفسي ماهو مرض لان فية فرق بين المرض النفسي الذهاني مثل الانفصام وغيرة من الامراض النفسية اما العارض مثل الهلع هذا عارض نفسي لانه وقت ويورح مهما طالت مدتة أسأل الله العلي العظيم يفرج هم كل مهموم ويشفي مرض المسلمين أجمعين

قديم 14-12-2015, 03:30 PM   #3
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألم مستمر مشاهدة المشاركة
مساء الخير أخوي ماندوزا أختلف معك في شي انه اهلع مالة اسباب بالعكس الهلع له اسباب واضحة جدا ومنها الخوف من الامراض والخوف من الموت وفقدان غالي بعيد عنكم أن شاءالله وفية أسباب كثير للهلع وهو يعتبر عارض نفسي ماهو مرض لان فية فرق بين المرض النفسي الذهاني مثل الانفصام وغيرة من الامراض النفسية اما العارض مثل الهلع هذا عارض نفسي لانه وقت ويورح مهما طالت مدتة أسأل الله العلي العظيم يفرج هم كل مهموم ويشفي مرض المسلمين أجمعين
اهلا فيك ألم مستمر، ما زلت مصر ان لازم اسمك يصير من غير الم ههههههههههه اهلا بك

صحيح كلامك، لكن هذا الخوف الي تتكلم عنه والوسواس صحيح يحصل بسبب الامور الي ذكرتها. لكن نوبة الهلع مالها اي سبب غير اختلال الهرمون فجأه وهذا الي يخليها فعلا شي صامت ويجيب فينا العيد، لكن بعدها ندخل تحت نوبة القلق الي تمسك معنا الي هي تبعية النوبه الي جتنا. ولأنها بدون سبب النوبه هذي ، هي الي تخلينا نحاتي وندخل بدوامة الوسواس. لان لو ان وجهت علي المسدس بتجيني نوبة الهلع طبيعي لكنها نوبه لها سبب وبتروح بمجرد زوال الخطر. اما النوبه الي تدخلنا بأمراض نفسيه مالها سبب بكلام الاطباء وهذا الي يخليها بوابه للامراض النفسيه وتبدا معها اضطرابات الهلع القلقيه الي هي تابعه للنوبه الي جتنا فجأه.

لهذا يقولون الاطباء تكون مصاب باضطراب الهلع اذا جتك 4 نوبات هلع خلال ثمان شهور. بمعنا ان فعلا مالها سبب واضح.

ويشرفني جدا رايك، وشكرا لمرورك

قديم 14-12-2015, 06:27 PM   #4
ألم مستمر
عضو نشط

الصورة الرمزية ألم مستمر
ألم مستمر غير متواجد حالياً

الله يسلمك ويجزاك خير

قديم 14-12-2015, 06:34 PM   #5
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ألم مستمر مشاهدة المشاركة
الله يسلمك ويجزاك خير
امين يا رب وياك وكل الموجودين

قديم 14-12-2015, 06:57 PM   #6
أم البنوتات
عضـو مُـبـدع
[فصبر جميل]

الصورة الرمزية أم البنوتات
أم البنوتات غير متواجد حالياً

الدولهـ
Algeria

بارك الله فيك أخي و أنا معك
المرض النفسي ليس عيبا و لا مخجلا ولا يعني أن صاحبه ضعيف الشخصية أو ضعيف الايمان
بل بالعكس أرى أنه قوي الشخصية لأنه يتحمل الالم وحده ولا أحد يشعر به ويتحمل ما لا يدركه الآخرون
و أما عن نوبات الهلع فبمجرد أن ندرك حقيقة أننا مرضى سنساعد أنفسنا كثيرا في التخلص منها
أو اجتيازها بسلام على الاقل
و أما شرب الدواء قد يصبح ضرورة و هذا أيضا ليس عيبا و لافيه أي مشكلة
أنا شخصيا يعلم الله أن ترددي هو بسبب ابنتي الصغيرة التي تمزق قلبي وهي تريد الرضاعة فأقول أصبر لأجلها و إلا لما ترددت
ويارب يفرج عنا وعن المسلمين يارب

التعديل الأخير تم بواسطة أم البنوتات ; 14-12-2015 الساعة 06:58 PM

قديم 14-12-2015, 07:05 PM   #7
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم البنوتات مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي و أنا معك
المرض النفسي ليس عيبا و لا مخجلا ولا يعني أن صاحبه ضعيف الشخصية أو ضعيف الايمان
بل بالعكس أرى أنه قوي الشخصية لأنه يتحمل الالم وحده ولا أحد يشعر به ويتحمل ما لا يدركه الآخرون
و أما عن نوبات الهلع فبمجرد أن ندرك حقيقة أننا مرضى سنساعد أنفسنا كثيرا في التخلص منها
أو اجتيازها بسلام على الاقل
و أما شرب الدواء قد يصبح ضرورة و هذا أيضا ليس عيبا و لافيه أي مشكلة
أنا شخصيا يعلم الله أن ترددي هو بسبب ابنتي الصغيرة التي تمزق قلبي وهي تريد الرضاعة فأقول أصبر لأجلها و إلا لما ترددت
ويارب يفرج عنا وعن المسلمين يارب
شكرا على مرورك اختي ام البنوتات وفعلا بعض الادويه ما تصلح وقت الرضاعه،، لكن في ادويه امنه حسب ما سمعت لكن الاحتياط واجب فعلا.

اتمنى لك الشفاء العاجل

قديم 14-12-2015, 07:40 PM   #8
ام سما
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية ام سما
ام سما غير متواجد حالياً

موضوع قيم
لكن حبيت اسالك ايام زمان وقبل يطلع الطب النفسي كيف كانوا الناس يعالجون مرضاهم
ماسمعنا ان احد كان ياخذ افكسور ولا سيروكسات ولا زبيركيسا.....
يعني ان كان فيه علاج للمرض غير الادويه النفسيه
وايام الرسول كان الرقيه بسورة الفاتحه وغيرها من السور علاج لامراض كثيره بغض النظر عن سبب المرض يعني القرآن شفاء سوء مرض نفسي او روحي او عضوي يعني لو اعتقد الشخص ان مرضه حسد ولا سحر وجلس يتعالج بالقرآن وهو واثق بالله اكيد ربي ماراح يرده خايب وراح يشفيه حتى لو مافيه لا حسد ولا سحر ولا هم يحزنون
انا متاكده مليون بالميه ان العلاج النفسي مجرد مهدئات عشان يقدر المريض ينهض بنفسه شوي وحسب قوة المريض وارادته اما انها شفاء مستحيل مامر علي انسان تعالج بالعلاج النفسي وقال شفيت تماما ومارجع علي المرض
وانا جربت العلاج النفسي ولي الان 7سنوات وما احس اني رجعت طبيعيه مثل قبل المرض يعني العلاج ساعدني اني اقدر امارس حياتي بشكل طبيعي لكن لازال داخلي فيه شرخ واحساس بوجود المرض
انا ما اعارض العلاج النفسي لكن لازم يفهم الجميع ان العلاج النفسي مهدئات فقط لاغير وقد يرجع الانسان طبيعي لكن لابد ان ينتكس وترجع عليه الاعراض اقوى من اول والعلاج النفسي ماراح ينفعه كل مره
اعرف ناس كثير تعالجوا بالقرآن من مرض نفسي من عشرات السنين وانتهى المرض وغادر بلا رجعه ولا انتكاسه يعني القرآن هو الشفاء الاوحد لعلاج جميع الامراض والعلاج النفسي تساعد الواحد انه يقدر يمارس حياته طبيعي ويقدر يقرى على نفسه ويلتزم بعباداته
والسلام

قديم 14-12-2015, 08:17 PM   #9
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سما مشاهدة المشاركة
موضوع قيم
لكن حبيت اسالك ايام زمان وقبل يطلع الطب النفسي كيف كانوا الناس يعالجون مرضاهم
ماسمعنا ان احد كان ياخذ افكسور ولا سيروكسات ولا زبيركيسا.....
يعني ان كان فيه علاج للمرض غير الادويه النفسيه
وايام الرسول كان الرقيه بسورة الفاتحه وغيرها من السور علاج لامراض كثيره بغض النظر عن سبب المرض يعني القرآن شفاء سوء مرض نفسي او روحي او عضوي يعني لو اعتقد الشخص ان مرضه حسد ولا سحر وجلس يتعالج بالقرآن وهو واثق بالله اكيد ربي ماراح يرده خايب وراح يشفيه حتى لو مافيه لا حسد ولا سحر ولا هم يحزنون
انا متاكده مليون بالميه ان العلاج النفسي مجرد مهدئات عشان يقدر المريض ينهض بنفسه شوي وحسب قوة المريض وارادته اما انها شفاء مستحيل مامر علي انسان تعالج بالعلاج النفسي وقال شفيت تماما ومارجع علي المرض
وانا جربت العلاج النفسي ولي الان 7سنوات وما احس اني رجعت طبيعيه مثل قبل المرض يعني العلاج ساعدني اني اقدر امارس حياتي بشكل طبيعي لكن لازال داخلي فيه شرخ واحساس بوجود المرض
انا ما اعارض العلاج النفسي لكن لازم يفهم الجميع ان العلاج النفسي مهدئات فقط لاغير وقد يرجع الانسان طبيعي لكن لابد ان ينتكس وترجع عليه الاعراض اقوى من اول والعلاج النفسي ماراح ينفعه كل مره
اعرف ناس كثير تعالجوا بالقرآن من مرض نفسي من عشرات السنين وانتهى المرض وغادر بلا رجعه ولا انتكاسه يعني القرآن هو الشفاء الاوحد لعلاج جميع الامراض والعلاج النفسي تساعد الواحد انه يقدر يمارس حياته طبيعي ويقدر يقرى على نفسه ويلتزم بعباداته
والسلام
اهلا بك اختي ، و الاختلاف لا يفسد للود قضيه.

مرت مراحل كثيره في موضوع الطب النفسي منذ اقدم العصور ودخلت في مراحل على انها عقليه، ثم روحيه، ثم عقليه وهكذا. واعتقد انه منذ القدم كان معروف المرض النفسي ولا ما كان عرفنا ارسطو وافلاطون وتدرس الى الان بالجامعات حتى عندنا بالسعوديه.

بالنسبه للقرآن ، ( شفاء ورحمة للمؤمنين) .... وصار فيه بعض الخلافات بالمعنى ما هية هذا الشفاء ،،، ف البعض يقول شفاء من كل داء، والبعض يقول شفاء بمعنى الطمائنينه والسكينه. ولو كان لكل داء لما سمعنا قصص عن غير مؤمنين شفو من القرآن لان الايه تقول ( للمؤمنين ).

ثم أيام الرسول كان فيه العلاجات بالكي، والعسل ، والاعشاب وفيه كتب عن الطب النبوي !!! طيب وهذا يرجح معنى الايه القرآنيه انه شفاء بمعنى سكينه وطمائنينه وراحه نفسيه. ليش البعض رجح هذا، لان القرآن فيه مم الايات الي تطمئن لها القلوب وطبعا هذا بحد ذاته يريح قلب المؤمن لان الشفاء من الله سبحانه وتعالى وليس القرآن بذاته.

وطبعا مثل ما قلت الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضيه وشكرا على مرورك

قديم 16-12-2015, 12:55 AM   #10
نعمة النسيان
عضـو مُـبـدع
مختلفة عقلياً

الصورة الرمزية نعمة النسيان
نعمة النسيان غير متواجد حالياً

ياخوي خلنا نبرر الهلع لاي شي من القولون او من الجرثومة او اي شي المهم نرتاااااح

انا كذا ابرر الهلع لاسباب كثيرة وافتك من الوسواس والقلق

قديم 16-12-2015, 06:46 AM   #11
ممنصور علي
عضـو مُـبـدع

الصورة الرمزية ممنصور علي
ممنصور علي غير متواجد حالياً

الدولهـ
United Arab Emirates
 الجنس ~
Male

كلامك صحيح واتفق معاك بكل كلمه

قديم 16-12-2015, 09:49 AM   #12
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نعمة النسيان مشاهدة المشاركة
ياخوي خلنا نبرر الهلع لاي شي من القولون او من الجرثومة او اي شي المهم نرتاااااح

انا كذا ابرر الهلع لاسباب كثيرة وافتك من الوسواس والقلق
الوسواس يروح لما تنشال فكرة ان اي شي يصيبنا عباره عن مرض عضوي لاننا بالطريقه هذي بنكون بدوامه ما بننتهي منها ولازم نلاقي مبرر ونصير ابد نعيش سنين والوسواس معنا لاننا ببساطه خليناه معنا ونبقيه بجانبنا بسبب اننا نعطيه تبرير دايم ولا بننتهي.

شكرا لمرورك نعمة النسيان ويارب ربي ينعم علينا بنسيان الوسواس

قديم 16-12-2015, 09:50 AM   #13
ماندوزا
V I P
الصلع غزا رأسي

الصورة الرمزية ماندوزا

الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male

اقتباس: