المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > المنتديات الإسلامية > الملتقى الإسلامي
 

الملتقى الإسلامي قال تعالى : (( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

يا ربيع.. جَمّل ألفاظك!!

قول جميل، وتوجيه رائع من توجيهات الإمام الشافعي- رحمه الله - يحث فيه على كسوة الألفاظ، وأن لا تكون خالية مما يجملها أو يزينها.. أو أن تكون بعيدة عن الحق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01-07-2004, 01:18 AM   #1
رسيـــل
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية رسيـــل
رسيـــل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3848
 تاريخ التسجيل :  04 2003
 أخر زيارة : 17-11-2010 (02:11 AM)
 المشاركات : 3,131 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
يا ربيع.. جَمّل ألفاظك!!



قول جميل، وتوجيه رائع من توجيهات الإمام الشافعي- رحمه الله - يحث فيه على كسوة الألفاظ، وأن لا تكون خالية مما يجملها أو يزينها.. أو أن تكون بعيدة عن الحق والصواب.. فكسوة الألفاظ بجمالها، ورقتها، وبصوابها وصحتها، وإلا فإنها كاسية عارية، بما تحمله من فظاظة وغلظة، وعدوان واعتداء.. هذه الألفاظ العارية الكاسية لا ترى الجنة ولا تشم رائحتها.. لأن فيها مخالفة واضحة وصريحة، للتوجيهات القرآنية، والإرشادات النبوية.. حيث جاءت آمرة بالحسن والإحسان، والبعد عن الفحش والبهتان.. « إن الله رفيق يحب الرفق، ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف، وما لا يعطي على سواه » رواه مسلم.
« ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من الخير » رواه أحمد والترمذي.
«فإن الله إذا أراد بأهل بيت خيراً أدخل عليهم الرفق» صحيح رواه أحمد.

ولا يكفي لكسوة الألفاظ في ميدان (الأخوة) الرحب، أن تكون صواباً، بل لا بد لاكتمال كسوتها، أن تكون لينة سهلة، رقيقة عذبة.. تجسد قول الله - تبارك وتعالى -: { أذلة على المؤمنين } .. وهذه الذلة تترجمها الألفاظ، وتسمو بها السلوكيات.

بل نحن بحاجة لهذه الكسوة بشقيها اللين والصواب، في ميدان (الدعوة إلى الله) أيضاً، امتثالاً لأمر الله تعالى حين أمر موسى - عليه السلام - أن يذهب وأخوه إلى فرعون، فكان التوجيه: { فقولا له قولاً ليناً } .

فعليه أنت بحاجة إلى كسوة ألفاظك كسوة كاملة.. في ميداني الأخوة والدعوة.. على حد سواء.. فلا يجوز أن تتجاوز الحد في ألفاظك مع إخوانك، العاملين معك في ميدان الدعوة إلى الله.. { ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك } .. والألفاظ علامة دالة على ما في القلوب، من رحمة وحب، أو مشقة وغلظة..

وكذا مع الناس جميعاً، وأنت تدعوهم إلى الله، أمراً بالمعروف، ونهياً عن المنكر.. { ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن }..

وعلى هذا فليس بداعية من حرم الرفق والحلم والأناة.. وليس بداعية من يفرق ولا يجمع.. يشتت ولا يوحد.. يفسد ولا يصلح.. وليس بداعية من كان فاحشاً متفحشاً.. « مهلاً يا عائشة، عليك بالرفق وإياك والعنف والفحش! » .
وفي رواية مسلم: « لاتكوني فاحشة، فإن الله لا يحب الفحش والتفحش ».

هذا ما قاله المصطفى - صلى الله عليه وسلم - لأم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - حين ردت على اليهود مقالتهم في رسول الله: السام عليك (الموت)، وزادت: « ولعنكم الله، وغضب عليكم ».. وحين احتجت بقولهم، قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أو لم تسمعي ما قلت؟ رددت عليهم، فيستجاب لي ولا يستجاب لهم فيّ ».

فمهلاً، أخانا في الله، حفظك الله ورعاك.. إن الداعية لا يليق به أن ينزل منازل الذين ظلموا أنفسهم، ولا أن يتفوه بما تفوهت به ألسنتهم، ولا أن تزل به قدمه حيث زلت أقدامهم..

فمهلا.. ولا تكن فاحشاً في لفظ أو فعل..


أخي الحبيب.. أُكسُ لفظك، فقد نبا..

أُكسُ لفظك، فقد قسا..

أُكسُ لفظك، فقد اشتط في غربته، وزاد في وحشته..

أُكسُ لفظك، في بيتك مع زوجك وأبنائك، مع والديك وأشقائك .. في وظيفتك مع زملائك ومدرائك .. في الشارع مع العامة والخاصة والكبير والصغير .. في الدعوة إلى الله مع إخوانك وأعوانك.. أُكسُ لفظك، واستر عورته، واحفظ هيبته!!.



القدير:متفــــائل
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2004, 10:51 AM   #2
§الـقـريـشـيـه§
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية §الـقـريـشـيـه§
§الـقـريـشـيـه§ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2744
 تاريخ التسجيل :  10 2002
 أخر زيارة : 30-12-2004 (03:20 PM)
 المشاركات : 2,855 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


اثاابك ربي خيرا اختي رسيل الخير


 

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2004, 05:09 PM   #3
رسيـــل
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية رسيـــل
رسيـــل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 3848
 تاريخ التسجيل :  04 2003
 أخر زيارة : 17-11-2010 (02:11 AM)
 المشاركات : 3,131 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


واياك اختي الغالية القريشية


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:28 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا