المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال
 

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

مشكلتي مع أبني وأبن صديقي؟؟

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً أشكر لكم هذا الموقع المفيد الذي يتم به التواصل بين الناس والمختصين بهاذا العلم الجيد أشكرهم شكراً جزيلاً ثانياً

 
 
أدوات الموضوع
قديم 06-07-2004, 02:10 AM   #1
أبو شموخ
عضو جديد


الصورة الرمزية أبو شموخ
أبو شموخ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6554
 تاريخ التسجيل :  07 2004
 أخر زيارة : 07-07-2004 (07:44 PM)
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
مشكلتي مع أبني وأبن صديقي؟؟



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً أشكر لكم هذا الموقع المفيد الذي يتم به التواصل بين الناس والمختصين بهاذا العلم الجيد أشكرهم شكراً جزيلاً

ثانياً : أود عرض مشكلة لاحد أبنائي حصلت قبل عددة أيام فا أود أن أسهب في الموضع وأرجو عدم الملل مني فهذهي مشكلتي أعرضها بالتفصيل أرجو قبول كتابتي رغم أخطائي الاملائيه فأنا أكتب هذا المقال بسرعة

الشكوى:

أتاني أحد أصدقائي الذي تربطنا به صداقه متينه فنحن وأيه نكاد نجتمع كل أسبوع تقريباً وقال لي بعد تمهيد الموضوع أنه وجد أبنه الذي يبغ من العمر السادسة في الحمام مع أبنت أخي زوجته وقد خلاع ملابسها وأراد أن يبطحها على الأرض ليفعل بها من الخلف من المشهد وبعد أستدراج الطفل الذي لم يدخل المدرسة بعد بل الروضة فقط قل لأمه بعد أن حولات معرفت من الذي علمه هذا العمل رغم أن هذه العائلة محافظة ولا يوجد عندها تفزيون غلى قناة المجد ، المهم بعد التحيال على الأبن لمعرفة من الذي علمه هذا العمل قال ابن صديقنا ( يعني أنا) الابن الذي عمره 9 سنوات كان يفعل معه هذا العمل المشين عند زيارتهم لنا أو زيارتنا لهم هذه القصه :

س1 ماذا أفعل لكي أتئكد من أن الموضوع صحيح وأني أبني كان يعمل هذا العمل مع أبن صديقي؟

س2 ولو أفترضنا أن أبني فعل هذا الشيء ماذا أفعل معه؟

س3 ما هو سبب في نظركم فعل أبني صديقي مع بنت ؟ وفي المقابل لو كان أبن صديقى صادق لماذا فعل هو مع بنت ولم يفعل كما فعل به ؟

س4 هل ترون أذا كان الكلام صحيح يفترض أن أبني عمل معه نفس الشيىء؟

أرجوكم ساعدوني فأنا محتاج لجوابكم السريع الذي يشفي الغليل فأنا أكتب لكم هذه الرسالة وفي ساعة متأخره من الليلtime لأن الموضوع أقلقني كثيراً .
أسئل الله الكريم أن يصلح نيتنا وذريتنا أبداً ما أبقيتنا 11soory

عذرا يمنع وضع الايميلات الشخصيه
وهـــــــج

المصدر: نفساني



 
التعديل الأخير تم بواسطة وهج ; 06-07-2004 الساعة 09:52 AM

قديم 06-07-2004, 10:11 AM   #2
أ.عماد الدوسري
عضو مميز جدا وفـعال


الصورة الرمزية أ.عماد الدوسري
أ.عماد الدوسري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5348
 تاريخ التسجيل :  12 2003
 أخر زيارة : 07-11-2005 (09:30 AM)
 المشاركات : 1,599 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


عليكم لاسلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك اخي الكريم (( أبو شموخ ))

اخي الكريم من الصعب علينا ان نعلم ماهي المشكلة بتحديد و حتى أنت تجد صعوبة بتفسير ما حدث ، والدليل سائلتك في ماحدث وكيف اعلم ، وغيرها من الاستفسارات ، و تلك الأمور تحدث كثيراً في هذا السن وهي سن الطفولة والتأثر بالغير ممن حولهم .
فلا أخفي عليك يا اخي الكريم أنها من أصعب المشاكل التي يمر بها أطفالنا في هذا الوقت العصيب وذلك لأنها تفوق القصور والعقل وتجعل الإنسان في حيرة حقاً، كيف نفسر هذه التصرفات الشاذة، والغريبة أنت لم تشر في رسالتك إلى دور الأسرة في اكتساب هذه المشكلة وعموماً قبل أن أبدأ في الدخول إلى صلب المشكلة قد يكون هذا الطفل ضحية تربية خاطئة من الوالدين، حيث يتساهل البعض في هذا الموضوع أمام أطفالهم او عدم مراقبة تصرفاتهم مع الغير او غيرها من الأمور التي لا نعلم بها مما يؤدي إلى اكتسابهم تلك العادات الغير مألوفة، وقد يكون هناك أطراف أخرى ساهمت بدورها في اكتساب الطفل لهذه التصرفات الغريبة، لأننا نعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من مولود إلا يولد على الفطر فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه ..) فالأصل أن الإنسان يولد سوياً عادة ثم يعتريه الخلل والانحراف من المؤسسات التربوية خاصة الأسرة، فأكاد أجزم بأن هذا الطفل تعرض لشيء من هذا القبيل .

وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على إمكانية استيعاب الأطفال في هذه السن لمثل هذه الأمور، والواجب علينا تجاه هذه الظاهرة ما يلي:
1 ـ أن نعلم أن هذا الطفل ضحية لسلوك شاذ رآه فلابد لنا من تغيير سلوكنا أو الحيلولة دون أن ينفرد به أحد سوى الوالدين بعيداً عنهما.
2 ـ أن يوضحا للطفل بهدوء وعدم عصبية أن هذه التصرفات غير مقبولة وأنكم تحبون ألا يفعل ذلك وتجعلونه دائماً تحت المراقبة الهادئة. وأن تمدحوا أمامه السلوك الفاضل وأنكم تحبون أن يكون كذلك.
3 ـ الانتباه لأجهزة الإعلام خاصة الفضائيات التي قد تعرض صوراً عارية يتأثر بها الولد
4 ـ لابد من اجتهاد الوالدين لهذا الطفل بالدعاء بالهداية والاستقامة والبعد عن الرذيلة وقرناء السوء.

أرجو منك يا اخي الكريم عدم الاهتمام في هذا الأمر كثيراً و خصوصاً بما يختص في تصرفات أطفال .

واسال الله لكم التوفيق


 

 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:59 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا