المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة المشكلات الزوجية والأسرية

عيادة المشكلات الزوجية والأسرية للوصول الى الإستقرار الزوجي والأسري

زوجي و كيف ممكن أغيره؟ ( استشارة )

أولا السلام عليكم ورحمة الله و بركاته أخوتي الأفاضل اليوم أضع رسالتي هذه بين أيديكم و أرجو منكم جزاكم الله كل خير مساعدتي لانقاذ أو لتعديل ما

قديم 24-12-2004, 06:36 AM   #1
الحايره
عضو جديد

الصورة الرمزية الحايره
الحايره غير متواجد حالياً

زوجي و كيف ممكن أغيره؟ ( استشارة )

أولا السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

أخوتي الأفاضل اليوم أضع رسالتي هذه بين أيديكم و أرجو منكم جزاكم الله كل خير مساعدتي

لانقاذ أو لتعديل ما أختل في حياتي الزوجيه .

أنا أمرأه متزوجة منذ 6 سنوات و لدي طفلان سابقا كنت أعمل بس الان تركت العمل لظروف انتقالي للعيش مع زوجي في بلده .
المشكله في زوجي أولا هو انسان طيب و يحبني و يحب أبناءه بس البيت عنده كأنه فندق
كل همه الطلعه مع اصدقائه و الخروج في رحلات و الجلسه في القهاوي ولا مره جاني من
نفسه و طلب مني الخروج معه انا و الاولاد لتمضية الوقت و التسليه معا الا اذا طلبنا منه
ذلك و بعد الحاح شديد مني و تململ منه يمكن مرة بالشهر .

و الاهم من ذلك أني أحس انه حياته فارغه ماله هدف أطلب منه إكمال دراسته لتحسين
وضعه و مستوانا المعيشي و هو يتحجج و لا يبدي الاهتمام و للعلم هو معاه ( اعدادية )
و انا ( جامعيه ) و لكن يشهد الله انني أبدا لا أحاول أن أتحدث أو أذكره بهذا الفرق في المستوى التعليمي.
أحيانا أشعر اني تسرعت في الزواج به و لكن عشانه من أهلي فأنا قلت اللي أعرفه أحسن من اللي ما أعرفه و حتى لا أظلمه فهو دايما يتذكر مناسباتنا الخاصة مثل عيد زواجنا و عيد ميلادي
بس بهدية او مسج فقط لا غيرررررررررر يعني ما في عزومه أو طلعة للاحتفال ...

أنا اريده ان يكمل دراسته ان يهتم بعائلته أن يغير اهتماماته يشعر بأنه مسؤول
و أهم شئ أبيه يحافظ على صلاته و للعلم هو يصلي لكن لا يحافظ عليها في وقتها
و لا يحافظ على صلاة المسجد و الله تعبت معاه و مش عارفه كيف أتعامل أو أتصرف معاه

أرجوكم أفيدوني في أسلوب التعامل معاه؟؟؟
المصدر: نفساني

قديم 25-12-2004, 11:24 PM   #2
أ.عماد الدوسري
عضو مميز جدا وفـعال

الصورة الرمزية أ.عماد الدوسري
أ.عماد الدوسري غير متواجد حالياً

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بك اختي الكريمة (( الحايره ))
ونسأل الله تعالى أن يكثر من أمثالك في المسلمين ، وأن يجعلك من الدعاة إليه على بصيرة ، وأن يوفقك لكل خير في الدنيا والآخرة .
و بخصوص ما جاء في رسالتك : فبدايةً أوصيك بالصبر الجميل الذي لا غنى لك عنه في مثل هذا المشاكل المستمرة، فأوصيك ثم أوصيك بالصبر الجميل، كما أوصى الله نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم: ( فاصبر صبرا جميلا ).
واعلمي يا اختي أن النصر مع الصبر، وأن الفرج مع الكرب، وأن مع العسر يسراً، هذه هي الوصية الأولى والتي لا غنى لك عنها حتى ولو استقام زوجك وتحسنت معاملته؛ لأنه لا غنى لأي امرأةٍ مسلمة بل وأي إنسان عن الصبر؛ لأن الحياة لا تخلو من مكدرات ومنغصات داخلية أو خارجية.

لا بد يا اختي ان تحرصي على تنمية جوانب الخير في هذا الزوج، وسوف تختفي صفة من صفات الشر مع كل خصلة خير نغرسها وننميها، ورددي على سمعه ما أعظم حبيِّ لك حين أراك محافظاً على الصلاة .
ولا بد أن تختاري الأوقات المناسبة لنصحه، وأرجو ألا يكون ذلك في حضرة الأبناء، حتى لا يبدوا في أعينهم حقيراً ويتحطم في نفوسهم ركن القدوة الأكبر، و بخصوص الاصدقاء حين وجود الفرصة المناسبة قولي له بلطف: ماذا تستفيد من أناسٍ لا يخافون الله، وأنت ولله الحمد لا تشبه هؤلاء فتاريخك ناصع، وأنت معروف بطاعتك لله، ونحن متأثرون جداً لانشغالك عن أسرتك فمتى تعود إلينا فنحن في الانتظار، واعلم أن أطفالك يتأثرون بك سلباً وإيجاباً ، وأرجو أن نتعاون في زرع الخير والصلاح في نفوسهم بالتزامنا أولاً بهذا الدين العظيم .
واجتهدي في أن تقربي منه الأخيار من محارمك، ليكونوا إلى جواره وينصحوه بالحسنى إن كان يقبل منهم ، وإلا فلا أقل من أن يكونوا بوجودهم في المنزل قدوة حسنة لأبنائك الصغار، وإذا كان هناك شخص من أهل الخير والعلم له مكانة عنده فأرجو أن يسلط عليه ليدعوه إلى الله ويأخذ بيده، وكل هذا دون أن يشعر أنكم تتفقون عليه وتخططون لإصلاحه، لأنه إذا علم بذلك فسوف يجد الشيطان فرصة لصده عن سبيل الله.

و بخصوص الصلاة :قولي له ان الصلاة هي عامود الدين وان اول ما يحسب عليه العبد هي الصلاة ومن تركها فقد كفر ، و ان ترك الصلاة يحرم عليك مجالسته والعيش معه في منزله إذا أصر على تركها، فالعهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر، وجهزي له ما يحتاجه للصلاة، من ثيابٍ، وادفعيه إلى الخروج للجمع والجماعات، واستخدمي وسائل الإغراء والتأثير، والمرأة تملك من هذه الأسلحة الكثير حتى يعود إلى صوابه، والأمل كبير بإذن الله في عودة هذا الزوج إلى صوابه، فإن الإنسان يعود لأساسه وماضيه،ولاشك أن المهمة ليست سهلة، ولكن بالاستعانة بالله والتوجه إليه تهون الصعاب .

نسأل الله أن يهدي هذا الرجل, وأن يصلح لنا ولكم النية والذرية، وابشري بثواب الصابرات، والله الموفق وهو المستعان.