المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

ابني لا يتكلم

السلام عليك ورحمة الله اود ان اطرح عليك مشكلتي مع ابني الذي يبلغ من العمر الان 6 سنوات وحتى الان لم اجد حل للمشكلة .... يبلغ

قديم 14-04-2005, 10:08 PM   #1
SYK
عضو جديد

الصورة الرمزية SYK
SYK غير متواجد حالياً

ابني لا يتكلم

السلام عليك ورحمة الله

اود ان اطرح عليك مشكلتي مع ابني الذي يبلغ من العمر الان 6 سنوات وحتى الان لم اجد حل للمشكلة ....

يبلغ من العمر 6 سنوات ولد ولادة طبيعية كان في سن 3 سنوات يتكلم بعض الكلامات مثل الله اكبر كان يقول ابااار او ستة تتة وبعدها قطع لا يتكلم يقول تون يعني سبيس تون او طوطو يعني سيارة وهو يقصد انه يريد ان يخرج من المنزل حتى اذا اراد ان يذهب الى الحمام ياتي الي مسرع ويقول لي كاكا واذا تاخرت علية من الممكن ان يعمله على نفسه احس في ابني انه لا يوجد تواصل لا يعرف يلبس او حتي يتصرف ولا يفهم الخطر اي لا يميز ان هذا خطر او لا من الممكان ان يقف اما سيارة مسرعة متجة اليه بل ويبتسم لها انا اعاني من مشكلة ان ابني لا يتكلم ولا يعرف ان يتصرف وظهر لي الان انه لا يريد ان يجلس بلمنزل ابدأ الا وقت النوم هو عصبي المزاج عملت له اشعة للمخ واختبار السمع ظهرت كل النتاج ممتازة حتى عندما ذهبت به الى اكثر من طبيب كل واحد يعطيني كلام مختلف هناك من قال لي توحد وهناك من قال لي ممكن لانكم قريب (زوجتي ابنت خالتي) حتي انه في المشي تاخر لم يمشي الا في سن 3 سنوات نادرآ جدآجدآجدآ ينطق كلمة صحيحة ولا يكررها ابدآ حتى عندما اقعده واتكلم معه لا يجوابني بل ينظر الى بعجز او يطع يدها على فمي كانه يريد مني ان اسكت لا ياكل اي اكل اكثر اكله بطاطس مقلية او برجر واذا غصبته يجعل اللقمة في فمه الى اخذها منه كان هناك خال ابني لم يتكلم الا في سن السابعة بس كان يفهم ويعرف كيف يتصرف اما ابني لا حتى عندما نكون في مطعم ويشوف احد يشرب عصير ويكون يبغى العصير يتجه اليه وياخذ العصير من غير احم او دستور بل لا ينظر الى احد ياخذ ويشرب ولا عليه في احد (ابني الثاني عادي جدآ كا كل الاطفال لم تظهر عليه اي شئ اقصد انه طبيعي جدآ ) لا ادري ماذا افعل الولد بيكبر والوضع كما هو ايش تنصحني لاني انا حجن من كثر ما اشوف الولد يكبر بس بدون عقل او كلام او تواصل مع الناس اي احد ممكن يضحك علية لو طفلة صغيره ضربته لا يفعل اي شئ ولا يرد بشئ

اخي الفاضل اذا كان هناك حل عندك او راي انجدني لاني انا مخبط لا اعرف ماذا افعل

وشكرآ
المصدر: نفساني

قديم 19-04-2005, 02:41 PM   #2
أ.القحطاني
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية أ.القحطاني
أ.القحطاني غير متواجد حالياً

................
........
....أخي الفاضل ..
سلام الله عليكِ ، ورحمته ، وبركاته ..
عذرا يا أخي فأنا قبل يومين كتبت ردا ، لكن وجدت السؤال دون وجود تعليقي ، في ذاك اليوم الذي رددت كان هناك خلل في المنتدى لا أعرف أو ألنت أو جهازي ... فبعض الردود التي وضعتها لم تتم إلا بعد 3 محاولات ، وكان ردي عليك آخر رد ، لكن يبدو أني لم أنتبه بعدما أرسلته ثم خرجت من المنتدى ، فعذرا لتأخر الرد عليك .
أخي بعد هذا التنقل من عيادة إلى أخرى ، ومن طبيب إلى آخر ، طبيعي أن يكون قلقك ، وخوفك على أبنك مسيطرا عليكِ ، ربما يكون يعاني من التوحد ، ولا يعني أن كل توحدي منخفض في ذكاءك فنسبة 30 من المائة ذكائهم يصل إلى المتوسط ...
أخي في البدء تقبلكِ لوضع أبنك كما هو ، والتعامل معه ، وفقا لكل تصرفاته ، هو الخطوة الأولى التي ستريحك ، وتجعلك قادرا على تفهم ، وضعه ، وحبه دون شفقة أو شعور بالذنب تجاهه لأنكم أنجبتم طفلا ليس كالآخرين ،
الخطوة الثانية هي تقييم لقدرته الذهنية من خلال أجراء مقاييس الذكاء المناسبة لسنه ، وأعراضه التي ذكرت ، وبناء على نتائج الاختبارات ، ودراسة لحالته من قبل طبيب نفسي ، وأخصائي نفسي معا لأكثر من مقابلة في وجودك ، ووالدته ، بعدها ستكون الصورة واضحة ، والإجراءات التوجيهات التي تساعدكم في التعامل مع تصرفاته ، وسلوكياته المختلفة ، وأيضا البرنامج الذي سيناسبه إن كان قابلا للتعلم أو التدريب .
ربي يحفظه لكِ .