المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى المقالات النفسية والأبحاث
 

ملتقى المقالات النفسية والأبحاث المقالات وخلاصة الكتب النفسية والإجتماعية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16-06-2006, 06:27 PM   #16
بحر الاشواق
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية بحر الاشواق
بحر الاشواق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13784
 تاريخ التسجيل :  03 2006
 أخر زيارة : 17-04-2009 (11:37 AM)
 المشاركات : 1,302 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


الحمل وعلاقتك بزوجك




يتفق الأطباء عامةً على أن الممارسة الجنسية أثناء فترة الحمل تعتبر آمنة إلا فى حالة وجود مشاكل صحية لدى الزوجة مثل حدوث إجهاض فى حمل سابق، أو حدوث نزيف أو نزول نقط دم فى الحمل الحالى. فإذا لم يحذرك طبيبك من ممارسة علاقتك الجنسية مع زوجك، يمكنك الاستمرار فى الاستمتاع بهذه العلاقة الحميمة. لكن يختلف الأمر من سيدة إلى أخرى فى هذا الخصوص كما قد يختلف الحال من حمل لآخر حتى بالنسبة لنفس السيدة، فبعضهن تجدن رغبة فى هذه العلاقة بينما قد لا تهتم أخريات بها. تنقسم فترة الحمل إلى 3 مراحل محددة، لكل منها تحدياتها.

الثلث الأول من الحمل

السيدات الحوامل لا تكون لديهن دائماً الرغبة فى ممارسة العلاقة الجنسية خلال هذه المرحلة من الحمل حيث يتضاعف مستوى هرمونى الإستروجين والبروجستيرون. غثيان الصباح الذى يحدث نتيجة محاولة تكيف الجسم مع ارتفاع مستويات الهرمونات لا يشجع على الشعور بهذه الرغبة. من الأسباب التى تؤدى أيضاً إلى عدم الشعور بالراحة، ألم الثديين والرغبة المتكررة فى التبول (نتيجة ضغط الرحم على المثانة).

الثلث الثانى من الحمل

بعد مرور الشهور الأولى المضطربة من الحمل، تصل السيدات إلى مرحلة من التوازن حيث تشعرن بالسعادة وتصبحن أكثر نضرة. كثير من السيدات تشعرن بزيادة رغبتهن الجنسية فى تلك المرحلة نتيجة الحالة النفسية الجيدة التى تشعرن بها، هذا بالإضافة إلى زيادة إفراز هرمون الأوكسيتوسين الذى يحسن الحالة المزاجية ويحد من الشعور بالاكتئاب.

على الجانب الآخر، بعض الأزواج قد يشعرون بالخوف على الجنين، فهم قد يشعرون بالقلق من إيذاء الجنين أثناء العلاقة الجنسية بالرغم من أن الجنين يعيش بالفعل فى أمان فى الكيس الأمنيوسى والرحم. البعض الآخر يبدءون فى النظر إلى زوجاتهم على أنهن أمهات وقد تتعارض هذه الصورة فى أذهانهم مع صورة الزوجة المرغوب فيها.

الثلث الأخير من الحمل

فى أغلب الحالات، يمكن ممارسة العلاقة الجنسية بشكل آمن حتى الولادة، ولكن المرحلة الثالثة قد يكون لها بعض الصعوبات على الزوجين. إن تزايد وزن الجنين قد يؤدى إلى شعور السيدة الحامل بالكثير من المتاعب الجسدية، مثل آلام الظهر والأرق. قد تجد بعض السيدات صعوبة فى النوم لعدم إيجاد وضع مريح لهن أثناء النوم. أيضاً قد تعانى فى أحيان كثيرة السيدات من الحموضة بسبب ضغط الرحم على المعدة، ولأن هرمون البروجستيرون يزيد من ليونة صمام المرئ مما يؤدى إلى صعود أحماض المعدة لأعلى، وبالطبع فإن هذه المتاعب لا تساعد على الشعور بالرومانسية.

بعد الولادة

تعتمد سرعة عودة الرغبة الجنسية للأم لسابق عهدها بعد الولادة على نوع الولادة نفسها. عادةً الشفاء من الولادة الطبيعية يكون الأسرع. أما السيدة التي تجرى لها عملية شق العجان (شق فتحة الولادة) فقد يظل مكان الغرز مؤلماً لأسابيع وربما لأشهر. أما السيدات اللاتي تلدن قيصرياً فتحتجن أيضاً وقتاً طويلاً للشفاء.

ينصح الأطباء بشكل عام بعدم ممارسة العلاقة الجنسية حتى انتهاء نزيف ما بعد الولادة، عادة ما بين 3 أسابيع إلى 6 أشهر بعد الولادة، لكن بعض السيدات قد تجدن صعوبة فى ممارسة هذه العلاقة حتى بعد سماح الطبيب لهن بذلك.

تؤثر العوامل النفسية على العلاقة الجنسية بعد الولادة، فبعض السيدات تعانين من اكتئاب ما بعد الولادة والذي يمكن أن يستغرق من 3 أسابيع إلى 6 أشهر بعد الولادة، كما يساهم الإرهاق والألم فى زيادة تلك الحالة. حتى السيدات اللاتى لا تصبن بهذا الاكتئاب حتما ستشعرن بالإرهاق لقلة ساعات النوم والمتطلبات المستمرة للطفل الوليد. من الشائع بالنسبة للأمهات الجدد أن تفقدن الرغبة الجنسية وتركزن على الطفل، لكن هذه مرحلة مؤقتة.

الأم التى تتلقى مساعدة من الآخرين بعد الولادة حتى تتمكن من الاستمتاع ببعض الراحة، سوف تهتم بالعلاقة الحميمة مع زوجها أسرع من الأم التى تعتمد على نفسها فى كل شئ، ودور الأب هنا مهم جداً، فيمكن للأب أن يساعد فى التغيير للطفل، وإطعامه، وإعطائه حمامه، وتهدئته، كما أنه يستطيع تقديم الدعم العاطفى لزوجته. فكلما كان هناك دعم من الزوج لزوجته كلما استعادت هى اهتمامها بهذه العلاقة الحميمة بشكل أسرع.

من جانب الزوجة، عليها إعطاء بعض اهتمامها لزوجها كما تهتم بطفلها، وأن تشرك زوجها فى رعاية طفلهما. بهذه الطريقة سيقوى الطفل من علاقة الأم والأب بدلاً من أن يصبح حائلا بينهما. بالصبر والتفاهم، يمكن أن تعود العلاقة الحميمة بين الزوجين كما كانت إن لم تكن أفضل.

تعتبر الممارسة الجنسية أثناء الحمل آمنة إلا إذا كان لديك…

* سابقة إجهاض أو نزول جنين، أو تعرضك لنزيف فى الثلاثة أشهر الأولى للحمل، أو احتمال لنزول الجنين.


 

رد مع اقتباس
قديم 16-06-2006, 06:28 PM   #17
بحر الاشواق
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية بحر الاشواق
بحر الاشواق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13784
 تاريخ التسجيل :  03 2006
 أخر زيارة : 17-04-2009 (11:37 AM)
 المشاركات : 1,302 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


* ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

* مرض السكر.

* حالة انزراع المشيمة فى الجزء السفلى من الرحم.

* تأخر فى نمو الجنين نتيجة لعدم كفاءة المشيمة.

* احتمال ولادة مبكرة أو تعرضك لولادة سابقة مبكرة.

* انفجار الكيس الأمنيوسى أو فقدان السدادة المخاطية التى تحمى مدخل الرحم خلال الحمل مما يؤدى إلى وجود احتمال نقل العدوى إلى الجنين، وهذا يحدث قرب موعد الولادة.

حافظى على علاقتك بزوجك

*ناقشى مع زوجك كل ما يفرحك وما يزعجك بخصوص علاقتكما الحميمة. أخبريه إذا شعرت بالقلق أو التعب أو الألم وشجعيه على إشراكك فى أحاسيسه ومشاعره.

*يمكن أن تكون بعض الأوضاع أثناء العلاقة الجنسية فى فترة الحمل وبعد الولادة أكثر راحة للسيدة كأن تكون هى الأعلى أو على جانبها.

*استعيدى علاقتك الحميمة بزوجك بالتدريج بعد الولادة ولا تفعلى شئ لا ترتاحين له.

*إذا كنت لا تشعرين بارتياح لممارسة العلاقة الجنسية بسبب وزنك الزائد أو بطنك الكبيرة بعد الولادة، اتخذى خطوة إيجابية واسألى طبيبك عن نظام غذائى وتمارين لتعودى إلى طبيعتك.

* حتى إذا لم تريدى ممارسة العلاقة الجنسية، حاولى أن تشعرى زوجك باهتمامك بطرق أخرى وأكدى له أنكما ستعودان كسابق عهدكما فى النهاية


 

رد مع اقتباس
قديم 16-06-2006, 06:28 PM   #18
بحر الاشواق
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية بحر الاشواق
بحر الاشواق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13784
 تاريخ التسجيل :  03 2006
 أخر زيارة : 17-04-2009 (11:37 AM)
 المشاركات : 1,302 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


يتضمن النمو الطبيعي للأطفال حب الاستطلاع وحب السؤال وحب التعرف على الأشياء المحيطة ، باللمس والفك والتركيب والتكسير أيضاً .. ثم يتعلم الطفل بالمثال العملي والنموذج ، ثم يتعلم من خلال القيم والأفكار المجردة مثل العيب والحرام والمسموح والممنوع والجميل والقبيح والخير والشر والعدل والظلم .. ويبدأ عالم الطفل عيانياً ملموساً محسوساً ثم تنمو القدرات التجريدية والخيالية والذهنية وبعدها القدرات الخلقية والقيم والتفكير المجرد ومن ثم التفكير المنطقي والواقعي .. وكل ذلك يمر بمراحل متداخلة ومترابطة .

وهناك عدد من الأسئلة المحرجة التي يوجهها الأبناء والبنات إلى أهلهم مثل : من أين يأتي الطفل ؟ وكيف يحدث الحمل ؟ ولماذا الاختلاف بين أعضاء الذكر والأنثى ؟ وغير ذلك .. وهذه الأسئلة طبيعية عموماً وهي أسئلة بريئة ولاتخفي أموراً خطيرة ولاتستدعي القلق والخوف من المربين .. وهي تتطلب إجابات عنها ترضي الطفل وتناسب سنه. ومن المفهوم أن يشعر المربي بالحرج والقلق في مجتمعاتنا حيث ترتبط الأمور الجنسية بالجهل والخرافة ونقص المعلومات وبالتكتم الشديد حولها .. وهذا جزء من تخلف الوعي الصحي العام وتخلف الوعي الجنسي بشكل خاص . وكثير من المربين يتجاهلون الأسئلة ويغيرون الموضوع أو يعطون إجابات مقتضبة أو خاطئة أوغير مرضية للطفل .. وفي الثقافة الشعبية أن تكون الإجابة على سؤال من أين يأتي الطفل مثلاً : أن الطفل قد جاء به طائر كبير ، أو أن الحمل نتج عن نفخة هواء أدت إلى انتفاخ البطن وغير ذلك .. وبعض المربين يعنفون الطفل ويسكتونه ويوحون له أن مثل هذه الأسئلة دليل على الانحراف ودليل على العيب والحرام ..

والحقيقة أن الجهل والتخويف يمكن أن يؤدي إلى مشكلات متنوعة جنسية واجتماعية وأخلاقية ، كما يؤدي إلى البحث عن مصادر للمعلومات قد تكون خاطئة وسيئة ومنحرفة . ومما لاشك فيه أن العلم نور وأن المعرفة تخفف من القلق وتساعد على الضبط وفهم الطفل لنفسه وأعضائه ويمكن أن تجنبه أمراضاَ ومشكلات كثيرة ..

ويختلف علماء التربية في تحديد السن المناسبة للثقافة الجنسية المبسطة ، وبعضهم يحدد سناً مبكرة ( ماقبل المرحلة الابتدائية أو خلالها ) وبعضهم يؤخر ذلك .. ولكن الجميع يتفقون على أهمية إعطاء المعلومات المناسبة البسيطة والصحيحة في جو عائلي هادئ دون إثارة أو تخويف وبلهجة محايدة منطقية ..

ويفضل أن يتحدث الأب إلى ابنه والأم إلى ابنتها وذلك أسهل للجميع .. ومن الممكن استعمال لغة تشريح الجسم المبسطة ووظائف الأعضاء ، ومن الشائع استعمال أمثلة من عالم الحيوانات الأليفة مثل القطط والعصافير .. وفي الثقافة البريطانية لايزال يستعمل مصطلح " النحل وتلقيح الزهور " كتعبير عن حقائق الحياة الجنسية عند البشر . وفي الثقافة الريفية والبدوية يشاهد الأطفال الحيوانات المتنوعة أثناء تلاقحها وولادتها ..

ومن المهم تفهم عقلية الطفل واستعمال إجابات مفيدة على قدر السؤال .. ولايمكن إعطاء كل المعلومات دفعة واحدة ، ويمكن أن يحدث ذلك على مراحل وفي الوقت المناسب والجو المناسب .

ومن المتفق عليه الابتعاد عن تشجيع الإثارة الجنسية عند الأطفال أو التعرف عليها مباشرة من خلال مشاهدتها واقعياً أو من خلال الصور .. والطفل لايمكنه أن يفهم مالذي يحدث أمامه ويعتبره مشهداَ مخيفاً ومؤلماً وصدمة نفسية تسبب القلق والعقد المختلفة وتبقى آثارها مدة طويلة .. وقد يحدث عرضاً دخول الطفل إلى غرفة والديه أو اقترابه منهما أثناء علاقتهما ولابد من التنبه وأخذ الاحتياطات العادية لمنع حصول ذلك ، وأيضاً إلى محاولة تخفيف وقع الصدمة في حال حصولها بأساليب بسيطة ومريحة ومقتضبة .

ومن الأخطاء الشائعة في التعامل مع جسد الطفل الإفراط في تنظيفه ودلكه ورش المواد المطهرة و" البودرة " في المناطق الجنسية . ولابد من الاعتناء والنظافة بالأعضاء الجنسية وبشكل صحي دون إفراط أو تفريط ..

ولابد من إعطاء المعلومات المناسبة حول النظافة والطهارة وكيفية الاغتسال وغير ذلك من القضايا الفقهية المتعلقة بالجنس دون حرج أو خوف مبالغ فيه ولاسيما فيما يتعلق بمرحلة البلوغ ومظاهرها وأعراضها والتغيرات الجسمية والفيزيولوجية المرتبطة بها مثل الدورة الشهرية والاحتلام عند البنات وعند الذكور .


 

رد مع اقتباس
قديم 16-06-2006, 06:29 PM   #19
بحر الاشواق
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية بحر الاشواق
بحر الاشواق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13784
 تاريخ التسجيل :  03 2006
 أخر زيارة : 17-04-2009 (11:37 AM)
 المشاركات : 1,302 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


ومن الموضوعات الهامة التي تسبب الاحراج والقلق والتكتم مايتعلق " بالإثارة الجنسية ومراحلها " " والعادة السرية " و" لعب الأطفال أو الأخوة " فيما بينهم .. ولابد من القول أن الطفل يكتشف نفسه وأعضاءه بشكل طبيعي .. وبعضهم يكتشف نفسه مبكراً ولأسباب متعددة .. وفي العموم يمكن اعتبار ذلك مرحلة طبيعية ولكنها تحتاج للتوجيه والمعلومات الصحيحة والمبسطة ولاتستدعي قلقاً كبيراً إلا في بعض الحالات أو الظروف الخاصة .. ولابد من وضع الحدود للسلوك المقبول وغير المقبول ولابد من انتباه الأهل إلى توضيح السلوك الخاطئ ووضع الخطة المناسبة لمنع تكراره ، مثل إيذاء الطفل لأخته أو أخيه وغير ذلك .

وهناك موضوعات أكثر صعوبة وتساؤلات أكثر إحراجاً تتعلق " بالإيذاء الجنسي للأطفال " وتنتشر كثير من المخاوف والصور المرعبة حيث يخوف الأطفال من الغرباء وأنهم يسرقونهم ويشقون بطونهم ويضعون فيها النفايات .. وغير ذلك . وهذا لايفي بالغرض ولابد من توجيه الطفل وتحذيره من اللمسات والتصرفات والمقدمات التي تؤدي إلى إيذاء الطفل جنسياً ، ولابد من توضيح بعض المعلومات المبسطة حول ذلك وتعليم الطفل أن يتصرف وأن يحمي نفسه وأن يتحدث عن أية محاولة قد يتعرض لها كي يستطيع الأهل حمايته ومعاونته .. من الغرباء ومن الأقرباء أيضاً .

وأخيراً .. لابد للأهل من مساعدة الطفل على نموه الجسمي والعقلي بشكل صحيح وعلى توجيهه في الأمور الجنسية بما يتناسب مع هويته الجنسية ونموها وتطورها بدءاً من تسميته الاسم المناسب للذكر أو للأنثى مروراً بتشجيع صفاته الذكورية أو الأنثوية دون الخلط فيها مما يساعده على النمو الجنسي الصحيح ، ولابد لهم من حماية أطفالهم من الجهل ومن الأذى .. ولابد للمجتمع من تحسين ثقافته الجنسية الطبية وترسيخها ومواجهة الموضوعات الحرجة تربوياً واجتماعياً دون أن نغمض أعيننا عما يجري حولنا أو في بيوتنا مما يضمن حياة أفضل للجميع .


 

رد مع اقتباس
قديم 16-06-2006, 06:29 PM   #20
بحر الاشواق
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية بحر الاشواق
بحر الاشواق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 13784
 تاريخ التسجيل :  03 2006
 أخر زيارة : 17-04-2009 (11:37 AM)
 المشاركات : 1,302 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


التهابات المسالك البولية البكتيرية

أنواعها وأعراضها

التهابات المسالك البولية من الأمراض المنتشرة والتي تصيب الأشخاص في مختلف الأعمار.

أولاً علينا الإجابة على الأسئلة الآتية لمعرفة ماهي أعراض ومضاعفات التهابات المسالك البولية.

أولاً: ماهي أسباب التهابات المسالك البولية؟
ثانياً: ماهي أعراضها؟
ثالثاً: ماهي مضاعفات التهابات المسالك البولية المتكررة؟
رابعاً: ماهي طرق الوقاية والعلاج؟
للإجابة على السؤال الأول فإنه قد يحدث ان يصاب الإنسان بالتهاب المسالك البولية من دون ظهور سبب واضح للطبيب ولكن من الأسباب المهمة الآتي

1- وجود عيوب خلقية في المسالك البولية ومنها العيب الخلقي الموجود بين المثانة والحالب او مايسمى (Vesicoureteral Reflux)، وهذا بسبب رجوع البول بدرجات متفاوتة إلى الحالب ثم الى الكلى في الحالات المتقدمة مما يسبب التهابات بولية متكررة، و كذلك قد يؤدي الى حدوث فشل كلوي لا سمح الله اذا لم يعالج مبكراً، وهذا المرض يجب علاجه او اكتشافه مبكراً في الأطفال لأنه كما ذكرنا سابقاً قد يؤدي الى حدوث الفشل الكلوي.

2- انسداد المسالك البولية (Obstruction) مما قد يؤدي الى حدوث التهابات بولية متكررة تؤدي الى حدوث ضمور بالكلية ومن ثم لا سمح الله فشل كلوي أما أسباب الانسداد فهي قد تكون من حصوات الكلى، أو وجود عيوب خلقية في المسالك البولية لا سمح الله قد تؤدي الىحدوث ضغط على الحالب او المثانة ومن ثم تؤدي الى التهابات بولية ومن أهم أسباب الانسداد في الرجال كبار السن هوتضخيم غدة البروستاتة مما قد يؤدي الى انسداد القناة البولية.

3- الحمل قد يصاحبه حدوث التهابات بولية وسبب هذا هو حدوث ضغط من تأثير الرحم على الحالب مما قد يؤدي الى ركود البول ومن ثم حدوث الالتهاب وهذا الموضوع مهم جداً فعند حدوث التهابات بكتيرية تصيب الكليتين أثناء الحمل، أما ما يسمى ب Pyelonephretis فيجب علاجه بواسطة المضادات الحيوية عن طريق الوريد و ذلك لخطورة تطور الحالة أثناء الحمل.

4- التهاب المسالك البولية قد تتم عن طريق الاتصال الجنسي بواسطة شخص مصاب بالبكتيريا المسببة للالتهاب مثل مرض السيلان.

5- وجود أكياس بالكلى، قد تصاب هذه الأكياس بالتهابات بكتيرية تؤدي الى شكوى المريض من آلام بالجانب المصاب وكذلك بعض الأعراض الأخرى لالتهاب المسالك البولية سنتطرق لذكرها لاحقاً.

6- وجود مرض السكري، فهؤلاء المرضى عرضة لالتهابات المسالك البولية البكتيرية وكذلك الفطريات.

ماهي أعراض التهابات المسالك البولية البكتيرية؟

قد يشكو المريض من الأعراض الآتية:

1- آلام بمنطقة الجانب المصاب إذا كان الالتهاب يصيب الجزء العلوي من المسالك البولية (Pyelonephretis).

2- حدوث حرقان بالبول والاحساس بالتبول ولكن عند ذهاب المريض لدورة المياه للتبول فإنه يجد صعوبة في التبول على شكل قطرات من البول.

3- قد يحدث ظهور دم بالبول قد يكون مجهرياً واضحاً للمريض بالعين المجردة.

4- خروج صديد من فتحة البول.

ونود ان ننبه انه قد يكون الإنسان مصاباً بالالتهاب ولكن لايوجد هناك أعراض.

ماهي مضاعفات التهابات المسالك البولية المتكررة؟

إذا كان التهابات بولية متكررة لم تعالج فهذا قد يؤدي الى :

1- حدوث فشل كلوي مزمن وضمور بالكلى.

2- قد يؤدي الى حدوث انسداد بالمسالك البولية مما قد يؤدي الىحدوث التهابات جديدة أخرى.

3- التهابات الكلية المزمنة قد تؤدي الى حدوث ارتفاع في ضغط الدم لاسمح الله.

كيف يتم التشخيص والعلاج؟

يستعين المريض بعدة وسائل منها:

1- أخذ تاريخ المرض.

2- عمل فحص مجهري للبول.

3- عمل مزرعة للبول لنمو الجراثيم ومعرفة نوع البكتيريا المسببة للمرض ومن ثم اختيار العلاج المناسب.

4- قد يلجأ الطبيب لعمل أشعة صوتية للكليتين، وهي مهمة جداً لمعرفة اولاً حجم الكليتين، وثانياً إذا كان هناك انسداد أم لا، ثالثاً إذا كان هناك حصوات بالكلى.

أما الوقاية فهي عند حدوث الأعراض السابق ذكرها، يجب على المريض مراجعة الطبيب لعمل الفحوصات وأخذ العلاج اللازم وهو عبارة عن مضادات حيوية تؤخذ عن طريق الفم وفي الحالات الشديدة تؤخذ عن طريق الوريد وكذلك إزالة المسبب للالتهاب كالانسداد.


والحمد لله انه توصلنا بالاعشاب الى علاج مهم وفعال وليس له اي عوارض جانبية ولا اي اثار جانبية

وعافاكم الله.

منقوووووول


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:49 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا