المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

اريد الحل

السلام عليكم انا عندي اخت عمره تقريبا 9 سنين اي شي تشوفه تقلده سواء صح او خطا وعصبيه جدا جدا يعني لو تسوي ازعاج

قديم 28-04-2006, 03:06 AM   #1
الثريا
عضو جديد

الصورة الرمزية الثريا
الثريا غير متواجد حالياً

اريد الحل

السلام عليكم

انا عندي اخت عمره تقريبا 9 سنين

اي شي تشوفه تقلده سواء صح او خطا وعصبيه جدا جدا

يعني لو تسوي ازعاج ونقوله اسكتي تعتبر اننا فشلناه وتعصب وتنرفز

يعني تصاب بحاله غريبه

وهي حساسه جدا يعني لو تدخل وحنا نتكلم ثم نلتفت عليه ونقوله هاه وش تبين

تعتبر اننا سكتنا علشانه دخلت او اننا نتكلم عنه

ومشكورين
المصدر: نفساني

قديم 30-09-2006, 11:13 PM   #2
سها مزيد
عضو فعال

الصورة الرمزية سها مزيد
سها مزيد غير متواجد حالياً

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الثريا
السلام عليكم

انا عندي اخت عمره تقريبا 9 سنين

اي شي تشوفه تقلده سواء صح او خطا وعصبيه جدا جدا

يعني لو تسوي ازعاج ونقوله اسكتي تعتبر اننا فشلناه وتعصب وتنرفز

يعني تصاب بحاله غريبه

وهي حساسه جدا يعني لو تدخل وحنا نتكلم ثم نلتفت عليه ونقوله هاه وش تبين

تعتبر اننا سكتنا علشانه دخلت او اننا نتكلم عنه

ومشكورين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته على الاخت الثريا كل التحيه والاحترام
عفوا لتاخرنا فى الرد والاجابه
غاليتى تذكرين ان أختك فى عمر التاسعه وهذا العمر للفتيات يتميز بالهدء والثبات النفسى وهى مرحلة ما قبل البلوغ وحتى نسميها نحن الهدوء الذى يسبق العاصفه(المقصود المراهقه)
لذلك فأن أختك تعانى من مشكلة العصبيه ومن المؤكد ان هناك خللا فى حياتها منذ الصغر سواء مشكلات بالاسره أو سوء فى المعامله منذ الصغر فمثلا معاملتها بعصبيه أو ان هناك أحدا بالاسره يتسم بالعصبيه وحدة الطبع فالتقطت منه ذلك وخاصة انك تذكرين أنها تقلد الاخرين
أو ان طريقة العقاب بتكون غير مناسبه بمعنى قسوه شديده أو دلال زائد والنقيضين يسببان إضطرابا فى تصرفاتها
هل لها أخوه أو رفاق فى مثل عمرها كيف تلعب ؟
وتذكرين انها تقلد من حولها سواء فى الغلط او الصواب وهذا شيئا لا يعيب فى أن تقلد فالتقليد سمه من سمات الطفوله ولكن يجب أستغلال هذا فى التربيه بان تتعمدون تمثيل القيم والاخلاق والسلوكيات المقبوله امامها لتقليدها و يجب ردها عندما تقلد الخطأ والتفاهم معها بحب وسياسه لا بعنف ولابد من استخدام العقاب المعنوى عند الخطا وليس العقاب البدنى كالخصام او الحرمان او النبذ ولكن لفتره محدده ولمعرفة سبب العقاب جيدا
وما هى تلك الحاله الغريبه التى تصيبها ممكن التوضيح؟؟!!
واما بالنسبه أنها حساسه وتريد معرفة الحوار الذى يدور بينكما فيجب أن تتعلم منذ الصغر أنه عندما يكون هناك حوار بين الكبار فليس من اللازم أن يعلمه الصغار وأن الصغار لهم حوار خاص كما للكبار لهم حوارا خاصا يجب ان تتعلم ولكن بالسياسه والتفاهم الذى يتناسب مع سنها ومرحلتها العمريه كما لا يجب فى كل مره تتحاورن ان تتعمدون الصمت فى وجودها فأين فطنة الكبير فى معاملة الصغير فالطفل ذكيا لابعد الحدود ....فأجعلى معها حوارا خاصا وتقربى منها واسمعى ولا تصرخون وتتشاجرون دائما أمامها
عندما يعانى الطفل فى مثل هذا السن من مشكله كالعصبيه والغضب وغيره من المشكلات فلننظر لانفسنا وكيف نعامله ونربيه فالعيب منا وليس منه فالتربيه واسلوب التعامل والحفاظ على مشاعر الطفل واحترام ذكائه أمر يجب الاخذ به والاهتمام دوما بما يفكر وكيف يفكر
أختك سها مزيد
تحياتى

التعديل الأخير تم بواسطة سها مزيد ; 30-09-2006 الساعة 11:20 PM