المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال
 

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

طفل قام بتمزيق صورت والده بشكل مريب؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بدايه اتقدم بالشكر لك استاذي لما تقدمه وجعله الله في ميزان حسناتك

 
 
أدوات الموضوع
قديم 28-02-2007, 02:37 PM   #1
عاشقة الصباح
( عضو دائم ولديه حصانه )


الصورة الرمزية عاشقة الصباح
عاشقة الصباح غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17629
 تاريخ التسجيل :  08 2006
 أخر زيارة : 10-12-2012 (01:03 AM)
 المشاركات : 3,044 [ + ]
 التقييم :  59
لوني المفضل : Cadetblue
طفل قام بتمزيق صورت والده بشكل مريب؟



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بدايه اتقدم بالشكر لك استاذي لما تقدمه وجعله الله في ميزان حسناتك



بدايه ساعرفك بجوانب ذالك الطفل ولنقل خالد ,, هو ولد بين اربعة اشقاء ذكور وهو في المركز الثانى بين اخوته في العاشره من عمره ,, غير مدلل حصل خلاف بين والديه ومن استهتار الاب فضلت الام الانفصال وقامت برفع قضيه وحصلت على الخلع..
ولكن الاب يحاول تشويه صورت امه وانها هى من تركته وهو كثير الكذب واطفاله هم لا يثقون في صدقه فعندما يعدهم بانه سوف يذهب بهم في رحله فهم يقولون عارفين يكذب اي انه خذلهم اكثر من مره فهو لا مبالي غير مسؤل اكثر من ذالك ( بالعربي اب وزوج مهمل للغايه له ماضي وخيانات والله يستر عليه )

والدهم رجل له مكانه في مجتمعه كثير السفر يحب الصيت اي المديح
دخل في الانتخابات البلديه وصرف الملايين ....... بالمقابل هو لايصرف على اولاده
والام تعبت من المحاكم والتزمت الصمت الان الاب الان مقبل على الزواج ووعدهم بانه سوف ياخذهم ويفعل لهم كل مايردون .............. وعود

الولد خالد لم يغضب ولكن اخوته الاخرين غضبو خالد اتى لامه وقال :لها لو ماتزوجتى ياويلك منى

انا حدثته بينى وبينه كان يختنق ولكنه يصتنع انه غير مبالي ....... ويقول والله فله


الام الان مخطوبه والاولاد فرحين يردون لامهم السعاده ويقولون احسن ياماما كلهم عندهم زوج الا انت كذا احسن>>>> لا ندرى اهم مقتنعين فيما يقولون

المهم خالد يحب امه جداً فهو بمجرد دخوله السوق يجب ان يجلب لها شي حتى لو انتهت فلوسه حنون لامه جداً الله يحفظه لها

في يوم رات الام صوره للاب من صور الانتخابات قام خالد بتمزيقها بطريقه غربيه فلقد فقع عينا والده بشكل غريب .............وتخريم بقيه الوجه بقلم بالضرب على الصوره
وعندما سالته امه قال احسن ضيع الفلوس على الانتخابات ...؟؟؟؟


ماهذا الذي فعله...................؟؟؟؟؟؟؟؟؟ امه قلقه ....
المصدر: نفساني



 

قديم 01-03-2007, 01:04 PM   #2
أ.القحطاني
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية أ.القحطاني
أ.القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2160
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 26-11-2007 (11:33 AM)
 المشاركات : 1,193 [ + ]
 التقييم :  38
لوني المفضل : Cadetblue




........
.....
..
أختي الفاضلــة ...
سلام الله عليك ، ورحمته ، وبركاته ..
كما ذكرت عن طبيعة العلاقة بين الأبوين من توتر ، وسلوكيات خاطئة من الأب الذي يمثل القيمة ، والمعيار لأطفاله ، فهم لم يسمعوا منه الكذب ، ولم يروا منه إلا ما يسيء لأمهم ، والأم كثيرا تكون أقرب لأطفالها كلما كانت العلاقة سيئة مع الزوج ، لتعوضهم ، ولتشعرهم أنها كل شيء ، وكثيرا الأم تتنازل لأجل أن تخفف تصرفات الأب السلبية على نفسيات الأطفال ، لكن رغم ذلك وصلت سوء العلاقة إلى المحكم ، والمحامين ، فأصبح الأطفال يعيشون أجواء تلك الظروف بكل تفاصيلها .
يا أختـي إن ما فعله خالد من تمزيق للصورة ، تعبير عن غضبه ، وإزاحـة عدوانيته لأبيه بصورة مقبولة ، وقادر عليها ، لأنه عاجز على أن يواجه أبيه بالكلام ، أو الضرب ....ولذا لو طلب من هذا الخالد أن يرسم رسمـه ، لوجدته يرسم رجلا .... مشوها ، وفي وضع شيء ، ولو حكى عن صورته لسمعتِ أنه يسقط على ما رسم كل مشاعره ، وأفكاره عن والده .

أختي أما فرحهم بخطبة أمهم ، وزواجها ، فربما لأن أمهم واضحة ، وصريحة ، وماهرة بإقناعهم بأن الحياة ستسير ، وأن الأم ، والأب حين يصلون إلى ما وصوا إليه بإمكان كل منهم أن يتزوج ، لأن هذا هو السلوك الطبيعي ، وقد يوفق كل واحد منهم .

ولعل هذه المقالة تعبر عن جانب من السؤالــ :


عندما تفكر الأم بالزواج مرّة أخرى، سواء كانت أرملةً أو مطلقةً، قد تجد نفسها في مأزق وحيرة ما بين تلبية رغبتها في الزواج، بغضّ النظر عن الظروف التي تدفعها لذلك، وانفصالها عن أبنائها. لكن، كيف تستطيع الأم أن تخبر أبناءها بهذا الأمر وتقوم بتبديد مخاوفهم في هذا الإطار.
«سيدتي» سألت اختصاصي العلاج النفسي سليمان القحطاني, و المساعدة التربوية لمديرة رياض أطفال جامعة الملك سعود أمل العيسى حول الإرشادات التي من الواجب على الأم أتباعها في هذه الحالة.
.

الرياض ـ عتاب نور

لا بدّ أن تدرك الأمّ أن عملية التهيئة والتمهيد تعتمد بشكل عام على عدد الأطفال وأعمارهم والظروف التي تعيش فيها الأم، فكلما كان عمر الطفل أصغر يصبح من الصعوبة إقناعه بالأمر لأنه لن يتقبّل فكرة انفصاله عن والدته التي تمثل مصدر الأمان الأول بالنسبة له.
ومن الطبيعي أن يشعر الأبناء بالانهيار واختلال الأمان في هذه الحالة. لذا، على الأم أن تكون حريصةً ودقيقةً وأن تفكّر جيداً قبل اتخاذ هذا القرار المصيري وأن تدرس مصير أبنائها ووضعهم بعد زواجها وتتفق معهم على ذلك حتى تمرّ الأزمة بسلام.
أمّا إذا كان أبناؤها في مرحلة عمرية متقدمة فسيسهّل ذلك من مهمتها، إذ يمكنها أن تجلس وإياهم وتعرض عليهم الأمر وتطلب منهم إبداء الرأي والمشورة، علماً انه من الضروري لدى حديثها مع طفلها أن تؤكد حبّها له وأنه سيظلّ، مهما حصل، الابن المدلّل، وأنها ستظل حريصةً على سعادته وعلى التواصل معه.
واذا كان الطفل لا يعرف ماهيّة الظروف التي دفعت والديه إلى الانفصال فإنه سيطلب من والدته، عندما تطلعه على رغبتها في الزواج أن تعود لأبيه !
وهنا، يمكنها أن تشرح للطفل بهدوء وبعبارات بسيطة الأسباب التي دفعتها إلى التفكير بالزواج كعدم وجود من ينفق عليها أو رغبتها في إنجاب أطفال، وأن تؤكد له أن ذلك لا يعني في كل الأحوال تخلّيها عنه بل إنها ستعمل جاهدةً على توفير سبل السعادة.



سقوط حضانة الأبناء

ومن المعلوم أن اتخاذ الأم قراراً بزواجها يعني من الناحية الشرعية سقوط حقّها في حضانة أبنائها شرعاً، وتبعاً لذلك تنتقل الحضانة لوالدهم.
بمعنى آخر، إن زواج الأم يعني فقدان الأبناء إلا في حال قبول طليقها ببقاء الأبناء معها بعد زواجها، فهذا يسهّل المهمة عليها.
وعلى الأم أن تدرك أنها مهما حاولت إقناع الطفل بفكرة زواجها، ولو استغرق ذلك أياماً وشهوراً ومهما اتبعت من أساليب مختلفة واستعانت بأشخاص آخرين لهذه الغاية، فإن الطفل لن يعلن عن موافقته بفكرة زواجها وسيبقى لديه شعور بالخوف والقلق. وهنا، لا بد للأم من أن تكون مستمعةً جيدةً لطفلها وأن تكون حريصةً على معرفة رأيه وانطباعاته وردود فعله على فكرة الزواج وعلى الشخص الذي قامت باختياره. فإذا وعدت الأم ابنها ببقائها معه بعد الزواج، فعليها أن تفي بجميع وعودها نحوه حتى لا يصطدم ويفاجأ بانفصاله عنها وانتقاله للعيش مع شخص آخر.
وفي حالة الأم الأرملة، يختلف الوضع نظراً لوجود أطفال أيتام وللاحتمالية العالية بوجود الأبناء مع والدتهم على عكس المرأة المطلقة.


علاقة الأم بطليقها


بالمقابل، على الأم ألا تحاول من باب العثور على مبررات لزواجها أن تلقي باللوم على فشل علاقتها الزوجية السابقة على والد طفلها أو أن تنقل للطفل الإحساس بأنه يمثل عقبةً في الوقت الحالي أمام حياتها الزوجية المقبلة.
لذا، عليها أن تحرص على أقامة علاقات جيدة مع طليقها ووالد طفلها وأن يقررا معاً بقاء الطفل مع أي طرف منهما أو أي مكان آخر يتفقان عليه وكيفية زيارته، وعليهما أن لا يشعرا الابن انه يسبّب مشكلةً أو أن يتحوّل هذا الأخير إلى وسيلة لتصفية الحسابات بينهما.

زوج الأم

ويقع على عاتق زوج الأم الذي قبل بالزواج من مطلقة والقيام برعاية أبنائها تبديد مخاوف الأم وأبنائها من خلال تعامله الايجابي معهم.
وفي المقابل، إذا ارتبطت الأم بزوج يسيء معاملتها أو معاملة أبنائها فإن الطفل ومهما أبدى اقتناعه بزواج والدته مسبقاً إلا أنه سرعان ما ستظهر عليه أعراض التوتر وسيحمّل الأم الذنب على اختيارها لهذا الزوج وهو ما سيرفع من احتمالية انفصال الأم عن زوجها من أجل أبنائها.
وعلى الأم أن تدرك أن نجاحها في أقامه علاقة ودّ وصداقة بين طفلها وبين زوجها الجديد قد يعتبره الطفل نوعاً من الخيانة لوالده، ولكن مع الوقت ستزول جميع الحواجز.


زواج الأب

أما إذا كان الأبناء في رعاية والدهم نتيجة لطلاق والدتهم أو وفاتها، فهم بحاجة أيضاً إلى عملية تهيئة عند رغبة الأب بالزواج مرّة أخرى. ولكن، في حالة الأب فقد يكون الأمر أسهل بالنسبة له نظراً لسهولة إقناع الأطفال بالحاجة إلى امرأة لمساعدتهم في شؤون المنزل. كما أن عاطفة الأبوة تختلف عن عاطفة الأمومة المعروفة بفرط الحساسية.
وفي بعض الحالات، خصوصاً إذا كان الأطفال يتمتعون بحساسية مفرطة قد يتطلب الأمر عرضهم على اختصاصي نفسي لمساعدتهم على التخلّص من أعراض التوتر والهواجس التي تؤرقهم وتجعلهم يتقبلون الأمر الواقع.
مجلـــة / سيدتـي .

ربي يحفظكــ.


 

 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:48 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا