المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الأطفال

عيادة مشاكل الأطفال لطرح الأسئلة الخاصة بمشاكل الأطـفـال الـنـفـسـية ويقتصر الرد على المشكلات من المختصين النفسيين والتربويين

ساعدوني في حل مسكلة ابني مع زوج اختي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ابني البكر عمره 4 سنين .. والحين هو روضى أولى.. وهو في نفس المدرسه اللي فيها ولد اختي وبناتها.. ولدي ولله الحمد طفل مطيع

قديم 14-05-2007, 06:41 AM   #1
أم العيال
عضو فعال

الصورة الرمزية أم العيال
أم العيال غير متواجد حالياً

ساعدوني في حل مسكلة ابني مع زوج اختي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابني البكر عمره 4 سنين .. والحين هو روضى أولى.. وهو في نفس المدرسه اللي فيها ولد اختي وبناتها..

ولدي ولله الحمد طفل مطيع ومؤدب والكل يحبه.. بس من دخل المدرسه تغيرت تصرفاته.. وهو يروح للمدرسه ويرجع مع ولد اختي وهو ولد شقي وعنيد .. وبنات اختي فيهم نفس الطبع بعد..

بس بسبب ظروف عمل زوجي ما يقدر يوصل ولدي للمدرسه فا ولدي يروح مع اطفال اختي .. المهم في بعض الوقت سايق الوالد يوصلهم واغلب الأوقات زوج اختي هو اللي يوصل الأولاد المدرسه..

ولدي كان يحب زوج اختي ولكن مع مرور الوقت بدأ يكرهه ما اعرف ليش ..ومن يسمع صوته يخاف ويهرب منه .. وكل مره يقولي انا ما احبه .. قولي لبابا يضربه انا ما احبه .. والله قلبي يتقطع على ولدي .. ولدي ما شاء الله عليه إجتماعي ويحب الناس شو صار فيه ليش يكره هذ الإنسان ومن يسمع إنه هو اللي بيوصله المدرسه يتم مرتبك ويكون خايف.. لدرجة ان اليوم قال لي ماما سوي شعري حلو للمدرسه وحطيت له جل في شعره ومستانس عشان اصدقائه بيشوفونه .. ولكن من سمع اسم زوج اختي انه يمكن يوصلهم قام وخرب شعره .. وقال لا بس مابغي ما ابغي جيه..

انا كم مره حاولت اعرف منه سبب خوفه .. يقول لي انه يعصب عليه .. بس انا حاسه مب هذا السبب لانه عم ولدي اذا ولدي غلط يعصب عليه بس ولدي وايد يحبه وما قد قالي ما احبه ..

قولوا لي اشوف ولدي يتغير و يخاف وهو ما كان جيه شو الحل كيف اعرف شو بالضبط اللي صاير .. وليش هو يكرهه ويخاف منه لهذه الدرجه؟؟!!!!

هذا الموضوع وايد مضايقني انا وزوجي ومب عارفين شو الحل ..

يا ريت تساعدوني في حل مشكلة ابني ..

جزاكم الله كل خير...
المصدر: نفساني

قديم 17-05-2007, 06:26 PM   #2
نوال الجاسر
اخصائية العلاج النفسي

الصورة الرمزية نوال الجاسر
نوال الجاسر غير متواجد حالياً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
ومــــــــساء الخير عليك أختي الكريمة أينما كنت..
وأشكرلك ثقتك بهذا المنتدى ...
عزيزتي...
أود طرح بعض الأسئلة عليك لكي نستطيع فهم الحالة التي يمر بها ابنك بالضبط..
هل لاحظني على أبنك الميل إلى المزاج العصبي والبكاء الدائم...أو الميل إلى العدوانية وضرب الأطفال الآخرين..هل شهيته للأكل تغيرت عن السابق..هل نومه متقطعا أو يبكي أثناء النوم أو يرى أحلام وكوابيس مزعجة.. هل يخاف الأشخاص الكبار ويحاول تجنبهم أم فقط عمه الذي ذكرت..وهل ترين أن التغيرات التي ظهرت في سلوكه تغيرات شديدة وملاحظة من الجميع..
حاولي سؤاله بطريقة حنونة عن أكثر الأشخاص الذين يحبهم ولماذا,,وبالتدريج انتقلي معه إلى الأشخاص الذين يكرههم ولماذا..من هم أكثر الأشخاص الذين يشعر بالانزعاج منهم دعية يحددهم لك بالاسم ...
وأثناء الحديث لاحظي تعابير وجه طفلك وردود أفعالة من بعض الأشخاص ..فأن ظهر علية الخوف والعصبية فلابد من سبب جعله يشعر بذلك..
حاولي سؤاله هل هناك شخص معين في المدرسة يحاول إزعاجه أويسبب له الضيق..
قد يكون خوف أبنك من الذهاب إلى المدرسة كما هو الخوف عند كل الأطفال هو ماأظهر هذه السلوكيات وقد يكون السبب غير ذلك ....
لذلك ياعزيزتي ,,
من خلال أجابة طفلك نستطيع فهم المشكلة التي يعاني منها وبالتالي أيجاد الحل لها بأذن الله..
طمئنيني بما يحصل معاك...
خالص الدعوات لك بحياة عامـــــــــرة بالراحة والسعادة,,,,,

قديم 17-05-2007, 08:03 PM   #3
أم العيال
عضو فعال

الصورة الرمزية أم العيال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأجوبة:

س1. لاحظني على أبنك الميل إلى المزاج العصبي والبكاء الدائم؟

الجواب لا
س.2أو الميل إلى العدوانية وضرب الأطفال؟
الجواب نعم

س3.هل شهيته للأكل تغيرت عن السابق..؟
الجواب نعم

س4 هل نومه متقطعا أو يبكي أثناء النوم أو يرى أحلام وكوابيس مزعجة؟ الجواب لا

س5 هل يخاف الأشخاص الكبار ويحاول تجنبهم أم فقط عمه الذي ذكرت..؟

الجواب.. لا فقط يخاف من زوج أختي ويقول لي انه يكرهه ولا اعرف السبب الحقيقي

س 6وهل ترين أن التغيرات التي ظهرت في سلوكه تغيرات شديدة وملاحظة من الجميع..؟
الجواب نعم

س7حاولي سؤاله بطريقة حنونة عن أكثر الأشخاص الذين يحبهم ولماذا,,وبالتدريج انتقلي معه إلى الأشخاص الذين يكرههم ولماذا..

الجواب ..أول ما سألت ولدي منو تحب أكثر شي .. قال لي الله ثم سألته من من الناس اللي انته تحبهم أكثر شي .. كان جوابه انا ما احب "فلان" سما اللي الشخص اللي يكرهه وقالي لي" ماما مول ما احبه .. ما أحب أشوفه وما ابي أشوفه "سألته ليش حبيبي قال لانه كله يضربني .. هل ممكن انه فقط لانه يضربه يخاف منه لهاي الدرجه ولا يمكن في سبب ثاني ؟!

وجزاكِ الله خيرا أستاذتي على المساعدة..

قديم 21-05-2007, 06:17 PM   #4
نوال الجاسر
اخصائية العلاج النفسي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
أختي الفاضلة ..
عادة الأطفال في هذا السن عندما يدخلون المدرسة تظهر لديهم بعض السلوكيات التي لم نعهدها عليهم من قبل وذلك بسب دخولهم إلى بيئة جديدة عليهم ولان الأطفال في هذا السن يظهر عليهم التعلم ((بالتقليد ))أي يرى الطفل سلوك الآخرين من نفس عمره فيعمد إلى تقليدهم وقد يكون هذا ماحدث مع أبنك ..لذا حاولي الانتباه إلى طفلك جيدا وحاولي تقويم اى خطا يقع فيه من خلال الحوار وتجنبي ضربة للان الضرب يزيد من السلوك الخاطئ ويولد عند الطفل العناد ..وبما أنة منزعج من الشخص الذي ذكره فمن الأفضل البحث له عن شخص آخر يقوم بايصالة إلى المدرسة ولا تدعي المجال له أن يختلي بطفلك أويجلس معه
ودائما اسالى طفلك عما يزعجه سواء في المدرسة اوغيرها .. ومن الأفضل التحاور مع عمه ومعرفة سبب ضربة لطفلك واطلبي منة الكف عن ذلك ...
خالص الدعــــــــوات لك بحياة عـــــامرة بالراحة والسعادة,,,,

قديم 21-05-2007, 06:43 PM   #5
أم العيال
عضو فعال

الصورة الرمزية أم العيال

جزاك الله كل الخير اختي الدكتورة نوال الجاسر.. جعله الله في ميزان حسناتك .. ورزقك سعادة الدارين ...

قديم 12-06-2007, 05:14 AM   #6
نوال الجاسر
اخصائية العلاج النفسي

وأياك عزيزتي أم العيال....
وأتمنى أن توافيني بالأخبار السارة عنك...,,,,,,
خالص الدعــــــوات لك بحياة عامــــــــرة بالراحة والسعادة,,,