المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة المشكلات الزوجية والأسرية
 

عيادة المشكلات الزوجية والأسرية للوصول الى الإستقرار الزوجي والأسري

زوجي عصبي جدا

:32_f: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو الرد عليه زوجي عصبي جدا جدا معظم الاوقات زعلان وعصبيته على اتفة الاسبابوانا حساسة لااستطيع تحمل عصبيته حاولت معه كثيرا ان يخفف

 
 
أدوات الموضوع
قديم 10-05-2007, 02:56 PM   #1
العطوف2005
عضو فعال


الصورة الرمزية العطوف2005
العطوف2005 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14575
 تاريخ التسجيل :  04 2006
 أخر زيارة : 18-04-2010 (02:28 PM)
 المشاركات : 33 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
زوجي عصبي جدا



:32_f: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو الرد عليه زوجي عصبي جدا جدا معظم الاوقات زعلان وعصبيته على اتفة الاسبابوانا حساسة لااستطيع تحمل عصبيته حاولت معه كثيرا ان يخفف من عصبيته ولكن دون فائدة حتى اذا اراد النوم معي زعل على اتفه شئ تصوري انه بالشهر مايقرب مني استغرب معقول ان هناك رجل زوجته ماتهز مشاعره مهما لبست او تعطرت يقول لي يعتمد على النفسية ...يعني معناه ان عمري لن اطاله لان نقسيته كل تعبانه واعصابه مفلوته حتى اذا اتصلت له مرتين تعالي للصراخ ليش كل ساعة كلمتيني ايش عندك...

هذا جرء بسيط من معناتي معه ارشدوني ماذا افعل وكيف اتعامل معه وهل يمكن لرجل ان يصبر عن زوجته شهر بدون ان يقربها افيدوني افادكم الله..
المصدر: نفساني



 

قديم 08-06-2007, 10:15 PM   #2
نجلاء محفوظ
عضو نشط


الصورة الرمزية نجلاء محفوظ
نجلاء محفوظ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 6003
 تاريخ التسجيل :  03 2004
 أخر زيارة : 12-10-2008 (09:24 PM)
 المشاركات : 190 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


أختي العزيزة هوني على نفسك وتذكري أن الزواج أحد أجزاء حياتك وليس كلها فلا تلوني حياتك بلون كئيب إذا حدث خلل في زواجك.
وأيضا لا تستسلمي لوجود الخلل وحاولي علاجه ولكي تفوزي بذلك لابد من تهدئة النمفس ووضع الأمور في حجمها الطبيعي بدون إنقاص أو مبالغة حتى تري الأمر كما هو في الحقيقة وتستطيعين الفوز بأفضل علاج له..
وقد اعجبني أمانتك في طرح مشكلتك، فأنت لم تكتفي بالقول بأن زوجك عصبي جدا جدا بل أضفت أنك حساسة ولا تستطيعين تحمل عصبيته، فلاشك أن اجتماع عصبية الزوج مع حساسية المرأة اشبه باجتماع النيران مع البنزين، وأن الوضع يزداد اشتعالا ويتبادل الطرفان المسؤولية عن تدهور الموقف بينما تخبرنا الأمانة أن كلاهما مسؤولان وبنفس الدرجة عن تفاقم الاشتعال..
لذا كنت أود ألا تكتفي بمطالبة زوجك بالتخفيف من عصبيته وأن تبذلي أقصى جهد ممكن لتفادي أسباب عصبيته، أي منعها من الانفجار، وقد توصلت بحكم العشرة إلى أن هناك أمورا تضايقه، وإن بدت تافهة لك كما ذكرت.
لذا فمن الذكاء تجنب إثارته من خلال الابتعاد عن هذه الأمور بشرط ألا تتعاملي مع ذلك على أنه حمل نفسي وعبء إضافي حتى لا تنفجري في وجهه بعد ذلك وأن تقولي لنفسك أنني أفعل ذلك من أجل نفسي في المقام الأول وحتى أجمل حياتي وأجعلها بأفضل صورة ممكنة، وسأتغاضى بإرادتي عما ينقصني بعد ذلك ولن أطلب الحد الأقصى حتى لا اسعى نحو الشقاء وسأتجاهل عيوب زوجي وأنعم بمزاياه وإن قلت لاستمتع بحياتي ولتتضاعف قدرتي على التعامل الذكي مع عيوبه وأنا أقول أنه لا يوجد إنسان بلا عيوب فكلنا بشر وكلنا خطاؤون.
وأهمس في أذنك، بأن الانسان العصبي يتضايق بشدة ممن يذكرون له عصبيته ويزداد توتره ويصبح أكثر حساسية، لذا توقفي عن الإشارة إلى عصبية زوجك وتعلمي احتوائه بلين ورفق وتوقفي عن انتقاده حتى لا تحصدي النتائج العكسية لا قدر الله .
واسمحي لي أن أهمس لك ايضا بأن الحساسية الزائدة هي حمل زائد أتمنى لو تطرحينه أرضا ولا تأخذينه أبدا، فلا تتعاملي أبدا مع عصبية زوجك على أنها اعتداء عليك، أو بمثابة إهانات (يتعمد) توجيهها إليك فكل ما هنالك أنه يمتلك طاقة نفسية (معينة) ينبغي التعامل معه في إطارها وعدم استفزازه بتحميله فوق هذه الطاقة مما يشعره بالضغط الزائد فيننفجر .
أيضا ما تذكرين أنه أمور تافهة تثير عصبية زوجك، فهي غير تافهة بالنسبة إليه، ومن حق كل إنسان أن تكون له وجهة نظره الخاصة والشخصية للأمور وأن يحدد بكامل حريته ما يراه تافها وما يراه هاما من وجهة نظره، حتى لو تعارض ذلك مع وجهات نظر الأغلبية، فليس من حق أحد فرض أجندته على الآخرين ومطالبته ألا يثور إلا على ما يراه هو فقط هاما..
إذا قمت بتغيير وجهة نظرك في عصبية زوجك وتوقفت عن رؤيته مبالغا في ثورته، وامتنعت عن التعامل بحساسية معه، ستفوزين بالسعادة وبراحة البال وسترتاحين نفسيا وصحيا أيضا وستغرد طيور البهجة في حياتك وستشعرين بالرضا الجميل وهو ما أدعو لك من قلبي أن تسارعي بالفوز به وألا تهزمي نفسك أبدا بالاستسلام للشكوى من عصبية زوجك ومطالبته بالتغيير .
بينما يؤكد لنا الذكاء أنه يمكنك الإمساك بالريموت كنترول في يدك وتغيير مواقفك تجاه زوجك وردود أفعالك تجاه تصرفاته وبذا ستحرضينه أنت على التصرف بصورة أكثر هدوءا وهو ما اثق أنك ستفعلينه من الآن وصاعدا ولن تتراجعين أبدا خاصة عندما تتذوقين حلاوة طعم الحياة الناعمة بعد أن تطردين الحساسية وتتوقفين عن التفكير في تغيير زوجك لأنه طريق التعاسة ويحرمك من رؤية ماذا يمكنك فعله أنت لتحسين حياتك..
أما عن العلاقة الزوجية الحميمية بزوجك فأصارحك القول بأن هناك رجالا يصبرون على زوجاتهم بأكثر من مرة في الشهر خاصة في هذه الأيام التي نعيشها حيث تضاعفت الشكاوي من فقدان الزوجات للقدرة على احتواء الرجال بلطف وبنعومة خلال كافة تفاصيل الحياة اليومية، كما كانت تفعل أمهاتنا وجداتنا لذا فزن بحياة زوجية أفضل على كافة المستويات العاطفية بل والحسية أيضا..
وهو ما تفتقده معظم نساء اليوم حيث يتعاملن بندية مع الأزواج ولا يحرصن على إبداء الاحترام والتقدير الكافي لهم مع أن الاحترام هو اكسجين الزواج الناجح مضافا إليه الكلمة الحلوة والابتسامة المرحبة والعمل على الاهتمام بشؤونه كلها والتعامل معه كأنه الصديقة المقربة، وتفهم غضبه واحتوائه بلطف والعمل على تفادي ما يغضبه.
وفعل ذلك بنفس سمحة ومحبة للزوج تثق أنها ستفوز دينيا ودنيويا بإرضاء زوجها وأؤكد أن الزوج لا يقبل حسيا على زوجته لمجرد أنها لبست أو تعطرت فلابد أن يكون مرتاحا نفسيا ولابد أن تشعره خلال اليوم وليس أثناء دقائق اللقاء بأنه رجلها المنشود، وانها تحبه وتحرص على إسعاده، وأن تقوم بلفتات بسيطة تعبر عن عاطفتها نحوه بدون تكلف أو حصار ختى لا تحصد النتائج العكسية..
وأتمنى بعد أن عرفت طباع زوجك ألا تكثري من الاتصال به مادام هذا يضايقه وأن تتشاغلي عنه من آن لآخر بالاهتمام بباقي شؤونك وممارسة هواياتك وأدوارك الأخرى في الحياة سواء أكانت اجتماعية أو تطوعية أو تنمية مهاراتك المختلفة..
أما عن قولك بأن عمرك سيضيع لأن زوجك عصبي، فهو قول ينم عن مبالغة شديدة تؤذيك بصورة أدعو بأن تحمي نفسك منها، فزوجك جزء من حياتك، وأنت المسؤولة الرئيسية عن إسعاد نفسك من خلال المتع المشروعة وحدها بالطبع، فاصنعي لنفسك حياة أفضل تقومين فيها بالدور الإيجابي في تحسين حياتك بدلا من إضاعة العمر في انتظار أن يتغير زوجك ويصبح كما تريدين، وهو ما لن يحدث، وتعاملي بمرونة وتفهم لطباع زوجك واحصلي منه على أفضل ما يمكن في ضوء الظروف الحالية وليس وفق ما تريدينه وستربحين بصورة رائعة كما أدعو لك وفقك الله واسعدك ..
نجلاء محفوظ
كاتبة ومستشارة اجتماعية
رئيس القسم الادبي المناوب بجريدة الاهرام


 

قديم 12-06-2007, 09:11 AM   #3
العطوف2005
عضو فعال


الصورة الرمزية العطوف2005
العطوف2005 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14575
 تاريخ التسجيل :  04 2006
 أخر زيارة : 18-04-2010 (02:28 PM)
 المشاركات : 33 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


اشكرك اختي نجلاء على هذا الرد والنصيحة الحمد لله بدأت اتعامل معه كما نصحتيني وهو عندما اراه معصب اسكت عنه ولاارد عليه وبعد دقائق ياتي ويعتذر بطريقة غير مباشرة كدعوتي للخروج معه او اي شئ محاول ارضائي .. زوجي حنون جدا وطيب ولكن عصبيته هي عيبه الوحيد ولكن الحمد لله بفضل توجهي دايما ودعائي الى الله اصبحت حياتي اهدأ من قبل ,,


اشكرك اختي الكريمة وجزاك الله خير على ردك على مشكلتي

اختك العطوف


 

 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:20 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا