المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة المشكلات الزوجية والأسرية

عيادة المشكلات الزوجية والأسرية للوصول الى الإستقرار الزوجي والأسري

ارجوكم اريد حلا

السلام عليكم ورحمه اللة وبركاته ارجو منكم افادتي بحل فانا وصلت الى مرحلة لا استطيع التحمل ....... انا طالبه جامعيه عمري 22 عاما لست اكبر اخواتي فهانك الاكبر والاصغر ولكن

قديم 15-08-2002, 10:32 PM   #1
جرووووووح
عضو جديد

الصورة الرمزية جرووووووح
جرووووووح غير متواجد حالياً

ارجوكم اريد حلا

السلام عليكم ورحمه اللة وبركاته
ارجو منكم افادتي بحل فانا وصلت الى مرحلة لا استطيع التحمل .......
انا طالبه جامعيه عمري 22 عاما لست اكبر اخواتي فهانك الاكبر والاصغر ولكن
اهلي يعتمدون علي في كل شيء في البيت في عمله بالرغم هناك من اكبر مني من كنت في المرحلة المتوسطة وامي دائما تجعلني معها في عمل البيت وانا لاقول شيء واخواتي الاخريات لايعملون الا القليل الغير متعب وانا اعمل الاعمال المتعبة انتهيت من المتوسطة والتحقت بالثانوية وكانت اختي الاكبر مني بسنتان ترفض ات تحمل عني عملي لكي اذاكر تحملت وانا اشتغل وادرس لا ادري كيف نجحت والتحقت بالجامعه وعندما التحقت بالجامعه لما اعد استطيع التركيز فرسبت واصبح لدي 3 انذارت لما استطع التحمل كنت ادخل المطبخ بدروسي لاذاكر واختي الاكبر مني لم تعطني فرصة لكي ارفع معدلي حتى لافصل قررت ترك الجامعه ماذا افعل الكل في البيت يعتمد علي وانا ليس لدي الجو المناسب حتى اكمل دراستس واختى هذاي كل ماقول لامي تقول لي حالته النفسية انا تعبت كرهت المنزل كرهتهم كلهم احس دائما بالضيق بالبكاء ملل تعب ارهاق لااحد يهتم فقد يريدوني اعمل وهم مرتاحون لا ادري ماذا اعمل محتاجة لاحد اخرج له مافي نفسي انا لم اقل الكثير انا اريد دكتور اريد انا احادثة اريد مساعدة ملللت النوم لاستطيع النوم الاكل فقدت شهيتي ماذا افعل ارجوكم ساعدوني
المصدر: نفساني

قديم 16-08-2002, 05:17 AM   #2
أ.القحطاني
عـضو أسـاسـي

الصورة الرمزية أ.القحطاني
أ.القحطاني غير متواجد حالياً

أختي الفاضلـة .. جرووووووح

صباح الخير ...

أختي إن الأعراض التي ذكرتي من بكاء ، وضيقة في الصدر ، وعدم النوم ،

وفقك للشهيـة ، والمزاج النفسي السيئ .. تعني حاجـتك إلى الدواء من طبيب

نفسي تقوم بزيارته ، لتحادثيه ، وليمنح الدواء المناسب لأرقك ، وللأعراض التي

أصبحت واضحة لتحملك .. لو كنت تعيشي عند امرأة أب لكان الأمر طبيعيا،

ومتوقعاً كما في بعض الحالات ...لكن أنت بين أخواتك ، وأمك ترى ، وتعايش ،

وتعرف ما تقومي بـه ، وإن كانت تعذر من مشاركة أختك لمساعدتك لكون حالته

النفسية لا تسمـح ... فها أنت في وضع لا تتحمليـه ... اعتماد البيت بما فيه عليك

ليس وليد يوم ، وليلة سنوات ، وذا شيء ليس سيئ أو خطأ .. لكن زيادة

المسؤوليات ، ونوعية الدراسة ، وحاجتك إلى الوقت ، والراحــة من أجل مذاكرة

دروسك تتطلب توازن بين أعمال البيت ، خاصة إذا كانوا مثلك ... فعدم تركيزك

أو الإنذارات التي حصلت عليهـا بالذات إذا كنت متأكدة من قدرتك ... لو أن

الوقت يمنح لك ، وتقل أعباء البيت ، وهمومهـا لم رسبتِ في بعض موادك ....

ما أريد الوصول إليه أن عجزك عن التعبير ، ولأنك لا تقول : شيء بل تنفذي

الأعمال الثقيلة ، وأخواتك قد لا يتجاوز دورهم إحضار سـفرة النايلون .. أو حمل

أرغفـة الخبز إلى طاولــة الطعام .. وأنت تكملي الدور .. بحمل السفرة ،

وتغسلي ، وتنشفي ، وتضع كل شيء في مكانــه .. مثل تلك الأشياء ، قد

تتعبك جسديا .. لكن ما يدور في رأسك من أفكار تحمل أنك الأقل ، أنك

المستغلـة، وغيرك مستريح أو جالسا يتابع برنامج تلفزيون ... تلك هي شيء

من المشكلــة ..

* الأعراض التي ذكرتي منـذُ متى وأنت تعاني منهـا ؟

* هل حاولت عكس الوضـع بحيث لا تقومي إلا بالأعمال الخفيفــة ؟

وكيف كانت النتيجــة ؟ وماذا يترتب على ذلك ؟

هل عبّـرت عن ذلك ، وعن أن رسوبك نتيجــة لتلك المسؤوليات ؟

ما دور والدك في ما أنت فيــه ؟

إن كنت قادرة على مراجعـة العيادة فلن تخسري شيء ... وستوفر عليك

الكتابـة ، وتمنحك مهارة التعامل مع وضعك بطريقــة إيجابيـة

في ضوء فهـم أعمق ، وأوسـع للوضع الأسري الذي أنت فيـه لتكوني قادرة

على التنازل عن الأعباء التي تجهدك ، ليشاركك الأخريات من أخواتك ...

ولتعودي إلى جامعتك ، ودراستك .

ليس أخيراً ..... قولي ما تودي قولــه ... إن رأيتِ صعـوبــة لمراجعة العيادة .

حفظك اله وأعانك .

قديم 17-08-2002, 11:28 AM   #3
نوال الموسى
مسـتـشارة

الصورة الرمزية نوال الموسى
نوال الموسى غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أختي الكريمة جروووح أفهم أنك تتألمين وأقدر ذلك.

لنتسائل معاً... مالذي ستجنينه من الألم والحسرة:confused:
_قد يكون ما تجنينه هو زياده في الألم الاحساس بالظلم والحزن وبالتالي يتأثر أدائك على جميع المستويات الدراسة ، وحتى جودة وسرعة العمل في المنزل ستقل بالتالي ستفوقتك فرص أكبر للددراسة بإختصار انتاجك سيقل ، كذلك قد تخسرين أجراً عظيماً من الله إن حرمتي نفسك نعمة إحتساب الأجر عند المولى عز وجل.

_أتعلمين أختي الكريمة أننا نلاحظ ولله الحمد الكثيرات من الطالبات"المتزوجات" ممن لديهن عدة أطفال ومسؤليات متعدده ناجحات وحاصلات على أعلى التقادير
كيف ذلك:confused: رغم هذه المسؤليات أتعلمين قد نجد عدة عوامل مساعدة على ذلك:
1- التفاؤل وإحسان الظن بالله عز وجل فالله تعالى عند ظن عبده به فظني الخير وتفائلي واعلمي أن مع العسر يسرا .
2- الدعاء لله عز وجل بالتوفيق والتفريج ومنها " اللهم اني اعوذ بك من الهم والحزن ومن العجز والكسل ومن غلبة الين وقهر الرجال"
3- اختي الكريمة أفكارنا تؤثر على مشاعرنا وسلوكنا فهناك التفكير السلبي الذي يضر الانسان وهناك التفكير الايجابي الذي يفيده ويريحه:

مثلاً لنأخذ موقفك:
الموقف : ابنه عليها مسؤليه في المنزل اكثر من اخواتها.
التفكير السلبي: يعتبروني أقل منهم
المشاعر : حزن.
السلوك : تأثر الانتاجيه على جميع الاصعده.
المشاعر : راحه.
السلوك : انتاجية أفضل وأسرع على جميع الأصعدة.

:rolleyes: أختي الكريمة عليك بمراجعة أهدافك فمثلا اذا عملتي عمل المنزل أخلصي النية في احتساب الأجر لله سبحانه وتعالى، كذلك بر الوالدين له أجر عظيم والله سبحانه وتعالى أمرنا بالحسان إليهما لا يعني هذا اعطاءهما حقوقهما فقط بل فوقه أيضا اجعلي هذه نيتك عندما تعملين.

:) أختي الكريمة تنظيم الوقت أمر في غاية الأهمية نظمي وقتك وتفاهمي مع الأهل في أوقات العمل هناك من يستغل فرصة الطريق في الذهاب والعودة من الجامعة فيدرس كذلك عند انتظار السيارة استغلي وقتك ونظميه قد تكون الأعمال الملقاة عليكي كثيرة حاولي تنظيم الوقت واخبار أهلك بهدوء إن فعلتي ذلك ووجدتي أن الاعمال لا تزال تعيق تحدثي مع الوالده بهدوء واشرحي لها ما تشعرين به وما تريدينه بهدوء ... كذلك اخواتك حدثيهم بهدوء وحاولي تقسيم العمل ، إن لم تنجح هذه الطؤيقة حدثي الوالد بتعقل وهدوء لأن الانسان عندما يكون هادىء يكون أكثر اقناعاً.

كذلك بالنسبة للجامعة تستطيعين كتابة خطاب لمدير الجامعة ترسليه من قسمك تشرحي له الوضع حتى يخف عليك قليلا الخوف من طوي القيد "الفصل"... اختي الكريمة تذكري الهدف من وجودنا في الحياة وان هذه الدنيا فانية لاتتحسري على الماضي فهو ماضي لن يكسبك إلى الألم والحسره ، ولا يقلقك المستقبل فهو في علم الله وما يدريكي انحيا لندركه فكري في الوقت الحاضر الآن مالذي استطيع عمله وكيف أعملي ما عليك وحاولي حل مالديك وتوكلي على الله فمن توكل على الله فهو حسبه أسأل الله أن لايحرمنا الأجر وإياك وأن يساعدنا على اخلاص النيه ... أختي ان عملتي ما سبق ووجدتي الضيق والمشكلة مستمره توجهي للعيادة النفسية كارشاد مع الاخصائي الاجتماعي أو النفسي...ايضا عندما تقارني نفسك بأخواتك هل اذا كانت أختك غير بارة تكونين كذلك؟ ان لا اقول لا تعملي على تشارك المسؤلية لكن اذا لم تتحقق هل تكون نهاية الدنيا .. ايضا قارني نفسك بمن هم دونك مثلا من ليس لدية أهل مثلا تخيلي في الفلبين بعض الاهالي لايربون ابناءهم لعدم توفر المال يتركونهم في الشوارع يسرقون وفي النهايه يسجنون مع الكبار لعدم وجود سجن أطفال ثم يخرجون من السجن الى اهلهم ويكون احد والديهم او كلاهما يسكر ويواجهون بالطرد والتشرد تذكري ايضا اختي الكريمة انه بإذن الله قد لا تعيشين مع اهلك كثيرا قد تتركين ذلك البيت الذي تربيت فيه بعد مده لا يعلمها إلى الله.. في النهاية أسأل الله لك التوفيق وعذرا على الاطاله اتمنى ان تكون تلك الاسطر أفادتكي والسلام.