المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > المنتديات الإسلامية > الملتقى الإسلامي
 

الملتقى الإسلامي قال تعالى : (( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

شرح حديث صفة الجنة.

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل المرسلين سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وعلى ءاله الطاهرين وأصحابه الميامين وإخوانه النبيين وسلم .

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31-01-2008, 10:11 AM   #1
وردة الحب الصافي
مراقبه إداريه سابقة


الصورة الرمزية وردة الحب الصافي
وردة الحب الصافي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22566
 تاريخ التسجيل :  01 2008
 أخر زيارة : 13-02-2018 (07:11 PM)
 المشاركات : 12,624 [ + ]
 التقييم :  217
 الدولهـ
Lebanon
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Green
شرح حديث صفة الجنة.



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أفضل المرسلين سيدنا محمد سيد الأولين والآخرين وعلى ءاله الطاهرين وأصحابه الميامين وإخوانه النبيين وسلم .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ها أنا أعزائي الأعضاء أضع في متناولكم ما كنت قد وعدت به شرح حديث وصف الجنة .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في وصف الجنة:" هي وربّ الكعبةِ نورٌ يتلألأ ورَيحانةٌ تهتزُّ، وقَصْرٌ مَشيدٌ ونهرٌ مُطَّردٌ ، وفاكهةٌ كثيرةٌ نَضيجةٌ ، وزوجةٌ حَسْناءُ جميلةٌ ، وحُلَلٌ كثيرةٌ في مُقامٍ أبدي في حُبْرةٍ ونَضرةٍ " رواهُ ابنُ حبانَ .
في بدايةِ الحديثِ يقولُ النبيُّ عليه الصلاةُ والسلامُ لأصحابِهِ :" هل مُشمّرٌ للجنةِ ، فإن الجنة لا خَطَرَ لها "، أي لامِثلَ لها ، وقولُهُ عليهِ الصلاةُ والسلامُ:" هي وربّ الكعبةِ" أي أقسمُ بربّ الكعبةِ على أنه نورٌ يتلألأُ أي فلا تحتاجُ إلى شمسٍ ولا قمرٍ ، لا ظلامَ فيها هناكَ كما في الدنيا ، لكنّ مقدار الليلِ والنهارِ يُعرَفُ بعلامةٍ جعلها اللهُ فيها، إذا كانت المرأةُ من نساءِ الجنةِ كما نَعَتَها رسولُ الله وَوَصَفَها بحيثُ لو اطّلعت على هذه الدنيا لأضاءت ما بينَ المشرقِ والمغربِ فمن أين يكونُ فيها ظلامٌ ، ولو كانت أعينُ أهل الجنةِ بنسبةِ قوتها اليوم لعَمي أهلُ الجنةِ من عِظَمِ نورِ الجنّةِ ، لكنَّ الله يعطيهم قوةً أضعافاً مضاعفة إلى حدّ يعلمُهُ الله ، الله أعطى أبصارَهُم قوةً بحيثُ تستطيعُ أن ترى مسافة ألف سنةٍ كأنها كَفٌّ ، يرونها رؤيةً ليس فيها اشتباه .
ووصَفها بأنها " ريحانةٌ تهتزُّ " أي ذاتُ خُضْرَةٍ كثيرةٍ يانعةٍ أي مُعْجِبَةِ المنظرِ ، وليس هناك مواسمٌ للثمار بل في أيِّ وقتٍ ما تشتهيهِ تجدهُ ، قال الله تعالى:{ لا مقطوعةٍ ولا ممنوعةٍ } [سورة الواقعة ] فإذا كان المؤمنُ جالساً أو مستلقاً فاشتهى أن يأكلَ من شجرةٍ من أشجار الجنةِ مالت إليهِ ليأخذَ منها ما يريدُ ثمّ تعودُ كما كانت وقد أنبتَ اللهُ فيها بدلَ الذي أُخِذَ منها،ثم إنَّ كلَّ شجرةٍ في الجنةِ في الجنةِ ساقُها من ذهب ، وأشجارُ الجنَّةِ لمَّا تتحركُ يَصدُرُ لها صوتٌ لها صوتٌ جميلٌ جداً تميلُ إليها النفوسُ ، وروى البخاريُّ أنهُ يوجدُ في الجنةِ شجرةٌ اسمها "طوبى" يسيرُ الراكبُ في ظلِّها مائة عام لا يقطعُها تتفتَّقُ بثيابِ أهل الجنةِ أي يخرجُ منها ثيابٌ لأهل الجنةِ يلبسونها ، فثيابُهُم منها الحريرُ والسُّندُسُ والاستبرقُ ، ومجامرُهُم الأَلُوَّةُ أي العودُ وأمشاطُهم الذهبُ ، وكلامُ أهل الجنةِ عربيٌّ ، يذكرونَ اللهَ ويسبّحونَهُ ويقرأون القرءانَ .

وفي الحديثِ المارِّ أن الرسولَ وصفَ الجنةَ بأنها قصرٌ مَشيدٌ أي فيها قصورٌ عاليةٌ مرتفعةٌ في الهواءِ ، وقد صحَّ في الحديثِ أن للمؤمنِ في الجنةِ خيمةٌ من لؤلؤةٍ مجوفةٍ واحدةٍ طولُها في السماءِ ستّونَ ميلاً. وفي الجنةِ جنتانِ ءانيتُهما وما فيهما من ذَهَبٍ ، يسكنهما المقرّبونَ ، وهناك أيضاً جنتانِ من فضةٍ ءانيتُهما وما فيهما . وقد ورد في الحديثِ الصحيحِ أن الجنةَ منها ما بناؤهُ لَبِنٌ ذهبٍ و لَبِنُ فضة ، وهي كما قال رسولُ اللهِ : "جنانٌ كثيرةٌ " رواهُ البخاريُّ . وكذلك يوجدُ في الجنةِ غرفٌ يرى ظاهرُها من باطنِها وباطنُها من ظاهرها .

وقولُهُ عليهِ السلامُ في الحديثِ المارّ : " نهرٌ مُطّردٌ " أي أنهارٌ جاريةٌ ، قالَ اللهُ تعالى:{ مَثَلُ الجنَّةِ التي وُعِدَ المتَّقونَ فيها أنهارٌ من ماءٍ غيرِ ءاسِنٍ وأنهارٌ من لَّبَنٍ لم يتغيَّر طعمُهُ وأنهارٌ من خمرٍ لَّذَّةٍ للشَّاربينَ وأنهارٌ من عَسَلٍ مُصَفَّى } [ سورة محمد ] اللّبنُ المذكورُ في الآيةِ المُرادُ بهِ الحليبُ ، والخَمْرُ الذي هناكَ لا يُسْكِرُ ولا يُغَيّبُ العقلَ ولا يُصْدِعُ الرأسَ وليس مُرَّ الطَّعمِ بل هو لذيذُ الطَعْمِ جداً ، و العسلُ الذي هناكَ غيرُ العَسَلِ الذي تُخرجُهُ النحلُ .
وقولُهُ عليهِ السلامُ في الحديثِ المارِّ : " وفاكهة نضيجة " أي أن فيها من الفواكهِ كلُّ ما تشتهيهِ النفسُ ، وكلُّ ما فيها من الفواكِهِ نضيجٌ . وفي الجنةِ أيضاً طيورٌ وغنمٌ ، وقد ورد عن رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلم أنهُ قال: " إنكَ لتنظرُ إلى الطير في الجنةِ فتشتهيهِ فيخِرُّ بين يديكَ مشوياً " ، ثم بعدما يأكلُهُ المؤمنُ يعيدُهُ اللهُ كما كانَ فيطيرُ.

وقولُهٌ عليهِ السلامُ في الحديثِ المارِّ : " وزوجة حسناءُ جميلة "فقد وردَ في الحديثِ الذي رواهُ البخاريُّ ومسلمٌ:" لكلِّ امرئ ٍ منهم زوجتانِ من الحور العين " وهذا الحديثُ صحيحٌ متفقٌ عليهِ ، ووَرَدَ في الحديثِ الصحيحِ أيضاً رواهُ الضياءُ المَقْدسي في المختارةِ :" أنَّ الرجلَ من أهل الجنةِ ليطوفُ في الغَدَاةِ الواحدةِ على مائةِ عذراء". وجاء في الحديثِ الصحيحِ أن الشهيدَ له اثنتانِ وسبعونَ زوجةً ، ثم سائرُ أهلِ الجنةِ على مراتبَ منهم مَنْ عندَهُ مائةٌ من النساءِ ، في الجنةِ اللهُ يعطي الواحدَ من الرجالِ قوةَ مائةِ رجلٍ في الشهوةِ ، وكذلك في الأكلِ والشربِ ، ولا يصيبُ المؤمنَ فتورٌ عَقِبِ الجماعِ ولا ينزلُ منهُ منيٌّ لأنَّ الجنةَ ليس فيها ذلك ولكن يُحِسُّ باللذةِ دونَ نزولِ المنيّ .
وقد ثبتَ في الحديثِ أنَّ نساءَ أهلِ الجنةِ على رءوسهنَّ خُمرٌ ، الدنيا وما فيها لا تساوي الخِمَارَ الذي يلبَسْنَهُ نساءُ أهل الجنةِ . وهنَّ يلبِسْنَ الخِمارَ تجملاً زيادةً في الحُسْنِ ، والخِمارُ ما تغطي النساءُ بهِ رءوسهنَّ .
ونساء الجنة أبكارٌ أي كلما أتى المؤمنُ زوجتَهُ وجدها بِكراً ، ثم مع كثرة أزواج أهل الجنة لا يحصلُ بين نسائهم تباغضٌ وغيرةٌ وتحاسدٌ لأنَّ الله يُطَهِرُ قلوبَ أهل ِ الجنةِ من ذلك ، والمؤمنةُ التقيَّةُ من بناتِ ءادمَ أفضلُ عندَ اللهِ من الحورِ العينِ مَقاماً .
والحـورُ العينُ نساءُ أهلِ الجنةِ من غير الإنسِ خُلِقْنَ خَلقاً من غيرِ توالُدٍ إكراماً للمؤمنينَ ، والحـورُ جمعُ حَوراءَ والعِينُ جمعُ عَيْناءُ ، والحورُ من الحَوَرِ وهو شدةُ بياضِ العينِ وشدةُ سوادِها ، وأما العينُ فمعناهُ واسعات العيونِ.وقد قال اللهُ تعالى في وَصْفِهنَّ: { كأنَّهُنَّ الياقوتُ والمَرْجانُ}[سورة الرحمن ] وهنَّ خَيراتٌ حِسانٌ أزواجُ قومٍ كرامٍ . والواحدةُ منهنَّ من شدَّةِ صفاءِ عَظمِها يُرى مُخُّ ساقِها من خلالِ الجلدِ .
وليسَ في الجنةِ عَزْبٌ ولا عَزْبَةٌ بل كلُّهم يتزوَّجونَ قال رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلم:"ما في الجنَّةِ أعزَب " رواهُ مسلمٌ .

وقولُهُ عليهِ السلامُ في الحديثِ المذكورِ :" في مُقَام أبديّ " أي في حياةٍ دائمةٍ لا نهايةَ لها .
وقولُهُ : " في حُبرةٍ " أي سرورٍ دائمٍ .
وأما قولُهُ: " نضرةٍ " فمعناهُ أنَّ وجوهَ أهلِها ناضرةٌ أي حميلةٌ لأنهم ليس عليهم فيها كآبةٌ .
وليُعلَمُ أنَّ أعظمَ نعيمِ أهلِ الجنةِ هو رؤيتُهم للهِ عزَّ وجلَّ ، فليسَ شىءٌ أحَبّ إلى أهلِ الجنةِ من رؤيةِ اللهِ ، الأولياءُ يرونَهُ كلّ يومٍ مرتينِ أما سائرُ المؤمنينَ ففي الأسبوعِ مرَّةً .

وفي نهايةِ الحديثِ قالَ الصحابةُ لرسولِ الله :" نحنُ المُشَمّرونَ يا رسولَ الله" ، فقال: "قولوا إن شاء الله "، وذلك ليعلمهم التفويضَ إلى الله في أمورهم كُلّها ، فهنيئاً لمن عَمِلَ لآخرته فإنَّ نعيمَ الدنيا بالنسبةِ لنعيمِ الآخرة كلا شىء ، فقد قال رسولُ اللهِ صلى اللهُ عليهِ وسلم:" ما الدنيا في الآخرةِ إلا مثل ما يجعل أحدُكُم إصبعَهُ في اليَمِّ فلينظر بم يَرْجعُ " رواه مسلم ، ومعناهُ هذا البللُ الذي يعلقُ بالإصبعِ ماذا يكونُ بالنسبةِ لِعِظَمِ البحرِ .

ومن خصائصِ الرسولِ صلى اللهُ عليهِ وسلم أنه هو أولُ مَنْ يأخذُ بحلقةِ بابِ الجنةِ يستفتِحُ فيقولُ المَلَكُ خازنُ الجنةِ الموكَّلُ ببابها: مَنْ ، فيقولُ : "محمد " ، فيقولُ المَلَكُ : بكَ أُمِرْتُ لا أفتحُ لأحدٍ قبلَكَ ،رواهُ مسلم .

وأمةُ محمّدٍ فيهم سبعونَ ألفاً منهم وجوهُهم كالقمرِ ليلةَ البدرِ يدخلونَ الجنةَ دفعةً واحدةً بلا حسابٍ ولا عقابٍ وهؤلاءِ هم الأولياءُ الصالحونَ من عبادِ اللهِ ، ويليهم أناسٌ وجوهُهُم كأشدِّ كوكبٍ دُرّي مع كلّ ألفٍ من السبعينَ ألفاً سبعونَ ألفاً يدخلونَ الجنَّةَ بلا حسابٍ ومعهم زيادة عليهم لا يعلَمُ مقدارَهم إلا الله يدخلونَ الجنَّةَ أيضاً بلا حسابٍ وأمةُ محمّدٍ خيرُ الأممِ وأكرَمُهُم على الله .

ومن خصائصِ هذه الأمةِ ما وَرَدَ في الصحيحِ من قولِهِ عليهِ السلامُ :" نحنُ الآخرونَ السَّابقونَ " رواهُ البخاريُ ، أي الآخرونَ وجوداً السَّابقونَ دُخولاً الجنَّة .

ولا ننسى قول النبي صلى الله عليه وسلم عن الجنة :" فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر"

اللّهم إنا نسألك حسن الختام وتدخلنا جنتك
والحمد لله ربّ العالمين.
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 31-01-2008, 09:39 PM   #2
نجلاء الهاجري
الزوار


الصورة الرمزية نجلاء الهاجري

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية :
 أخر زيارة : 01-01-1970 (03:00 AM)
 المشاركات : n/a [ + ]
لوني المفضل : Cadetblue


سبحااااان الله

الله يجزيس الجنة يالغلااا


 

رد مع اقتباس
قديم 31-01-2008, 09:47 PM   #3
وردة الحب الصافي
مراقبه إداريه سابقة


الصورة الرمزية وردة الحب الصافي
وردة الحب الصافي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22566
 تاريخ التسجيل :  01 2008
 أخر زيارة : 13-02-2018 (07:11 PM)
 المشاركات : 12,624 [ + ]
 التقييم :  217
 الدولهـ
Lebanon
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Green


أشكرك على هذا التشجيع دائماً
تحياتي لك


 

رد مع اقتباس
قديم 31-01-2008, 11:06 PM   #4
خواطر العشاق
روح المنتدى


الصورة الرمزية خواطر العشاق
خواطر العشاق غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 19557
 تاريخ التسجيل :  03 2007
 أخر زيارة : 03-09-2017 (10:42 PM)
 المشاركات : 5,683 [ + ]
 التقييم :  83
لوني المفضل : Cadetblue


سبحان الله العظيم

جزاك الله كل خيررر


 

رد مع اقتباس
قديم 01-02-2008, 07:08 PM   #5
جوررري
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية جوررري
جوررري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 21062
 تاريخ التسجيل :  08 2007
 أخر زيارة : 13-08-2009 (03:29 AM)
 المشاركات : 567 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


جزاك الله ياوردة الخير العظيم


 

رد مع اقتباس
قديم 02-02-2008, 12:43 PM   #6
وردة الحب الصافي
مراقبه إداريه سابقة


الصورة الرمزية وردة الحب الصافي
وردة الحب الصافي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 22566
 تاريخ التسجيل :  01 2008
 أخر زيارة : 13-02-2018 (07:11 PM)
 المشاركات : 12,624 [ + ]
 التقييم :  217
 الدولهـ
Lebanon
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Green


وجزاكم الله كل الخير
وجعلنا من أهل النعيم المقيم الخالد
الله ءاميـــــــــــــــــــــــن


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:20 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا