المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

مشكل تؤرقني

توفيت والدتي عندما كان عمري 4 سنوات وكانت لدي اخت تبلغ من العمر سنه ونصف ,اذكر عن امي انها كانت اكثر من امرأه رائعه, كانت دائما تصلي صلاه

قديم 20-09-2001, 02:51 PM   #1
بوعبد العزيز
مستجد

الصورة الرمزية بوعبد العزيز
بوعبد العزيز غير متواجد حالياً

مشكل تؤرقني

توفيت والدتي عندما كان عمري 4 سنوات وكانت لدي اخت تبلغ من
العمر سنه ونصف ,اذكر عن امي انها كانت اكثر من امرأه رائعه,
كانت دائما تصلي صلاه الليل وتواظب عليها, وتجلسني بجوارها ,
وتقرأ القرأن, اما والدي لم يكن يعاملها جيدا كان يضربها كثيرا
ولم تكن هي تشتكي قط. اذكر ايضا ان والدي لم يكن يحبهاولكني
لم اعرف السبب انذاك. في احد الايام كانت امي تود الخروج واصررت
انا على الذهاب معها واخذنا اختي الصغرى معنا ووضعت امي اختي
الصغرى على مقعد الاطفال في الخلف واجلستني انا في الخلف ووربطت
لي الحزام, وفي اثناء الطريق جاءت سياره امامها ودعمتها بقوه اذكر
حينها اني سمعت والدتي تصرخ ويبدو انه من قوه الاصطدام فتح الحزام
الذي يثبت كرسي اختي وانقلب الكرسي في السياره وانقلبت السياره بنا
اعتقد انها انقلبت بنا عدة مرات ولازلت اذكر كيف صرخت امي بقوه حينها.
توفيت امي بسبب الحادث وكذلك اختي الصغرى وبقيت انا. بعد ذلك الحادث
اصبت انا بكسور عديدة في مختلف انحاء جسمي. وتنقلت في تلك السنه بين
منزل اخوالي واعمامي .اذكر ان والدي تزوج في تلك السنه وذهب مع زوجته في شهر العسل. نعم شهر العسل ونسى والدتي وكأنها شيئا لم يكن. عاد بعدها
واخذني معه الى منزله الجديد ولكني لم استطع التأقلم مع الوضع الجديد وبدأت
زوجته بالتسلط علي واخذت هي ووالدي يقولان لي نادها بماما ورفضت انا وكنت اناديها خالتي او عمتي او شئ من هذا القبيل. ولكنها بعدها بدأت بالتسلط بشكل لا يحتمل فعشت انا في منزل خالي .هل لكم ان تتصور ان زوجه ابي حملت في نفس تلك السنه وانجبت بعدها توأم --فتاتين - وانا لم اتقبل ذلك
ورفضت ان اعيش معهم رغم ان تلك المرأه تحسنت في تصرفاتها واصبحت افضل. في تلك الفتره لم اكن استطيع ان اتصور ان ابي يعيش مع امرأه اخرى غير والدتي. انه يعاملها بشكل لم اكن اتصوره . لقد كان عاشقا بحق. كرهته
حينها لم لم يعامل امي كما يعامل زوجته االحاليه؟ لم كان يقسو عليها رغم انها
انجبت له ابنين؟؟ لم اكن اقبل زياره والدي ولا رؤيته هو وابنتيه. لم اعتبرهما اختين لي ابداو كنت اصرخ كل ما قالو لما لا تريد رؤيه اختيك؟؟ .الان لأبي 4 ابناء. فتاتين توأم وولدين .اصبحت الان في 16 ولازلت اعيش لدى خالي.
حاول كثيرا والدي ان يعديني ولكني كنت ارفض. حتى ابناءه عندما يريدون رؤيتي فإني افعل المستحيل. اني اكرهه هو وعائلته. نزل مستواي كثيرا في السنوات الماضيه . ادمنت على الانترنت وكذلك على التدختين. يحاول والدي
حاليا ان يصحبني معه اثناء خروجه للنزهه ولكني ارفض. لااريد رؤيته ابدا. خالي الذي اعيش معه يحاول ان يخرجني من عزلتي . كلما اجلس وحيدا اسمع
صراخ امي واختي الصغرى.وعندما انام احلم بوالدي يقسو على امي.
لقد مضى على بدأ الدراسه حوالي 3 اسابيع ذهبت فيها اليها لمدة اسبوع ونصف وتوقفت.
اشعر بالتعب والارهاق.لااتسطيع ان انام بسهوله.
ماذا افعل؟
المصدر: نفساني

قديم 20-09-2001, 07:10 PM   #2
أ.د.السبيعي
الزوار

الصورة الرمزية أ.د.السبيعي

تالمت و الله لما حدث لك و لأمك و اختك رحمهما الله. يا أبا عبد العزيز: أنت كنت صغيراً و حدث ما حدث. و لا علاقة لوالدك بوفاة امك. أليس كذلك؟
أنت لا تعلم لم كان والدك يعامل امك هكذا ، و يبو لي انك لم تسمع منه أي شيء في هذا الخصوص ، و لم تعطه حتى فرصة للدفاع عن النفس. كون والدتك متدينة و تصلي الليل لا يعني انها يجب ان تكون كاملة و لا ان يحبها ابوك. الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها إأتلف و ما تناكر منها إختلف. و أنت تجلس في مجلس لا تعرف من فيه و تجد نفسك تميل إلى فلان و تنفر من علان. و لا يوجد سبب واضح لهذا الإنجذاب و لا لذلك النفور. العلاقة الزوجية علاقة معقدة جداً و لا يكفي فيها التدين و لا الحب. هناك ابعاد كثيرة تؤثر في هذه العلاقة و لا ندري ما سبب المعاملة التي كانت تلقاها والدتك رحمها الله و أحسن مثواها من أبيك. و لا اعتقد انه من المجدي التحدث في ذلك الآن. و الدك و والدتك كل منهما سيحاسب على ما إقترفه في حق الآخر. المهم أن لا تقترف أنت ما لا تود ان تراه في صحيفتك يوم تلقى ربك.

يا سيدي ، بل يا ولدي: أبوك رجل له رغباته و إحتياجاته ، و زواجه خلال سنة من وفاة أمك لا يعني كرهه لها و لا عقوقه لحقها. الصحابة كانوا يتزوجون أسرع من ذلك ، و كذلك الصحابيات بمجرد إنقضاء العدّة. شهر العسل فرحة للزوجة الجديدة و حق لها أن تفرح بزواجها. لا تحملها سبب وفاة أمك و لا تعتقد انها جاءت لتحل مكانها. أنا متأكد انها تود لو تزوجت رجلاً في سنها و لا اولاد له و لا زوجة سابقة ، لكن هذا قدرها و قدركم. أنا اعلم أن بعضاً من هذه المشاعر قد يعتريك ، و قد لا تتغلب عليه احياناً و لكن فكر بعقلانية و لا تزر وازرة وزر اخرى.

ما ذنب هذه المرأة و قد تغيرت إلى الأحسن؟ ما ذنب ابيك و هو يحاول التقرب إليك (و انت من يجب أن يفعل ذلك)؟ ما ذنب إخوتك و أخواتك الذين إستكثرت عليهم الأخوة و قلت عنهم "أولاده"؟

لو أعطيت نفسك فرصة للتعبير الصريح عن مشاعر الكره و النفور فلن تنتهي من قلبك. حاول ان تخفيها و تتقرب من والدك و من ربك و أن تهتم بدراستك.

قد يفيدك زيارة طبيب نفسي فقد يكون بك شيء من الإكتئاب إختبر نفسك .

http://www.nafsany.com/TEMPRET0/ikteab.html

و قد تستفيد من مناقشة هذه الأمور التي ذكرت مع مختص في العلاج النفسي الإكلينيكي (العيادي).

و السلام.

التعديل الأخير تم بواسطة أ.د.السبيعي ; 20-09-2001 الساعة 07:13 PM