المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

سؤال

سلام الله على الجميع.... اتمنى ان تكونوا باروع واجمل حال ... سبحان الله .... توقعوا ما آخذه الآن في الجامعة.... ومن اول اسبوع....... ....... بدات ادرس عن shizoprenia drugs ...&..

قديم 19-09-2001, 09:59 PM   #1
روز
عضو نشط

الصورة الرمزية روز
روز غير متواجد حالياً

سؤال

سلام الله على الجميع.... اتمنى ان تكونوا باروع واجمل حال ...
سبحان الله .... توقعوا ما آخذه الآن في الجامعة.... ومن اول اسبوع.......
....... بدات ادرس عن shizoprenia drugs ...&.. antipsychotic اي بدات ادرس ادوية الاعصاب و النفسية.... لذا فان الجميع يخطرون على بالي فابتسم وادعوا لكم.......
ام عن كتابتي فهي ..... اريد معرفة المزيد عن shizoprenia .... بتعمق لاننا نكتفي بالقشور التي لها علاقة بالدواء وصرفة....
هل هو حقا ناتج عن ذات محطمة وليس ازدواجية في الشخصية.....
وهل كما قال دكتورنا الفاضل اننا وفي مرحلة من عمرنا نكون قد مررنا باعراض مشابها له...
وبان الادوية المستخدمة ليست سوى تخفيف وليست حل......

سؤال اخير..... كيف يقوم الدواء بالتخفيف من امور ليست ملموسة بل نفسية.... اي كيف للهرمونات وغيرها التحكم بسلوكنا و بمزاجنا ...
هذا ولكم جزيل الشكر و ربنا يعينكم على فعل الخير ..... لكم مني الدعاء والشكر و فقكم واسعدكم في الدارين.....
المصدر: نفساني

قديم 19-09-2001, 11:12 PM   #2
hope_floats
عضو دائم ( لديه حصانه )

الصورة الرمزية hope_floats
hope_floats غير متواجد حالياً

سلام

السلام عليكم ورحمته وبركاته
اختي لا أعلم ولكن حول الفصام ( shizoprenia ) يوجد رابط بعنوان ............(أقراء لنا ) ويوجد فيه كل شيء عن الفصام واتمنى لكي التوفيق في حياتك العلميه والعمليه....:rolleyes:

قديم 19-09-2001, 11:40 PM   #3
أ.د.السبيعي
الزوار

الصورة الرمزية أ.د.السبيعي

أختي الكريمة: الفصام هو الإسم العربي لما سميته: schizophrenia و هو بالمناسبة ليس إزدواج الشخصية ، بل الأصح هو إنفصام (schizo) العقل (phrenia).

إقرئي عنه في هذا الرابط:
http://nafsany.com/subjects/subject4.htm

فيه إجابة عن تساؤلاتك و يسعدنا شرح المزيد.

قديم 20-09-2001, 01:30 AM   #4
روز
عضو نشط

الصورة الرمزية روز
روز غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

شكرا جزيلا لهذه المعلومة.....صراحة لم اعرف اسمه بالعربي.... اما الآن فقد ثبت اسمه في عقلي .. ( وشكرا للد.السبيعي لتداركه للخطا الاملائي )

لقد نقلت هذا المقطع ....ووضحت اسئلتي من خلال الموضوع ب ؟؟؟؟.....

هذه الأدوية رغم فائدتها العظيمة ونجاحها المؤكد في علاج الفصام قد لا تؤدي إلى شفاء تام ؟؟؟؟، فهناك نسبة قليلة من المرضى حوالي 10 – 20 % لا يستفيدون من أي من هذه الأدوية ولا غيرها من وسائل العلاج الأخرى ؟؟؟، وبالتالي فقد يضطر إلى حجرهم وابقائهم في مصحات نفسيه سنوات طويلة إن لم يكن مدى الحياة ، حسب( خطورة اعتقادات المريض وسلوكه؟؟؟). كذلك فإن نسبة كبيرة من المرضى يحتاجون للانتظام على الدواء مثلما يحتاج ذلك مريض ضغط الدم أو داء السكري. فلو حاول المريض إيقاف الدواء فسرعان ما تعاوده الحالة المرضية خلال أسابيع قليلة. ( هل بسبب اعتماد العقل الكلي على الادوية وفشله في استرجاع سيطرته على ما وقع من خلل فيه؟؟؟ )
..........................
كيف يتحول الى مرض ( اعتقد يسمى بجنون العظمة بالعربي) .. هل مرض جنون العظمة اسم يطلق للمرحلة المتقدمة من الفصام او انه مرض منفصل عنه...
احب ان اعرف المزيد ... من الطابع العملي اكثر من النظري( امثلة واقعية لدرجة تفكير المريض معتقداته ووو..)... ما ازال استغرب وصول اناس الى مرحلة من دمار وانفصال لذاتهم بهذه الدرجه ... لماذا؟؟!!!!!!!!
..............
اي الادوية الانسب للحالات البسيطة وما هي الافضل للحالات الاصعب .. وهل يصرف دواء مع الجلسات الكهربائية ... واي من النظريات تعتقد الانسب لشرح سبب تكون المرض( هل الدوبامين السبب ام النورادرينالين ام هرمون LSD .....ام كلها مجتمعة...)*** المشكلة لا اجد موقع او كتاب يشرح التنفاصيل هذه....لذا لجات اليكم ....
جعل كل ما تفعلونه من اعمال في ميزان حسناتكم.... وجمعكم ومن تحبون في جنته

قديم 21-09-2001, 01:03 PM   #5
روز
عضو نشط

الصورة الرمزية روز
روز غير متواجد حالياً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

شكرا جزيلا لقد وجدت الحمد لله اجوبة لاغلب اسئلتي في موقع
www.webmd.com
شكرا لسيادتكم للمشاركة....وجزاكم الهي كل خير اسعدكم ومن تحبون في الدارين....
لكن اريد راي الدكاترة رايهم للاسئلة المتعلقة بالدواء....وشكرا

قديم 22-09-2001, 07:08 PM   #6
الدلع ياكايدهم
الزوار

الصورة الرمزية الدلع ياكايدهم

د/السبيعى على فكرة انت كبير بصراحة والكبير اللة بس على فكرةةة
خل فى بالك ترى انا احتمال اشارك فى برنامج من سيربح المليون لو صارفية الاتصال بصديق تاكد انى راح ادق عليك على المستشفى استعين فيك.
يعجبنى فيك هدووؤك وطريقة اخذ الموضوع وطريقة الرد
واللة اتكلم جد
السبيعى ترى المنافقين كثير ونا ترى وربي اقولها صراحة انت كبير

قديم 23-09-2001, 08:33 AM   #7
أ.د.السبيعي
الزوار

الصورة الرمزية أ.د.السبيعي

حقيقة أشكرك على هذا الإطراء ، و يسعدني ان أكون صديق. لكن و الله اخاف أضيع منك المليون. إذا كان السؤال طب نفسي فإن شاء الله ما عليك خلاف ،أما إن كان غيره فوالله ما أدري. راجع نفسك قبل تتوهق.

دعني أقول لك حقيقة عنك. .أنت ذكي و مشاكس
أ تدري لماذا؟ لأننا لما إعتذرنا عن فتح الرسائل الخاصة التي تحدثت عنه ، قمت بترك إيميلك. و الحقيقة أن هذا الشيء لا نرضى به أيضاً لنفس الأسباب. نحن يا أخي لا نريد أن تؤخذ المعلومات إلا من مصادرها.

لكن أرجو أن لا تزعل منا لأننا سنقوم بإزالته. لا شك عندي في أنك ستقدر هدفنا. و أننا ما دمنا قد إتبعنا هذه السياسة فسنطبقها دائماً لأن القضية قضية مبدأ ، و من العيب علينا ان نترك إيميل ناس و نمسح ناس. قد يكون مبأنا خطأ في رأيك لكن هو مبدأنا و الناس اللي عندهم مبدأ على الأقل تعرف كيف تتعامل معهم ، بينما يصعب التعامل مع من لا مبدأ له.

ما عليش ، ما فيه شيء شخصي ، لا تزعل منا و كن أحرص الناس على الحفاظ على المبادئ.

أشكرك على تفهمك مرة ثانية و أتمنى أن تستمر مشاركاتك معنا.

قديم 23-09-2001, 06:49 PM   #8
الدلع ياكايدهم
الزوار

الصورة الرمزية الدلع ياكايدهم

د/السبيعى ليش الغلط عاد افا تصدق ليتنى ما مزحت معك توقعت قلبك كبير طلعت زعووول..
تصدق يا كتور كنت امس عند دكتور اسنان وكنت جالس على الكراسي اياة طبعا انا حاجز لى اسبوع ومن زين المستشفى اللى كنت فية خرطى بس كنت راح اشتكيهملانهم سوى تنظيف باسنانى ومن بعدها ماعاد شفت العافية المهم شاهدنا بالموضوع ...طبعا ياللة جاك هالسوى مدرى اللبنانى يطلع في اسنانى دق التلفون ....الو ....ايو....ست نجلاء..كيفك ....شو اخبارك ...شوى كيف صحتك(( طبعا انا اطالع وذني معة وقول فى نفسي اقوم علية ودوس بطنة )) طبعا حس انى اطالعة وطالع فينى وقال بيدة يعنى لحظة....ورجع لها...ايوة ست نجلاء ........لا ياحرام مش معؤلة هيك ..لا صار لزم تزورينى ....اها لزم اكشف عليك.........لا ..لالا ماعليك ما يحتاج تسوى حجزولا موعد ...انتى تجى تدخلى ...هلا عندى مريض بس اخلص انتى ادخلى ...((( طبعا ودة ذيك الحظة يشوتنى مع الباب ما عاد قادر يصبر
)) ...ولو ست نجلاء حنا كرما لك ..اوكى ست نجلاء راح انتزرك ..وقفل

رجع عندى ونا اصن جاى بعد ما اتصلت عليهم وهزت الاستقبل وقالوا تعال الكشف مجانا ولا يهمك بس لاتزعل... طبعا ما جلست غير ثلاث دقايق قلت خلاص قال اية خلص مافيك شى انا اصلن قلت لك من اول هالسن لازم تسى لة حشوى ...وهلا خذ الملف وادف فلوس الكشف 40 ريال . قلت لة انتم قايلن لى من البداية تعال ولا يسير خاطرك اللى طيب والكشف مجانا .... قام يقول لا انا كشفت عليك وشفت اسنانك قلت لة وطيب خير ياطير واذا شفت انا صاحب حق وجاى اشتكى طلعت مطلوب ..قال ولا يهمك ياسيدى انت مو جاى باكر خلاص بخومها من علاج الكشف طبعا طلعت لى قروون بكلاامة هذا من انت يا نذل عشان تتكرم على وتتصدق على بهالكلام اربعين ريال اطلع الحين اتعشى فيها وما تفرق معى تجى وتحاول تسوى فيها انك برءء .طالعت فية وقلت لة يا انك حقير وحيوان وسافل والغلط مو عليك على من دخلك هالبلد يا متخلف ووثق فيك مشترى شهادتك بفلوس وجاى تسوى فيهاانك دكتور انت سواق ليموزين وكثيرة بحقك طبعا تدخلوا عيال الحلال وفكوا بيناا
---
شاهدنا بالموضوع ماراح اقول بس اترك لك الكلام لك
وعلى فكرة ترى اللى فى بالك مو على بالى لكن ربما انت تسوى شى وتطابق مع شى من اللى سويتة وتفكر الناس كلهم سواء
---
معليش دكتور خانتك افكارك بهالشى ..وتسلم على افكارك الحلوة