المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة المشكلات الزوجية والأسرية
 

عيادة المشكلات الزوجية والأسرية للوصول الى الإستقرار الزوجي والأسري

الى الدكتور القحطاني فضلا لاأمراً

دكتور/القحطاني لك شكري وعظيم امتناني على مساعدتك وتوجيهك ولكني لازلت بحاجة الى أن تتفهم جزاك الله خير ابعاد مشكلتي فقد فهمت انها اوهام كما فسرتها والدتي ...فاانا متاكده بانك لم

 
 
أدوات الموضوع
قديم 13-09-2002, 04:52 AM   #1
أسـيل
عضو جديد


الصورة الرمزية أسـيل
أسـيل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2476
 تاريخ التسجيل :  09 2002
 أخر زيارة : 18-06-2003 (09:43 PM)
 المشاركات : 7 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
الى الدكتور القحطاني فضلا لاأمراً



دكتور/القحطاني
لك شكري وعظيم امتناني على مساعدتك وتوجيهك ولكني لازلت بحاجة الى أن تتفهم جزاك الله خير ابعاد مشكلتي فقد فهمت انها اوهام كما فسرتها والدتي ...فاانا متاكده بانك لم تفهم المشكله ومازلت بحاجه لاستشارتك مع شديد اسفي واعتذاري لازعاجكم.ولكنه امر مستقبلي...
كل ماأحب قوله هو أنه كما يبدو لي أنك لم تفهم رعاك الله أبعاد المشكلة...فاأنت تتصور بأنني أتوهم.....أنا أرى تعامله وعفويته وبساطته حينما يتكلم مع أخواته..أرى ضحكته حتى إبتسامته تكون حقيقية..هو لم يقل بأنني حمل ثقيل عليه لكني لن أصبر حتى يقول ذلك...لا اريد ان اصبر حتى ينفذ صبره..أنا لاأحب أن أرى نفسي في ذلك الموقف.
ثم من أين لي أن أعرف هل يشعر بالملل في حياته معي أم لا؟؟فهو يجاملني بشدة حتى انني لااعرف هل هو سعيد ام حزين فاابتسامته تملأ وجهه دائما لكني أشعر بانها إبتسامة مصطنعه...... أنا ابذل جهدي بالهدايا والورود والشموع..بل وحتى الكلمات..وعندما اساله يخبرني بانه سعيد معي لكني اشعر بانه يجاملني فحسب...
حتى انني في هذه الايام تواجهني مشكلة أخرى فهو مصر على أن أتم دراستي ومصر على ان يجلب خادمه الى المنزل وانا اخشى ان يجري لي شئ ان احضرها فلااتخيل وجود إمرأة أخرى في منزلي...فعندما أستعين بخادمة أهلي أحرص عليهم بأن لايرسلوها حتى يخرج فماذا أعمل مع هذه المصيبة التي سيحضرها لي في بيتي وامامي طوال الوقت ...انا اعرف نفسي لن استطيع استحمالها...حاولت بشتى الطرق أن أقنعه بانني لااحتاجها وان احتجتها سااستعين بخادمة اهلي في نهاية الاسبوع...لكنه رفض وبشدة..ماذا علي ان افعل ؟؟ حتى ان والدتي كلمته في هذا الموضوع لكنه لم يقتنع؟؟
هل أفتعل مشاجرة معه لأجل هذا الموضوع؟؟ أعلم أنه هدفه أن يريحني لكن ذلك سيجلب لي الامراض فلن أطيق وجودها في منزلي...ماذا علي أن أفعل ؟؟؟؟لايفيد معه الاقناع...
ثم إني بينت لك الحالة الغريبه التي تاتي زوجي واتمنى ان تفسرها لي جزاك الله عني وعن المسلمين خير الجزاء فلقد ذكرت لك بأنه يصرخ فيني احيانا بدون سبب او لادنى سبب هكذا فجأه يتحول من الرقه الى الانفعال..وقد حدث هذا اكثر من مره ولااستطيع عندها ان اصف شعوري فهو مابين خوف وقلق وحزن وصدمه والم...صحيح انه يعتذر لي في وقتها ويعتقد ان الامر يمر هكذا لكنه لايعلم كم اظل متألمه من ذلك...فالصراخ ليس من طبعه وليس له تفسير الا انه نتيجة ضغط وعدم قدرة على الاحتمال...يبدو انه يحتمل اكثر من طاقته كي يجاملني...والا مامعنى اسلوبه هذا؟؟؟
صدقني يادكتور صراخه غريب يدل على انه من غير شعور
أريد أن أفهمه على طبيعته قبل أن يقع الفأس في الرأس فلقد أشرت علي بتأجيل الانجاب أكثر من ذلك وذلك قد يبدو مناسبا على الاقل حتى استطيع فهم مايدور في داخله لكنه يرفض ذلك وبشدة...الغريب انه لايمانع في اي اقتراح أو طلب ماعدا هذان الاقتراحان الخادمه والانجاب..
أنا حقيقة محتارة جدا مابين الاختيارين إما ان اختار مستقبلي وأضحي بسعادتي أو أن أختار السعاده التي قد تكون مؤقتة وأتحمل الانفجار الذي سيأتي بعدها.
أرجوا أن تتفهموا مشكلتي وتحاولوا التعايش معها فانا اضع مستقبلي بعد الله بين ايديكم فلقد استشرت والدتي لكنها لم تتفهمني ولا أعرف ماذا أفعل؟
المصدر: نفساني



 

قديم 15-09-2002, 02:34 AM   #2
أ.القحطاني
عـضو أسـاسـي


الصورة الرمزية أ.القحطاني
أ.القحطاني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2160
 تاريخ التسجيل :  08 2002
 أخر زيارة : 26-11-2007 (11:33 AM)
 المشاركات : 1,193 [ + ]
 التقييم :  38
لوني المفضل : Cadetblue
Re: الى الدكتور القحطاني فضلا لاأمراً



اقتباس:
كاتب الرسالة الأصلية أسيل
(( لك شكري وعظيم امتناني على مساعدتك وتوجيهك ولكني لازلت بحاجة الى أن تتفهم جزاك الله خير ابعاد مشكلتي فقد فهمت انها اوهام كما فسرتها والدتي ...فاانا متاكده بانك لم تفهم المشكله ومازلت بحاجه لاستشارتك مع شديد اسفي واعتذاري لازعاجكم.ولكنه امر مستقبلي... ))

* لك أيضا الشكر على لطفك ، وادبك ، وأعانك الله ، أختي لم أقصد إن فهمت ما كتبت أنك تتوهمين لكن أنا بنيت على المعطيات التي ذكرتي فالطرف الآخر غائبا ، ومهما كتبتي ، وكتبت سيبقى نصف المشكلــة ، نصف الدائرة ضائعــه ، ومثل تلك المشكلات تحتاج إلى عيادة زوجيــه يكون الشريكين معا ، ليسمع ، ويـفــهـم من الشريكين ، فكثير من توتر العلاقــة قائم على ملفات بين الزوجين تفتح ، ولا تغلق أو تغلق بطريقـة خاطئــة ، وأحيانا قد يكون الطرف الآخر يعاني من إضطراب في الشخصيــة قد لا تدركيه للتناقض الذي في سلوكـه ، ومن الصعب التشخيص أو التأكيد على هذا لكن هي مجرد أفتراضات ... فتربية زوجك ، وما يحمله من مفاهيم عن المرأة له علاقـة في تعامله معك .... هذه أحد الإحتمالات .... وما أفترضتيه أنتِ قد يكون صحيحـاً ...

(( كل ماأحب قوله هو أنه كما يبدو لي أنك لم تفهم رعاك الله أبعاد المشكلة...فاأنت تتصور بأنني أتوهم.....أنا أرى تعامله وعفويته وبساطته حينما يتكلم مع أخواته..أرى ضحكته حتى إبتسامته تكون حقيقية..هو لم يقل بأنني حمل ثقيل عليه لكني لن أصبر حتى يقول ذلك...لا اريد ان اصبر حتى ينفذ صبره..أنا لاأحب أن أرى نفسي في ذلك الموقف.))

* من المعروف أن تعاملنـا ، وسلوكنـا تحكـمه أفكارنـا ، وتحدده المواقف فمع أخوته، وأخواته الذين تربى معهم من المؤكد يكون أكثر تلقائيـة ، وتبسط فهم أهله ، ولن يحاسبه أحد ، وسيتقبلونه مهما كان ، أما معك فلا يريد أن ترينه إلا في الصورة التي رسمهـا لنفســه ، والأسلوب الذي ينهجــه ،،، وفي المقابل نجد العكس فمن الأزواج إذا تزوج يرى الأهل عكس ما ترين يكون أكثر تبسطا ، وتلقائية مع زوجتـه ، بينما يكون مع أهله ، وأخواته فضا .. غير مبتسمـا ... الصورتين موجودة في الواقع .... والسؤال لماذا ؟؟ قد تكشف لك الأيام الآتيه ، والمواقف شيء مما يحيرك ... وقد تكون بعضا من سلوكياته المتناقضــة تعبيرا عن حالته النفسيـة التي أجهلهـا ، ولا تعرفي أنت إلى الآن لم هو بتلك التصرفات .... وهنا لك الحق في الخوف من الغد أو الإنجاب ، ثم تتضح لك الصورة ، فلا تقدري على إتمام الحياة الزوجيـه فيكون الطفل ضحيــة زواج غير متكافيء كنت تشعري به ، وتتوقعي فشلــه ....

(( ثم من أين لي أن أعرف هل يشعر بالملل في حياته معي أم لا؟؟فهو يجاملني بشدة حتى انني لااعرف هل هو سعيد ام حزين فاابتسامته تملأ وجهه دائما لكني أشعر بانها إبتسامة مصطنعه...... أنا ابذل جهدي بالهدايا والورود والشموع..بل وحتى الكلمات..وعندما اساله يخبرني بانه سعيد معي لكني اشعر بانه يجاملني فحسب... ))

* لا أعرف لو أقترحت عليه مراجعـة العيادة الزوجيـة ، واخبرتيه عن مشاعرك ، وحيرتك في شخصيتـه أليس يلبي رغباتك ، ولا يحاول رفض أي طلب ؟؟ حاولي ، فوجود حكم محايد بينكما قد يكشف لك ما يجعلك أكثر فهما ، وقدرة على التعامل معه أو إتخاذ قرار تجاه حياتك .

(( حتى انني في هذه الايام تواجهني مشكلة أخرى فهو مصر على أن أتم دراستي ومصر على ان يجلب خادمه الى المنزل وانا اخشى ان يجري لي شئ ان احضرها فلااتخيل وجود إمرأة أخرى في منزلي...فعندما أستعين بخادمة أهلي أحرص عليهم بأن لايرسلوها حتى يخرج فماذا أعمل مع هذه المصيبة التي سيحضرها لي في بيتي وامامي طوال الوقت ...انا اعرف نفسي لن استطيع استحمالها...حاولت بشتى الطرق أن أقنعه بانني لااحتاجها وان احتجتها سااستعين بخادمة اهلي في نهاية الاسبوع...لكنه رفض وبشدة..ماذا علي ان افعل ؟؟ حتى ان والدتي كلمته في هذا الموضوع لكنه لم يقتنع؟؟
هل أفتعل مشاجرة معه لأجل هذا الموضوع؟؟ أعلم أنه هدفه أن يريحني لكن ذلك سيجلب لي الامراض فلن أطيق وجودها في منزلي...ماذا علي أن أفعل ؟؟؟؟لايفيد معه الاقناع...))

* ما أعرفه أن الكثير يتمنى أن لا يأتي بخادمـه ، بينما الكثيرات من النساء من لسنـا في حاجتهـا يجهدون الأزواج في جلبهـا ... أما الدراسـة فجميل أن تدرسي ، وتكمل تعليمك ، ومن هنا تحدثي معه بصعوبـة الحمل ، وإجهاده إن كنت ستدرسي ، واخبريه أن الدراسة ، والحمل هما ، وتعبا ، وسيعيقك عن الدراســه ، فإن نجحت في هذا فالمسألة إذن وقت ما دمت تدرسي ، دون تحمل .... فستكشف لك الأيام أشياء تجهليهـا .... أختي أنا لن أفتي لك ، ولا أتحمل منع إنجاب الولد لزوجك ، لكن أنت من يوازي ، ويقدر الموقف فإن رأيتي أن حياتك معه أقرب إلى الفشل أو التفكير في إتخاذ قرار للإنفصال ... فمن رأيي أن لا تحملي ، وأنت اعرف بالطرق التي تجعلك لا تتجنبي الطفل ، وقد تستفيدين من طبيبة النساء في ذلك حتى لو لم يكن راضيا فأقل الضررين يرتكب .... !!

(( ثم إني بينت لك الحالة الغريبه التي تاتي زوجي واتمنى ان تفسرها لي جزاك الله عني وعن المسلمين خير الجزاء فلقد ذكرت لك بأنه يصرخ فيني احيانا بدون سبب او لادنى سبب هكذا فجأه يتحول من الرقه الى الانفعال..وقد حدث هذا اكثر من مره ولااستطيع عندها ان اصف شعوري فهو مابين خوف وقلق وحزن وصدمه والم...صحيح انه يعتذر لي في وقتها ويعتقد ان الامر يمر هكذا لكنه لايعلم كم اظل متألمه من ذلك...فالصراخ ليس من طبعه وليس له تفسير الا انه نتيجة ضغط وعدم قدرة على الاحتمال...يبدو انه يحتمل اكثر من طاقته كي يجاملني...والا مامعنى اسلوبه هذا؟؟؟ ))

* كل الإحتمالات واردة قد يكون يعاني من حالة نفسيـة أو هو يعاني ، ويتعاطى أدويـة لما يعانيـة ، وقد يكون لشيء يتعاطاه !! وقد يكون لأسباب أخرى قد تكشفهـا بعض مواقف أخرى تذكريهـا فمن الصعب التنبؤ بشيء من خلال بعض المواقف أو الأفكار ، وقد يكون نتيجــة أفكار إجتماعيــة للتعامل مع المرأة تعلمهـا أو أوصي بهـا ..

(( صدقني يادكتور صراخه غريب يدل على انه من غير شعور
أريد أن أفهمه على طبيعته قبل أن يقع الفأس في الرأس فلقد أشرت علي بتأجيل الانجاب أكثر من ذلك وذلك قد يبدو مناسبا على الاقل حتى استطيع فهم مايدور في داخله لكنه يرفض ذلك وبشدة...الغريب انه لايمانع في اي اقتراح أو طلب ماعدا هذان الاقتراحان الخادمه والانجاب..))

* أصدق ما تقولين ، ,ادرك توترك ، وترددك ، وحيرتك ..... وعن الإنجاب أخبرتك .... أما أصراره على الإنجاب فيبد أنه يعرف أن الزوجـة إذا أنجبت تكون احتمالات البقاء معه كزوجــة عاليـه مهما كان الزوج ، وسلوكــه ليضمن بقائك بالذات إن كان ناك شيء يخشى إنكشافـه أو أكتشافــه ..... وهذه أيضا أحتمالات يا أختي .

(( أنا حقيقة محتارة جدا مابين الاختيارين إما ان اختار مستقبلي وأضحي بسعادتي أو أن أختار السعاده التي قد تكون مؤقتة وأتحمل الانفجار الذي سيأتي بعدها.))

* إن أخرت الإنجاب فستمنحي نفسك فرصــة أكبر .... وإن عجزت فلا تكوني أما بلون الباض أو السواد .... فبعدك عنه فترة لأي مبرر عند أهلك سيكون خطوة للتفكير جيدا في حيرتك .... إن ذهبت لأهلك من مبرر أن حالتك النفسية لا تسمح لك بالبقاء معه لحيرتك ، ولخوفك من الوضع الذي أنت فيه .... وحدث أن هددك بالطلاق أو فعلا طلقك .... فمعنى هذا أنك لا تساوي شيء عنده فبكل سهولة تنازل عنك أو أنه عاجز على أتخاذ القرار تجاه أنهاء علاقته معك فيريد منك أنتِ من يتخذ القرار كي لا يحمّــل ذاته الشعور بالذنب فيأتي الإنتهاء منك لا منه ... ، وقد يكون أنبهارك لم يفعله معك ، ويطيعك فيه .. فيما عــدى الخادمـة ، والأصرار على الطفل من أجل أن تفعلي ، وترضخي لم يقرر هو ، فإن أبيتي يكون مبرره في تركك أو ذهابك أنت من فعل .. ثم يكون تركـه لك مبررا له في ذلك ..

(( أرجوا أن تتفهموا مشكلتي وتحاولوا التعايش معها فانا اضع مستقبلي بعد الله بين ايديكم فلقد استشرت والدتي لكنها لم تتفهمني ولا أعرف ماذا أفعل؟ ))

* أنا احاول تفهم حيرتك .... لكن من خلالك فالطرف الآخر غائبا .... وأنت حاولي قرأت ما كتبت جيدا ، وتذكري أني أشاركك كل الإحتمالات ....
أعانك الله ، ونور الله طريقك ، وألهمك القرار الصائب تجاه حياتكِ .
[/B]


 

 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:37 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا