المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة مشاكل الكبار

عيادة مشاكل الكبار كل ما يتعلق بالمشاكل النفسيه للكبار ، رهاب ، وسواس ، نوبات هلع ، فصام .... يقتصر الرد في العيادة على الأخصائيين المعتمدين للموقع .

اخي في الله الدكتور السبيعي تقرير محدث

اخي في الله الدكتور السبيعي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ارجو ان تكون ومن تحب بصحة والف وخير دكتور عبدالله بالنسبة لقلقي من النوم في الأيام العادية

قديم 28-09-2002, 09:45 AM   #1
ساكن الرياض
عضو نشط

الصورة الرمزية ساكن الرياض
ساكن الرياض غير متواجد حالياً

اخي في الله الدكتور السبيعي تقرير محدث

اخي في الله الدكتور السبيعي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو ان تكون ومن تحب بصحة والف وخير

دكتور عبدالله بالنسبة لقلقي من النوم في الأيام العادية ولله الحمد خف بشكل كبير ولم اعد اقلق من النوم كما كنت في السابق ولله الحمد لااتذكر النوم الا عند الذهاب للنوم فقط بشكل بسيط جدا (مستمر على اللودوميل-50ملجم) ولقد رسخت في فكري مبدأين المبداء الأول انني عندما نظرت لنفسي وجدت انه لم يحدث يوم ذهبت في الى عملي او دراستي في سنوات مضت بدون نوم ابدا (ممكن ان النوم يتأخر لليله ولكن في الأخير يعود وهذا يعني ان النوم آت لامحاله والمبدأ الثاني انه اذا لم يأت النوم لليله ماذنبي انا انه يأتي كل شخص وليس لنا تحكم في ولكن في احيانا قليلة يزيد القلق نوعا ما ولاتحدث هذه الزيادة في القلق الا بسبب معين خارج اطار الروتين اليومي(حدث مهم-موعد-مقابلة شخص-زيارة اقارب) وفي هذه الحالة استخدم الزاناكس بدون اي تفكير او تردد (نصف حبة) ولدي بعض التساؤلات التي اود منك اخي الكريم الإجابة عنها جميعا.

1- انا مستمر على اللودوميل (50ملجم) ولكن اذا قررت ايقاف اللودوميل هل على ايقافه بالتدريج خصوصا ان الجرعة عالية نوعا ما وكيف ؟

2- انا مستمر على اللودوميل من ثلاثة اشهر وهل تنصحني بالإستمرار عليه لأن القلق الموجود معي في الأيام العادية يمكن ان نقدره 20% واحيانا 0%وهل توافق على انه كلما طالت مدة استمراري على العلاج زادت قوة الإعتماد النفسي (دواء رائع وخفيف)

3- كلما استخدم الزاناكس للظرورة اشعر بالحزن من استخدامه مع العلم انه بعد الله جعلني اشعر اني بدأت اعيش حياتي طبيعية لكن لماذا هذا الشعور بالحزن
:( :( :( :(
4- بالنسبة للزاناكس احسست ان فعالية نصف حبة تجلب النوم ولكن لم تكن كالسابق بقوتها علما بأن استخدامي له متقطعا ربما نصف حبة اسبوعيا او اسبوعين ويعتمد على الظروف مره واحده (لم استخدمه ليلتين متتاليتين)هل بدأت بإدمانه وسأظطر لزيادة الجرعة (صرفت لي علبيتين ولم انهي الشريط الأول من العلبة الأولى من تاريخ صرف الدواء في 20/4/2002م)

5- هلم تعلم اني ولله الحمد بدأت اعيش حياتي الطبيعية بفضل الله ثم بفضلك والأ>وية ولكن هل تتوقع اني سأسستمر على هذه الأدوية مدى حياتي وخصوصا الزاناكس ام ستختفي المشاكل المسببة مع الإستخدام للزاناكس ولفترة وطويله؟

6- كيف احصل على الزاناكس مرة اخرى لأن دوائي قارب على انتهاء صلاحيته ؟

اخي في الله الدكتور السبيعي الرجاء الإجابة على جميع استفساراتي وقد حاولت ان اجمع تساؤلاتي في مشاركة واحدة لعدم ازعاجك وفي نفس الوقت انت بارك الله فيك لاتجيب على تساؤلات معيه وانا اعرف السبب لذلك بنقطتين

1- ممكن انك لم تنتبه لنقطة معينة في المشاركة
2- ممكن انك لاتجيب على نقطه لأنك تعرف ان الإجابة على هذه النقطة تزعج مريضك او ان تغير مشاعره وتتجاهلها حفاض على مشاعر المريض او السائل

وحكمتي في هذه الحياة تقول لي دائما (اعقل الناس اعذرهم للناس) فإذا لم يعذرك اخوتك في الله في هذا المنتدى من سيعذرك؟

كذلك اخي الكريم لدي طلب منك ان لاترده لي وهو ان لاتزعج نفسك وتظغط عليها بالأجابة عن تساؤلات اعضاء المنتدى وابيك تاخذ راحتك بالإجابة اليوم مشغول بكره لماذا لأني ارى شعر الوقار بدأ يغزو وجهك الكريم والذي ارجوا ان لايكون بسببنا في ندوتك الطبية بخصوص (separation anxiety ( للطلاب الجدد في السنوات الأولي في الأسبوع الماضي .

شكرا لك ونراك في احسن واجما واسعد حال

اخاك المقصر في حقك والمزعج لك

ساكن الرياض وخذ راحتك في الرد ارجوك
المصدر: نفساني

قديم 29-09-2002, 12:04 PM   #2
أ.د.السبيعي
الزوار

الصورة الرمزية أ.د.السبيعي

الله يحفظك و يرعاك و يريح بالك:
أخي إليك الإجابة:
1. جرعة اللوديوميل ليست عالية إطلاقاً. و هذا لا يعني التوقف عنها نهائياً إلا بالتدريج. مثلاً 40 ملجم أسبوع او نحوه ثم 30 ملجم ثم 20ملجم ثم 10ملجم ثم يوقف أو عند الحاجة.

2. قد يزيد إعتمادك النفسي و قد لا يزيد مع طول الإستعمال (هي تخمينات تختلف من شخص لآخر). متى ما شعرت أنك نفسياً مطمئن لتنقيص الجرعة فافعل (و لا تفعل إلا إذا كنت مستعد فعلاً).

3. الحزن بعد إستعمالك للزاناكس لعدم إرتياحك له. و قد يكون شعوراً حقيقياً لا أعرف تفسيره و لكنني سمعته من بعض مستعمليه غيرك.

4. إستعمالك للزاناكس بهذا الشكل لا يعني إدمان و لا تقلق أبداً. تذكر أنه من الصعب قياس فاعليته و إنما مجرد إنطباعات تتكون لديك بين ليلة و أخرى و هناك عوامل أخرى تلعب دوراً في حصول التأثير أو ضعفه.

5. لا أتوقع أن تستمر على الأدوية مدى حياتك و لكن قد تستعملها بين الحين و الآخر و ذلك لا بأس به. ستتعلم مع الوقت كيف تسيطر على أفكارك و مخاوفك و تنزل بها إلى أرض الواقع.

6. عندما تحتاج للزاناكس سنوفره لك و سيكون متوفراً قريباً في كل الصيدليات. لا تقلق. هناك بدائل كثيرة.

بارك الله فيك. و السلام.