المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

العودة   نفساني > عيادات نـفـسـاني > عيادة المشكلات الزوجية والأسرية

عيادة المشكلات الزوجية والأسرية للوصول الى الإستقرار الزوجي والأسري

مشكلة عاااااجله الله يخليكم

السلام عليكم اعذروني على طول الرساله حدثت مشكلة بيني وبين اخي الصغير والذي يبلغ من العمر22سنه ، مشكلة هذا الاخ هي الغزل وكثرة مكالماته الذي لاتعد ولاتحصى من

قديم 03-10-2002, 05:24 PM   #1
mohammed1
عضو جديد

الصورة الرمزية mohammed1
mohammed1 غير متواجد حالياً

مشكلة عاااااجله الله يخليكم

السلام عليكم
اعذروني على طول الرساله
حدثت مشكلة بيني وبين اخي الصغير والذي يبلغ من العمر22سنه
، مشكلة هذا الاخ هي الغزل وكثرة مكالماته الذي لاتعد ولاتحصى
من سنتين وهو على هالحال ، قدمنا له النصائح ولافائدة ، المهم في الامر
ان الوالدة دائما تدعمه من المال متى احتاج ،احاول جاهدا وبصفتي المسؤول
الاول والاكبر لهذا البيت الذي تغير بشكل جذري بعد وفاة والدي ان امنع الوالده
بعدم دعمها لاخي الا انها لاتقتنع بان مايصرفه من مبالغ هائلة يصرفه على المكالمات
حتى اتى اليوم واطلعت على كل شي بنفسها ، ولكن تركته على هواه يفعل مايريد
، حقيقة لااعلم هل هو دلع ام خوف منه ، والارجح ان الوالده تخاف منه لذلك تعطيه مايريد
حتى توصل به الامر لسرقة ذهب الوالده وسرقة بعض محتويات المنزل لبيعها لكي يتمكن من
شراء وسيلة اتصال،
ناقشته بالموضوع بسياسه وهدوء اكثر من مره وحاولت جاهدا ان اصل معه لنتيجه
والحمدلله تمكنت من ذلك واعترف لي بكل شيء
وتبين لي الآتي
اولاً:- ان كل مايفعله ومايصرفه بهذه المبالغ هو من اجل خاطر بنت يحبها
ثانياً:- تبين انه يخططون على الزواج
ثالثاً:- تبين ان هذه البنت تضحك وتلعب عليه فكل مااحتاجت مبلغا تطلبته منه يقوم بدعمها بكل ماتطلبه وطبعا
على حسابنا
رابعاً:- اجبرته هذه البنت بتكثيف عمله الوظيفي بحجة ان راتبه لايتعدى1500ريال ويجب عليه ان يعمل
بالفتره المسائية ليتمكن من تجميع نفسه لكي يغطي مصروفاتها .

حقيقه انا صدمت جدا بهذا الوضع أي حب هذا !!!! سألته هل تعتبر هذا حب ؟؟؟
طبعا لم يجيب ، بينت له ان أي حب ياتي عن طريق مكالمات او غزل او لعب فاضي نتيجتة هي الفشل والدمار
وبينت له الفرق بين الحب الحقيقي وحبه الذي يدعي به ، بينت له ايضا ان مايجري الآن هو ضحك ولعب وانه
خفيف عقل لان هذه البنت تضحك عليه وتجعله يقدم لها ماتريد عشان قالت له كلمة (احبك) وصدقها ،
بينت له ايضا ان اي زواج يأتي بطريقة غير شرعية فهو حرام ويستحيل استمراره مهما طال زمنه او قصر
فاذا اردت ان تتزوج يجب عليك ان تبحث عن بنت شريفة عفيفه ذات تربيه ليس مثل هذه السافله الذي همها
الوحيد هو ان تحصل على المال عن طريقك بقيمة كلمة(احبك) ،، ياااخي لاتكون مندفعا لهذه الدرجه حاول
ان تتحكم بعقلك ومشاعرك،
المهم انه اقتنع بكلامي ووعدني بان يتركها على انه سوف يرد لي بالموضوع بعد عدة ايام
، حقيقه طالت المده وواجهته مرة اخرى وسالته عن آخر المستجدات ، ففوجئت برده بكل برود
انه لايقدر ان يتركها وتبين انها ضحكت عليه بكم كلمه بعد نقاشي له ،استمر على حاله واكثر
حتى انني فتحت شنطة خاصه له وقعت في يدي وياليتي مافتحتها رأيت فيها العجب ومايغضب الله ورسوله
من صور بنات ورسايل فيها عجب الكلام ومن ضمن اللي حصلت عليه شريط تسجيل فقمت بتشغيله وذا بصوته
وصوت زميل له يتناقشون بموضوع البنت الذي ذكرت ، فمن ضمن الكلام الذي يدور بينهما قال اخي:- ان لو
تطلب هذه البنت احد اخواني قدمتهم لها .... لوتطلب اخي الصغير بان تملكه سوف اقول سمي وآمري احضره
لها لتآخذه ، طبعا ضحكت على هذا الكلام وبنفس الوقت آثارت شعوري وغضبي تلك الكلمه ، أي اخ هذا يساوم باخوانه
ببنت ماتسوى ، فمن ذلك الكلام وانا غاضب جدا
اتى اليوم الذي يجب ان يحسم به الامر واخبرت امي بما حدث ووضعتها امام الامر الواقع فكان ردها السكوت
وحين دخوله للمنزل طلبته لاناقشه في مكان خاص بيني وبينه الا انه رفض وبدا يتلفض علي بكلام استحي انه اقوله فلم يحترمني
كأخ اكبر منه
وحينها لم اتمالك اعصابي فقمت بضربه ضربا الحيوان لايتحمله اعزكم الله ... ضربته ضرب سنه بساعه حتى اصبح دمه في كل
جهه في الغرفه ، حقيقه فقدت اعصابي جدا عليه نتيجة شحنة بداخلي مكتومه لها اكثر من سنتين،، والله ياجماعه ليس هذا
من طبعي ولم يكن بودي ان يحصل ماحصل واعلم ان عمر الضرب ليس بنتيجه ولكن اعذروني فقدت اعصابي ، المهم في الامر ان الكل اصبح يبيكي وكأننا في حلقة مصارعه
اخواني يفكونه مني من جهه واخواتي الكبار يفكون من جهه وامي المسكينه تبكي وتصارخ لحين ان جائها تشنج حاد وهبوط بالضغط حتى اغمي عليها
... والله حسبتها ماتت من ذلك الوضع حتى جائها الاسعاف ونقلناها للمستشفى فالحمدلله والشكر الله لطف وجائت سليمه وخرجت من المستشفى
معافاة بعد ماهدا وضعها الصحي نتيجة الزعل ، المهم في الامر انها حملتني كامل المسؤوليه نتيجة ماحدث
وانها غاضبه علي جدا ولاتكلمني الآن ماذا افعل ؟؟؟ هل اترك اخي يفعل بنا مايريد نتيجة دلع امي له
ام اقف بصدده حتى لايعرضنا ويعرض سمعتنا للحطيط ... ام ماذا افعل ارجوكم دلوني على حل
المصدر: نفساني

قديم 04-10-2002, 11:38 PM   #2
ابو ريان
عضو جديد

الصورة الرمزية ابو ريان
ابو ريان غير متواجد حالياً

محمد 1 ---- مشكلة عاجلة

اخي العزيز اعتبرني ملقوف واسمح لي

انا لست متخصص حتى افيدك ولكن اريد ان اشاركك في الرأى .

قلت في كلامك بان الضرب لا يجدي وانت استخدمت هذا الاسلوب .

اخي الضرب قديعقد المشكلة ويجعل اخيك يصمم على رأيه واتجاهه ويبدأ في العند معك وقد تكون لا حظت ذلك

عزيزي انت حكمت على البنت بانها غير شريفة، كما ان الزواج بهذه الطريق قد يكون نهايته الفشل

اخي انا اخالفك الرآي قليلا جداً . فهناك اشخاص تزوجوا عن طريق الهاتف او الانترنت واستمرت حياته وهناك الكثير فشلوا وليس هناك قاعدة

اخي اذا اردت مساعدت اخيك فانصحك بالتالي ولا تعتمد على قولي بال استشر وشاور وعسى ان يكتب لك النجاح والتوفيق:.
_ اجلس مع اخيك واعتذر منه على ما بدر منك
_ صارح اخاك بانك لا تقصد الوقوف في طريق سعادته
_ ادرس الموضوع مع اخيك من جميع جوانبه الايجابيةوالسلبية من وجهة نظر اخيك وكذلك من وجهةنظرك بدون تشدد في الرأى او تعصب له
_ ذكر اخاك بان من ضمن السلبيات تعرفه عليها عن طريق الهاتف وخاصة إذا كان اخوك من النوع الشكاك لان من طبيعة البشر عندما يمتلك الشئ يصبح في نظره عادي لذلك يبدأ يفكر في جميع جوانبه وقد تراوده فكرة بان من تعرف على شخص عن طريق الهاتف قد يتعرف على الكثير عن طريقه
_ اذا كان اخوك مصمم على السير في طريقه اخطب له هذه البنت فإذا كانت لا ترغب فيه وانما تلعب به فسوف ترفض طلبه وبذلك تكون خلصت اخيك منها بدون زعل أما إذا وافقت واستمرت الحياة سعيدة فاقل شئ ان يحس اخيك بأنك لم تقف في طريق سعادته اما إذا لم تستمر حياته الزوجيه فأنت قدمت الواجب ونصحة اخيك بعدم الاقتران بها

ارجو ان تقراء هذا الرد وتفكر فيه وتشاور غيرك فيه

ولك تحياتي

قديم 06-10-2002, 02:42 AM   #3
mohammed1
عضو جديد

الصورة الرمزية mohammed1
mohammed1 غير متواجد حالياً

الى ابو ريان مع التحيه

عزيزي ابو ريان هلا وسهلا فيك
واشكرك على مشاركت في موضوعي
بالعكس اخوي ماراح اعتبرك ملقوف ولاشي انا اطلب الفائدة سواء منك او من احد
الاساتذه الكرام

وبالنسبه للموضوع فاياعزيزي احب اوضح لك عدة نقاط عشان تكون الصورة
واضحه امامك حسب مااشرت اليه كون اني حكمت على البنت بانها غير شريفه

وحقيقه انا مااحب احط في ذمتي شي خاصة في مثل هالمواضيع اللي تخص الشرف
وانا ماحكمت عليها الا من واقع ثقه من هالشي وانا اعرفها جيدا .. وبالعربي
الفصيح هالبنت تقرب لنا ولاهي اي قرابه ... قرابة كبيره ومتداخلين مع اهلها
جدا ... فاقبل كم سنه حدث لهامشكله مع شخص طلعت معاه و و و و .. تعرف كانت
مراهقه ... بس المشكله الاساسيه ان طلعتها ذي اثرت عليها وعلى اهلها واثرت
على مستقبلها وسمعتها بين الناس وخاصة الاقارب ... ماقول الا الله يستر عليها...

وانا معاك اذا بتقول كل انسان يخطيء وحرام نحكم عليه بالفشل مجرد انه اخطأ
صحيح كلامك واتفق معاك وهذا شي مايختلف عليها اثنين . ولكن ياعزيزي اذا الانسان
اخطأ يجب انه من الخطأ يتعلم مايستمر فيه ... لكن هذي البنت استمرت بخطاها وازدات
بعلاقاتها مع اكثر من شاب ... حتى انا اللي اكلمك حاولت فيني خاصة قبل زواجي بس سكرت عليهاالباب
... يمكن تسألني وين ابوها وين امها ... اخونها .... طبعا الجواب= الكل لاهي ولاله دخل في الثاني

فمشكلتها الاساسيه انها تتسائل ليش انا لحد الآن ماتزوجت وكل من جى يخطبني
بعد فتره يرفض ويروح ... وليش انا لحد الآن ماتزوجت مع ان اللي في عمرها معهم
اولاد في المتوسط ... طبعا الجواب لتسائلها هو فضيحتها اللي ذكرتها لك اعلاه

فيبدوا لي ان البنت أيست من وضعها الاجتماعي وازدادت بعلاقتها الغير شرعيه
حتى وصلت لاخوي المسكين اللي هو اصغر منها بسنواااااااااات

انا مؤمن بشي اسمه حب ... بس عيب انه يجي عن طريق غير شرعي واصلا عاداتنا وتقاليدنا
انت عارفها ماراح تسمح في هالشي خاصة اذا كانوا على علم في هالعلاقة... فالمشكلة
الاساسيه مع اخوي انه لسه في وقت المراهقه وعمره الآن 19 سنه يعني ماراح يفكر ويفتح
عقله الا لما يكبر ... ممكن انه يسمع كلمة ( احبك) وخلاص يصدقها يحسب ان هالكلمه
خلاص هي امل عمره ونهايته ... فحتى لو انا وافقت اني اخطبها له حسب رأيك بصفتي اني ولي امره
وطبعا هذا مستحيل بس خلينا نفرض جدلا اني وافقت ... بيجي دور الوالده ومن سابع المستحيلات
انها تخطب له هالبنت لان عارفه كوارثها بشكل واضح .... ولاانسى بقية الاخوان و وووو الاعمام و و و
فاحسن شي انه ينساها .... كيف ؟؟؟؟ الله اعلم

آمل اني وضحت لك الصوره ولك بالغ تحياتي ،،،،