المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى المقالات النفسية والأبحاث
 

ملتقى المقالات النفسية والأبحاث المقالات وخلاصة الكتب النفسية والإجتماعية

الشعراء اكثر الناس ذكاء(كتاب الذكاء الانساني) الشعراء أكثر الناس ذكاء في «عالم المعرف

أثبتت جميع الدراسات النفسية الحديثة ان الشعراء والفلاسفة هم من اكثر الناس ذكاء باعتبار انهم -وحدهم- الذين يحرقون افئدتهم ويجهدون عقولهم في الوصول الى حكمة او موعظة من اجل بني

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-01-2010, 08:10 PM   #1
السيدة نحلة
عضو نشط


الصورة الرمزية السيدة نحلة
السيدة نحلة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29233
 تاريخ التسجيل :  12 2009
 أخر زيارة : 28-09-2010 (03:26 AM)
 المشاركات : 114 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
الشعراء اكثر الناس ذكاء(كتاب الذكاء الانساني) الشعراء أكثر الناس ذكاء في «عالم المعرف



أثبتت جميع الدراسات النفسية الحديثة ان الشعراء والفلاسفة هم من اكثر الناس ذكاء باعتبار انهم -وحدهم- الذين يحرقون افئدتهم ويجهدون عقولهم في الوصول الى حكمة او موعظة من اجل بني البشر! جاء هذا في كتاب "الذكاء الانساني" لمؤلفه الدكتور محمد طه استاذ علم النفس الذي يعد من اهم الكتب التي تناولت موضوع الذكاء الانساني ومستوياته. ويتزامن صدور هذا الكتاب الصادر ضمن سلسلة عالم المعرفة مع مرور مائة عام على اصدار اول اختبار نفسي لقياس الذكاء على يد عالم النفس والتربوي الفرنسي بينيه، ومنذ ذلك الحين مر مفهوم الذكاء وقياسه برحلة فكرية طويلة اختلط فيها العلم بالسياسة والتطبيق بالايديولوجية، حتى ان بعض الباحثين يرون انه لا يوجد مجال من مجالات العلم -عدا نظرية التطور- يمتلئ بمثل هذا الخليط الانفعالي المربك من العلم والسياسة والفلسفة كما هي الحال في مجال القياس النفسي للذكاء. فقد أثر وتأثر مفهوم الذكاء بالايدلوجيات المختلفة والتحيزات الشخصية واستخدم احيانا لتبرير دعاوى عنصرية تحاول الاستناد الى العلم لاثبات فروق وراثية بين الطبقات او الاعراق الاثنية المختلفة، وهو في جميع الاحيان يتقاطع مع مفهوم الانسان وإمكان النمو والتغيير في مقابل التحديد المسبق للمصير. لقد كانت القضايا الجدلية حول مفهوم الذكاء -إذن- تتجاوز دائما المناقشات الفنية في علم النفس والعلوم الاجتماعية المحيطة به لتصب في قضايا أعرق وأعمق، كالفهم الفلسفي لطبيعة الانسان، وما يترتب عليه من تنظيم الاجتماعي الانساني ومن ناحية اخرى يأتي الكتاب في وقت تتزايد فيه اهمية الذكاء في عصر ثورة المعلومات، فمع الانفجار المعلوماتي الذي نعيش فيه اصبحت القدرة على الاستخدام "الذكي" لهذا الفيضان المنهمر من المعلومات هي ما يحدد امكان البقاء او الفناء لأي أمة. ففهم الذكاء وتنميته -بالمعنى الواسع لكل منهما- قد يكونان طوق النجاة من الغرق تحت طوفان المعلومات او مجرد الترديد الببغائي.
وعلى الرغم هذا الاساس عمد هذا الكتاب الى عرض تاريخ فكرة الذكاء وقياسه عبر تاريخ الانسان خاصة في الحضارة الغربية بما تعكسه من قيم وأطر ثقافية وتحيزات شخصية ومفهوم كامن عن الانسان والى تحليل الاتجاهات المعاصرة في فهم وتقييم الذكاء الانساني كالاتجاه القياسي "السيكومتري" والاتجاه المعرفي والاتجاه الثقافي والاتجاه البيولوجي.
كذلك ناقش المؤلف بعض القضايا النقدية والأخلاقية في دراسة الذكاء الانساني مثل الجوانب المستحدثة في دراسة الذكاء، كالذكاء العملي والانفعالي والثقافي وقضية إمكان رفع مستوى الذكاء، ومسار نموه والنظريات المعاصرة في فهم الذكاء، وفي النهاية تحاول خاتمة الكتاب استشراف مستقبل تقييم الذكاء الانساني، خاصة من حيث تطبيقات الكمبيوتر ومن حيث علاقته بالذكاء الاصطناعي كما تحاول تقييم أجندة مقترحة في هذا المجال كنقطة بداية لمنحى عربي لدراسة الذكاء.
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:24 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا