المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى
 

ملتقى التجارب الشخصية للحالات الأخرى في حياة كل منا لحظات ومواقف تنقله إما إلى الأحسن و إما إلى الأسوأ، شارك معنا بنقاط التحول في حياتك فقد تكون نقاط تحول للأخرين

القواعد السبعة لعلاج مريض الفصام

في بداية الحديث عن علاج الفصام لابد من ذكر بعض القواعد العامة الواجب اتباعها للحصول على أفضل النتائج. 1. لابد من إقامة علاقة قائمة على

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05-02-2010, 05:16 AM   #1
الحسن المتفائل
عضو نشط


الصورة الرمزية الحسن المتفائل
الحسن المتفائل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28797
 تاريخ التسجيل :  09 2009
 أخر زيارة : 07-09-2015 (01:18 PM)
 المشاركات : 158 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
القواعد السبعة لعلاج مريض الفصام



في بداية الحديث عن علاج الفصام لابد من ذكر بعض القواعد العامة الواجب اتباعها للحصول على أفضل النتائج.




1. لابد من إقامة علاقة قائمة على الود والثقة بين المريض والمعالج أو أحد أفراد العائلة. هذه العلاقة سوف تجعل من المريض أكثر حرصاً على اتباع تعليمات الطبيب والتزامه بأخذ الدواء.




2. كل مريض يجب أن يكون له خطة علاجية مميزة توافق احتياجاته الخاصة. هذه الخطة تشمل العلاج الدوائي والنفسي والأسري والتأهيلي المتكامل وغير ذلك. إن من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الأطباء النفسيون اعتقادهم أن علاج الفصام يقتصر على إعطائه دواء مضاد للذهان وحسب.




3. ليس الهدف من العلاج الوصول فقط إلى مرحلة تخلو من الأعراض الإيجابية, بل يسعى العلاج إلى رفع مستوى جودة حياة المريض وإعادة إدماجه في مجتمعه الصغير وتنمية مهاراته إلى أقصى ما يستطيع الوصول إليه.




4. يجب الحرص على مراجعة أعراض المريض بدقة قبل الحكم على أنه مصاب بالفصام واستثناء أي احتمالات أخرى مثل اضطراب المزاج أو أي اضطراب عضوي أو بسبب المخدرات والتي قد تسبب أعراض مشابهة تماماً للفصام وتختلف عن الفصام في سير المرض ومآله وطريقة علاجه.




5. يجب تحديد الوقت المناسب لإدماج المريض في المجتمع ثانية وعودته إلى عمله أو جامعته أو نشاطاته السابقة. العودة المبكرة قد تؤدي إلى انبهار المريض وعدم قدرته على تحمل الضغوط. وعودته المتأخرة قد تؤدي إلى اهتزاز ثقة المريض بنفسه وسيطرة الأعراض السلبية. ولذا سيبقى من الحكمة تحديد الوقت المناسب لإعادة إدماج المريض في المجتمع.




6. ستبقى النقطة الأكثر أهمية هي قبول المريض للمداومة على أخذ الدواء المضاد للذهان لفترات طويلة. إن الوقت الذي يصرف للحديث عن هذه النقطة مع المريض هو وقت ثمين. وأي جهد يصرف في هذا الاتجاه سيكون له – بإذن الله – أثراً علاجياً ووقائياً هاما.



7. إشراك عائلة المريض في علاجه أمر في غاية الأهمية. ولابد أن يتم منذ اللحظة الأولى. وللمهتم أرجو قراءة (ماذا نريد من أسرة المريض؟ والعلاج الأسري)
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 05-02-2010, 05:17 AM   #2
الحسن المتفائل
عضو نشط


الصورة الرمزية الحسن المتفائل
الحسن المتفائل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 28797
 تاريخ التسجيل :  09 2009
 أخر زيارة : 07-09-2015 (01:18 PM)
 المشاركات : 158 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


ممممنقووول


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:09 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا