المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات التجارب الشخصية والأبحاث > ملتقى أصحاب نوبات الهلع
 

ملتقى أصحاب نوبات الهلع ملتقى جميع الإخوه الذين يعانون من نوبات الهلع ، وتجاربهم بهذا الخصوص

تعليمات وارشادات للتخلص من نوبات الهلع

B]قرأت هذا الموضوع وحبيت انقل لكم ايه ان شاء الله فيه الاستفادة أ- تعليمات أثناء النوبات: على المريض دائما أن يتذكر بأن النوبة مؤقتة وهي لا تستغرق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08-05-2011, 08:02 PM   #1
هلوع123
عضو نشط


الصورة الرمزية هلوع123
هلوع123 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 34134
 تاريخ التسجيل :  05 2011
 أخر زيارة : 24-08-2018 (01:45 AM)
 المشاركات : 149 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
تعليمات وارشادات للتخلص من نوبات الهلع




[B]قرأت هذا الموضوع وحبيت انقل لكم ايه ان شاء الله فيه الاستفادة

أ- تعليمات أثناء النوبات:

على المريض دائما أن يتذكر بأن النوبة مؤقتة وهي لا تستغرق في العادة إلا دقائق معدودة ثم تهدأ تلقائيا وتدريجيا، فيجب أن يقول المريض لنفسه مهدئا لها "بعد ربع ساعة من الآن فقط سأكون بخير" ويتذكر المريض بنفسه أنه قد مرت عليه نوبات هلع من قبل ويقول لنفسه "هل أصبت بالجنون أو الوفاة أو أي مرض خطير من أي نوبة سابقة؟ بالطبع لا، لم يحدث، وكذلك، فإن أي نوبة قادمة ستنتهي دون أن تؤذي حياتي أو صحتي أو عقلي. أيضا يجب أن يقول المريض لنفسه إن النوبة كاذبة وخادعة دائما لا تصدقها، بل واجه كذبها ولسان حاله يقول لها (لقد خدعتني بما فيه الكفاية فلن أصدقك بعد الآن، أنت غير قادرة على إحداث أي ضرر لي).

وينبغي على المريض أيضا أن يقوم بتمرين التنفس (تنظيم التنفس) وهو أخذ نفس بعمق وببطء شديد من 8- 10 مرات في الدقيقة الواحدة وبهدوء واسترخاء لجميع عضلات الجسم، مع تغيير وضع جسمه بحيث يكون أكثر استرخاء، مع استخدام إحدى طرق صرف الانتباه والتشتيت والتي تساعد على استبدال الأفكار السلبية المصاحبة للنوبة ووضعه بدلا منها أفكارا إيجابية.. كأن يضع مثلا خيالات وأمورا محببة لديه (أشخاص يسعد بصحبتهم - نشاط أو رياضة يستمتع بها- مكان يفضل زيارته ... الخ)، مع قراءة آيات من القرآن الكريم أو أدعية أو أذكار لها أثرا مطمئنا للنفس.

ب- تعليمات بين النوبات:

1- كسر النموذج القديم والقيام بإعداد وبناء نموذج ذهني جديد فيكون هذا النموذج محتويا على مقدمات نوبة الهلع، فالتنبه إلى وجودها، فالاستجابة الهلعية، ومن ثم لابد من كسر هذه الحلقة المفرغة وهذه الدائرة والخروج خارجها.

2- تدوين وكتابة النصائح التي يقدمها ويقرأها كلما شعر أن النوبة قادمة وهذه الكتابة تكون بشكل يومي ويصف فيها كل نوبة تمر به.. متى حدثت وأين وكيف كانت شدتها، وهل حدثت في وجود الناس وماذا كان النشاط أو الموقف قبل النوبة مباشرة وأحيانا يصف ما الذي كان يدور بخاطره قبل النوبة وأثنائها والأفكار التي تتكرر في النوبات، وهل هذه الأفكار ذات طابع خاص، كما يهتم المريض أيضا بتكرار عمليات صرف الانتباه عن النوبة حتى يتم خفض الاحتقان الذهني، وكذلك تكرار تمرين التنفس ثلاث مرات يوميا ولمدة 20 دقيقة في كل مرة في أوقات مختلفة خلال اليوم وباسترخاء ويا حبذا لو تم الوضوء أو الاغتسال والصلاة، فإن لها فائدة رائعة للطمأنينة وفي إزالة التوتر ورفع المعنويات، ومن المفضل أيضا ممارسة الرياضة والمداومة عليها ومحاولة تنظيم ساعات النوم، وكذلك يفضل الابتعاد عن المنبهات (القهوة- الشاي) ويفضل تناول وجبات غذائية صحية والتنوع فيها. وأخيرا فقد أثبت العلاج المعرفي السلوكي دورا رائعا في علاج نوبات الهلع.

العلاج المعرفي السلوكي

يهدف هذا النوع من العلاج إلى البحث في طريقة تحسين حالة المريض الذهنية الحالية وهي طريقة للتحدث حول كيفية تفكيره بنفسه وبالعالم من حوله وبالناس المحيطين به، وكيفية تأثير ما يفعل على أفكاره ومشاعره.ويساعد هذا العلاج على تغيير طريقة تفكيره ولهذا يسمى (معرفي)، ويساعد على تغيير كيفية تصرفه في شأن ما، ولهذا يسمى (سلوكي) وهذه التغييرات يمكن أن تساعد المريض على الشعور بشكل أفضل. وعلى عكس بعض العلاجات النفسية الكلامية الأخرى فإنه يركز على المشاكل والصعوبات الحالية عوضا عن التركيز حول أسباب محنته وأعراضها في الماضي، لذا فإن هذا النوع من العلاج يبحث في طريقة تحسين حالة المريض الذهنية الحالية، ويمكن أيضا أن تفيد في كيفية تعامله مع مشاكله الحالية، وبالتالي سيساعده المعالج ليتمكن من كيفية تغيير الأفكار والتصرفات غير المفيدة. فمن الملاحظ أنه من السهل التكلم حول عمل شيء ما لكن ما هو أصعب من ذلك في الحقيقة هو عمل ذلك الشيء، لذلك بعد أن يحدد المريض ماذا يريد أن يغير، سيوصيه معالجه بعمل منزلي لتطبيق هذه التغيرات في حياته اليومية واعتمادا على الحالة يمكن أن يبدأ بالتساؤل حول فكرة مزعجة أو نقد ذاتي ويستبدلها بفكرة إيجابية أكثر واقعية طورها خلال العلاج المعرفي السلوكي.

وفي العلاج المعرفي السلوكي يخبر المعالج المريض بالآتي: (تعرف إنك بعمل شيء ما إنه سيجعلك تشعر بشكل مختلف لكن عوضا عن ذلك افعل شيئا مفيدا أكثر)، (في كل مقابلة ستناقش المستجدات من الجلسة الأخيرة). ويكمن موطن القوة في العلاج المعرفي السلوكي في أنه بإمكانه الاستمرار على تطبيق ما تعلمه وأن يطور مهارات جديدة حتى بعد انتهاء الجلسات، وهذا بالتالي يقلل من احتمالات عودة الأعراض والمشاكل ثانية، ومن المهم أيضا التوضيح بأن العلاج المعرفي السلوكي من أكثر العلاجات فعالية للحالات التي يكون فيها القلق والاكتئاب هما المشكلة الرئيسية، وأن العلاج النفسي هو الأكثر فعالية لحالات الاكتئاب الشديدة والمتوسطة وحالات الهلع، وقد يكون تأثيره في بعض الأحيان نفس تأثير أدوية علاج الاكتئاب أو للذين يرفضون العلاج بالعقاقير الدوائية. ومما تقدم فإنه ينبغي على المريض الذي يلجأ للعيادة النفسية أن يسأل المعالج الخاص به عن خطة العلاج الخاصة بحالته للتعرف عليها من البداية وحتى تتضح الصورة جيدا في ذهنه، وكم ستستغرق بالتقريب.
منقول للفائدة


د. علي مصطفى
أختصاصي الأمراض النفسية والعصبية[/B]
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 09-05-2011, 09:18 AM   #2
املي بالله
عضو نشط


الصورة الرمزية املي بالله
املي بالله غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 33344
 تاريخ التسجيل :  02 2011
 أخر زيارة : 27-11-2013 (04:59 PM)
 المشاركات : 63 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


جزاك الله خيييير


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:20 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا