المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > ملتقيات النقاش وتبادل الآراء > ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش
 

ملتقى الحوارات الهادفة والنقاش حوارات تهم جميع افراد الاسره والمجتمع للقضايا والموضوعات الإجتماعية والنفسية

ماذا أفعل ؟

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .. وبعد . أعرض عليكم مشكلتي ، وأدعو الله تعالى ، أن يجعلكم سبباً لذهاب ما أنا به من

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27-11-2001, 03:36 AM   #1
يسرى
مستجد


الصورة الرمزية يسرى
يسرى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 930
 تاريخ التسجيل :  11 2001
 أخر زيارة : 03-12-2001 (07:35 PM)
 المشاركات : 1 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
ماذا أفعل ؟



بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته .. وبعد .
أعرض عليكم مشكلتي ، وأدعو الله تعالى ، أن يجعلكم سبباً لذهاب ما أنا به من ضيق وقلق ، وجزاك الله تعالى خيراً ، ومشكلتي هي كالآتي :-
أنا معلمة أعمل منذ تسع سنوات وحالياً أنا في بداية السنة العاشرة ، خلال السنوات السبع السابقة كان يقوم بتوجيهي عدد من الموجهين والموجهات ومديرات المدارس التي أعمل فيها ، وكانت لا توجد لدي أي مشكله من دخول أي زائر أو موجه أو مديرة لمشاهدتي أثناء أدائي حصة للتلاميذ ، وكنت كذلك أقوم بعمل دروس نموذجية أمام المعلمات. ولكن وفي السنة الثامنة قام بتوجيهي موجه لي به معرفة سابقة من قبل الأهل ، عندما كان في زيارة توجيهية لمدرستنا ، رآني في ممر المدرسة وسلم علىّ ، وقال لي بأنه وبعد قليل سيزورني في الصف للتوجيهي ، كان الأمر عادياً ، ولكن أثناء انتظاري له في الصف بداْ نوع من القلق ينتابني لم اعرفه من قبل ولم أعرفه قط ، بداْ خلالها الشعور بالخوف ينتابني ، تسارعت على أثرها دقات قلبي ، ولكني قاومت هذا ذلك الإحساس وقبل زيارته لي بدقائق زالت تلك العوارض وقمت بشرح الحصة أمامه بكل ثقة وجراءة ، ولكن حين جاء اقتراب موعد الزيارة الثانية له كنت خائفة ، وحين زارني قمت بأداء الحصة وأنا - أثناء الشرح- لاحظت ارتجاف وحشرجة في صوتي ، فقاومت ذلك الإحساس برفع صوتي اكثر والاندماج في الشرح للطالبات ، وعندما جاءت السنة الماضية وهي السنة التاسعة انتابني بعض الشعور بالخوف فتسارعت دقات قلبي وأنا في أثناء تعليقي وشرحي للوسيلة التعليمية ، شعرت بارتجاف في يدي ولكني أيضاً قاومت الخوف ، ومرت الحصة بسلام .. وفي أحد الأيام أخبرت صديقة لي في المدرسة بما حدث لي فأخبرتني بأن هذا النوع من الخوف يظهر على الشخص ويلاحظه الآخرون ، فزادت من قلقي وخوفي بكلامها ذلك .
في هذه السنة زارتني الموجهة فجأة في الصف ومع أنه لم يبقى من وقت الحصة إلا القليل ، وعندما رأيتها ، تسارعت دقات قلبي ولكني قاومت الشعور بالخوف أمامها . ومنذ أيام قليلة قامت معلمة في المدرسة بإرسال طالبه لتخبرني بأن المديرة قادمة لزيارتي الصفية لكي أستعد لذلك ، وفي تلك الأثناء تسارعت دقات قلبي وشعرت بحرارة تخرج من أعلى رأسي ولكن المديرة لم تحضر تلك الحصة ، ولو حضرت للاحظت اضطرابي من خلال صوتي ، ومن تلك اللحظة وإلى الآن وكلما فكرت بهذا الموضوع تنتابني هذه الاضطرابات ، تسارع دقات القلب ، سرعة في التنفس ، مغص في المعدة ، صداع ووجع في القلب .
أصبحت اكره عملي وفي لحظة يأسي قررت إخبار مديرتي بذلك ، فكتبت لها رسالة لكي تعذرني لو شعرت بتوتري وطلبت منها أن تحضر معي الحصة لأتخلص من هذا القلق والصراع الداخلي في نفسي ، ولكنها رفضت وقالت لي سوف آتي في وقت آخر ، ثم جلست معي وتكلمت معي ، فبكيت أمامها ، فأحست بمشكلتي، ونصحتني بأن أذهب إلى طبيب نفسي ليتمكن من حل مشكلتي هذه .
لقد سيطرت علىّ هذه الفكرة ، ولم أعد قادرة على إيقاف هذه الاضطرابات الداخلية أو التحكم فيها .. أحيانا أحاول التفكير إيجابياً بتذكر كيف كنت قادرة في السنوات الماضية فيرتاح قلبي قليلاً ، ولكن يعاودني بعد لحظات القلق ثانية وعدم الثقة في النفس ، فيزداد على أثره قلقي مما سيأتي . الموجهون اللذين جاءوا لتوجيهي سابقاً ، لو جاءوا الآن سأخاف أمامهم ، مع أنني في السنوات الماضية لم يكن يهمني دخولهم لحصتي شيئاً عدا تطوير شرحي أمامهم وبثقة تامة واعتزازي بما أنا فيه من ثقة بفضل الله تعالى وكيف سيكون تفاعل التلاميذ في الحصة ، ولم يكن في مخيلتي أي نوع من الخوف بدخول الموجهين أنفسهم . ولكن الآن لم يعد يهمني و يقلقني ملاحظتهم لأسلوبي في الشرح وإنما أصبح يهمني ويشغل فكري مدى اضطرابي أمامهم في الفصل .
مديرتي لا تريد زيارتي حتى لا تزيد من قلقي .. ولكن ماذا أفعل مع موجهاتي أو ماذا سأفعل في السنة القادمة ، هل سأعيش هكذا وفي هذا الصراع الدائم ، لأن هذا في صميم عملي .. ماذا أفعل ..
أرجو المساعدة في هذا الأمر ما أمكن ، جزاكم الله خيراً وجعلكم سبباً بإذنه وحده . أرجو مساعدتي فأنا لا أريد أن أخسر عملي ، ولكنني قد وصلت لمرحلة لا أستطيع السيطرة عليها مهما حاولت إلى ذلك سبيلا . ولكن الله على كل شيء قدير ، ولن أيأس من رحمة الله تعالى ، أن شاء الله تعالى .
هذا ولكم مني جزيل الشكر والتقدير ..
المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 27-11-2001, 04:52 PM   #2
أ.وفاء
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية أ.وفاء
أ.وفاء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 55
 تاريخ التسجيل :  05 2001
 أخر زيارة : 20-03-2004 (10:16 PM)
 المشاركات : 353 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


مرحباَ ، احتي الفاضلة : يسرى : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
من خلال بعض المعطيات التي طرحتيها هناك نعم مؤشرات على وجود اعرض خوف لديك !! ولكن ماسبب هذا الخوف وما الفكرة التي تساعد على ظهوره ؟؟ المساعدة والمديرة والموجهة جميعهم مواضيع محايدة الا انها ارتبطت لديك بمعنى معين اثار هذا الخوف لديكِ .. أحتي الفاضلة ان كان ماذكرتي يحدث فقط فى المدرسة فمعنى ذلك ان خوفكِ محد د فى مكان معين ، ام ان كان هذا الشعور مرتبط با لجتماعات بصفة شبه عامة وبالخوف من الأ لقاء ومن التفكير فى تركيز انظار النا س بكِ فلربما كان ذلك مؤشر على وجود نوع أخر من الخوف وهو الرهاب أو الخوف الا جتماعي ... من يحل لكِ هذه القضية بعون الله ذهابكِ للمختصين النفسين لتقيم الحالة بشكل عيادي دقيق وتقديم العلاج النفسي المناسب الذي لابد ان يعتمد على الجلسات النفسية ..بارك الله فيكٍ

استودعكم الله الذي لاتضيع ودائعه


 

رد مع اقتباس
قديم 30-11-2001, 11:42 PM   #3
أ.نوال
مستشارة


الصورة الرمزية أ.نوال
أ.نوال غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 120
 تاريخ التسجيل :  06 2001
 أخر زيارة : 11-06-2005 (12:49 PM)
 المشاركات : 903 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue


كما ذكرت الاستاذه الفاضله وفاء عن كونه رهاباً ارى من خلال ما كتبت انك لستي من هنا قد تكونين من دوله عربيه اخرى ولا اعرف عن مدى توفر الاخصائيين عندك عموما الافضل والاسلم مراجعة الاخصائي النفسي عموما اليك هذه النصائح التي أسأل الله ان تفيدك واكرر اذا وجد اخصائي او اخصائيه فمراجعته اولى :
1-ان افكارنا تؤثر على مشاعرنا وسلوكنا انظري لنفسك عندما تعرفي ان احدا سيحضر الحصه راقبي افكارك مثلا سأفترض ان الفكره ادائي ليس جيد ومن هنا تبدأ الاعراضر الجسميه في الظهور توتر وو..الخ المنشأ والاساس "الفكره" لذلك راقبي افكارك السلبيه وبدليها بأخرى ايجابيه : مثلا بدليها باني مدرسه مخلصه واشرح جيدا والفصل مليان طلاب وزيادة نفر شيء عادي انا مستعده وقادره دائما كرري عبارات انا قادره انا قويه انا شجاعه ونسميها في علم النفس بالايحاء الذاتي




2- اعدي نفسك دائما وحضري الدرس وانا واثقة انك تفعلين ذلك.

3- طبقي الاسترخاء في المنزل كل يوم طفي النور واجلسي في مكان هادئ ملابس مريحه غير ضاغطه تمددي على السرير اغمضي عينيك خذي نفسا عميقاً وتستطيعين الاستعانه باصوات طبيعيه امواج البحر خرير الماء او اصوات العصافير عن طريق شريط تسجيل ركزي على جسمك اصابع يدك اصابع رجليك وهكذا ورددي انها مرتاحه طبقي ذلك لمدة اسبوع ويفضل 3 مرات يومياً اقرأي موضوع الاسترخاء في الصفحه الرئيسه للموقع.

4- بعد الاسبوع طبقي الاسترخاء وعندما تسترخين تخيلي الموقف الذي ترتبكين فيه الآن اخبروك ان المديره ستحضر كيف مشاعرك في حالة شعورك بالتوتر اوقفي الصوره ورددي عشر مرات انا قويه انا شجاعه ثم اعيدي الموقف وهكذا في حالة الانفعال في الخيال اوقفي الصور ثم رددي ثم اعيدي الصوره الى ان تشعري بعدم التوتر في الخيال وان الموقف صار طبيعيا طبعا الى نهايته المديره دخلت وجلست وانت تشرحين بس جزئي الموقف ولاتنتقلي من جزء للآخر الى بعد عدم شعورك بالتوتر في الخيال.
اختي الكريمه طمنينا عليك ...وعلمينا وش صار معك ولا تترددي بالسؤال فنحن معك بعد الله سبحانه.


 
التعديل الأخير تم بواسطة أ.نوال ; 30-11-2001 الساعة 11:47 PM

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:17 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا