المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه، من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة.

 


 
العودة   نفساني > المنتديات الإسلامية > الملتقى الإسلامي
 

الملتقى الإسلامي قال تعالى : (( إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ ۗ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ ۗ وَمَنْ يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللَّهِ فَإِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ ))

في صحّة صورة الشاب المعذّب في قبره >> يجيبك الشيخ فركوس

السؤال: انتشرَ في ساحة الدعوة قرص يحتوي على صُوَرٍ لشابٍّ يقال أنَّه أُخرِج من قبره، بعد ثلاث ساعات من دفنه، ووُجد على جسده آثار تعذيبٍ نُسِبَتْ لعذابه في القبر، وأرجعوا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05-02-2012, 03:42 PM   #1
المشتاق الى الجنة
عضو مجلس اداره سابق


الصورة الرمزية المشتاق الى الجنة
المشتاق الى الجنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32324
 تاريخ التسجيل :  11 2010
 أخر زيارة : 05-11-2012 (04:00 PM)
 المشاركات : 100 [ + ]
 التقييم :  192
لوني المفضل : Cadetblue
في صحّة صورة الشاب المعذّب في قبره >> يجيبك الشيخ فركوس



المعذّب >> 7.gif



السؤال: انتشرَ في ساحة الدعوة قرص يحتوي على صُوَرٍ لشابٍّ يقال أنَّه أُخرِج من قبره، بعد ثلاث ساعات من دفنه، ووُجد على جسده آثار تعذيبٍ نُسِبَتْ لعذابه في القبر، وأرجعوا ذلك لكون الشاب منحرفًا، تاركًا للصلاة، وقد قام البعضُ بنشره، فهل هذه الآثار يمكن أن تكون نتيجةَ عذابه في القبر؟ وهل يجوز ترويج هذا القرص كأسلوب دعوي؟ جزاكم الله خيرًا.

الجواب: الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد:
فمعتقدُ أهل السُّنَّة والجماعة أنَّ عذاب القبر حقٌّ، يجب الإيمان به، لثبوته بنصوصٍ شرعيةٍ مُتكاثرةٍ ومتواترةٍ، وأنَّ النعيمَ والعذابَ يقع على الروح والبدن جميعًا باتفاق أهل السُّنَّة، وتنعمُ الروح وتعذّب مفردةً عن البدن ومتصلّةً به، أي: أنَّ الروح تبقى بعد مفارقة البدن منعّمةً أو معذّبةً، وأنها تتَّصلُ بالبدن أحيانًا، فيحصل معها النعيم والعذاب سواء قُبر الميت أو لم يُقبَر، غير أنه لما كان الغالب على الموتى أنهم يقبرون كان ألصق في التسمية، فمن لم يُدفن من مصلوب ونحوه يناله نصيبُه من فتنة السؤال، وضغطة القبر أيضًا، قال ابن القيم في كتاب «الروح»: «ممَّا ينبغي أن يُعلم أنَّ عذاب القبر هو عذاب البرزخ، فكلُّ من مات فهو مستحِقٌّ للعذاب ناله نصيبه منه قُبر أم لم يُقبر، فلو أكلته السباع، أو حُرِقَ حتى صار رمادًا، أو نسف في الهواء، أو غرق في البحر، وصل إلى روحه وبدنه من العذاب ما يصل من المقبور».
وعليه، يتجلَّى واضحًا أنَّ الذي يحول دون تصديق صورة المعذب في قبره واعتقاد صحّتها عدّة موانع منها:

أولاً: إنَّ دار البرزخ عكس دار الدنيا، إذ الأرواح تابعة للأبدان في أحكام الدنيا، حيث إنَّ العقوبات الدنيوية تقع على البدن الظاهر، وتتألّم الروح بالتبعية، أمّا في أحكام البرزخ فتقع على الأرواح، والأبدان تبع لها في نعيمها وعذابها، فكان العذاب والنعيم على الروح بالأصالة والبدن تابع للروح كما قرّره ابن القيم رحمه الله.

ثانيًا: إنّ الله تعالى جعل أمر البرزخ والآخرةِ غَيْبًا وحَجَبَهُ عن إدراك العقولِ في هذه الدار، وذلك من كمال حِكمته وليتميَّز الذين آمنوا بالغَيب عن غيرهم، لذلك لا يجوز قياس أحوال البرزخ والآخرة بأحوال الدنيا لافتراق أحوالهما.

ثالثًا: ولأنَّ الله تعالى لم يُسمِع الأحياءَ من الآدميِّين أصوات المعذبين في قبورهم، لقوله صَلَّى اللهُ عليه وآله وسَلَّم: «إِنَّ هَذِهِ الأُمَّةَ تُبْتَلىَ فِي قُبُورِهَا فَلَوْلاَ أَنْ لاَ تَدَافَنُوا لَدَعَوْتُ اللهَ أَنْ يُسْمِعَكُمْ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ الَّذِي أَسْمَعُ مِنْهُ»(١- أخرجه مسلم في «الجنة وصفة نعيمها وأهلها»: (7392)، وابن أبي عاصم في «السنّة»: (720)، وابن أبي شيبة في «مسنده»: (122)، وفي «المصنف»: (11845)، واللالكائي في «شرح أصول اعتقاد أهل السنّة والجماعة»: (1724)، من حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه)، فلِحِكمة الله الإلهية، وغَلَبة الخوف عند سماعه، كتمه الله عنَّا حتى نتدافن، لعدم القدرة على سماع شيء من عذاب الله في هذه الدنيا، فكذلك صورة العذاب أُخْفِيَتْ علينا لعدم وجود الطاقة على النظر إلى شيء من عذاب الله تعالى في هذه الدار، لضعف القُوى.
هذا، وبغضِّ النظر عن تأثير هذه الصور في العامَّة، واستعمالها كأسلوب دعوي، فإنَّ الدعوةَ إلى الله بفساد المعتقد لا تُشرع؛ لأنَّ الغاية لا تبرِّرُ الوسيلةَ، والنيةُ الحسنةُ لا تبرِّر الحرامَ، لذلك فالتجارة بها وترويجها يتبعه في حكم المنع، لما فيها من القدح في سلامة الطوية وصحَّة السريرة.
والعلمُ عند الله تعالى، وآخر دعوانا أنِ الحمد لله ربِّ العالمين، وصَلَّى الله على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، وسلّم تسليمًا.




الجزائر في: 21 المحرم 1427ﻫ
الموافق ﻟ: 20 فبراير 2006م


١- أخرجه مسلم في «الجنة وصفة نعيمها وأهلها»: (7392)، وابن أبي عاصم في «السنّة»: (720)، وابن أبي شيبة في «مسنده»: (122)، وفي «المصنف»: (11845)، واللالكائي في «شرح أصول اعتقاد أهل السنّة والجماعة»: (1724)، من حديث زيد بن ثابت رضي الله عنه.

المصدر منتديات نور اليقين


المصدر: نفساني



 

رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 04:55 AM   #2
الشاكر
مراقب عام


الصورة الرمزية الشاكر
الشاكر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 29965
 تاريخ التسجيل :  03 2010
 أخر زيارة : 28-03-2023 (01:07 PM)
 المشاركات : 34,379 [ + ]
 التقييم :  253
 الدولهـ
Yemen
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Royalblue


جزاكم الله خير الجزاء وبارك الله فيكم


 

رد مع اقتباس
قديم 23-04-2012, 05:01 PM   #3
المشتاق الى الجنة
عضو مجلس اداره سابق


الصورة الرمزية المشتاق الى الجنة
المشتاق الى الجنة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 32324
 تاريخ التسجيل :  11 2010
 أخر زيارة : 05-11-2012 (04:00 PM)
 المشاركات : 100 [ + ]
 التقييم :  192
لوني المفضل : Cadetblue


و فيكم البركة


 

رد مع اقتباس
قديم 23-04-2012, 07:06 PM   #4
ألم الدموع
عضـو مُـبـدع


الصورة الرمزية ألم الدموع
ألم الدموع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 34151
 تاريخ التسجيل :  05 2011
 أخر زيارة : 20-02-2019 (03:29 PM)
 المشاركات : 274 [ + ]
 التقييم :  24
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Indigo


فعلا انتشرت كثير

وشكرا للتنبية


 

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:53 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.11
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
new notificatio by 9adq_ala7sas
User Alert System provided by Advanced User Tagging (Lite) - vBulletin Mods & Addons Copyright © 2024 DragonByte Technologies Ltd. Runs best on HiVelocity Hosting.
المواضيع المكتوبة لاتعبر بالضرورة عن رأي الموقع رسميا